أعراض انسحاب ليريكا هي أعراض جسدية، نفسية، وسلوكية تظهر عند التوقف عن تناول الدواء بعد اعتياد الجسم عليه، هذه الأعراض ليست خطيرة في أغلب الحالات، ولكنها غالباً ما تكون غير مريحة، وتحتاج إلى علاج مهني من قِبل متخصصين يعرفون كيف يُحسنون إدارة هذه الأعراض، ومساعدتك على تخطيها بسهولة.

لذلك في هذا المقال سنتناول الحديث عن أضرار حبوب ليريكا بعد تركها النفسية، الجسدية، والسلوكية. سبب ظهور هذه الأعراض، لماذا تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، مدة الأعراض الانسحابية لليريكا، وأخيراً كيفية سحب ليريكا من الجسم. فتابع معنا.

أشهر أعراض خروج ليريكا من الجسم

من الآثار الجانبية الشائعة عند التوقف عن استخدام ليريكا هو انسحاب المخدر حيث يعاني المرضى من أعراض مثل القلق والاضطرابات النفسية والاكتئاب والأرق وذلك يُعد من أضرار حبوب ليريكا بعد تركها ومنها ما يلي:-

اهم اعراض انسحاب ليريكا من الجسم

الأعراض الجسدية

  1. الصداع.
  2. غثيان، وأحياناً قيء.
  3. كثرة التعرق.
  4. إسهال
  5. سرعة  في ضربات القلب.
  6. مشاكل في  الدخول في النوم أو الاستغراق  فيه.
  7. النوبات، والتشنجات.
  8. التعب، الخمول، الشعور بالنعاس الدائم.
  9. ضعف الشهية.
  10. الجفاف، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى تعليق محاليل وريدية بأقصى سرعة.

الأعراض النفسية

  1. تغيرات في المزاج.
  2. قلق
  3. اكتئاب
  4. ارتباك، وعدم القدرة على التفكير.
  5. أفكار انتحارية.
  6. سرعة الاستثارة.
  7. الرغبة الشديدة في تناول الدواء.

الأعراض السلوكية

  1. تغييرات سلوكية.
  2. سلوكيات انتحارية.
  3. عصبية، وشجار لأتفه الأسباب.

أي أن المريض في هذه الحالة قد يؤذي نفسه، أو يؤذي المحيطين به. وقد يؤدي انسحاب ليريكا إلى مضاعفات إذا لم يتم إدارته بشكل صحيح من قِبل المتخصصين،  ومن هذه المضاعفات:

  1. اختلال توازن الأيونات (electrolyte imbalance) نتيجة الإسهال، القيء، وكثرة العرق مما يُفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل، مما يعرض المريض للدخول في مرحلة الجفاف، واختلال توازن الأيونات.
  2. مشاكل في القلب، قد تصل إلى الوفاة.
  3. كثرة تكرار النوبات التي قد تكون قاتلة.
  4. يُعاني المريض من رغبة شديدة في تعاطي ليريكا، مما قد يُعرضه لمخاطر الجرعة الزائدة.
  5. الانتحار، وإيذاء الآخرين.

ولكن ما السبب خلف حدوث هذه الأعراض، وهل يواجه جميع الأشخاص نفس الأعراض وبنفس الشدة، أم أن هناك عوامل تحدد ذلك، كل هذا سنناقشه في الفقرة القادمة فتابع معنا.

 

كم تبلغ مدة اعراض انسحاب ليريكا من الجسم؟

غالباً ما تتراوح مدة اعراض انسحاب ليريكا الشديدة من يوم إلى ثلاثة أيام، و تستمر الأعراض الخفيفة خاصة الأعراض النفسية لعدة أيام، أسابيع، أو حتى أشهر،  وقد تطول هذه المدة لدى الأشخاص الذين يتعاطون ليريكا لفترة أطول، أو بجرعات أكبر.
يُنصح بالتواصل مع الطبيب لوضع جدول زمني لتقليل الجرعة تدريجياً ، وعدم التوقف بشكل مفاجئ لتقليل حدة هذه الأعراض، إذا كُنت تتناوله تحت الإشراف الطبي من البداية، أما في حالة الوقوع في إدمان ليريكا نتيجة سوء الاستخدام خارج الإطار الطبي، يجب الخضوع للتشخيص أولاً ثم إدارة أعراض الانسحاب بعد التوقف النهائي عن تناوله.

أما عن الجدول الزمني لأعراض ترك ليريكا، فلم يتم دراسته بصورة وافية، ولا يوجد جدول معتمد، ولكن طبقاً للدراسات الموجودة حالياً فأعراض الانسحاب تمر بهذا الترتيب:

الأسبوع الأول

لأن فترة عمر النصف لدواء ليريكا تقريباً ست ساعات، فإن الشخص يبدأ في الشعور باعراض انسحاب ليريكا بعد 12 ساعة من تعاطي آخر جرعة، غالباً ما يكون القلق والاكتئاب هي الأعراض الأولى في الظهور، ثم تبدأ بعض الأعراض الجسدية في الظهور مثل الصداع، فقدان الشهية، العرق الشديد.

ثم تبدأ الأعراض في التفاقم، فيظهر الغثيان، القيء، آلام المعدة، الإسهال، النعاس المفرط، وغيرها. وتكون فرصة الإصابة بالاضطرابات العقلية المؤقتة مثل الذهان والهلوسة أكبر في هذه الفترة، وتستمر هذه الأعراض لمدة ثلاثة أيام، ثم تبدأ شدتها في الانخفاض تدريجياً.

الأسبوع الثاني

عادةً ما يبدأ المريض في التحسن عن الأسبوع الأول، إلا أن بعض الأعراض الشديدة قد تكون مازالت موجودة، ولكن بشدة أقل،  كما أن فرصة الإصابة بالإضطرابات العقلية في هذه الفترة نادر جداً. فمثلاً قد تستمر مشاكل المعدة مثل الاسهال، ولكن يختفي القيء والألم، كذلك الأعراض النفسية تظل مستمرة ولكن بشدة أقل.

الأسبوع الثالث والرابع

في الأسبوع الثالث تنخفض الأعراض الجسدية تدريجياً حتى تنتهي تماماً، ويظل المريض يُعاني من بعض الأعراض النفسية، ولكنها غالباً ما تكون شدتها معتدلة بحيث يمكن التعايش معها.

أما الأسبوع الرابع فتكون الأعراض المتبقية نفسية فقط، حيث تحتاج الأعراض النفسية لفترة أطول نسبياً حتى تنتهي تماماً. والآن جاء وقت التطرق لعلاج اعراض انسحاب ليريكا، فتابع معنا.

ما هي أفضل طريقة لسحب ليريكا من الجسم؟

الطريقة الأفضل لسحب ليريكا من الجسم تكون عن طريق الخضوع لبرنامج سحب السموم من الجسم في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان، فذلك سيكون أكثر أماناً بحيث تحصل على التدخل الطبي اللازم لحالتك، بشكل فوري مما يجنبك مواجهة أي مضاعفات خطيرة، كذلك ترتفع نسبة فرصة التعافي التام من الإدمان .
كما يمكنك اختيار برنامج العلاج الأنسب لظروفك سواء برنامج علاج المرضى الداخليين، برنامج علاج المرضى الخارجيين، برنامج العلاج الجزئي وفيه يكتفي المدمن بفترة سحب السموم فقط، أو غير ذلك.إذا لزم الأمر.

تنويه هام
عملية سحب السموم من الجسم رغم أهميتها إلا أنها مجرد جزء من البرنامج العلاجي، ولا يمكن الاكتفاء بها، ويجب عليك الخضوع للبرنامج بجميع مراحله لضمان التعافي الكامل، وتقليل فرص الانتكاس.

ومن ثم توصف هذه الأدوية من قِبل الأطباء المختصين، حيث إن أنواع الأدوية وجرعاتها تختلف من شخص إلى آخر،  وتعتبر فائدة هذه الأدوية تقليل حدة الأعراض الإنسحابية لحبوب ليريكا، لتخطي هذه المرحلة بسلام، وبأقل قدر من الألم، ويتم وصف الأدوية حسب الأعراض التي تظهر على المريض وشدتها فمثلاً.. عندما تظهر على المريض علامات العصبية المفرطة، يتم إعطاءه أدوية مهدئة ليست جدول. وإذا عانى من آلام الجسد يتم إعطائه أدوية مسكنة، وهكذا.

ومن هذه الأدوية:

  1. الكلونيدين Clonidine: هو دواء يُستخدم أساساً لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ولكنه يُستخدم في هذه الحالة بسبب تأثيره المهدئ.
  2. ديكسميديتوميدين Dexmedetomidine: له تأثيرات مهدئة ايضاً.
  3. بنزوديازبين benzodiazepines.
  4. الأدوية المضادة للتشنجات، إذا ظهرت حاجة إليها.
  5. زوفران: في حالات الغثيان، أو دواء ايموديوم.
  6. إيموديوم: لعلاج الإسهال.
  7. الترازودون: في حالة الأرق، للمساعدة على النوم.

وتُعد مرحلة سحب السموم، وإدارة أعراض التوقف ليريكا بمساعدة الأدوية المختلفة، هو ما يسمى ببرنامج العلاج الجزئي، ويحتاج المريض للخضوع للعلاج النفسي، والتأهيل السلوكي، وذلك للحفاظ على التعافي وعدم الانتكاس. 

أهم 5 ادوية علاج ادمان ليريكا & آثارها الجانبية

لطلب العلاج والتواصل

أرقام التواصل

عناوين الفروع

مركز دار الهضبة: القاهرة، فيلا رقم 9603 شارع طارق أبو النور- الهضبة الوسطى- المقطم- خلف محطة وطنية- أمام كارفور المعادي- الدائري 01154333341
مركز الهضبة: السادس من اكتوبر- حدائق اكتوبر على طريق الفيوم- منطقة 13/2- مدخل  01154333341

قد يهمك: اسهل اساليب علاج ادمان ليريكا بطريقة آمنة

أعراض انسحاب ليريكا، هي مجموعة من الأعراض التي غالباً ما تكون مزعجة، لكن ليست خطيرة، تواجه الشخص عند التوقف عن التعاطي بعد اعتماد الجسم على الدواء, ويكمن الحل الأمثل في تخطي هذه المرحلة في الخضوع لبرنامج سحب السموم من الجسم في مركز متخصص لعلاج الإدمان.

ا. سمر