تعتبر اعراض انسحاب الهيروين ، مرحلة حساسة وحرجة وتحتاج إلى التدخل الطبي المتخصص لضمان مساعدة المريض على تخطي هذه المرحلة بسلام دون أي مضاعفات، بالإضافة إلى عدم ايذائه لنفسه جرّاء الألم النفسي والجسدي الذي يشعر به، عادة ما تظهر الأعراض الانسحابية للهيروين في وقت مبكر بعد التوقف عن تعاطي المخدر وتحديداً بعد آخر جرعة بحوالي 8 ساعات، لذلك يجب أن تبدأ عملية علاج أعراض انسحاب الهيروين بعد الامتناع عن التعاطي مباشرة لمنع أي مضاعفات، مع العلم أن تلك الأعراض تصل إلى ذروتها بعد مرور ٣ أيام تقريباً وتتباين شدتها وقد تمتد مدة أعراض انسحاب الهيروين لأكثر من ذلك حسب حالة المدمن، وفي هذا الموضوع سنتطرق إلى كل ما يتعلق بأعراض انسحاب الهيروين وطريقة العلاج.

تعرّف على ماهية انسحاب الهيروين من الجسم؟

نعني بـ انسحاب الهيروين من الجسم؟ هو خليط من الآثار العقلية والجسدية التي يتعرض لها المتعاطي بعد التقليل من تناول الهيروين أو التوقف عن استخدامه، حيث سيتعرض المدمن لمجموعة مختلفة من الاضطرابات الجسدية والنفسية، وتختلف مدة وشدة تلك الأعراض من شخص لآخر، ومن أهم أعراض انسحاب الهيروين الشائعة هي تغيرات في الشهية، صعوبات في النوم، تغيرات في المزاج، الإعياء، آلام العضلات وغيرها من الأعراض التي سنعرضها تفصيلياً فيما يلي.

اعراض انسحاب الهيروين

معلومات عن اعراض انسحاب الهيروين

اعراض انسحاب الهيروين

تبلغ أعراض انسحاب الهيروين أقصى ذروة لها بين يومين إلى ثلاثة أيام من آخر جرعة تم تعاطيها، وتبدأ هذه الأعراض في الهدوء من اليوم الخامس إلي اليوم السابع، ولكن هذا لا ينفي حالة الضعف والألم التي تظل ملازمة للمدمن طوال فترة الانسحاب ناهيك عن الآثار النفسية المستعصية التي قد تجبره لكسر مدة الامتناع والوقوع في الانتكاسة لا ريب، وعامة تبقى آثار الهيروين ثلاث ساعات في اللعاب، و ست ساعات في الدم، وثلاث ايام في البول، وتسعين يوم في الشعر.  

تنقسم أعراض انسحاب الهيروين أربعة فئات:

أولاً أعراض انسحاب الهيروين الجسدية:

  1. التشنجات العضلية.
  2. دقات القلب السريعة.
  3. ارتفاع ضغط الدم.
  4. ضعف التنفس.
  5. الآلام في العظام
  6. التعرق
  7. وجع البطن
  8. الغثيان 
  9. التعب
  10. الرعشة
  11. الإسهال
  12. التقيؤ
  13. سيلان الأنف
  14. القشعريرة
  15. كثرة التثاؤب

ثانياً: أعراض انسحاب الهيروين النفسية

  1. الرغبة الملحة في التعاطي
  2. الكآبة والإثارة.
  3. عدم الشعور بالسعادة
  4. نوبات الخوف 
  5. صعوبة في التركيز.
  6. الأرق
  7. نوبات عصبية شديدة.
  8. القلق والتوتر.
  9. هلاوس سمعية وبصرية.

ثالثاً الأعراض الانسحابية السلوكية:

  1. جنون العظمة.
  2. العنف والعدوانية.
  3. الميول الانتحارية.
  4. إيذاء الآخرين.

رابعاً الأعراض الانسحابية العقلية والذهنية للهيروين:

  1. صعوبة في عملية الإدراك والفهم.
  2. انحدار على مستوى التركيز.
  3. التشتت وقصور الانتباه.
  4. ضعف مؤقت في الذاكرة.

هناك حقيقة مؤكدة وهي أن شدة ومدة اعراض انسحاب الهيروين من الدم ليست هي نفسها بالنسبة لجميع المتعاطين، كما أن أعراض الانسحاب تختلف في شدتها تبعا لمدة التعاطي ومستوى الاعتماد، ولا يعد الانسحاب من الهيروين مهددا للحياة ولكن بعض الأعراض النفسية والطبية لها مضاعفات قد تكون مهددة للحياة، فمثلاً قد يؤدي الاكتئاب إلى ليس فقط التفكير في الانتحار بل وأيضا الإقدام عليه، لذلك من الخطر الامتناع عن تعاطي الهيروين بدون الاستعانة بدعم من الفريق الطبي والاخصائي النفسي الذين بإمكانهم وحدهم إدارة الآثار السلبية للانسحاب مع الحفاظ على أمن وسلامة المريض.

راسلنا على 01154333341

الجدول الزمني لأعراض انسحاب الهيروين من الجسم

قد يتساءل المدمن عن اعراض انسحاب الهيروين كام يوم ؟ والإجابة هي أن المدة تختلف من شخص لآخر وفق عدة معايير منها عمر المدمن ودرجة إدمانه، ولكن على المستوى المتوسط فإن مدة أعراض انسحاب الهيروين تتراوح ما بين 4 أيام وحتى 7 أيام، بينما تستمر أعراض الانسحاب طويلة المدى لشهور،  وتبدأ عادة بعد مرور ٢٤ ساعة من التوقف عن تناول ذلك المخدر، وخلال يومين بعد ٢٤ ساعة الأولى يصل الألم لذروته ثم يتراجع إلى أن يختفي، وإليك الجدول الزمني لفترة أعراض انسحاب الهيروين، والتي يقرّها المتخصصين لإدارة سحب الهيروين بنجاح.

ويمكن تقسيم أعراض انسحاب الهيروين إلى عدة مراحل وهي:

  1. من اليوم 1 إلى 2 ، و تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور بعد مضي 6 ساعات من آخر جرعة تم تعاطيها، وعادة تبدأ بألم في العضلات، و تصل الأعراض إلى ذروتها خلال الـ 48 ساعة الأولي وتتمثل في نوبات هلع، ارتجاف، قلق .
  2. من اليوم 3 إلى 5 ، وتشتد وتزيد أعراض انسحاب الهيروين مع اليوم الثالث أو الرابع وتظهر أعراض الغثيان والقىء والرعشة
  3. من اليوم 6 الي 7 ، وتسمى هذه المرحلة بالانسحاب الحاد وفيها تزول بعض الأعراض مثل الغثيان وآلام العضلات، وهنا ومع أن المدمن مازال متعبا إلا أنه يشعر أنه عاد للحياة من جديد
  4. من أسبوع إلى شهور ، في حالة تعاطي الشخص للهيروين فترات طويلة فإن فترة انسحاب الهيروين من الجسم قد تطول إلا إنها أقل شدة من مرحلة السحب قصيرة المدى، وتستمر معاناة المتعاطي مع الأعراض النفسية مثل الاكتئاب، القلق والتوتر والأرق.
لذلك يفضل الخضوع لبرامج علاج ادمان الهيروين الشاملة، لضمان المراقبة المستمرة للمدمن وإمكانية التدخل الفوري، والعمل على معالجة أسباب أعراض الانسحاب طويلة المدى.

ما هي المعايير التي تتحكم في مدة الأعراض الانسحابية للهيروين؟ 

لو تحدثنا عن المدة المناسبة للتعافي التام من الإدمان وسحب السموم من الجسم، نجد أنها قد تتراوح ما بين 7 أيام إلى 15 يوم تقريباً ، أما بالنسبة لآثار ادمان الهيروين الجسدية والنفسية والسلوكية فإنها تكون من شهر حتى ثلاثة شهور، ولكن هذه الفترة غير ثابتة ومتغيرة تبعا لعدة عوامل منها:

  1. إدمان مواد أخرى بالإضافة إلى الهيروين.
  2. الصحة الجسدية والنفسية.
  3. طريقة تعاطي الهيروين.
  4. مدى حدة الأعراض عند المريض.
  5. الفترة الزمنية لإدمان الهيروين.
  6. عدد المرات التي تعاطى فيها الهيروين.
  7. كمية الهيروين المتناولة كل مرة.

كيفية التعامل مع اعراض انسحاب الهيروين

يحتوي برنامج اعراض انسحاب الهيروين على العديد من الأدوية التي تعمل على التخفيف من حدة بعض الأعراض المصاحبة لعملية الانسحاب مثل الأدوية المضادة للاكتئاب، الأدوية المضادة للتشنجات، والأدوية المضادة للغثيان، كذلك يدخل مع تلك الأدوية، أدوية أخرى هدفها التخفيف من الأعراض الانسحابية ومنع رغبة الشخص الملحة في التعاطي والادمان مرة اخرى مثل:

الميثادون (methadone)

يقوم الميثادون بالتخفيف من اعراض انسحاب الهيروين من خلال تحفيز المستقبلات الافيونية في الدماغ بنفس طريقة عمل الهيروين وبالتالي تقليل تأثير الهيروين، و من الممكن أن يعتمد المتعاطي على الميثادون في حالة إساءة استخدامه له، لذا يجب الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب.

النالتريكسون (naltrexone)

يعد مضاد المستقبلات الأفيونية وبالتالي منع المدمن فترة طويلة من التعاطي، ولكن رغم أهمية هذا الدواء إلا أنه يصبح خطير في حالة تم أخذه مع وجود الهيروين في مجرى الدم حينها ستكون الأعراض الانسحابية قاتلة وهو ما يعرف بالانسحاب المتسارع، لذا يجب على المتعاطي أن يكون أمينا بشأن آخر جرعة تعاطاها.

ويتم استخدام تلك الأدوية وغيرها تحت إشراف طبي متخصص، وإليك خطوات إدارة وعلاج أعراض انسحاب الهيروين في مرحلة سحب السموم المهنية المتخصصة:

  1. تشخيص حالة المدمن بدقة.
  2. تقديم العلاج الدوائي لتخفيف أعراض الانسحاب ومنح المدمن درجات عالية من الاسترخاء والراحة لتخطيها بنجاح.
  3. تقديم الدعم النفسي للمدمن لمنع الانتكاسة أثناء الاضطرابات الجسدية والنفسية المصاحبة للسحب.
  4. الاعتماد على غذاء صحي متكامل مناسب وملائم لحالة المدمن لرفع قدراته الجسدية للمساعدة في طرد السموم بشكل أسرع دون حدوث أي مضاعفات.
لا يجب استخدام الأدوية السابق ذكرها إلا تحت إشراف طبي ولا ننصح على الإطلاق باستخدامها من تلقاء نفس المريض لأنها من الممكن أن تسبب الاعتمادية

عوامل تضمن لك النجاح في علاج أعراض انسحاب الهيروين

  1. نجاح العلاج يعتمد أولاً وأخيراً على قرار المدمن بأهمية خضوعه للعلاج، وهذا لن يتأتى إلا من خلال الرغبة الصادقة في التخلص من هذا المخدر، فكلما كان القرار بأهمية تلقي علاج من الهيروين مبكرًا كان الشفاء أسرع وقلت معاناة المدمن أثناء رحلة العلاج.
  2. يجب أن يتم العلاج في مركز متخصص لعلاج إدمان الهيروين، ويكون قادر على التعامل مع أعراض الانسحاب من خلال أطباء متخصصين لديهم المقدرة على تحديد أدوية علاج أعراض الانسحاب الآمنة، و بجرعات تتناسب مع حالة المدمن، بحيث تقلل من شدة الأعراض ولا تعرضه لأي مضاعفات، أو تؤدي إلى الوقوع في إدمان أدوية العلاج.
  3. توعية المدمن ذاته بالمراحل التي يمر بها في العلاج والأعراض التي تنتابه وكيفية التغلب عليها والتعامل معها.
  4. الدعم النفسي من الأصدقاء والأسرة في علاج أعراض انسحاب الهيروين للحصول على الشفاء الكامل وتجنبا لحدوث انتكاسة.
  5. أعراض انسحاب الهيروين تختلف من مدمن لآخر كما سبق ونوّهنا لذا تحتاج عملية معالجتها إلى فريق طبي متكامل يمتلك الخبرة والكفاءة الكافية للتعامل مع مدمن على مخدر خطير مثل الهيروين، بجانب امتلاك كافة الإمكانيات القادرة على التخلص من الإدمان نهائياً، لأن علاج الإدمان لا يتوقف على سحب السموم وحسب، و مركز الهضبة يعمل على معالجة المدمن وإعادة تأهيله سلوكياً  من خلال الخضوع لبرنامج علاج الإدمان الشامل، لإعادة ترميم وظائف المخ التي تؤثر حتماً في الأفكار، العاطفة، السلوك، وبدون ذلك العلاج ستحدث الانتكاسة لا ريب بعد الانتهاء من تخطي أعراض انسحاب الهيروين.

وتعتبر مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان افضل مستشفى لعلاج الادمان في مصر ، لما تقدمه من برامج وبروتوكولات علاجية على أعلى مستوى تساعد في نجاح المدمن في الوصول إلى التعافي، اتصل بنا على 01154333341 

الخلاصة: - يعد علاج اعراض انسحاب الهيروين من الأمور الحساسة الذي يجب أن تتم بحذر ودقة حتى يصل المدمن إلى الشفاء الكامل دون حدوث أي مضاعفات أو إيذاء النفس والآخرين، وفي مقالنا الحالي ذكرنا اعراض انسحاب الهيروين بشكل مُفصل وكيفية التعامل معها بشكل صحيح من أجل ضمان السلامة من جهة، والامتناع عن تعاطي الهيروين نهائياً من جهة أخرى.

أ. سامية