الكبتاجون

اخر تحديث للمقال: February 9, 2023

أثبتت الدراسات أنه يتم ضبط ملايين من حبوب الكبتاجون وأنواعه المُختلفة سنوياً في الوطن العربي، وهو ما يعادل ثلث كمية الأمفيتامينات التي يتم ضبطها عالمياً، إلى جانب أنه يوجد ثلاثة من كل أربعة مدمنين يتم علاجهم في المملكة العربية السعودية كانوا يتعاطون الأمفيتامينات، أي كارثةٍ هذه؟!!.

وعلى الرغم من الجهود المبذولة لمواجهة انتشار المخدرات في مصر، إلا أن الكبتاجون المغشوش وصل إليها،  لذلك سنتناول في هذا المقال كيف تعرف الكبتاجون المغشوش، حبوب الكبتاجون و انواعه، طريقة تعاطي الكبتاجون، الكبتاجون سعر، الكبتاجون مخدر أم منشط، والكثير من المعلومات المهمة حول هذا الموضوع فتابع معنا.

ما هو الكبتاجون مخدرات الأصلي؟

الكبتاجون مخدرات تم تصنيعه من قِبل العلماء منذ عام 1961 كبديل لمادتي الأمفيتامين والميثامفيتامين، وهي مواد ذات تأثير مُنَشِط. وكان الاستخدام الأول له في أوقات الحروب خاصة في الحرب السورية، حيث يتعاطاه الجنود للاستفادة من تأثيره المنشط، وبالتالي يستطيعون تحمل العمل دون راحة، وكذلك لا يشعرون بالآلام والجروح. ونتيجة لتأثير الكبتاجون على المخ، تم استغلاله في علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه للأطفال، حالات الخدار، وأحياناً في علاج بعض حالات الاكتئاب الشديدة.

ولكن بالطبع العقل الشيطاني لابد أن يحاول استغلاله بطريقة خاطئة، وبدأ البعض بتناوله كنوع من التعاطي، وذلك لزيادة الطاقة والقدرة، سواء:

  1. للعمل لساعات أطول.
  2. المذاكرة والسهر.
  3. للاستمتاع بعلاقة حميمية أفضل.
  4. وحتى في الحفلات الصاخبة للرقص طوال الليل دون كلل.

ولكن ما هي مكونات حبة الكبتاجون الأصلي؟، وهل تأثير الكبتاجون مخدر أم منشط؟ لمعرفة الإجابة تابع معنا الفقرة الآتية.

مكونات دواء الكبتاجون الأصلي

يُعد المكون الأساسي لحبوب الكبتاجون الأصلي هو مادة الفينيثيلين، وهي مادة ناتجة عن ارتباط مادتي الثيوفيلين و الأمفيتامين برابطة تساهمية بواسطة مجموعة ألكيل. ولذلك عندما يتم تناول حبة الكبتاجون، ويتم تكسيرها بواسطة الإنزيمات الهاضمة تنتج هاتين المادتين بنسب مُختلفة.. الأمفيتامين بنسبة 24.5٪، والثيوفيلين  بنسبة 13.7٪. وكلا المادتين لها تأثير مُنشط.

أما عن إجابة تساؤل هل تأثير الكبتاجون مخدر أم منشط؟، فالإجابة هي كلاهما معاً، فتأثير الكبتاجون على الدماغ مُنشط، كما سبق وذكرنا أنه يتم تكسيره في الجسم إلى مادتي:

  1. الثيوفيلين: وهي مادة موجود بشكل طبيعي في الشاي ولكن بكميات صغيرة جداً، ولها تأثير منشط لعضلة القلب.
  2. الأمفيتامين: وهي مادة منشطة، تعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، وزيادة انطلاق النواقل العصبية مثل الأدرينالين والدوبامين، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالنشاط، اليقظة، الطاقة، وبالتالي زيادة الأداء البدني والتركيز.

وانطلاقاً من التعريف العلمي لكلمة مخدر، نجد أنها كلمة تُطلق على اي مادة تتسبب في تغيير كيمياء المخ أو بلغتنا المصرية يُغيب العقل، وهذا ما يفعله مخدر الكبتاجون. ولذلك فهو ذو تأثير مخدر، ومنشط.

نظراً للرقابة الشديدة التي فرضتها الدولة على الكبتاجون الأصلي، أصبح  الكبتاجون جدول، ولا يتم بيعه بدون وصفة طبية مُعتمدة، حينها سعت شياطين الإنس لتصنيعه في مصانع غير شرعية كما يقال عنها، دون أي رقابة طبية. فامتلأ سوق المخدرات بالكبتاجون المغشوش، وهنا كان لابد من توضيح كيف تعرف حبوب الكبتاجون المغشوشة؟ سيكون هذا هو عنوان فقرتنا التالية، فتابع معنا.

ما الفرق بين الكبتاجون الأصلي و المغشوش؟

يقتصر شكل حبوب الكبتاجون الأصلي، على تلك الحبوب المُحتوية على مادة الفينيثيلين كمادة فعالة فقط، ويُستخدم في بعض الأغراض الطبية كمنشط نفسي، ولا يُباع إلا من خلال الصيدليات الكبرى أو الحكومية، بواسطة وصفة طبية مُعتمدة، أما عن أسماء الكبتاجون التجارية في الصيدليات فهي: captagon، فيتون Fitton، بايوكابتون Biocapton.

أما الكبتاجون المغشوش الذي ملأ الأسواق في الأونة الأخيرة، تم استخدام مادة الأمفيتامين ومشتقاتها كبديل للفينثيلين، وإضافة العديد من المواد الضارة الأخرى تختلف باختلاف مكان التصنيع، مما أدى إلى ظهور العديد من أنواع الكبتاجون المغشوش، ذات ألوان مُختلفة، وعليها نقوشات ورسومات للتفرقة بينها وإبراز مفعول مخدر الكبتاجون فيهاـ  ومما سهَّل كيفية تصنيع الكبتاجون، هو عدم حاجته لمعامل ومعدات غالية. كما أن المواد الأساسية للتصنيع متوفرة، وتداولها قانونياً.

سيأخذنا الحديث الآن لتوضيح الكبتاجون وأنواعه المغشوشة، فاستمر في القراءة.

معلومات عن أنوع حبوب الكبتاجون

حبوب الكبتاجون وانواعه

انتشر تعاطي الكبتاجون بشدة، خاصةً بين المراهقين والشباب. ونتيجة رواج هذه السلعة، والتهافت عليها. زاد إنتاجها بأشكال، ألوان، ونقوشات مُختلفة. نتيجة اختلاف المواد المضافة للأمفيتامين لزيادة التأثير، وأيضاً زيادة الضرر. ومن هذه الأنواع:

أولاً:- حبوب الكبتاجون الأبيض

تُعد حبوب الكبتاجون البيضاء من أخطر أنواع حبوب الكبتاجون، حيث ثَبُت أنها تسبب الوفاة المُفاجئة، نتيجة تأثيرها السيء على القلب، والإصابة بضيق الشرايين، وقد أُطلق عليها هذا الاسم بسبب لونها الأبيض النقي.

ثانياً:- حبوب الكبتاجون البني

أما عن حبوب الكبتاجون البنية، فهي لا تُقل ضرراً عن البيضاء، وقد أُطلق عليها هذا الاسم بسبب لونها البني المصْفر.

ثالثاً:- حبوب السعادة روتانا

تُعرف أيضاً باسم حبوب روتانا المخدرة، حيث تتسبب هذه الحبوب في غياب العقل عن الوعي تماماً، وقد يصل الأمر إلى الإغماء، كما أن تأثيرها قد يستمر لساعات طويلة، وقد انتشر تعاطيها بين أبناء الوطن العربي، ووصلت أيضاً إلى غزة في مُحاولة لتدمير عقول أبنائنا بهذه الحبوب المدمرة، وأما عن شكل حبوب روتانا، فهي تشبه أقراص الدواء، ولها ألوان متعددة.

رابعاً:- كبتاجون لكزس

هي أيضاً واحدة من أشهر حبوب الكبتاجون وأنواعه، وتتميز بلونها الأصفر، وهي واحدة من أخطر أنواع حبوب الكبتاجون، وهي حبوب صفراء، ولا يوجد عليها أي رسومات محفورة.

خامساً:- حبوب مكتوب عليها SP111

إذا كنتِ تشكين أن زوجك أو ابنك المراهق يتعاطى شيئاً ما وجدتِ حبوب عليها رسمة هلال sp111 بين أشياءه، تودين معرفة ما هي حبوب sp111؟ فهذه الحبوب هي حبوب مُنشطة قد تختلف المادة الفعالة بها أحيانا هي إحدى حبوب الكبتاجون وأنواعه المُختلفة، وأحيانا هي نوع آخر من حبوب معروفة بين الشباب بحبوب السعادة.

وجب التنبيه أيضاً أن هناك أقراص دائرية بيضاء مطبوع عليه sp111، المادة الفعالة بها هيوسيامين، وتُعرف تجارياً باسم نوليف NuLev، وتستخدم في علاج القولون العصبي، مرض سلس البول، وغيرها. لذلك لابد من قراءة الغلاف جيداً قبل اتهامه بشيء.

أحياناً تجد من يسأل ما الفرق بين الكبتاجون الأصفر والأبيض؟ أو ما الفرق بين الكبتاجون الأبيض والبني؟ إلا أنه لا يوجد بينهم أي فرق في التأثير أو الأضرار الناتجة عنهم، فكل هذه الحبوب قاتلة. ولكن اختلفت الألوان باختلاف أماكن التصنيع، وتتفنن العقول الشيطانية في إضافات المواد الأخرى الضارة إلى الأمفيتامين ومشتقاته لإيهام المدمن باختلاف النشوة والتأثير ليزداد شرهه الإدماني ويستمر في التعاطي، والجدير بالذكر أن الاختلاف ليس في الألوان فقط، ولكن حتى النقوشات الغائرة الموجودة على هذه الحبوب كثيرة، واحياناً تُسَمى باسم النقش الموجود عليها، ومن حبوب الكبتاجون وأنواعه باختلاف النقش تجد:

  1. حبوب الكبتاجون أبو قوسين: والتي يُطلق عليها اختصاراً حبوب أبو قوسين، وذلك بسبب وجود رسمة قوسين متداخلين عليها.
  2. حبوب أبو حصان: بسبب وجود رسمة منحوتة عليها على شكل حصان.
  3. حبوب الكبتاجون أبو وجه: وذلك لوجود شكل وجه انسان يتوسط حبة المخدر.
  4. حبوب الكبتاجون أبو مقص: وذلك لوجود نقش غائر على شكل مقص على هذه الحبوب المخدرة.
  5. حبوب الكبتاجون أبو هلالين: وذلك بسبب وجود رسمة هلالين متداخلين عليها.
  6. حبوب البحار: وهي حبوب تتميز بلونها الزهري اللامع، وعليها رمز خُطاف.
  7. حبوب أبو عقرب: وذلك بسبب تميزها برسمة عقرب مخيف عليها.
  8. حبوب أبو ملف: لوجود نقش لملف عليها.
  9. حبوب الطيارة: بسبب وجود رسمة طائرة في منتصفها.

ونظراً لتفشى تعاطي هذه الحبوب في السعودية و دول الخليج العربي فقد انتشرت عدة مسميات لها هناك مثل: بوذا، الليموني، بلاي بوي، الهندي، الشبح، النووي، أبو شمس، الفالوجة، الشبح، الألماني، وغيرها الكثير.

وبالطبع كما تفنن منتجي هذه السموم في أشكالها، وأنواعها، فقد تفنن المدمنون في طرق تعاطي الكبتاجون، لذلك سنتناول توضيحها في السطور القليلة القادمة.

ما هي طريقة تعاطي الكبتاجون المغشوش؟

يتم تعاطي حبوب الكبتاجون وأنواعه المُختلفة عن طريق الفم، هذه هي طريقة تعاطي الكبتاجون الأكثر شيوعاً وذلك  إما ببلعها مباشرة، أو إذابتها في العصير أو  خلط حبوب الكبتاجون بالكحول وهنا يكون الخطر أكبر.

أما عن الطرق الأخرى الأقل شيوعاً :

  1. فرك المسحوق على اللثة.
  2. استنشاقه.
  3. تدخينه.
  4. إذابته وحقنه في الدم مباشرة.

نتيجة تلك الحيل الشيطانية، والتلاعب بعقل المدمن المضطرب، وفتح شراهته لإشباع رغباته الإدمانية التي لم ولن تتوقف نتيجة سيطرة المخدر على العقل وأنماط تفكيره، أصبح  سعر حبوب الكبتاجون مُرتفعاً للغاية، وهذا يفسر ارتباط الكبتاجون بالجرائم حينما يصل المدمن لمرحلة عدم التمكن من شراء حبة كبتاجون من جهة، وبسبب ارتباط الكبتاجون بالهلاوس وفقدان العقل من جهة أخرى.

ما هو سعر حبوب الكبتاجون في الدول العربية؟

يتراوح الكبتاجون سعر بين مائتين إلى ثلاثمائة جنيهاً مصرياً. وقد تراوح سعر الكبتاجون في السعودية بين ثلاثة آلاف وخمسمائة إلى أربعة آلاف ريال سعودي للشريط الواحد بعد أن كان ألف ريال فقط، أما عن أسعار حبوب الكبتاجون في السعودية، فقد بلغ سعر الحبة الواحدة خمسين ريال سعودي بعد أن كان عشرة فقط. هذه الأسعار حديثة بعد أن ضاعف مروجي المخدرات أسعارها، نتيجة الطلب الكبير عليه خاصة بعد اختفاء حبوب الترامادول والتامول من الأسواق.

هذا وقد بلغ سعر حبوب الكبتاجون في الإمارات  ألفين وستمائة دينار إماراتي، أما عن سعر حبوب الكبتاجون في الكويت فقد بلغ عشرة آلاف دينار كويتي، أما عن سعر حبوب الكبتاجون في الأردن فقد بلغ سعر الحبة الواحدة ثلاثة دنانير أردنية، بعد أن كان ثلاثون قرشاً.
أقرا المزيد حول سعر حبوب الكبتاجون

الخلاصة:- حبوب الكبتاجون وأنواعه كثيرة جداً، فقد تفننت العقول الشيطانية في تنويع ألوانه، والنقوش الموجودة على الحبوب. أيضاً انتشر الكبتاجون المغشوش، وملأ الأسواق، لذلك يجب معرفة الفرق بين الكبتاجون الأصلي والمغشوش. ومما هو مثير للشفقة على هؤلاء المدمنين أن التجار ضاعفوا سعر حبوب الكبتاجون، حيث ارتفع سعر الكبتاجون في السعودية ارتفع كثيراً، ومازال هؤلاء يبذلون الغالي والنفيس لشرائه.

الكاتبة: أ. سمر.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

الأسئلة الشائعة

هل يباع الكبتاجون في الصيدليات؟

بالطبع الكبتاجون الأصلي موجود في الصيدليات الكبيرة، والحكومية. ولكن لا يباع إلا بواسطة وصفة طبية مُعتمدة.

ما فائدة حبوب الكبتاجون للنساء؟

انتشر تعاطي حبوب الكبتاجون للنساء لزيادة الرغبة الجنسية والمتعة، وأيضاً تقليل الشعور بالألم، ولكنه على المدى الطويل قد يؤدي إلى تقليل الخصوبة، وذلك

وذُكر أيضاً أن بعض النساء يزعمن وجود علاقة بين الكبتاجون والوزن، يتناولونه لخسارة الوزن. وهذا خطأ كبير، فهناك العديد من الطرق الأكثر أماناً للمساعدة في خسارة الوزن.بسبب ضعف التبويض.



ما هو بديل الكبتاجون في الصيدليات؟

إن البديل الأكثر شيوعاً للكبتاجون، هو الترامادول، ومشتقاته مثل التامول وغيره. وقد انتشر استخدام بديل الكبتاجون في السعودية،  العلم أن الترامادول هو الآخر مخدر جدول، لأنه يُسبب الإدمان، وسوء استخدامه ينتج عنه مضاعفات وخيمة.



هل يزيد مفعول الكبتاجون مع الكحول؟

عند خلط حبوب الكبتاجون مع الكحول فإن المفعول الناتج يكون مجموع تأثير كلاً منهما على حدى، أو أكثر. وهذا يعني ان الخطورة مُضاعفة، بل إن فرص تعاطي جرعة زائدة أكبر، نتيجة لتراكمهما في الجسم.