يُعد الميثامفيتامين عقار شديد الإدمان. له العديد من الآثار الصحية الوخيمة مثل السكتة الدماغية وتلف الدماغ الدائم، ناهيك عن آثار الميثامفيتامين الكريستال ميث على صحة الأسنان، فوفقاً لدراسة أُجريت في ديسمبر 2015 بتمويل من المعهد الوطني لتعاطي المخدرات على 571 مريض، وُجد أن 96٪ لديهم تجاويف وفراغات في الأسنان، 58٪ عانوا من تسوس أسنان غير مُعَالج، 31٪ لديهم ستة أسنان أو أكثر مفقودة.  وفي هذا المقال سنتناول التوعية حول آثار الميثامفيتامين الكريستال ميث على صحة الأسنان، أسباب حدوثها، أهمية الخضوع لبرنامج علاج الادمان الشامل للحفاظ على صحتك وصحة أسنانك، وأخيراً كيفية علاج هذه الآثار. فتابع معنا.

7 أسباب تعمل على تدمير الأسنان عند تعاطي الميثامفيتامين؟

أثبتت الدراسات أن آثار الميثامفيتامين الكريستال ميث على صحة الأسنان تزداد مع زيادة مدة التعاطي خاصةً مع الأشخاص الذين يقومون بتدخينه. ويحدث ذلك لأن:

  1. مدة تأثير الشبو  قد تصل إلى 12 ساعة. يكون المتعاطي في هذه الفترة لا يشعر بنفسه وهذه مدة طويلة دون تنظيف أسنانه، وفي الغالب يُسرع المدمن إلى تعاطي جرعة اخرى للحفاظ على تأثير النشوة ولا يلتفت إلى العناية بأسنانه لفترات طويلة قد تصل إلى أشهر.
  2. أيضاً أغلب مدمني مخدر الشبو يميلون إلى شراهة تناول المشروبات عالية السعرات، السكريات، والمواد الكربوهيدرية خاصةً التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. 
  3. معظم هؤلاء الأشخاص يميل إلى الضغط على أسنانه بشدة مما يسبب إزالة طبقة المينا الصلبة التي تقوم بحماية الأسنان، مما يجعلها أكثر عُرضة للتسوس و الكسر.
  4. أيضاً يرتبط حدوث هذه الآثار بعوامل نفسية وفسيولوجية تحدث من تأثير المخدر ومنها جفاف الفم، الإكتئاب الذي يؤدي إلى إهمال الشخص لنظافته الشخصية وغسيل أسنانه.
  5. الميثامفيتامين نفسه حمضي، ومن المعروف أن وجود الأسنان في وسط حمضي لفترة طويلة يؤدي إلى تآكل طبقة المينا وسهولة التسوس. 
  6. المواد المُستخدمة في تحضير مخدر الكريستال ميث مضرة جداً بالأسنان ومن هذه المواد حمض الهيدروكلوريك، زيت الفرامل، حمض البطاريات، مانع التجمد، منظف الحمامات، وغيرها.
  7. جفاف الفم الناتج عن تعاطي المخدر، فاللعاب يعتبر منظف طبيعي للأسنان وغيابه يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام ونمو البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

هل جميع من يتعاطون الميثامفيتامين تظهر لديهم هذه المشاكل بنفس الدرجة؟ أم هناك من هم أكثر عُرضة؟ هذا ما سنناقشه في فقرتنا التالية.

5 عوامل يتوقف عليها ظهور آثار الميثامفيتامين الكريستال ميث على صحة الأسنان؟

تظهر آثار الميثامفيتامين الكريستال ميث على صحة الأسنان  تقريباً في جميع متعاطيه، ولكن أثبتت الدراسات أن هناك عدة عوامل تجعل هذه الآثار أكثر شدة لدى بعض الأشخاص ومن هذه العوامل:

  1. السن: وُجد أن الأشخاص فوق الثلاثين عاماً تظهر عليهم هذه الآثار أكثر شدة.
  2. الجنس: وُجد أن النساء تكون حدة الأعراض لديهم أكبر.
  3. الكمية المُستهلكة: كلما استهلك الشخص كمية أكبر من المخدر كلما كانت هذه الآثار أكثر حدة.
  4. مدة الإدمان: كلما طالت مدة تعاطي المخدر كلما كانت الآثار السلبية على الأسنان أشد.
  5. طريقة التعاطي: وجد أن تدخين الميثامفيتامين يُزيد حدة الأعراض عن بلعه أو حقنه في الدم مُباشرة.

والآن قد حان الوقت للحديث حول أهم  آثار الميثامفيتامين الكريستال ميث على صحة الأسنان. فاستمر في المتابعة.

ما هي آثار الميثامفيتامين الكريستال ميث على صحة الأسنان؟

معلومات عن آثار الميثامفيتامبن الكريستال ميث على صحة الأسنان بشكب تفصيلي

أبرز آثار الميثامفيتامين الكريستال ميث على صحة الأسنان

تظهر آثار الميثامفيتامين الكريستال ميث على صحة الأسنان تقريباً لدى جميع مُدمنيه، ومن كثرة ما يظهر فم أغلب مدمني الشابو  بنفس المظهر سُمي فم الميث أي فم مدمني الكريستال ميث، وأهم ما يميز هذا الفم ما يلي:

  1. كثرة التسوس وعمقه والذي غالباً ما يشمل معظم الأسنان.
  2. أمراض اللثة فتظهر حمراء ومنتفخة.
  3. تفتت الأسنان وظهور الحفر فيها.
  4. فقد عدد كبير من الأسنان قد يتخطى ستة أسنان.
  5. مُعظم الأسنان غير قابلة للعلاج وتحتاج إلى الخلع.
  6. تلون الأسنان باللون الأسود وحتى الشفاه واللثة يتغير لونها.
  7. رائحة الفم الكريهة.
  8. عدوى بكتيرية وفطرية.
  9. الإتجاه للضغط الشديد على الأسنان (صرير الأسنان) سواء لأسباب نفسية أو عضوية.
  10. جفاف الفم. 

لمعرفة المزيد حول أضرار الكريستال ميث إذا كنت قد وقعت في فخ تعاطي الشبو  وتتساءل عن كيفية علاج آثار الميثامفيتامين الكريستال ميث على صحة الأسنان، فالفقرة القادمة تهمك.

للتعرف على المزيد حول: اضرار الكريستال ميث: 7 علامات قلبية قد تصل بك إلى الموت

كيفية علاج آثار الميثامفيتامين الكريستال ميث على صحة الأسنان؟

إذا كنت قد وقعت في هذا الفخ فيجب أن تعلم أن الخطوة الأولى لعلاج آثار الميثامفيتامين الكريستال ميث على صحة الأسنان هي الخضوع لبرنامج علاج الادمان الشامل في مركز متخصص لعلاج الادمان والتأهيل النفسي مثل مركز  الهضبة، حيث يوجد لدينا اهتمام خاص بالعلاج النفسي للمريض ومُحاولة مُساعدته للتعايش مع مظهر فمه، لأن علاج أسنانه سيستغرق وقت وتشجيعه على العلاج، بعد التعافي يُمكنك التفكير في علاج أسنانك، لأن أي علاج للأسنان مع استمرارك في تعاطي المخدر لا فائدة منه.

أما عن علاج الأسنان فيتوقف على شدة إصابتها، فمثلاً إذا كنت تعاطيت المخدر لفترة قصيرة وكنت تغسل أسنانك ولو مرات قليلة فربما تحتاج أسنانك بعض الحشوات، تنظيف للجير، وإزالة التصبغات السوداء الناتجة عن تدخين المخدر.

أما إذا كانت مدة التعاطي طويلة فغالباً ما يكون التدمير الحادث في الأسنان غير قابل للإصلاح، وتحتاج إلى خلع الأسنان واستعاضتها بتركيبات أو زراعة وذلك يكون  من اختصاص طبيب الأسنان بعد علاج ادمان الشبو..

الخلاصة:- إن آثار الميثامفيتامين الكريستال ميث على صحة الأسنان غالباً ما تكون مُزعجة للمريض وتحتاج إلى علاج طويل وتكلفة بالغة، لذلك من الأفضل عدم الوقوع في هذا الفخ، أو الاتجاه للعلاج فوراً والتوقف عن التعاطي تماماً، فالميثامفيتامين يدمر صحتك وأسنانك بل وكل حياتك، كما أنه يدمر الأسنان بحيث تضطر لخلعها.

الكاتبة: د. سمر غنيم