اسباب شرب الخمر ، هل سبق لك التفكير فيها من قبل؟ هل سبب شرب الخمر اجتماعي أم وراثي؟ هل تختلف الأسباب على حسب الجنس .. الرجال والنساء أو الفئة العُمرية؟  هل تحاول البحث عن جذور مشكلة تعاطي الخمر لإنقاذ أحبائك؟، إذا كانت تدور في عقلك مثل هذه الأسئلة، فاستعد لقراءة الإجابات التفصيلية الدقيقة.

ما هي اسباب شرب الخمر عند الرجال ؟

الخبرات السابقة

تجارب الأشخاص السابقة مع الكحول تسهم في تشكيل القيمة الحالية للتوقعات التي يضعونها على شرب الكحول، أو بمعنى آخر قد يتذكر متعاطو الكحول تجاربهم الإيجابية السابقة مع الكحول، وهذا قد يزيد من دافعهم للشرب، ونقصد هنا كسر الحاجز النفسي بين الإنسان وشُرب الخمر.

الإجهاد

الأشخاص الذين يمرون بفترة عصيبة في حياتهم قد يقدمون على  شرب الكحول بدرجة أكبر، لاعتقادهم في أنه يساعد في التخفيف من مشاعرهم السلبية، ولعل الهروب من الألم العاطفي أبرز أسباب شُرب الخمر في البيئات المختلفة.

القاعدة الاجتماعية

الأعراف الاجتماعية المحيطة بالشخص سبب مهم من اسباب شرب الخمر، قد يكون من الشائع استخدام الكحول في مناسبات محددة وأوقات منتظمة على سبيل المثال،  الأعياد وحفلات الزفاف.

البيئة المحيطة بالشخص

يزيد تعرض الأشخاص للإشارات المتعلقة بالكحول من الرغبة في تناول الكحول، فمثلًا البرامج التلفزيونية والإعلانات والأفلام وما إلى ذلك، ومن ناحية أخرى، فإن التأثير المالي، مثل وضع الضرائب على شراء الكحول، يجعل الشرب أقل جاذبية، وبالفعل تشير الدلائل إلى أن مجرد رفع سعر المشروبات الكحولية بنسبة 10 في المائة يقلل من استهلاك الكحول بنسبة 7 في المائة.

سهولة إمكانية الوصول للخمر

يشرب الناس أغلبهم لأن المشروبات الكحولية سهلة المنال، وفي بعض المجتمعات والثقافات، يعتبر شرب الكحول أمرًا شائعًا جدًا بين البالغين، كما يتوفر الكحول بسهولة في معظم محلات السوبر ماركت.

ضغط الأقران

يعد ضغط الأقران من أبرز اسباب شرب الكحول بين الناس على اختلاف فئاتهم، والخوف من شعور أنك قد تكون معزولًا أو منبوذًا من قبل الأصدقاء والمعارف.

من أجل المتعة

يميل الناس عمومًا إلى شرب الكحول من أجل الاستمتاع، فالسكر يجعلهم يشعرون بالسعادة والحماسة، بالإضافة إلى ذلك فإن شرب الكحول مع الأصدقاء يمكن أن يكون تجربة ممتعة بالنسبة للبعض، وقد يشرب البعض لقضاء وقت ممتع في الحفلات والنوادي الليلية وحفلات الشواء وغير ذلك، لأنهم يعتقدون أن الكحول يعزز الشعور بالبهجة لديهم.

معلومات عن اسباب شرب الخمر عند الرجال

اسباب شرب الخمر عند الرجال

التاريخ العائلي للإدمان على الكحول

آثار الكحول طويلة الأمد تؤثر سلبًا على الصحة، وكمثل جميع أنواع الإدمان، فإن ادمان الكحول يؤثر على مركز المكافأة في الدماغ، ويمكن لمن يشربون الخمر أن ينقلوا هذا السلوك إلى أطفالهم، لذا فإن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإدمان على الكحول هم أكثر عرضة للإصابة بإدمان الكحول أو ممارسة أنماط الشرب السيئة بأنفسهم.

الاستعداد الوراثي

يحدد هيكلنا الجيني والحمض النووي جميع سماتنا البشرية مثل  الخصائص الجسدية (مثل لون العين) وكذلك الخصائص السلوكية (مثل العدوانية)، ويتم نقل هذه الجينات إلينا من قبل آبائنا، ومن بين السمات السلوكية التي يمكن للوالدين نقلها إلى أطفالهم الاستعداد لتعاطي الكحول والإدمان، لهذا تعتبر الوراثة سبب من اسباب شرب الخمر، على الرغم من أن الأشخاص يمكن أن يرثوا ميول لشرب الكحول، فإن تطور اضطراب تعاطي الكحول يعتمد أيضًا على العوامل الاجتماعية، وكذلك التفاعلات البيئية، مسؤولة عن بقية المخاطر.

لا يوجد جين منفرد مسؤول بمفرده عن إدمان الكحول، لكن هناك مئات الجينات في الحمض النووي للشخص والتي قد تزيد من خطر الإصابة باضطراب تعاطي الكحول، وهناك أيضًا جينات سلوكية متوارثة يمكن أن تؤثر على الميل للإدمان على الكحول.

اضطرابات الصحة العقلية

يعتقد البعض أن الكحول يوفر ملاذًا لعقل المرء، ولهذا السبب قد يتعاطى بعض الأشخاص الكحول في محاولة “للعلاج الذاتي”، كما يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية أن يتعرضوا لتأثيرات شديدة من اضطراب تعاطي المخدرات، وقد يؤدي هذا إلى الاضطرابات المتزامنة.

بعد التعرف على اسباب شرب الخمر لدى الرجال، دعونا نتعرف على أهم اسباب شرب الخمر لدى النساء.

  راسلنا على 01154333341

اسباب شرب الخمر الخمس عند النساء

لطالما استخدمت النساء الكحول للتداوي الذاتي، واليوم الكثير منهن يمتلكن أسبابًا خاصة، فما هي اسباب شرب الخمر عند النساء؟

روتين الحياة السريع الضاغط قد يدفع ببعض النساء لشرب الخمر

بعض النساء قد يلجئن  إلى الخمر لتخفيف ضجيج أعباء الحياة، فإن الوتيرة التي تعيش بها معظم النساء حقًا تُهلك الأعصاب، فهي تسابق الوقت للذهاب للعمل في موعدها صباحًا، وتعود إلى المنزل بعد يوم حافل بالعمل وفي انتظارها قائمة مهام منزلية طويلة لا تعرف للنهاية سبيل، من طعام يجب تحضيره وأطفال يجب مراعاتهم وزوج منتظر اهتمام وكثير من المهام الأخرى خلال اليوم وكل يوم، وربما تكون تلك الكيفية غير منتشرة في الوطن العربي، لكن في المجتمعات الغربية يعد ذلك السبب من أكثر أسباب انتشار شرب الخمر عند النساء.

القلق والتوتر سبب من ضمن اسباب شرب الخمر

قد يلعب القلق على مدار الأوقات التي تعيشها المرأة دورًا في جعلها تشرب الكحول أيضًا، فيمكنها اللجوء إلى الخمر إذا كانت تعاني من صعوبة في النوم، أو إذا كانت بحاجة إلى طاقة زائدة.

البيئة المحيطة أيضًا سبب من اسباب شرب الخمر

من المؤكد أن العوامل الثقافية التي تغذي عقول السيدات أيضًا لها دور لا يمكن إغفاله، منذ منتصف التسعينيات، كان هناك ازدهار في سوق المشروبات الكحولية، كما توجد الآن رسائل موجهة في الأفلام والتلفزيون تفيد بأن الكحول هو أفضل طريقة للنساء للاسترخاء ومكافأة أنفسهن.

محاولة البحث عن السعادة المُزيفة

يمكن أن تحاول بعض السيدات استعادة السيطرة على حياتها بشرب الكحول، وقد تحاول أخريات تعديل حالتهن المزاجية بكأس أو اثنين باحثين عن البهجة، هاربين من الارتباك ونوبات الاكتئاب.

الخواص الجسدية والنفسية للمرأة

سرعة استقلاب الكحول داخل أجساد النساء في عمليات التمثيل الغذائي تعتبر سبب من اسباب شرب الخمر، وما زال العلماء يحاولون اكتشاف المزيد حول الضرر غير المتكافئ الذي يسببه الكحول لأجسامهم، لدى النساء عمومًا كمية أقل من المياه في الجسم وأوزانهم أقل، مقارنة بالرجال وهذا يعني أن كميات قليلة من المشروبات الكحولية تقودهم إلى تركيزات أعلى من الكحول في الدم، وتتعرض أنسجة أجسامهم لمزيد من الكحول في كل مرة يتم فيها شرب الكحول.

ماذا عن اسباب شرب الخمر لدى المراهقين … تابع لتتعرف على التفاصيل في الفقرة التالية.

اسباب شرب الخمر عند المراهقين 

تعتبر تجربة الكحول خلال سنوات المراهقة أمرًا شائعًا، لهذا نطرح ضمن السطور التالية اسباب شرب الخمر عند المراهقين هي:-

  1. حب الاستطلاع.
  2. محاولة الوصول إلى المشاعر الإيجابية والتأقلم مع الحياة.
  3. الرغبة في إظهار التمرُّد، فقد يشرب البعض لأنهم يريدون تحدي القواعد وإظهار أنهم مختلفون عن الآخرين. 
  4. متابعة محتوى تلفزيوني أو محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي يشجع على ذلك الفعل.
  5. الاجتماع بأصدقاء يشجعون على شرب الخمر.
  6. محاولة تقليد البالغين والانخراط في روتين حياتي يفوق أعمارهم.
  7. رؤية أحد أفراد العائلة يشربون الكحول.
  8. الانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر مثل السرقة.
  9. بخلاف التنشئة الاجتماعية، فإن أحد اسباب شرب الخمر الرئيسية التي تجعلهم يشربون الكحول هو محاولة التغلب على المشاكل أو التوتر. 
  10. ضعف الوازع الديني وغياب مراقبة الوالدين.

ماذا بعد التعرف على اسباب شرب الكحول

مما سبق يمكن القول أن تؤثر العوامل الوراثية والنفسية والاجتماعية والبيئية على استهلاك الكحول، كما أن حالة الجسم والسلوك المنحرف سبب من اسباب شرب الخمر، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي شرب الكثير من الكحول إلى تغيير الأداء الطبيعي لمناطق الدماغ المرتبطة بالبهجة والسعادة والقدرة على التحكم في السلوك، وفي هذه المرحلة يحدث ادمان الكحول.

بعد التعرف على الأسباب التي تؤدي بالشخص إلى ادمان الكحول يتم على الفور وضع الخطة العلاجية المناسبة على الفور  من قبل أطباء مركز الهضبة والبدء في تنفيذها لضمان الوصول إلى التعافي من ادمان الكحول، اتصل بنا على 01154333341

الخلاصة:- معرفة اسباب شرب الخمر تعتبر حجر الأساس لوضع خطة علاج ادمان الكحول المناسبة لكل مريض، وبالتالي تناول أدوية علاج ادمان الكحول التي يوصي بها الطبيب المتخصص في معالجة الإدمان، لهذا ركزنا في مقالنا اليوم على ذكر هذه الأسباب لكل الفئات من الرجال والنساء وحتى المراهقين.

أ. ايمان فريد