زاد الحديث في الفترات الأخيرة عن اضرار حبوب ليرولين، إذ تم الإبلاغ عن حالات سوء الاستخدام والاعتماد عليه بين عدد كبير بين فئات مُختلفة، فها هي حبوب ليرولين التي تستخدم في الأساس لأغراض علاجية تُساعد على تحسين صحة المرضى، تحوّلت إلى مادة إدمانية خطيرة عصفت بصحة كثير من الأشخاص، فما هي اضرار حبوب ليرولين، وكيف تحوّل الدواء إلى داء، هذا ما سنتناوله في هذا المقال تابعوا معنا.

إحصائية حول حبوب ليرولين في مصر 

تصدّرت حبوب ليرولين في السنوات القليلة الماضية أعلى مبيعات الأدوية في مصر، إذ بلغت قيمة مبيعاتها حوالي 319.7 مليون جنيه في مايو 2019، نتيجة الإقبال الكبير على شرائه من قبل الفئات العمرية المُختلفة كمادة إدمانية نتيجة انخفاض سعرها مقارنةً بالمواد المخدرة الأخرى، حيث تبين إن المبيعات المبالغ فيها التي حققها ذلك العقار، بسبب وقوع الكثير من الأشخاص في إدمانه سواء بسبب الانحراف عن وصفة الطبيب أو الاستخدام خارج الإطار الطبي،  ومن هنا صدر قانون بإدراج كل الأدوية التي تحتوي على مادة البريجابلين وهي المادة الفعالة في حبوب ليرولين، ضمن أدوية الجدول التي لا تُصرف إلا من خلال وصفة طبية..لذا فيما يلي نتحدث عن الآثار الجانبية للعقار وأضرار كبسولات ليرولين..

الآثار الجانبية الشائعة المُحتملة عند استخدام حبوب ليرولين

من المُحتمل ظهور بعض الآثار الجانبية عند استخدام أي دواء نتيجة تفاعل الجسم معه كما هو الحال عند استخدام حبوب ليرولين، إذ  قد تحدث بعض الأضرار بالرغم من استخدام حبوب ليرولين تحت إشراف الطبيب منها العرض الجانبي الشائع والذي لا يمثل  خطورة برغم إنه غير مرغوب فيه، و منها الأعراض التحسسية والأعراض المضاعفة بسبب التداخلات الدوائية أو بسبب وجود موانع استخدام ليرولين والتي تتطلب رعاية طبية طارئة.

أولاً:-  الآثار الجانبية التحسسية لـ حبوب ليرولين

تشمل اضرار ليرولين المتمثلة في ظهور بعض الأعراض التحسسية التي تتطلب تدخل طبي عاجل على ما يلي:-

  1. ضيق في التنفس.
  2.  الحمى. 
  3. قشعريرة شديدة.
  4.  التهاب الحلق 
  5. تقرحات الفم.
  6. أزيز ( صوت في الأذن).
  7. بثور الجلد.
  8. احمرار الجلد.
  9. تورم في الوجه.
  10. تورم الفم.
  11. تورم في الرقبة.

ثانياً:- الآثار الجانبية الشائعة لـ حبوب ليرولين

الأعراض الجانبية لا تُعتبر من أضرار حبوب ليرولين، فهي آثار شائعة تظهر على أغلب مُستخدمي العقار، فغالباً ما تختفي بعد التوقف عن تناول العقار وأداء مهمته ومن أبرزها:

  1. الإمساك. 
  2. عدم وضوح وازدواج الرؤية.
  3. جفاف الفم. 
  4. تغيرات في درجة حرارة الجسم.
  5.  الضعف.
  6. عدم الثبات عند المشي.
  7.  انخفاض ضغط الدم الانتصابي (انخفاض مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف).
  8. الدوخة والتعب وعدم الاتساق الحركي.
  9. زيادة الوزن: إذ يؤدي دواء ليرولين إلى فتح الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام.
  10. النعاس. 

انتبه:-من الممكن أن تشعر بالنعاس أو قد تغفو فجأة أثناء أنشطتك اليومية، إذ يمكن أن تحدث الغفوة دون أن تشعر بالنعاس أو ظهور أي علامات تحذير أخرى، لذا تجنب قيادة السيارة أو تشغيل الآلات أو العمل على ارتفاعات أو المشاركة في أنشطة يحتمل أن تكون خطرة، خاصةً في بداية استخدام دواء ليرولين، ولا يوجد خطورة على صحة المريض من تلك الآثار الجانبية طالما يتم استخدام العقار تحت الإشراف الطبي، وننصح بسرعة إخبار الطبيب المُعالج في حالة مُعاناة المريض من مضاعفات الآثار الجانبية.

أضرار حبوب ليرولين الناتجة عن مضاعفات الآثار الجانبية

من أضرار حبوب ليرولين الناتجة عن مضاعفات الآثار الجانبية والتي تشمل ما يلي:-

  1.  عسر البلع.
  2. خلل الحركة.
  3. ألم في الوجه.
  4. فرط التألم.
  5. انتفاخ البطن.
  6. كوابيس وأحلام غير طبيعية.
  7. التلعثم وعدم القدرة على الكلام.
  8. اضطراب معرفي.
  9. انخفاض مُستوى الوعي.
  10. تهيج.
  11. نقص حاد في عدد كريات الدم البيضاء.

وأضرار حبوب ليرولين تختلف عن الآثار الجانبية، حيث تطول الأضرار معظم أعضاء الجسم مُحدثة خللاً على مُستوى البنية والوظيفة، وذاك لا يحدث إلى بعد ارتفاع سموم ليرولين في الجسم نتيجة الإدمان، فما هي أسباب إدمان ليرولين؟.. سنتعرف فيما يلي على ذلك.

ما أسباب الوقوع في إدمان العقار والمُعاناة من اضرار حبوب ليرولين

تظهر اضرار حبوب ليرولين بشكل مضاعف في حالة الوقوع في إدمانه، فما هي الأسباب الشائعة الإدمان ليرولين؟، إليك الإجابة:

أولاً:- إساءة استخدام في الحالات العلاجية

قد يقع بعض المرضي في إدمان حبوب ليرولين دون أن يشعروا، نتيجة عدم الالتزام بالجرعات المُوصى بها من قبل الطبيب المُعالج، إذ قد يقبل بعض المرضى على مُضاعفة الجرعات من تلقاء أنفسهم أو الاستمرار في استخدام الدواء دون الرجوع إلى الطبيب، وبالتالي تظهر أضرار حبوب ليرولين عليهم.

ثانياً:- إساءة استخدام ليرولين لأغراض ترفيهية

يقبل البعض على استخدام حبوب ليرولين لأغراض ترفيهية، إذ تؤدي حبوب ليرولين إلى حالة من الانتشاء والاسترخاء، نتيجة تأثيرها على بعض الإشارات العصبية المتعلقة بالشعور بالألم، وقد لجأ البعض لاستخدام حبوب ليرولين كبديل للمواد المخدرة الأخرى نظرًا لانخفاض سعرها وسهولة تداولها، وكان استخدام حبوب ليرولين 150 بديل الترامادول من أكثر الاستخدامات الشائعة لحبوب ليرولين،  فما حقيقة الاعتقاد بأن حبوب ليرولين 150 بديل الترامادول؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة القادمة.

 هل حبوب ليرولين 150 بديل الترامادول؟

لا ليس الترامادول بديل لـ حبوب ليرولين حيث أقبل كثير من الشباب على استخدام ليرولين 150 كبديل للترامادول، نظرًا لتأثيرات حبوب ليرولين التي تجلب حالة من الانتشاء والاسترخاء والمشابهة إلى حد كبير لتأثير حبوب الترامادول، مما زاد من الإقبال على حبوب ليرولين، نظرًا للتشديدات الأمنية الشديدة على تداول الترامادول، وعدم توافره إلا بصعوبة كبيرة وارتفاع سعره مقارنةً بأسعار حبوب ليرولين، وهو أمرًا بالغ الخطورة حيث أن حبوب ليرولين ليست بديلًا آمنًا للترامادول مطلقًَا، إذ أن اضرار حبوب ليرولين لا تقل خطورة عن اضرار الترامادول، وبالتالي فإن بديل الترامادول الوحيد هو التوقف عن تناوله، طالما لا توجد دواعي طبية لاستخدامه. وفيما يلي سنعرض أضرار حبوب ليرولين للوقوف على مدى خطورة إدمان العقار.

خطورة إدمان حبوب ليرولين وأضراره 

تكمن خطورة إدمان ليرولين في الأضرار الواقعة على المدمن على المُستوى الجسدي والنفسي والتي تتضاعف كلما توغل الشخص أكثر في التعاطي، ونجد أن حبوب ليرولين تتوافر بعدة تركيزات، إلا أن حبوب ليرولين تركيز 150 كانت الأكثر تداولًا بين الناس، ولكن لا تختلف اضرار ليرولين 150 عن باقي التركيزات، والتي تؤدي إلى حدوث اعتماد وإدمان الجسم عليها بسبب إساءة الاستخدام، حيث الدخول في مرحلة التسامح والاتجاه لتعاطي المزيد من أجل الحصول على التأثيرا المهدئة التي اعتاد عليها المتعاطي،  وبمُجرد مُحاولة التوقف بعد مُعاناة المدمن مع أضرار برشام ليرولين 150 يتعرّض المدمن لأعراض انسحابية شديدة، ليعاود الكرّة ويطلب المزيد، وقد يتناول جرعة زائدة، أو يخلط ليرولين مع مواد مخدرة أخرى طلباً للنشوة وهنا تكمن الخطورة، وفيما يلي نتحدث عن  الأضرار الجسدية والنفسية والجنسية لحبوب ليرولين.

أبرز اضرار حبوب ليرولين

أبرز أضرار حبوب ليرولين الجسدية والنفسية والجنسية

أبرز اضرار حبوب ليرولين الجسدية والنفسية والجنسية

يُصاحب إدمان حبوب ليرولين ظهور أعراض خطيرة، وتشمل اخطار ليرولين ما يلي:

أولاً:- اضرار حبوب ليرولين الجسدية 

تشمل أضرار حبوب ليرولين الجسدية على ما يلي:-

  1. الضبابية وتشوش الرؤية.
  2. حالة من الضعف العام، وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية.
  3. عدم انتظام ضغط الدم.
  4. الترنح وفقدان القدرة على التوازن.
  5. الشعور بالإعياء المُستمر.
  6. احتباس السوائل في الجسم مما ينتج عنه صعوبة في التبول..
  7. اضطرابات الجهاز الهضمي، إذ قد يحدث إمساك وتَكوّن غازات داخل البطن.
  8. ضعف المناعة والحالة الصحية العامة.
  9. الإصابة بالفشل الكلوي، إذ أن الكلى هي التي تخلص الجسم من مادة البريجابلين، ومع زيادة الاستهلاك تصبح الكلى غير قادرة على القيام بوظائفها.
  10. خفقان القلب زيادة كبيرة في معدل ضربات القلب.
  11. الإصابة بالسكتات القلبية.
  12. اعتلال الدماغ.
  13. خلل وظائف الكبد.

ثانياً:- اضرار حبوب ليرولين النفسية

وتشمل الأضرار النفسية لحبوب ليرولين على ما يلي:-

  1. هوس وزيادة شديدة في سرعة الكلام أو النشاط المُفرط.
  2. تغيرات غير عادية في المزاج أو السلوك (مثل العصبية أو الإثارة).
  3. علامات الاكتئاب.
  4. نوبات ذعر. 
  5. الأرق. 
  6. عنف وسلوكيات عدوانية.
  7.  هلوسة (رؤية أو سماع أشياء غير موجودة).
  8.  تفكير غير منطقي. 
  9. ميول انتحارية.

ثالثاً:- اضرار ليرولين والجنس

تشمل الأضرار الجنسية لحبوب ليرولين على ما يلي:- 

  1. عدم القدرة على الانتصاب أو الحفاظ عليه أثناء العلاقة الجنسية.
  2. انخفاض الرغبة الجنسية بعد استخدام ليرولين لفترات طويلة.
  3. من اخطار دواء ليرولين ضعف الانتصاب وذلك يتطلب استشارة الطبيب 

لمزيد من المعلومات حول اضرار حبوب ليرولين على العلاقة الجنسية

كيف يُمكن التخلص من اضرار حبوب ليرولين؟

إن التوقف عن تعاطي حبوب ليرولين هي الطريقة الوحيدة لحماية نفسك من كم اضرار حبوب ليرولين الخطيرة التي تفتك بصحة الجسم دون رحمة، ونجد أن البعض يُحاول التوقف عن استخدام حبوب ليرولين من نفسه ويُحاول علاج ادمان ليرولين في المنزل، لكن  ظهور أعراض انسحاب ليرولين القوية يجعلهم يُعودون مرة أخرى لتناول حبوب ليرولين للتخلص من هذه الأعراض المُزعجة، بينما أفضل طريقة للعلاج من إدمان حبوب ليرولين، هي التوجه إلى أحد المراكز المتخصصة في علاج الإدمان، لكي يتم العلاج بطريقة آمنة ولتجنب حدوث انتكاس، توفر مستشفى الهضبة علاج ادمان ليرولين دون ألم مع أقل نسب مُعاناة مُمكنة على يد نخبة من أمهر أطباء واستشاري علاج الادمان.


قد يهمك الاطلاع على: أعراض انسحاب ليرولين

للإجابة على كافة الاستفسارات حول علاج ادمان حبوب ليرولين في مستشفى الهضبة، يُمكنكم التواصل معها من خلال هذا الرقم01154333341

الخلاصة:- حبوب ليرولين دواء له عديد من الاستخدامات العلاجية الهامة، لكن تظهر اضرار حبوب ليرولين في حالة اساءة الاستخدام خارج الإطار الطبي، وتبين لنا أن التوقف عن حبوب ليرولين هو السبيل لحماية نفسك من اضرار حبوب ليرولين، وأن أفضل طريقة للتوقف عن إدمان ليرولين، هي التوجّه لأحد مراكز علاج الإدمان المتخصصة.

الكاتبة: د. دعاء صلاح.