على الرغم من أن اضرار الكريستال ميث لا تخفى على أحد، إلا أن هناك نسبة عالية من الأشخاص يتعاطون الكريستال ميث دون أدنى اكتراث بالعواقب الوخيمة لإدمانه، مما يُثير التساؤلات، ما الذي يجده المدمنون على الكريستال ميث حتى يقوموا بتعاطيه بشكل مُتكرر وبكميات كبيرة، مع أن أضراره جسيمةٌ جداً وقد أودت بحياة الكثير من المدمنين للتهلكة، لذلك خصصنا هذا المقال لنتحدث عن أضرار الكريستال ميث بهدف نشر الوعي نحو الخطر الذي ينتظر كل من لا يبالي بتعاطي هذا السم القاتل.

كيف تتجسد اضرار الكريستال ميث” الشابو”؟

معلومات عن أبرز اضرار مخدر الشبو

أضرار مخدرات الكريستال ميث

أشبه بالقنبلة الموقوتة، هذا ما يصف به الأطباء على اضرار مخدرات الكريستال حيث أنها تتفشى في الجسم والعقل ولا تترك عضواً إلا ولحقت به الضرر، ولذلك فإن أضرار الكريستال ميث تكون تهديداً على حياة الشباب المتعاطين وتُؤدي بهم للتهلكة، فمثلاً الدماغ وحده يحصل على النصيب الأكبر من أضرار مادة الكريستال، وفيما يلي نتعرف على أضرار مخدر الشبو:

اضرار الكريستال ميث على الدماغ

يؤثر الكريستال ميث على كيمياء الدماغ مُباشرةً وذلك بفضل مادته الكيميائية الفعّالة “الميثامفيتامين”، حيث يقوم مخدر الكريستال ميث بزيادة نسبة الدوبامين في الدماغ، مما يعطي شعوراً عالياً بالنشوة والراحة، ويؤثر على قدرة الدماغ على التحليل والتفكير ويُضعف الذاكرة، وكل هذه التأثيرات يُمكن أن تحصل على المدى القصير، ولكن بعد فترة من انتهاء مفعول جرعة الكريستال ميث سيتسلل إليك شعور الضيق والاكتئاب وبعد مدة من الإدمان تبدأ خلايا الدوبامين بالتلف مما يعرضك لهذه الأضرار:

  1.  الاكتئاب الحاد.
  2. الأعراض الذهانية. 
  3. مرض البارانويا.
  4.  وأخطر هذه الأضرار هو مرض السكتة الدماغية التي تسبب الوفاة.

 هذه هي باختصار أضرار الكريستال ميث على الدماغ، أما بالنسبة لأضرار الكريستال ميث على القلب فهي ليست أقل خطورة.

أضرار الكريستال ميث على القلب

اضرار الشبو على القلب عميقة جداً ومُزمنة حيث يضغط الكريستال ميث ضغطاً كبيراً على القلب والأوعية الدموية، ومن أضرار الكريستال ميث على القلب:

  1. تسارع نبضات القلب.
  2. ارتفاع ضغط الدم.
  3. التهاب الأوعية الدموية.
  4. النوبات القلبية.
  5. نقص تروية القلب.
  6. اعتلال عضلة القلب.
  7. فشل عمل القلب.

ويُمكن للكريستال ميث أن يؤدي لانهيار كامل للقلب والأوعية الدموية، خاصةً الجرعات الكبيرة من الكريستال ميث، مما يؤدي للوفاة مُباشرةً، وهذا يؤكد مدى خطورة أضرار الكريستال ميث على حياة المدمن، ولكن مشاكل القلب ليست وحدها ما يشكل خطورة على حياة المدمن، بل إن الجهاز الهضمي له نصيبٌ من هذه الأضرار. 

تأثير مخدر الشبو على المعدة والجهاز الهضمي

تأثير مخدر الشبو على المعدة والجهاز الهضمي يتلخص في أن السموم التي في مخدر الشبو تحدث أضراراً في الناقلات العصبية التي لها دور مهم في صحة الجهاز الهضمي، ولأن الكريستال ميث يعتبر مخدراً ساماً فبالتأكيد سيحاول الجسم التخلص منه، مما ينتج عن ذلك الكثير من الآلام في المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي، ومنها الإسهال الشديد والجفاف، كما أن تأثير مخدر الشبو على الجهاز الهضمي يؤدي إلى  فقدان الشهية، مما يجعل المعدة تهضم السموم فقط لفترة طويلة، مما يُزيد خطورة الكريستال ميث على الجسم.

تأثير مخدر الشبو على الوزن والشهية

يتركز تأثير مخدر الشبو على فقدان الوزن بشكل كبير، وذلك بسبب زيادة إفراز الأدرينالين وزيادة سرعة عمل الجهاز العصبي، مما يؤدي لفقدان الشهية على الطعام لفترات طويلة، وبالتالي فقدان الوزن، وقد يتسبب ذلك بالإصابة بسوء التغذية وفشل أعضاء الجسم، وقد ينتهي الأمر بالموت.

اضرار الكريستال ميث المخدر على الوجه والجلد

مجرد تخيل أن حشرة تمشي على جسدك يمكن أن يسبب لك القشعريرة، فما بالك لو علمت أن مدمن الكريستال ميث يشعر بهذا الشعور بدون أن تمشي أي حشرة على جسده، كما يصاب مدمن الآيس بأضرار الآيس المخدر على الوجه والتي تشمل:

  1.  الحكة الشديدة.
  2. التقرحات الكبيرة والمفتوحة.
  3. حب الشباب.

 وكل أضرار الكريستال ميث هذه من الممكن أن تتسبب بتلف الجلد وتحول شكل المدمن الى شخص مقزز ومخيف خاصةً إن اجتمعت مع أضرار الكريستال ميث على الفم والأسنان.

اضرار الكريستال ميث على الفم والأسنان

إن أكثر طريقة من المُمكن أن تكشف مدمن الكريستال ميث من خلالها هي أن تنظر في فمه وأسنانه، لأن أضرار مخدر الآيس على الفم والأسنان كبيرة جداً وأبرزها مرض فم الميثامفيتامين أو meth mouth والذي من أعراضه:

  1. تسوس الأسنان.
  2. أمراض اللثة.
  3. تساقط الأسنان وتكسرها.
  4. جفاف الفم. 

تجعل هذه الأضرار شكل الفم مُتعباً ومخيفاً، بالإضافة إلى وجود أسنان مسودة ومفتتة إذا كان مدمن الكريستال ميث مهملاً لنظافة أسنانه. 

هذه هي أضرار الكريستال ميث الجسيمة التي تلحق أجهزة الجسم المختلفة، فتفتك بها دون رحمة بمجرد الإدمان على الجرعة الاعتيادية من الكريستال ميث، ولكن ماذا إن كانت هذه الجرعة زائدة عن الحد وما تأثيرها؟.

يُمكنك الإطلاع على: 10أعراض لـ آثار الميثامفيتامين الكريستال ميث على صحة الأسنان

الجرعة الزائدة من الكريستال ميث وتأثيرها

إذا وجدت أحد مدمني الكريستال ميث يُعاني من الأعراض التالية، فيجب إسعافه بسرعة، لأن أضرار الجرعة الزائدة من الكريستال ميث قد تصل خطورتها إلى الوفاة مباشرةً وهذه الأعراض هي:

  1. التنفس السريع غير المنتظم.
  2. آلام في الصدر.
  3. تسارع نبضات القلب.
  4. نوبة قلبية.
  5. السلوكيات الذهانية.
  6. أعراض جنون العظمة.

إن عدم إدراك هذه الأعراض وإسعاف مدمن الكريستال ميث المصاب بها قد تؤدي لأضرار الكريستال الميث المُميتة والتي تشمل:

  1. السكتة الدماغية.
  2. الفشل الكلوي.
  3. النوبات القلبية.

لذلك فإن مساعدة مدمن كريستال ميث قام بتعاطي جرعة كبيرة، سينقذ حياته من الموت ويعيد إليه فرصة إصلاح العلاج والتعافي من الإدمان. 

يعرف أكثر على: اعراض الجرعة الزائدة من الكريستال ميث: 16علامة أبرزها الوفاة

كيف أتخلص من اضرار الكريستال ميث وإدمانه؟

إن التخلص من اضرار الكريستال ميث يبدأ عندما يتم التخلص من إدمانه، ولكن قرار التخلص من إدمان الكريستال ميث ليس إلا خطوة أولى في رحلة علاج الإدمان، فلا يُمكن التوقف مُباشرةً عن تعاطي الآيس دون التعرض لأعراض انسحابية شديدة من شأنها إرجاع الشخص رغماً عن أنفه للإدمان، ومن أبرز أعراض انسحاب الكريستال ميث التي يواجهها الشخص بعد الإقلاع عن إدمانه:

  1. الشعور بالخمول والنعاس الشديد وذلك بسبب التوقف عن تعاطي أحد أقوى أنواع المُنشطات.
  2. نوبات قلق وتوتر شديد.
  3. عودة الشهية على الطعام وزيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  4. تتولد مشاعر اللامبالاة والحزن الشديد والاكتئاب واليأس.
  5. تسيطر أفكار انتحارية على المدمن.
  6. الشعور برغبة شديدة في العودة للإدمان على الكريستال ميث.
  7. ازدياد الأعراض الذهانية و الهلوسة.
  8. ظهور أعراض جنون العظمة.
لذلك فإنه من الصعب التخلص من إدمان الكريستال ميث دون اللجوء لمساعدة طبية، ولا نعني بذلك الذهاب لصيدلي أو طبيب في عيادة خارجية فالأمر ليس بتلك البساطة، بل نحن نتحدث عن خطة شاملة ومحكمة لعلاج ادمان الكريستال ميث وتخليص الجسم من السموم واستعادة عمل وظائف الجسم بالشكل السليم، من أجل استعادة الحياة الطبيعية الخالية من الإدمان دون التعرض للانتكاسة أو الرجوع.

يُمنكك الإطلاع على كيفية علاج الإدمان من الكريستال ميث 

أين أجد أفضل مكان لـ علاج ادمان الكريستال ميث؟

يعتبر مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان واحداً من أفضل مراكز العلاج النفسي في مصر، حيث يتم التعامل مع ادمان الكريستال ميث بحرص شديد وتتم مُساعدة المدمنين بخطة علاجية مُحكمة على تجاوز الإدمان وعلاج كل أضرار الكريستال ميث التي خلّفها على الجسم، وفيما يلي منهج علاج ادمان الكريستال ميث:

  1.  يتم التشخيص الكامل للمريض وإجراء الفحوصات الكاملة والتحاليل لكي يتم معرفة الطريقة المُناسبة لسحب السموم من الجسم والتخلص منها.
  2. إجراء مقابلة مع أحد أفضل الأطباء النفسيين في مصر والتحدث معه لمعرفة الأسباب التي أدت للإدمان وكيفية التعامل مع مدمن الكريستال ميث خلال فترة العلاج.
  3. يتم سحب السموم من الجسم من خلال طريقة سحب السموم الذي تناسب مريض الإدمان تحت مُراقبة الأطباء لمُساعدة المريض في فترة انسحاب الكريستال ميث من الجسم بالتدخل لمنع الانتكاسة.
  4. وصف الأدوية التي تناسب المريض وتخفف عنه الألم وتُساعده في طرد السموم من الجسم بالجرعات الدقيقة. 
  5. خضوع المريض لبرامج إعادة التأهيل مثل العلاج السلوكي المعرفي CBT والعلاج الجماعي، حيث يتم خلال هذه البرامج مُساعدة المريض على تغيير تفكيره تجاه الإدمان ومُساعدة نفسه على التعافي وبناء شخصية قوية تحارب الانتكاسة.
  6. وبعد خروج المريض من المستشفى تتم متابعة حالته للتأكد من شفائه تماماً من الإدمان والتحقق من عدم وجود انتكاسة أو عودة للإدمان.

بالإضافة للكثير من المزايا التي تجعل مركز الهضبة أفضل مكان للتخلص من ادمان الكريستال ميث واضرار الكريستال ميث دون خوف أو قلق، حيث سيجد المريض العناية الفائقة بالنظافة والتعقيم للحماية من الأمراض الوبائية، مع وجود إقامة فندقية مُريحة وفريق علاجي مُتكامل من أفضل الأطباء والممرضين والمخبريين في مصر، مهمتهم مُساعدتك على التخلص من الإدمان واستعادة حياتك الطبيعية.

الخلاصة:- إن اضرار الكريستال ميث كثيرة جداً وخطيرة، حيث يعتبر هذا المركب الكيميائي سُماً قاتلاً يسري في الجسم بإرادة صاحبه، فلا تجعل هذا يحدث لجسمك لأن صحتك هي أغلى ما تملك، وهي التي ستحل مشاكلك التي أدمنت من أجلها، فإن قررت التعافي من إدمان الكريستال ميث وحماية نفسك من أضرار الكريستال ميث، فإن مركز الهضبة في انتظارك و سيساعدك حتى تستعيد عافيتك بإذن الله. .

الكاتبة: أ.روان الوقاف.