سواء كنت تتعاطي الترامادول كمسكن للآلام أو تسيء استخدامه، فعندما  تُقرر التوقف تظهر اعراض انسحاب الترامادول. وذلك بسبب حدوث الاعتماد الجسدي عليه، أو حتى إدمانه. وتختلف شدة هذه الأعراض من شخص إلى آخر،  اعراض انسحاب الترامادول، هي الآلام الشديدة التي يُخاف منها معظم المدمنين الراغبين في العلاج. فهل يمكن علاج اعراض انسحاب الترامادول بدون الم؟! ما هي هذه الأعراض؟ ولماذا تظهر؟ وكيف يمكن علاجها؟ كل هذا وأكثر سنتناوله في هذا المقال فتابع معنا.

محتويات المقال

ما هي أعراض انسحاب الترامادول الأكثر شيوعاً ؟

توضح الصورة أعراض انسحاب الترامادول النفسية والجسدية والسلوكية بشكل مُفصل

أعراض انسحاب الترامادول النفسية والجسدية والسلوكية

عندما يتوقف الشخص عن تعاطي الترامادول بعد فترة من تناوله بانتظام، تبدأ اعراض سحب الترامادول من الجسم في الظهور عليه. وتنقسم اعراض انسحاب الترامادول  إلى أعراض جسدية، نفسية، وأيضاً أعراض سلوكية.

أولاً:-  اعراض انسحاب الترامادول النفسية:

تشمل أعراض انسحاب الترامادول النفسية ما يلي:-

  1. الهلوسة.
  2. جنون العظمة.
  3. القلق الشديد, والذي يصل أحياناً إلى نوبات ذعر.
  4. الارتباك والتخبط.
  5. تبدد الشخصية وكأنك تتعامل مع شخص مُختلف.
  6. تجارب حسية غير مُعتادة. بما في ذلك التنميل، والوخز في الأطراف.
  7. اكتئاب.
  8. الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر.
  9. كوابيس.
  10. صعوبة في النوم وأرق.

ثانياً:- اعراض انسحاب الترامادول الجسدية الـ 10:

تشمل الأعراض الانسحابية الجسدية للترامادول ما يلي:-

  1. غثيان وقيء.
  2.  آلام في مناطق مُختلفة من الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة.
  3. إسهال.
  4. آلام العضلات وفي كافة أنحاء الجسم.
  5. الصداع.
  6. فقدان الشهية.
  7. التعرق.
  8. تشوش الرؤية.
  9. ارتفاع ضغط الدم ومعدل التنفس.
  10. سرعة ضربات القلب.

ثالثاً:- اعراض انسحاب الترامادول السلوكية:

تشمل الأعراض الانسحابية السلوكية للترامادول ما يلي:-

  1.  سرعة الاستثارة والغضب.
  2. القلق بتململ الدائم، و متلازمة حركة الركبتين المُستمرة.
  3. الفشل في  التوقف عن تعاطي الترامادول مع مُحاولاته المتتالية.
  4. ارتكاب بعض الحماقات أو يخاطر بنفسه مثل القيادة تحت تأثير الترامادول.
  5. فعل أي شيئ للحصول على المخدر ويمكن أن يصل الأمر للسرقة لتوفير المال.
  6. قد يُلحق الأذى بنفسه أو أحد أحبائه في نوبة غضب.

والآن سوف نتطرق للحديث حول اهم المراحل لاعراض انسحاب الترامادول فاستمر في المتابعة.

ما هي اهم المراحل لاعراض انسحاب الترامادول؟

غالباً ما تمر اعراض انسحاب الترامادول بمرحلتين رئيسيتين وقد وُجد أن اعراض سحب الترامادول من الجسم تختلف باختلاف المرحلة التي يمر بها المريض هذه المراحل هي:

  1. مرحلة مبكرة: تحدث بمُجرد سحب الترامادول من الدم. وتظهر بها أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا كالعطس، السعال، التعرق، تكسير وألم في أنحاء الجسم. وأيضاً يُعاني المريض في هذه المرحلة من القلق، الأرق وصعوبة النوم، سرعة ضربات القلب، ارتفاع معدل التنفس، وأيضاً ارتفاع ضغط الدم.
  2. مرحلة متأخرة: تظهر بعد فترة من انسحاب الترامادول من الدم. أما عن أعراض هذه المرحلة فهي أشد ولابد من وجود المريض تحت الرعاية الطبية. ومن أعراضها إسهال، آلام المعدة، قيء، اكتئاب، تشنج، زيادة الرغبة في تعاطي المخدر، وغيرها.

بالطبع لا شيء يحدث دون سبب خاصة عندما يتعلق الأمر بمرض عقلي مزمن مثل إدمان المخدرات، لذلك سيأخذنا الحديث في السطور القليلة القادمة لتوضيح أسباب ظهور هذه الأعراض الانسحابية للترامادول فتابع معنا.

ما هي أسباب ظهور اعراض انسحاب الترامادول؟ 

تظهر اعراض انسحاب الترامادول من الدم نتيجة تأثير الترامادول على الدماغ. حيث يعتبر الترامادول أحد المواد الأفيونية، فهو يعمل على استثارة مُستقبلات المواد الأفيونية، وأنظمة إعادة امتصاص أحادي الأمين في المخ، مما يؤدي إلى تقليل الشعور بالألم وتعزيز الهدوء والاسترخاء.

ليس هذا فحسب فالترامادول يختلف عن المواد الأفيونية التقليدية كالمورفين، الهيدروكودون، و مخدر الهيدرو. فهو لا يكتفي بتنشيط مستقبلات المواد الأفيونية ولكنه أيضاً يمنع إعادة امتصاص الناقلات العصبية المسؤولة عن الشعور بالسعادة والنشاط مثل السيروتونين، والنورادرينالين مما يُزيد فترة تأثيرها،  لذلك فإن بعض اعراض انسحاب الترامادول تشبه اعراض انسحاب المواد الأفيونية التقليدية، و بعضها يشبه اعراض انسحاب مضادات الاكتئاب.

بالطبع ليس كل من يتوقف عن تعاطي الترامادول يمر بنفس الأعراض الإنسحابية وبنفس الشدة، حيث تتوقف شدة هذه الأعراض على عدة عوامل سنتناولها في الفقرة الآتية.

ما هي العوامل التي تتوقف عليها شدة اعراض انسحاب الترامادول؟

من المؤكد أن الجميع لا يمر بنفس قوة الأعراض الانسحابية للترامادول. فهي تختلف من شخص إلى آخر باختلاف عدة عوامل وهي:

  1. شدة الاعتماد الجسدي على الترامادول، فالاعتماد الشديد على الترامادول يُزيد شدة الأعراض ومدتها لأن المخ يكون في حاجة إلى مزيد من الوقت لاستعادة توازنه ووظائفه والتأقلم على غياب المخدر.
  2. مدة التعاطي، الجرعة، وعدد مرات التكرار.
  3. طريقة تعاطي الترامادول عن طريق الفم، الاستنشاق، التدخين، أو الحقن.
  4. السبب في التعاطي. فالشخص الذي يتعاطى الترامادول لسبب طبي ووفقاً للجرعات الموصوفة يُعاني من أعراض انسحابية أقل.
  5. تعاطي مواد أخرى إلى جانب الترامادول مثل الكحول الذي يُزيد شدة الأعراض وقسوتها.
  6. العوامل الوراثية، فهناك بعض الأشخاص لديهم استعداد وراثي للاعتماد والوقوع في الإدمان من أقل جرعة وفي فترة زمنية وجيزة
  7. صحة الفرد العامة وبنية الجسم.
  8. العمر الذي بدأ فيه الشخص التعاطي. حيث أثبتت الدراسات أن تناوله تحت عمر 18 عام يُزيد فرصة تدمير المخ ، كما يُزيد من مُعاناة الشخص وتعرضهُ لمُضاعفات.
  9. وزن وكتلة الشخص.

والآن حان وقت الإجابة عن تساؤل هل يمكن علاج اعراض انسحاب الترامادول بدون الم؟ فتابع معنا.

هل يمكن علاج اعراض انسحاب الترامادول بدون الم؟

بالطبع يُمكن علاج انسحاب الترامادول بدون ألم إذا تم بطريقة صحيحة وفي مستشفى متخصص لعلاج الإدمان. وإليك افضل الطرق لتخفيف اعراض انسحاب الترامادول حسب نوع الادمان:

أولاً:-  علاج الأعراض في حالة الاستخدام لدواعي طبية

تشمل خطوات علاج أعراض الانسحاب من الترامادول ما يلي:-

  1. الخطوة الأولى لتقليل اعراض انسحاب الترامادول هي سحب الترامادول تدريجياً، ذلك يعطي الدماغ الفرصة للتأقلم على منع الدواء دون حدوث صدمة واضطراب في وظائفه. يجب أن يكون ذلك بمعرفة الطبيب المُعالج والمتابع للحالة، فهو سيحدد لك أفضل جدول زمني لسحب الترامادول تدريجياً بما لا يضر صحتك أو حتى تغيير العقار في حالة استخدامه من الأساس لتخفيف ألم الأمراض المُزمنة، وقد أثبتت الدراسات أن أفضل جدول زمني لتقليل تعاطي الترامادول يكون عن طريق تقليل الجرعة بنسبة 10% أسبوعياً حتى 50%، ثم إيقافه تماماً. طبعاً ذلك سيتم تحت مراقبة الطبيب.
  2. قد تحتاج بعد ذلك الخضوع لبرنامج سحب السموم من الجسم أو لا، وفقاً لما يراه الطبيب المُعالج أنسب لحالتك.

ثانياً:-  علاج الأعراض في حالة التعاطي لفترة قصيرة

تشمل خطوات علاج أعراض الانسحاب من الترامادول ما يلي:-

  1. هنا تحتاج إلى الخضوع لبرنامج سحب سموم الترامادول من الجسم تحت الإشراف الطبي والخضوع لبرنامج جزئي لعلاج إدمان المخدرات.
  2. شرب الكثير من السوائل.
  3. ممارسة الرياضة المُناسبة لحالتك الصحية ولو كانت المشي.
  4. أخذ القسط الكافي من الراحة

ثالثاً:- علاج الأعراض في حالة الإدمان الشديد

تشمل خطوات علاج أعراض الانسحاب من الترامادول مايلي:-

  1. هنا لابد من الخضوع لبرنامج علاج الإدمان المُتكامل بخطواته الأربع. لأن علاج أعراض انسحاب الترامادول فقط لا يكفي وقد يحدث الانتكاس، وهنا يكمن الخطر، فقد يلجأ المدمن لتعاطي جرعة ترامادول زائدة بسبب أعراض انسحاب الترامادول طويلة المدى، ناهيك عن مسببات الإدمان الأساسية التي تُطارد المدمن واضطرابات تعاطي المخدرات، وتجعل الانتكاسة أمراً وارداً في أي لحظة.
  2. يتم منع تناول المخدر تماماً، مع وضع المريض تحت المراقبة الطبية لإدارة أعراض الانسحاب التي تظهر عليه، ومراقبة علاماته الحيوية.
  3. قد يحتاج المريض إلى تناول بعض الأدوية التي تُساعده على تخطي اعراض انسحاب الترامادول بسلاسة ويسر. يتم وصف هذه الأدوية من قِبل الطبيب المُعالج في مركز علاج الإدمان المتخصص.
  4. يجب عرض المريض على الطبيب النفسي، لحل أي مشاكل نفسية ربما كانت السبب في هروبه إلى الإدمان. وأيضاً إعداده للحياة دون مخدر من خلال برامج التأهيل النفسي والتعديل السلوكي. وذلك لضمان عدم الانتكاس.
  5. بعد ذلك يأتي دور المتابعة للتأكد من عدم عودة المريض للإدمان مرة أخرى.

كل ذلك سيساعدك في التعافي نهائياً بأقل قدر من الألم، أما من يسأل عن علاج إدمان الترامادول بدون أعراض انسحاب فعليه أن يعلم أن ذلك الأمر طبياً غير وارد لأن تناول الترامادول بانتظام حتى ولو كان للعلاج يجعل جسمك يعتاد عليه ويحدث تغيير في وظائف المخ بناءاً على وجوده. وعند التوقف عن تناوله يحدث اضطراب في الجسم يحتاج إلى وقت كي يُعيد الجسم تنظيم وظائفه ويتأقلم على عدم وجود المخدر، لكن من جهة أخرى يُمكنك تخطي أعراض انسحاب الترامادول مع منحك درجات كافية من الراحة والاسترخاء لتتمكن من تخطي تلك الاضطرابات بدون مُعاناة كبيرة، عن الطريق الخضوع للبروتوكول الدوائي في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

سيأخذنا الحديث لذكر ادوية لعلاج اعراض انسحاب الترامادول فتابع معنا.

ما هي أهم ادوية لعلاج اعراض انسحاب الترامادول؟

هناك عدة أدوية من شأنها تقليل حدة الأعراض الانسحابية. ولكن وجب التنويه إلى عدم تناول أي منها دون استشارة الطبيب، فكل شخص حالة مُنفردة تختلف الجرعة التي يحتاج إليها عن غيره، وكذلك الأدوية المُناسبة له. ومن هذه الأدوية:

  1. الميثادون: هو أحد الأدوية الأفيونية طويلة المفعول، يُستخدم في علاج اعراض انسحاب الترامادول حيث يبقى في دم المريض لفترة زمنية طويلة مما يجعله لا يشعر بسحب الترامادول. ويتميز بسهولة سحبه وصعوبة حدوث الاعتماد عليه. إلا أنه مازال مادة أفيونية يُمكن إدمانها، لذلك إياك وتناوله من تلقاء نفسك فقد تُزيد الأمر سوءاً.
  2. أيضاً في حالة اعراض انسحاب الترامادول الشديدة يُمكن الاستعانة بدواء كلونيدين وهو غير مُتداول خارج المستشفيات ويُستخدم في تخفيف حدة الآثار الانسحابية بنسبة 50% إلى 70%. حيث يُقلل الأرق، القلق، التشنجات، التعرق الشديد، الدموع، وكذلك سيلان الأنف.
  3. لتخفيف الآلام المصاحبة للانسحاب يُمكن استخدام الأسيتامينوفين مثل التايلينول، الأسبرين، أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الايبوبروفين.
  4. إذا كنت تُعاني من الاسهال فيمكن الاستعانة بدواء لوبراميد (إيموديوم).
  5. أما الغثيان فيمكن علاجه بمادة هيدروكسيزين الموجودة في أدوية مثل فيستاريل و أتاراكس.
هذه الأدوية يتم استخدامها في العديد من المراكز حول العالم لعلاج اعراض انسحاب الترامادول،ولاتُعد روشتة من قبل مركز الهضبة للعلاج، لأن هذه الأدوية تختلف من شخص لآخر حسب احتياج الشخص لها، ونُحذر من استخدامها من تلقاء نفسك، ويحرص مركز الهضبة على تقديم برنامج دوائي خاص به مصرح من وزارة الصحة المصرية لضمان التعافي التام من الإدمان.

والآن سنزيل عنك التشتت، وقلق البحث عن أفضل مركز لعلاج ادمان الترامادول و سنوضح لك في الفقرات الآتية طرق علاج اعراض انسحاب الترامادول في مركز  الهضبة، وكذلك تجهيزات مركز لعلاج اعراض انسحاب الترامادول فتابع معنا.

ما هو البروتوكول العلاجي لاعراض انسحاب الترامادول في مركز الهضبة؟

أن مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان يتبع بروتوكول وزارة الصحة وإرشاداتها في علاج اعراض انسحاب الترامادول، ومن طرق علاج أعراض انسحاب الترامادول ما يلي:

طرق علاج اعراض انسحاب الترامادول في مركز الهضبة

يتم علاج اعراض انسحاب الترامادول ضمن برنامج العلاج الشامل بمراحله الأربع. ويكون العلاج في عدة خطوات:

  1. تشخيص حالة المريض بدقة فكل شخص مُنفرد بذاته ويحتاج إلى علاج خصيصاً لحالته.
  2. مساعدة المريض على التوقف نهائياً عن المخدر وإدارة أعراض الانسحاب.
  3. يكون المريض تحت المراقبة الطبية على مدار الساعة عن طريق قياس ضغط الدم، درجة حرارته، معدل التنفس، شدة ضربات القلب. حتى يتم التدخل الطبي فوراً إذا احتاج المريض لذلك.
  4. إذا احتاج المريض لأدوية تُساعده في تخطي هذه المرحلة يتم وصف الدواء والجرعة المُناسبة لحالته.
  5. مساعدة المريض على أخذ القسط الكافي من الراحة، ممارسة الرياضة بما يتناسب مع حالته الصحية، وكذلك تناول الغذاء الصحي والعديد من المشروبات المُفيدة

كل ذلك يُساعد المريض في تخطي هذه المرحلة بسهولة وأمان. ولا شك أن العلاج لدينا لا يقف عند مرحلة اختفاء أعراض الانسحاب الجسدية، ولكن يوجد اهتمام خاص بالجانب النفسي للمريض، وأيضاً متابعته لفترة طويلة بعد التعافي حرصاً منا على منع الانتكاس بعد علاج إدمان المخدرات بنجاح

تجهيزات مركز الهضبة لعلاج اعراض انسحاب الترامادول

أما عن تجهيزات المركز  فقد تم تجهيزه بكل ما قد يحتاجه المريض أثناء فترة الإقامة بها مثل:

  1. المركز مرخص من قِبل وزارة الصحة المصرية وتم تكريمه عدة مرات من قِبلها.
  2. جميع العاملين في المستشفى من ذوي الخبرة الطويلة في علاج الإدمان، وجميع الأطباء متخصصين في مجال معالجة الإدمان.
  3. تم إدخال جميع البرامج العلاجية الحديثة حتى تلك المُستخدمة في الدول الأوروبية مثل علاج المرضى الداخليين، العلاج الخارجي، العلاج الداخلي الجزئي، برنامج 12 خطوة، التشخيص المزدوج، العلاج المعرفي السلوكي، وغيرها.
  4. يوجد مجموعات علاجية يُمكن للمريض الاشتراك بها بعد التعافي لاكتساب الخبرات من آخرين مروا بنفس تجربته، مشاركة مخاوفة، وتفريغ الشحنات السلبية بداخله.
  5. يوجد محاضرات لتثقيف الأسرة حول كيفية التعامل مع المريض.
  6. يتم تقديم أفضل الأطعمة الصحية لمساعدتك على استرداد صحتك والتعافي بأسرع وقت.
  7. الاهتمام بالنظافة، تهوية الغرف وإضاءتها.
  8. كل مرض بغرفة مُنفصلة حفاظاً على خصوصيته، كما أن قسم السيدات بعيداً عن الرجال.
  9. يتم العلاج في سرية تامة.
  10. توجد مساحات خضراء واسعة حول الدار لتوفر لك التنزه بين فترات العلاج وممارسة الرياضة المُناسبة.
  11. كل هذا بتكلفة مناسبة مع وجود تسهيلات للسداد.

 اقراء أيضا: يمكنك الآن علاج ادمان الترامادول بطريقة مضمونة100%

وبالطبع لابد أن نحذرك من المراكز الغير مرخصة فتابع معنا.

ما هي طريقة علاج اعراض انسحاب الترامادول في الاماكن الغير مرخصة؟

لابد أنك تبحث عن أفضل مركز لعلاج الإدمان، ولكن أيضاً تتمنى لو كانت التكلفة قليلة، وعلى هذه النقطة بالضبط تلعب المراكز الغير مُرخصة لجذب ضحاياها. فلا تغرك قلة التكلفة وتأكد جيداً أن المركز مُرخص قبل البدء في العلاج. وذلك حتى:

  1.  تطمئن على أن المريض يُعامل المُعاملة الصحيحة التي يحتاجها.
  2. أن وزارة الصحة تُراقب المركز، وتشرف على العلاج الذي يتم به.
  3. جميع البرامج والأدوية المُستخدمة مُرخصة من قِبل وزارة الصحة.

هذه المراكز لا تتعامل مع المدمن من أجل إنقاذه، بل تتعامل مع الإدمان من أجل الربح، فقد تجد أكثر من مريض في نفس الغرفة، لا يوجد اهتمام بتهوية الغرف ونظافتها، معاملة المرضى بطريقة غير آدمية مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض نفسية لهم، يوجد قصور فادح في تطبيق خطوات العلاج الكاملة مما يؤدي لوقوع الانتكاسة بعد العلاج بفترة وجيزة، والأسوء أن هذه المراكز ربما تكون غير متخصصة في علاج الإدمان.

لذلك سنعطيك 4 علامات تؤكد لك عدم اختصاص المركز في علاج الاعراض الانسحابية للترامادول. فاستمر في القراءة.

 4 علامات تؤكد لك عدم اختصاص المركز في علاج الاعراض الانسحابية للترامادول

ولأن تخصص المركز وجميع العاملين به فى علاج الإدمان مهم جداً لضمان كفاءة العلاج ونتيجته فهذه العلامات الأربع مهمة حتى تُساعدك على اكتشاف عدم تخصص المركز:

  1. لا توجد شهادة موثقة بترخيص المركز، ولا تستطيع الحصول على صورة لها من العاملين بها إذا طلبت ذلك.
  2. يتم العلاج فيه بناء على خبرات من علاج حالات مماثلة، دون الاعتراف أن كل حالة تختلف عن الأخرى وتحتاج إلى علاج يُناسبها.
  3. زيادة نسبة الانتكاس بعد التعافي للحالات التي يتم علاجها في هذه المراكز.
  4. لا يوجد اهتمام بالجانب النفسي ومتابعة ما بعد الانتكاس.

والآن لابد أن نجيب عن التساؤل الذي يشغل بال مرضى الإدمان وذويهم، ما هي تكلفة علاج اعراض انسحاب الترامادول؟ فتابع معنا.

ما هي تكلفة علاج اعراض انسحاب الترامادول؟

تختلف تكلفة علاج اعراض انسحاب الترامادول من حالة إلى أخرى طبقاً لعدة عوامل:

  1. المركز الذي يتم العلاج به.
  2. الأدوية التي يحتاج إليها المريض أثناء فترة العلاج.
  3. طول مدة الإقامة بالمركز.
  4. نوع برنامج العلاج الذي يتم اختياره.
  5. الرفاهيات الأخرى التي يختارها المريض.

بالطبع تختلف تكلفة العلاج من مركز إلى آخر ولكن هناك مراكز تقوم بعمل تسهيلات للدفع مثل مركز الهضبة، ويُمكن الاتصال بالمركز أو التواصل على رقم الواتس  01154333341 لمعرفة تفاصيل التكاليف وتسهيلات الدفع التي من الممكن الحصول عليها.

السؤال الثاني الذي يشغل بال المدمن كم تبلغ مدة اعراض انسحاب الترامادول؟ سنحاول إجابته في السطور القليلة القادمة.

اعراض انسحاب الترامادول كام يوم؟

تبلغ فترة اعراض انسحاب الترامادول من أربع إلى عشرة أيام، وبعدها غالباً ما تختفي أعراض انسحاب الترامادول الجسدية، إلا أن الأعراض النفسية تستمر وقتاً أطول وتحتاج إلى علاج، ثم يأتي دور المتابعة بعد التعافي وذلك لضمان عدم انتكاسك فلا تتسرع في التوقف عن علاج الإدمان من المخدرات حتى تطمئن أنك لن تعود إليه أبداً.

تتوقف مدة اعراض انسحاب الترامادول على مقدار جرعة التعاطي، شدة الإدمان، والصحة العامة للجسم فكلما كان الشخص لا يُعاني من أمراض أخرى كلما كان سرعة تخلصه من المخدر أكبر.

والآن سوف نختم المقال بالإجابة عن تساؤل هل يستطيع المريض التواصل مع اهله اثناء علاج اعراض انسحاب الترامادول؟ فأكمل المقال.

لماذا لا يفضل زيارة المريض أثناء سحب سموم الترامادول؟

إذا كان أحد أحبائك قد بدأ في علاج الإدمان حديثاً، فنحن نُقدر قلقك عليه، ولكن ننصحك بعدم زيارته في هذه المرحلة بالذات، والاكتفاء بالاطمئنان عليه من الطبيب المُعالج، أو من إدارة المركز لعدة أسباب:

  1. المريض في هذه الفترة يكون في حالة من الهشاشة النفسية، وكثير من الأشخاص لا يُفضل أن يراه أحد في هذه الحالة.
  2. يُمكن أن يُحاول المريض ابتزازك عاطفياً لعدم تركه في المشفى.
  3. يكون المريض سهل الغضب، ويُمكن أن يؤذيك أو يؤذي نفسه.

لذلك يُمكن للمريض التواصل الهاتفي مع أهله ولا داعي لزيارته إلا بعد مرور مرحلة سحب السموم من الجسم بسلام.

الخلاصة:- اعراض سحب الترامادول من الجسم قد تكون جسدية، نفسية، أو سلوكية. وكل منها يحتاج إلى علاج عن طريق الأدوية، جلسات العلاج النفسي، والتأهيل السلوكي. ولا يجب إهمال أي جانب من العلاج لضمان التعافي التام وعدم الانتكاس. وتظهر هذه الأعراض نتيجة اعتماد الجسم على المخدر بعد فترة طويلة من الاستخدام. لذلك من الأفضل الخضوع لمسح طبي لتشخيص حالتك، ومعرفة الطريقة الأفضل لسحب السموم من الجسم، ومُستوى الرعاية الذي تحتاجه تحديداً للتخلص من إدمان الترامادول نهائياً.. يمكن التواصل معنا وشرح حالتك، وستلتقي الإجابة الفورية من أحد متخصصي علاج الإدمان في مركز الهضبة. للتواصل على الرقم 01154333341

الكاتبة: أ. سمر غنيم.

الكاتبة: أ. سمر غنيم.