ادوية علاج ادمان الهيروين هي مجموعة من العقاقير الطبية التي تستخدم لعلاج وإدارة أعراض انسحاب الهيروين، التي تظهر في مرحلة سحب السموم أثناء العلاج من ادمان الهيروين، تُستخدم هذه الأدوية بعد تشخيص حالة المدمن بدقة وتحديد نوع وجرعة الدواء الآمنة، تجنبًا لحدوث أي  مضاعفات أو خطورة محتملة على صحة المدمن، سنتناول فيما يلي  ادوية علاج ادمان الهيروين ، وشروط استخدامها لتكون آمنة، ومدى مفعولها للقضاء على الإدمان. وأخيراً  سنجيب على السؤال الأهم “هل الأدوية المستخدمة في علاج أعراض الانسحاب كافية لعلاج إدمان الهيروين؟”.. تابع معنا.

ما هي أسماء ادوية علاج ادمان الهيروين؟ 

توجد بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج ادمان الهيروين، والتي تساعد في تخفيف اعراض انسحاب الهيروين، وعدم الانتكاس والعودة إلى تعاطي الهيروين، سنتعرف فيما يلي على أشهر ادوية علاج ادمان الهيروين ثم نذكر الطُرق الآمنة لاستخدامها.

الدواء النالتريكسون  الميثادون  اللوفيكسدين 
التعريف النالتريكسون من أشهر ادوية علاج ادمان الهيروين ، وهو أحد مضادات المواد الأفيونية، يُسوَّق النالتريكسون تحت الاسم التجاري Vivitrol ، وهو دواء غالي الثمن، يساعد النالتريكسون في إزالة سموم الهيروين من الجسم بصورة أسرع من الميثادون، كما أنه لا يُسبب الاعتماد الجسدي والإدمان، ويُظهر النالتريكسون نتائج أفضل عند استخدامه ضمن برنامج علاجي متكامل. الميثادون أحد ادوية علاج ادمان الهيروين، وهو من مشتقات الأفيون، ولكنه ذو تأثير ضعيف مقارنةً بالمواد الأفيونية الأخرى، يُستخدم عادةً لتسكين الألم في بعض الأمراض المزمنة. ليفوكسيدين دواء يستخدم عادةً لعلاج ضغط الدم المرتفع، كما يُستخدم كأحد أدوية إدمان علاج الهيروين، وذلك لأنه يساعد على تخفيف اعراض انسحاب الهيروين.
طريقة العمل تتمثل قدرته في علاج ادمان البودرة، أنه يُعطل المستقبلات التي ترتبط بها المواد الأفيونية مثل الهيروين، وبالتالي يؤدي إلى إبطال مفعول الهيروين، ويمنع الشعور بالنشوة الذي يسببه الهيروين، مما يؤدي إلى انخفاض رغبة الجسم في تعاطي الهيروين. يرتبط الميثادون بالمستقبلات الأفيونية في الدماغ، وينشطها بشكل مشابه للهيروين والمواد، إذ يُساعد على تخفيف اعراض انسحاب الهيروين، ولا يُسبب استخدامه حالات النشوة التي يسببها الهيروين. يعيق ليفوكسيدين مستقبلات بيتا وهي نوع من مستقبلات الأدرينالين، التي تؤدي إلى ظهور أعراض كالتعرُّق الشديد وزيادة ضربات القلب وذلك عند زيادة هرمون الأدرينالين، كما أن لها دور أيضًا في ظهور أعراض انسحاب الهيروين، لذا فهو يساعد على علاج ادمان الهيروين والتخلص من أعراض الانسحاب،  كما أنه يعمل بسرعة كبيرة تفوق غيره من أدوية علاج الهيروين.
الجرعات الآمنة الجرعة الأقراص للبالغين: 50 ملليجرام في اليوم.الجرعة الحقن للبالغين: 380 ملليجرام للجرعة الجرعة للبالغين لعلاج الإدمان: 20 – 30 ملليجرام من شراب ميثادون. الجرعة الأولية: 0.54 ملليجرام عن طريق الفم 4 مرات في اليوم، في أثناء فترة ذروة الانسحاب.يجب أن لا تتجاوز الجرعة المفردة من ليفوكسيدين 0.72 ملليجرام في المرة الواحدة.
بداية الفاعلية
يظهر تأثير النالتريكسون خلال 15 إلى 30 دقيقة، ويستمر تأثيره وفقًا للجرعات المستخدمة.
يبلغ تأثير الميثادون ذروته خلال 4 إلى 8 ساعات من تناول الجرعة، ويظل تأثير الميثادون في الجسم فترة طويلة. يستخدم ليفوكسيدين كل 5 إلى 6 ساعات، أو عند اللزوم.
الآثار الجانبية الصداع.القيء.فقدان الشهية.صعوبة فى النوم.الإصابة بألم فى البطن. انخفاض ضغط الدم.خفقان القلب.دوخة.قيء وغثيان.التعرق.امساك.عدم انتظام الدورة الشهرية.انخفاض الرغبة الجنسية.النعاس. الأرق.الدوار.انخفاض ضغط الدم.انخفاض معدل ضربات القلب.
لا بد أن تستخدم هذه الأدوية تحت إشراف طبي، حيث يُحدد الطبيب المادة المناسبة والجرعات التي تناسب كل شخص لتجنب الأعراض الجانبية لتلك الأدوية ومضاعفاتها وتجنب حدوث تداخلات دوائية ضارة وتجنب الوقوع في إدمان تلك الأدوية.
معلومات عن اسماء ادوية علاج ادمان الهيروين

اسماء ادوية علاج ادمان الهيروين

كيفية علاج ادمان الهيروين بالأدوية؟

يجب علاج ادمان الهيروين من خلال برنامج علاج يتضمن عدة مراحل، وتستمر مدة التخلص من سموم الهيروين غالبًا ​​ من 5 إلى 10 أيام، بينما تختلف مدة إعادة التأهيل والعلاج النفسي تبعًا لحالة المريض وبرنامج العلاج، يمكن أن تستمر برامج التأهيل والعلاج النفسي والسلوكي ما بين 30 و 90 يومًا، ويجب أن ينته المدمن إن التخلص من سموم الهيروين لا يُعنى البتة العلاج من إدمانه، إذ سرعان ما ستفع الانتكاسة.

يبدأ علاج إدمان الهيروين بالأدوية عن طريق تشخيص حالة المدمن بمنتهى الدقة لتحديد نوع وجرعة الدواء الآمن، والتشخيص يركز على عدة معايير للوقوف عليها لبدء الكورس العلاجي وهي :

  1. مقدار نسبة السموم المترسبة في الجسم.
  2. مقدار الضرر الواقع على الأعضاء الداخلية خاصة حالة الكبد، الكلى، القلب، الجهاز التنفسي.
  3. درجة مناعة جسم مدمن الهيروين.
  4. الكشف عن أي ترسب لسموم مواد مخدرة أخرى منعاً للتداخلات الدوائية الخطيرة.
  5. قياس مدى التشوّه الواقع على كيمياء المخ وعمل الجهاز العصبي جرّاء تعاطي الهيروين.
  6. قياس مستوى الرعاية المناسب للمدمن لبدء مرحلة سحب السموم بآمان.

و مرحلة سحب السموم من أهم مراحل علاج ادمان البودرة، وذلك حيث يتوقف الشخص المدمن عن تعاطي الهيروين، مما يترتب عليه ظهور أعراض انسحاب الهيروين، في خلال ساعات من إيقاف تعاطي الهيروين وهي أعراض شديدة تشمل:

  1. الرغبة الشديدة في تعاطي الهيروين.
  2. الأرق، وصعوبة الاستغراق في النوم.
  3. آلام شديدة في العضلات.
  4.  آلام المفاصل والعظام.
  5. الإسهال والقيء.
  6. وخذ في جميع أنحاء الجسم.
  7.  برودة الجلد مصحوبة بقشعريرة.

توجد الكثير من المعلومات حول اعراض انسحاب الهيروين،مثل ذروة اعراض الانسحاب، وكيفية التعامل مع هذه الأعراض.

الهيروين من أخطر المواد المُخدرة، فهو يؤثر على الجهاز العصبي بالكامل، إذ أنه يدخل إلى الدماغ مباشرةً، ويرتبط بالمستقبلات الأفيونية الموجودة في خلايا المخ، خاصةً تلك المسؤولة عن الشعور بالألم والسعادة والتحكم في معدل ضربات القلب والتنفس والنوم، لذلك يبحث كثير ممن وقعوا في ادمان البودرة، عن أسرع طريقة لتبطيل الهيروين، فهل بالفعل توجد طريقة سريعة لتبطيل الهيروين؟

هل الأدوية أسرع طريقة لتبطيل الهيروين؟

لا تعتبر الأدوية هي الطريقة الأسرع لتبطيل الهيروين ولكن  أسرع طريقة لتبطيل الهيروين، هي أخذ القرار الصحيح والبدء في تلقي علاج من الهيروين، فلا توجد روشتة معينة أو وصفة سحرية لعلاج ادمان البودرة، إنما هو برنامج علاجي يتكون من عدة مراحل، لا بد أن تسير هذه المراحل بالتوازي مع بعضها البعض لضمان الشفاء التام، وعدم حدوث انتكاس، إذ أن حدوث الانتكاس يرفع احتمالية تعاطي جرعة زائدة من الهيروين مفضية إلى الموت.

كيف يتم علاج إدمان الهيروين نهائياً بمساعدة الأدوية؟

يتسبب الهيروين في تدمير أجهزة الجسم، كما يُمكن أن تسبب الجرعة الزائدة من الهيروين أعراض خطيرة جدًا تصل إلى الموت المفاجئ.

تشمل اضرار تعاطي الهيروين ما يلي:

  1. قصور وظائف الكبد والكلى.
  2.  حدوث عدوى لبطانة القلب وصماماته.
  3. مضاعفات ومشكلات الرئة مثل الالتهاب الرئوي، والفشل الرئوي.
  4. تدمير أنسجة الأنف نتيجة استنشاق بودرة الهيروين.
  5. تهتك الأوردة للأشخاص الذين يتعاطون الهيروين عن طريق الحقن.
  6. العجز الجنسي عند الرجال.
  7. عدم انتظام دورات الحيض عند المرأة.
  8. الاضطرابات النفسية والعصبية مثل الاكتئاب والسلوكيات العدوانية.

للتعرف والالمام بأضرار الهيروين وتأثيرها على أجهزة الجسم بالتفصيل ومدى خطورتها على سلوكيات الشخص وحياته الاجتماعية والمهنية، يُمكنكم الاطلاع على هذا المقال اضرار تعاطي الهيروين.

لذلك يتم علاج ادمان الهيروين على عدة مراحل وهى مرحلة التشخيص والتقييم، مرحلة سحب السموم، مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي ومرحلة الرعاية اللاحقة.

  راسلنا على 01154333341

مرحلة التشخيص والتقييم

وهي أول مرحلة لعلاج ادمان الهيروين، حيث يقيم الطبيب المعالج حالة المدمن، وتُجرى له كافة التحاليل الطبية اللازمة، لوضع خطة علاجية تناسب حالته.

مرحلة سحب السموم

في هذه المرحلة، يُوقف تعاطي الهيروين، لكن من الممكن السماح بتدخين السجائر، تبدأ الأعراض الإنسحابية تظهر، وتتم إدارة اعراض الانسحاب من خلال استخدام بعض الأدوية للتخفيف من شدة الأعراض، وتقليل المعاناة.

مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي

وهي مرحلة لها أهمية كبيرة، لا تقل عن المراحل السابقة، حيث يتم تأهيل المريض نفسيًا، من خلال دعمه ومساعدته على تجاوز مرحلة العلاج بقوة وعزيمة، كما يكون هناك خلال جلسات علاج فردية أو جماعية، تهدف إلى زيادة وعي المدمنين وإدراكهم، وتوجيههم إلى طرق جديدة لمواجهة صعوبات الحياة، وتفريغ طاقتهم في أشياء نافعة وتشجيعهم على تنمية مهاراتهم.

مرحلة الرعاية اللاحقة

يتم متابعة المدمن بعد التعافي، ودعمه في أي مشكلات تواجهه بعد العلاج من الادمان، لضمان استقامته وعدم حدوث انتكاس وعودة ادمان الهيروين مرة أخرى. 

علاج ادمان الهيروين له عديد من الجوانب، للتعرف على بروتوكول علاج ادمان الهيروين بالتفصيل، يُمكنم الاطلاع على هذا المقال علاج ادمان الهيروين. 

هل الأدوية المستخدمة في علاج أعراض الانسحاب كافية لعلاج إدمان الهيروين؟

لا ادوية علاج ادمان الهيروين المستخدمة في علاج أعراض الانسحاب ليست كافية للعلاج، فالأدوية المستخدمة هي عامل مهم بالفعل في مراحل العلاج الأولى ومرحلة سحب السموم ولكن في المراحل العلاجية التي تليها تكون الأهمية للعلاجات النفسية والسلوكية، فالادمان هو مرض نفسي أولًا وأخيرًا ولذلك فأن العلاج النفسي هو الجزء الأهم في العلاج وليس العلاج الدوائي.

ما هو افضل مركز لعلاج ادمان الهيروين؟

يُصنف مركز الهضبة كأفضل مركز لعلاج ادمان الهيروين، وذلك لما يمتاز به من مميزات عديدة، تجعله الخيار الأول لعلاج ادمان الهيروين، سنعرض فيما يلي بعض من مميزات مركز الهضبة الذي يعتير افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر:

  1. مركز الهضبة صرح كبير، حاصل على جميع التراخيص اللازمة لمزاولة علاج الادمان والتأهيل النفسي، مما يجعلك تطمئن على نفسك أو قريبك في هذا المكان، فيكون المريض في أيدي أمينة بخلاف مراكز الإدمان غير المرخصة، التي تعمل دون أي رقابة للأسف الشديد، مما أدي إلى حدوث عديد من الحوادث وحالات الوفاة في هذه المراكز، أشهرهم حادثة وفاة أحد أشقاء الفنانين أثناء هربه من إحدى مراكز علاج الإدمان غير المرخصة.
  2. يضم مركز الهضبة نخبة من أمهر الأطباء والاستشاريين النفسيين، وطاقم تمريض على مستوى عالٍ من الكفاءة، لذا فإن الهضبة حقق أعلى نسب شفاء حقيقة في حالات علاج الادمان.
  3. حصل مركز الهضبة على عديد من الجوائز من مؤسسات مرموقة تقديرًا لجهودها ونجاحها الكبير  في علاج الإدمان.
  4. تكلفة العلاج مناسبةً جدًا وغير مرتفعة بالمرة، مقارنةً بالخدمات والرعاية التي يقدمها مركز الهضبة، كما يقدم الهضبة تسهيلات كبيرة في الدفع،  ويوفر امكانية تقسيط تكلفة العلاج، كما تقدم الهضبة تخفيضات تكلفة العلاج في الحالات غير القادرة حسب رؤية الإدارة.
  5. يسير علاج ادمان الهيروين وفقًا لبرامج مُعدة بشكل دقيق جدًا، حسب حالة واحتياجات كل مريض.
  6. الاهتمام البالغ بكل تفاصيل المريض واحتياجاته،  إذ يقدم دار الهضبة خدمة فندقية مميزة توفر الراحة والرفاهية للمريض، وتضمن رحلة علاجية مريحة وممتعة، إذ توجد حدائق للمشي وملاعب لممارسة الرياضة وغيرها من وسائل الترفية.
  7. الاهتمام بنفسية المدمن والتعامل معه بكل حب وحرص على ما ينفعه، فيشعر المريض منذ اللحظة الأولى وكأنه وسط عائلته،  ويكون التعامل بأسلوب راقٍ ومحترم، حتى في نوبات الغضب التي تنتاب بعض المرضى، ولا يجد أي نوع من الإهانات أو الضرب كما يحدث للأسف الشديد في بعض مراكز علاج الإدمان غير المرخصة.
  8. وجود تأمين للمرضى على مدار 24 ساعة لمنع اتصالهم بأي أشخاص غير مرغوب فيهم لتزويدهم بأي نوع من المخدرات، كما توجد رقابة شديدة لمنع حالات الهروب من المركز في حالة الأشخاص الذين يرفضون العلاج من الادمان. 
  9. السماح بزيارة المرضى، من قبل ذويهم وأسرهم للاطمئنان عليهم والأنس بهم، مما يساعد في التخفيف عن المرضى وأسرهم، حتى انتهاء فترة العلاج وعودة المريض لأهله سليم معافى.
  10. وجود عيادات خارجية، لمتابعة حالات المرضى بعد الخروج من المستشفى، وضمان عدم حدوث انتكاس وعودة إلى تعاطي المخدرات.

في النهاية يمكنك مراسلتنا على 01154333341 للحصول على المزيد حل تلقي علاج ادمان الهيروين .

الخلاصة:- تناولنا في هذا المقال ادوية علاج ادمان الهيروين ، وكيفية علاج ادمان الهيروين بالأدوية، وذكرنا بعض أسماء ادوية علاج ادمان الهيروين ، و تطرقنا إلى مراحل علاج ادمان الهيروين، وتناولنا مرحلة سحب السموم وأهمية استخدام ادوية علاج ادمان الهيروين في هذه المرحلة، كما عرضنا بعض المعلومات عن مركز الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي

أ. دعاء صلاح