انتشر السؤال حول اعراض تعاطي الكيتامين بكثرة مُؤخراً، تزامناً مع إنتشار إساءة استخدام عقار الكيتامين بين الكثير من الأشخاص، فبرغم من استخداماته الطبية الهامة إلا أن له خصائص ادمانية عالية، فدعونا نُلقي نظرة عن كثب عن عقار الكيتامين وأهم أعراض تعاطيه.

تعاطي الكيتامين

يُسبب تعاطي الكيتامين الشعور بالنشوة والبهجة والراحة، مما دفع الكثير من الشباب لمُحاولة تجربة هذا الشعور والوقوع في شباك ادمان الكيتامين، حيث يحتاج الشخص مع مرور الوقت إلى جرعات أكبر للحصول على نفس الشعور، حتى يصل إلى مرحلة الاعتماد الكلي النفسي والجسدي على عقار الكيتامين ويفقد السيطرة تمامًا على تعاطي الكيتامين.

لذلك بالفعل صُنف الكيتامين من المُخدرات، ووُضع ضمن عقارات الجدول الفئة الثالثة نظراً لخصائصه الادمانية، وانتشار استخدامه في العديد من جرائم الاغتصاب لأِحكام السيطرة على الضحايا وشل حركتهم.

الجدير بالذكر أن أعراض الإدمان تختلف باختلاف طُرق تعاطي الكيتامين، وفيما يلي عرض لطُرق التعاطي وكيف تُؤثر على الحالة الإدمانية، بجانب ذكر لأسماء الكيتامين التي يستخدمها الشباب والمُروجين من أجل التستر على تداول العقار الغير مشروع. 

ما هي طرق تعاطي الكيتامين، وما هي أسماء الكيتامين المتداولة؟

يطلق الشباب على حبوب الكيتامين عدة أسماء مثل: الكيت كات، فيتامين k، سوبر k، سبيشيال k، كذلك يتم في كثير من الأحيان خلط الكيتامين مع الحشيش أو الأسيتون ويُطلق عليه مُخدر الشادو أو مخدر البودر، ويأتي عقار الكيتامين في عدة صور فإما أن يأتي في صورة سائل شفاف أو حبوب أو بودرة ذات حبوب بلورية بيضاء أو مائله للوّن البني.

أما عن طرق تعاطي الكيتامين فهي مُتعددة، فيتم تعاطي الكيتامين عن طريق الشم، أو الحقن، أو تناوله عن طريق الفم، أو يلجأ البعض إلى تدخينه مع الماريجوانا والتبغ، لذلك تختلف اعراض تعاطي الكيتامين ومُضاعفات ادمان الكيتامين باختلاف طُرق التعاطي.

معلومات عن طُرق تعاطي مخدر الشادو

طُرق تعاطي مخدر الشادو

إذن كيف يُحكم الكيتامين سيطرته على المُتعاطي؟ دعونا نتعرف على اعراض تعاطي الكيتامين وشدتها. 

متى تظهر اعراض تعاطي الكيتامين؟

برغم فوائد الكيتامين الطبية، إلا أن إساءة استخدامه لأغراض إدمانية تنطوي على مخاطر جمة عند الوقوع في الاعتماد على خواصه الكيميائية، ويبدأ الجسم بإرسال إشارات تنبيهية للإنسان على هيئة أعراض نفسية أولاً ثم تتطور لأعراض جسدية ويبدأ إدمان الكيتامين في السيطرة على المُدمن ولا ينجو منه المُدمنين إلا في حالة تنبه لتلك الأعراض والسعي لعلاج إدمان الكيتامين بطريقة مهنية فعالة، ويختلف وقت ظهور اعراض ادمان الكيتامين باختلاف طرق تعاطي الكيتامين، فعند تعاطي الكيتامين عن طريق الحقن يبدأ تأثيره يظهر خلال دقائق قليلة، وإذا تم تعاطي الكيتامين عن طريق الشم فيظهر تأثيره خلال رُبع ساعة، أما عند تناول الكيتامين عن طريق الفم  يجعل تأثيره يظهر نصف ساعة.

اعراض تعاطي الكيتامين

تظهر أعراض ادمان الكيتامين النفسية في صورة:

  1. الشعور بالانفصال عن الواقع حيث يشعر الشخص كأنه يطفو على سطح الماء.
  2. الإصابة بالدوار.
  3. الهذيان.
  4. عدم القدرة على التركيز.
  5. ارق.
  6. زيادة الشعور بالقلق.
  7. الاكتئاب.
  8. التهيج.
  9. هلاوس سمعية وبصرية حيث يسمع الشخص أصوات غير موجودة ويرى أشياء غير حقيقية.
  10. المُعاناة من أعراض انسحاب الكيتامين النفسية عند تأخر تعاطي الكيتامين.

أما أعراض ادمان الكيتامين الجسدية فتظهر في صورة:

  1. غثيان.
  2. تقيؤ.
  3. احمرار الجلد.
  4. تنميل.
  5. صعوبة في التنفس.
  6. بُطء وتلعثم في الكلام.
  7. حركات العين اللاإرادية والمُتكررة.
  8. الاسترخاء والشعور بالراحة.
  9. بُطء ردود الأفعال.
  10. عدم القدرة على الاتزان.
  11. المُعاناة من أعراض انسحاب الكيتامين الجسدية عند تأخر جرعة الكيتامين.

وتظهر اعراض تعاطي الكيتامين السلوكية على مدمن الكيتامين في صورة:

  1. الانعزال والميل إلى البقاء وحيداً طوال الوقت.
  2. تجنب التواصل مع الأشخاص المُقربين له، خوفاً من مُلاحظتهم التغيرات الواضحة في شخصيته.
  3. زيادة الاحتياج المادي بشكل ملحوظ ليستطيع توفير جرعات الكيتامين، تصل إلى حد التداين والسرقة.
  4. تغيُر دائرة الأصدقاء المُقربين له وتقربه من أشخاص يُشاركونه تعاطي الكيتامين.
  5. الإهمال الدراسي والعملي والعاطفي بسبب تخلي الشخص المُدمن عن جميع مسئولياته، ولا يكترث بأي شخص أو أي شيء سوى تعاطي الكيتامين.
  6. القيام بأعمال محفوفة بالمخاطر، كقيادة السيارة أو الذهاب إلى العمل تحت تأثير الكيتامين.
  7. الكذب والإنكار المُستمر لإخفاء أمر ادمان الكيتامين.
  8. التورط في أعمال غير قانونية.
  9. البحث عن طرق جديدة لتعاطي الكيتامين مثل خلط الكيتامين مع الحشيش أو الماريجوانا، تعاطيه مع الكحول.

 راسلنا على 01154333341  

ما هي مضاعفات تعاطي الكيتامين؟

يُسبب ادمان الكيتامين على المدى البعيد ظهور مُضاعفات صحية نفسية وجسدية خطيرة، تظهر مُضاعفات ادمان الكيتامين النفسية في صورة:

  1. الإصابة بالاكتئاب.
  2. فُقدان الذاكرة.
  3. النوبات.
  4. القلق.
  5. الإصابة بالفصام والذهان.

أما مُضاعفات ادمان الكيتامين الجسدية فتظهر في صورة:

  1. تلف المُخ.
  2. زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى.
  3. تقرحات وألم في المثانة.
  4. الشعور بتقلصات شديدة في المعدة.
  5. ألم في الصدر.
  6. تلف الكبد.
  7. تغيرات خطيرة في مُستوى ضغط الدم.
  8. مشاكل في التنفس.
  9. تضرر الأوردة نتيجة حقن الكيتامين.
  10. ارتفاع خطر الإصابة بالأمراض المُعدية نتيجة مُشاركة أدوات التعاطي مثل: الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي ومرض نقص المناعة الذاتية.
لذلك إن انزلقت إلى وحل ادمان الكيتامين وتشعر باليأس، أو إن لاحظت اعراض تعاطي الكيتامين على أحد احبائك أو أقاربك وتشعر أنك عاجز عن مُساعدته، فقط كل ما عليك فعله هو طلب المُساعدة الطبية فوراً فعامل الوقت مُهم جداً في ارتفاع مُعدل التعافي، ولذلك ننصحك أن تطلب المُساعدة من مركز الهضبة المُتخصص في علاج الإدمان على المخدرات، حيث يضم أكفأ الأطباء النفسيين المُتخصصين في هذا المجال، ويستخدم برنامج مُتطور لعلاج الادمان مع برنامج إعادة تأهيل المدمنين بعد التعافي

اعراض الجرعة الزائدة من تعاطي الكيتامين

يلجأ الشخص المُدمن للكيتامين إلى زيادة الجرعة باستمرار إما بسبب تحمل الجسم لتأثير الكيتامين، وبالتالي لا يستطيع الحصول على التأثير المطلوب بالجرعات العادية، أو بسبب مُعاناة الشخص من مرض نفسي، أو بسبب ظهور ميول انتحارية.

لذلك يكون مُتعاطي الكيتامين عرضة لخطر الجرعة الزائدة، فتظهر اعراض تعاطي الكيتامين عند تعاطي الجرعة الزائدة في صورة:

  1. ألم في الصدر.
  2. صعوبة شديدة في التنفس.
  3. عدم انتظام في ضربات القلب.
  4. هلوسة شديدة.
  5. الإصابة بالشلل.
  6. النوبات.
  7. فُقدان الوعي.
  8. الدخول في غيبوبة.

استمرار تعاطي الكيتامين لفترات طويلة وبجرعات كبيرة، يجعل اعراض تعاطي الكيتامين تتحول إلى مُضاعفات صحية خطيرة على المدى البعيد، فدعونا نتعرف عليها.

تخلص من اعراض تعاطي الكيتامين مع مركز الهضبة

ينقسم علاج ادمان الكيتامين إلى أربعة مراحل هامة يجب أن تتم بشكل صحيح لضمان التخلص من الإدمان والتعافي التام.

المرحلة الأولى:

وهي مرحلة التشخيص الذي يجب أن يتم بشكل صحيح، حيث يترتب عليه عدة أمور هامة مثل: بروتوكول العلاج المُناسب للشخص، مُدة العلاج.

المرحلة الثانية:

وهي مرحلة سحب المخدرات من الجسم بالتدريج ويتم فيها التعامل مع أعراض انسحاب مخدر للكيتامين، وإعطاء بعض الأدوية للتخفيف من الأعراض الانسحابية للكيتامين، مع الحرص على المُتابعة الدقيقة لمُعدل التنفس وضربات القلب ودرجة حرارة الجسم ومُستوى ضغط الدم.

المرحلة الثالثة:

وهي مرحلة تأهيل المدمنين بعد التعافي،وهي من أهم مراحل معالجة إدمان المخدرات، حيث أنها تحمي المُتعافي من ادمان الكيتامين من التعرض لخطر الانتكاس، والعودة إلى تعاطي الكيتامين مرة أخرى.

المرحلة الرابعة:

وهي مرحلة المُتابعة المُستمرة على فترات مُتباعدة لضمان الإقلاع عن تعاطي المخدرات تماماً، وذلك من خلال زيارات مُتباعدة والخضوع للفحوصات اللازمة للتأكد من الإمتناع عن تعاطي المُخدرات بجميع انواعها.

 اتصل بنا على 01154333341 

الخلاصة:- برغم الأهمية الطبية لعقار الكيتامين في التخدير وعلاج العديد من الأمراض والاضطرابات النفسية، إلا أن إساءة استخدامه وتناوله بدون وصفات طبية يُؤدي إلى المعاناة من اعراض تعاطي الكيتامين بشكل كبير بين الشباب، وترتب على ذلك العديد من الآثار المُدمرة للشخص المُدمن للكيتامين والأشخاص المُحيطين به والمُجتمع بأكمله، خاصةً بعد انتشار استخدامه في العديد من حوادث الاغتصاب.

الكاتب/ رضوى نبيل