اعراض انسحاب ليريكا هي أعراض جسدية، نفسية، وسلوكية تظهر عند التوقف عن تناول الدواء بعد اعتياد الجسم عليه، هذه الأعراض ليست خطيرة في أغلب الحالات، ولكنها غالباً ما تكون غير مريحة، وتحتاج إلى علاج مهني من قِبل متخصصين يعرفون كيف يُحسنون إدارة هذه الأعراض، ومساعدتك على تخطيها بسهولة.

لذلك في هذا المقال سنتناول الحديث عن اعراض انسحاب دواء ليريكا النفسية، الجسدية، والسلوكية. سبب ظهور هذه الأعراض، لماذا تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، مدة الأعراض الانسحابية لليريكا، وأخيراً كيفية سحب ليريكا من الجسم. فتابع معنا.

ما هي أهم اعراض انسحاب ليريكا من الجسم؟

تُستخدم حبوب ليريكا كعلاج للألم الناتج عن اعتلال الأعصاب نتيجة الإصابة بفيروس الهربس، قطع العصب نتيجة إصابة الحبل الشوكي، التهاب الأعصاب، داء السكري، وغيرها، كذلك تُستخدم من قِبل مرضى الفيبروميالجيا، وبعض مرضى التشنجات مع الأدوية الأخرى.

 أي أن استخدامات هذا الدواء كثيرة، ويستخدمه العديد من المرضى، ونتيجة لتأثير ليريكا المسكن للألم الذي يساعد على الشعور بالاسترخاء، الهدوء والنشوة، مع عدم إدراك الكثيرين لأعراضه الجانبية، فإن الكثير من هؤلاء المرضى يسيئون استخدامه، لذلك عند التوقف يعانون من الاعراض الانسحابية ليريكا.. 

اهم اعراض انسحاب ليريكا من الجسم

اعراض انسحاب حبوب ليريكا الجسدية

  1. الصداع.
  2. غثيان، وأحياناً قيء.
  3. كثرة التعرق.
  4. إسهال
  5. سرعة  في ضربات القلب.
  6. مشاكل في  الدخول في النوم أو الاستغراق  فيه.
  7. النوبات، والتشنجات.
  8. التعب، الخمول، الشعور بالنعاس الدائم.
  9. ضعف الشهية.
  10. الجفاف، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى تعليق محاليل وريدية بأقصى سرعة.

اعراض الانسحاب من ليريكا النفسية

  1. تغيرات في المزاج.
  2. قلق
  3. اكتئاب
  4. ارتباك، وعدم القدرة على التفكير.
  5. أفكار انتحارية.
  6. سرعة الاستثارة.
  7. الرغبة الشديدة في تناول الدواء.

الاعراض الانسحابية لحبوب ليريكا السلوكية

  1. تغييرات سلوكية.
  2. سلوكيات انتحارية.
  3. عصبية، وشجار لأتفه الأسباب.

أي أن المريض في هذه الحالة قد يؤذي نفسه، أو يؤذي المحيطين به. وقد يؤدي انسحاب ليريكا إلى مضاعفات إذا لم يتم إدارته بشكل صحيح من قِبل المتخصصين،  ومن هذه المضاعفات:

  1. اختلال توازن الأيونات (electrolyte imbalance) نتيجة الإسهال، القيء، وكثرة العرق مما يُفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل، مما يعرض المريض للدخول في مرحلة الجفاف، واختلال توازن الأيونات.
  2. مشاكل في القلب، قد تصل إلى الوفاة.
  3. كثرة تكرار النوبات التي قد تكون قاتلة.
  4. يُعاني المريض من رغبة شديدة في تعاطي ليريكا، مما قد يُعرضه لمخاطر الجرعة الزائدة.
  5. الانتحار، وإيذاء الآخرين.

ولكن ما السبب خلف حدوث هذه الأعراض، وهل يواجه جميع الأشخاص نفس الأعراض وبنفس الشدة، أم أن هناك عوامل تحدد ذلك، كل هذا سنناقشه في الفقرة القادمة فتابع معنا.

 

ما السبب في حدوث اعراض انسحاب ليريكا؟ وما العوامل التي تتوقف عليها شدة هذه الأعراض؟

يرجع سبب حدوث اعراض انسحاب ليريكا إلى تأثير حبوب ليريكا على المخ ، حيث تعمل ليريكا على إبطاء الإشارات التحفيزية في المخ، كذلك تعمل على تقليل النواقل العصبية و المواد الكيميائية التي تحمل إشارات الألم عبر الجهاز العصبي. فيكون محصلة  تأثير ليريكا على الدماغ أنها تساعد في الشعور بالاسترخاء (تقلل التشنجات)، الهدوء (تقلل الشعور بالألم)، وكذلك النشوة.

هذه التأثيرات هي السبب في انجراف المرضى خلف تكرار عدد مرات التعاطي، زيادة الجرعة، ضاربين بتعليمات الطبيب عرض الحائط. وغالباً ما يكون ذلك نايج عدم وعي منهم بالنتائج والأضرار الجسيمة لذلك، وهنا تأتي مرحلة سوء الاستخدام. والتي تؤدي إلى حدوث الاعتماد الجسدي على الدواء. 

ومع استمرار الشخص في التعاطي، يحدث الإدمان عليه. ومع محاولة تقليل الجرعة، تأخيرها، أو التوقف عن التعاطي تماماً تبدأ الأعراض الإنسحابية في الظهور. نتيجة اعتماد المخ والجسم على تنظيم ليريكا لكيمياء المخ والنواقل العصبية، والتوقف المفاجئ يعني عدم وجود منظم لكيمياء المخ، مما يؤدي إلى اضطرابه، وحدوث الأعراض الانسحابية خلال الفترة التي يحاول فيها المخ إعادة تنظيم كيميائه بالارتباط مع الجهاز العصبي، دون الحاجة إلى منظم خارجي.

العوامل التي تتوقف عليها شدة اعراض انسحاب ليريكا

ليس كل الأشخاص يواجهون نفس الأعراض الإنسحابية، وحتى الأعراض المشتركة لا تكون بنفس الشدة، فهناك عوامل عدة تحدد ذلك، ومنها:

العوامل التي تتوقف عليها شدة اعراض انسحاب ليريكا

  1. فترة التعاطي، وكذلك عدد مرات التكرار.
  2. الجرعة.
  3. إذا كان المريض يتعاطى أدوية أخرى.
  4. الحالة الصحية للمريض، و سلامة الكُلى والكبد.
  5. وزن المريض وكتلته.
  6. نسبة الدهون في الجسم.
  7. عوامل جينية ووراثية.
  8. وجود أمراض عقلية متزامنة مع التعاطي.

 لذلك فاعراض انسحاب ليريكا تجربة فردية، لذا لا يجب أن تقارن حالتك بأي حالة أخرى. خض تجربتك الخاص، ولكن مع اختيار المكان الصحيح للعلاج، حيث تجد المتخصصين الذين يحسنون إدارة هذه الأعراض، مما يساعدك على تخطيها بسهولة وأمان.

أما عن فترة اعراض انسحاب ليريكا فسنتناول الحديث عنها في الفقرة القادمة، فتابع معنا.

كم تبلغ مدة اعراض انسحاب ليريكا من الجسم؟ وما هو الجدول الزمني لها؟

غالباً ما تتراوح مدة اعراض انسحاب ليريكا الشديدة من يوم إلى ثلاثة أيام، و تستمر الأعراض الخفيفة خاصة الأعراض النفسية لعدة أيام، أسابيع، أو حتى أشهر،  وقد تطول هذه المدة لدى الأشخاص الذين يتعاطون ليريكا لفترة أطول، أو بجرعات أكبر.
يُنصح بالتواصل مع الطبيب لوضع جدول زمني لتقليل الجرعة تدريجياً ، وعدم التوقف بشكل مفاجئ لتقليل حدة هذه الأعراض، ذا كُنت تتناوله تحت الإشراف الطبي من البداية، أما في حالة الوقوع في إدمان ليريكا نتيجة سوء الاستخدام خارج الإطار الطبي، يجب الخضوع للتشخيص أولاً ثم إدارة أعراض الانسحاب بعد التوقف النهائي عن تناوله.

أما عن الجدول الزمني لاأعراض انسحاب ليريكا، فلم يتم دراسته بصورة وافية، ولا يوجد جدول معتمد، ولكن طبقاً للدراسات الموجودة حالياً فأعراض الانسحاب تمر بهذا الترتيب:

الأسبوع الأول

لأن فترة عمر النصف لدواء ليريكا تقريباً ست ساعات، فإن الشخص يبدأ في الشعور باعراض انسحاب ليريكا بعد 12 ساعة من تعاطي آخر جرعة، غالباً ما يكون القلق والاكتئاب هي الأعراض الأولى في الظهور، ثم تبدأ بعض الأعراض الجسدية في الظهور مثل الصداع، فقدان الشهية، العرق الشديد.

ثم تبدأ الأعراض في التفاقم، فيظهر الغثيان، القيء، آلام المعدة، الإسهال، النعاس المفرط، وغيرها. وتكون فرصة الإصابة بالاضطرابات العقلية المؤقتة مثل الذهان والهلوسة أكبر في هذه الفترة، وتستمر هذه الأعراض لمدة ثلاثة أيام، ثم تبدأ شدتها في الانخفاض تدريجياً.

الأسبوع الثاني

عادةً ما يبدأ المريض في التحسن عن الأسبوع الأول، إلا أن بعض الأعراض الشديدة قد تكون مازالت موجودة، ولكن بشدة أقل،  كما أن فرصة الإصابة بالإضطرابات العقلية في هذه الفترة نادر جداً. فمثلاً قد تستمر مشاكل المعدة مثل الاسهال، ولكن يختفي القيء والألم، كذلك الأعراض النفسية تظل مستمرة ولكن بشدة أقل.

الأسبوع الثالث والرابع

في الأسبوع الثالث تنخفض الأعراض الجسدية تدريجياً حتى تنتهي تماماً، ويظل المريض يُعاني من بعض الأعراض النفسية، ولكنها غالباً ما تكون شدتها معتدلة بحيث يمكن التعايش معها.

أما الأسبوع الرابع فتكون الأعراض المتبقية نفسية فقط، حيث تحتاج الأعراض النفسية لفترة أطول نسبياً حتى تنتهي تماماً.

والآن جاء وقت التطرق لعلاج اعراض انسحاب ليريكا، فتابع معنا.

ما هي أفضل طريقة سحب ليريكا من الجسم؟

وجب التنويه عن أهمية التشخيص الدقيق للحالة بصورة منفردة، لتحديد مستوى الرعاية الذي تحتاج إليه، وكذلك تحديد جرعات الأدوية المطلوبة، وغير ذلك. ويجب أن يكون التشخيص من قِبل المتخصصين.

أما عن الطريقة الأفضل لسحب ليريكا من الجسم تكون عن طريق الخضوع لبرنامج سحب السموم من الجسم في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان، فذلك سيكون أكثر أماناً بحيث تحصل على التدخل الطبي اللازم لحالتك، بشكل فوري مما يجنبك مواجهة أي مضاعفات خطيرة، كذلك ترتفع نسبة فرصة التعافي التام من الإدمان .
كما يمكنك اختيار برنامج العلاج الأنسب لظروفك سواء برنامج علاج المرضى الداخليين، برنامج علاج المرضى الخارجيين، برنامج العلاج الجزئي وفيه يكتفي المدمن بفترة سحب السموم فقط، أو غير ذلك.إذا لزم الأمر.

تنويه هام
عملية سحب السموم من الجسم رغم أهميتها إلا أنها مجرد جزء من البرنامج العلاجي، ولا يمكن الاكتفاء بها، ويجب عليك الخضوع للبرنامج بجميع مراحله لضمان التعافي الكامل، وتقليل فرص الانتكاس.

أدوية علاج اعراض انسحاب ليريكا

توصف هذه الأدوية من قِبل الأطباء المختصين، حيث إن أنواع الأدوية وجرعاتها تختلف من شخص إلى آخر،  وتعتبر فائدة هذه الأدوية تقليل حدة الأعراض الإنسحابية لحبوب ليريكا، لتخطي هذه المرحلة بسلام، وبأقل قدر من الألم، ويتم وصف الأدوية حسب الأعراض التي تظهر على المريض وشدتها فمثلاً.. عندما تظهر على المريض علامات العصبية المفرطة، يتم إعطاءه أدوية مهدئة ليست جدول. وإذا عانى من آلام الجسد يتم إعطائه أدوية مسكنة، وهكذا.

ومن هذه الأدوية:

  1. الكلونيدين Clonidine: هو دواء يُستخدم أساساً لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ولكنه يُستخدم في هذه الحالة بسبب تأثيره المهدئ.
  2. ديكسميديتوميدين Dexmedetomidine: له تأثيرات مهدئة ايضاً.
  3. بنزوديازبين benzodiazepines.
  4. الأدوية المضادة للتشنجات، إذا ظهرت حاجة إليها.
  5. زوفران: في حالات الغثيان، أو دواء ايموديوم.
  6. إيموديوم: لعلاج الإسهال.
  7. الترازودون: في حالة الأرق، للمساعدة على النوم.
  8. ايبوبروفين: لعلاج الألم.

وتُعد مرحلة سحب السموم، وإدارة أعراض انسحاب ليريكا بمساعدة الأدوية المختلفة، هو ما يسمى ببرنامج العلاج الجزئي، ويحتاج المريض للخضوع للعلاج النفسي، والتأهيل السلوكي، وذلك للحفاظ على التعافي وعدم الانتكاس. 

أهم 5 ادوية علاج ادمان ليريكا & آثارها الجانبية

إن أحد أهم خطوات العلاج هو اختيار المكان الصحيح، لذلك سنتناول في الفقرة الآتية طرق علاج اعراض انسحاب ليريكا في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، فتابع معنا.

ما هي مميزات علاج اعراض انسحاب ليريكا في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان؟

مميزات علاج اعراض انسحاب ليريكا في الهضبة

  1. يقدم مركز الهضبة جميع البرامج الحديثة والتي يتم استخدامها في الدول الأوروبية.
  2. يوجد بالمركز أطباء متخصصين على أعلى مستوى من الخبرة.
  3. يتم وضع المريض في جناح خاص بعملية سحب السموم، بحيث يكون تحت المراقبة الطبية الدائمة.
  4. يتم التدخل فوراً إذا احتاج المريض لذلك.
  5. توجد جميع الأدوية التي تُسهل على المريض عبور هذه الفترة.
  6. يتم الاهتمام بالتغذية الصحية المتكاملة، والصحية لمساعدة المريض في استعادة صحته.
  7. يوجد تشديد كبير على أي مواد يتم إدخالها المركز، وبالتالي يصعب وصول المخدر للمريض.
  8. يمكن الإطمئنان على المريض في أي وقت من الأطباء المشرفين على حالته، ولكن لا يُفضل زيارته في هذه الفترة.

ولكن هل هناك طرق يمكن من خلالها تخفيف اعراض انسحاب ليريكا؟ هذا هو موضوع السطور القليلة القادمة، فاستمر في القراءة.

ما هي الطرق التي يمكن من خلالها تخفيف اعراض انسحاب ليريكا في حالة التعاطي الخفيف؟

هناك عدة طرق تساعدك على تخفيف اعراض انسحاب ليريكا ومنها:

  1. اجمع المعلومات اللازمة قبل البدء، فذلك يساعدك على أن تتأهب نفسياً لما سيحدث.
  2. التأكد من أن حالتك تسمح بالتخفيف من أعراض الانسحاب بشكل فردي دون الحاجة إلى التدخل الطبي عن طريق الخضوع للتشخيص المهني في مركز لعلاج الإدمان.
  3. ممارسة الرياضة: إذا كانت حالتك تسمح بذلك، فلا تتردد في ممارسة الرياضة، فإنها تساعدك على استعادة نشاطك، وتركيزك، وكذلك استرداد صحتك.
  4. تمارين التأمل، والاستطالة مهمة جداً لتصفية الذهن، واسترخاء العضلات.
  5. من المهم شرب كميات كبيرة من السوائل مثل شاي الأعشاب خاصة تلك التي تتمتع بتأثير مهدئ، وكذلك عصير الفاكهة.
  6. شغل وقتك، وصرف عقلك عن التفكير، يساعد على تقليل القلق. فيمكن ذلك عن طريق مشاهدة التلفاز أو القراءة.
  7. تواصل مع أحبائك، يساعد ذلك على تقوية عزيمتك. فأنت حين تشعر أن هناك من ينتظر تعافيك، تزداد حماسة.
  8. تناول الوجبات المتكاملة، لتساعدك على سرعة استرداد صحتك.

قد يهمك: اسهل اساليب علاج ادمان ليريكا بطريقة آمنة

الخلاصة

أعراض انسحاب ليريكا، هي مجموعة من الأعراض التي غالباً ما تكون مزعجة، لكن ليست خطيرة، تواجه الشخص عند التوقف عن التعاطي بعد اعتماد الجسم على الدواء, ويكمن الحل الأمثل في تخطي هذه المرحلة في الخضوع لبرنامج سحب السموم من الجسم في مركز متخصص لعلاج الإدمان.

 

ا. سمر