إن شائعة اللهث وراء المخدرات تجعل الكثير من الأشخاص في عالم الإدمان ينطلقون للبحث عن الفرق بين الكبتاجون وباقي المخدرات الأخرى، ويعقدون مقارنات لتحديد قدراته التأثيرية، قد يظن البعض أن الأمر مصحوب بمزاجية نتيجة التحدث عن مشاعر السعادة من المجربين السابقين، ولكن واقع المدمن أو المتعاطي المستجد أو الراغب في التعاطي مصحوب بالقهر سواء من ترغيب الفكرة لديه، ومن ثم مُحاولة التجريب أو من الحاجة المُلحة لتغيير نوع المخدر؛ لذا يوفر هذا المقال معلومات عن الكبتاجون تُساعدك في التعرف على ما قد تفكر أن تقدم عليه، لتحسم قرارك بجدية نحو إدمان الكبتاجون، وفكرة اتجاهك نحو الإدمان بشكل عام. أولًا نستفتح المقال بالتعرف على الكبتاجون؛ فتابع معي المقال للنهاية.

محتويات المقال

ماهي حبوب الكبتاجون المدمرة؟

تُعد حبوب الكبتاجون أحد مشتقات الأمفيتامينات، والمادة الفعالة فيه الفينيثللين التي تتكون من مادة الأمفيتامين والثيوفلين، كان يتم استخدام الفينيثللين لأغراض طبية كعلاج للحالات التي تُعاني من الاكتئاب، والاضطراب السلوكي إلى أن تم حظره، وأصبح شائعًا بين الأشخاص باسم الكبتاجون بتركيبات مواد كيميائية كثيرة مُختلفة التأثير، وكثيرًا منها لا تتطابق مع المواصفات الصحية للاستعمال؛ ما يجعل آلية عمله بالجسم مُختلفة، وهذا ما سنوضحه في الأسطر القادمة.   

ما الفرق بين الكبتاجون وباقي المواد الأخرى المخدرة من حيث وظيفته في الجسم؟

بعد تعاطي الكبتاجون عن طريق الفم؛ فإنه ينقسم إلى مادتين نتيجة التمثيل الغذائي، هما الأمفيتامين والثيوفيلين، ترتبط هذه المواد بالناقلات العصبية الطبيعية في الدماغ، مثل الدوبامين، مما يُحفز من مُستويات إفرازها عن المعدل الطبيعي.
على هذا النحو يكون التدافع في عمل الهرمونات له نتائج تأثيرية مُختلفة على المتعاطين للكبتاجون، فالآن يُمكننا التعرف على مدى تأثير الكبتاجون كما يلي.

كيف يكون تأثير الكبتاجون؟

إن الفرق بين الكبتاجون وباقي المواد الأخرى يظهر واضحًا في تأثيره على الأشخاص المُتعاطين له؛ حيث أنه من المخدرات المُنشطة، التي تعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، وتجعل الأشخاص يتصفون ببعض السلوكيات نتيجة شعورهم بالانطلاق، والإحساس بالامتلاء النفسي، ويبدو على الشخص المتعاطي للكبتاجون أعراض مُعينة توضح مدى تأثيره كما يلي:

  1. الشعور بالقدرة والقوة وزيادة الثقة بالنفس.
  2. الشعور بالنشاط
  3. قلة الشعور بالتعب.
  4. زيادة الانتباه والتركيز.
  5. قلة الرغبة للنوم لفترات طويلة.
  6. التحدث بشكل سريع ومكثف.

في خضم الأنواع الكثيرة من المواد المخدرة المُنتشرة بين الشباب دون احتساب لفئة مُعينة عن غيرها؛ يُمكننا اجتزاء الفرق بين الكبتاجون وباقي المواد الأخرى نسبيًا، وهذا لأمرين.. أولاً للوقوف على ما يُثير انتباه البعض نحو الكبتاجون، والآخر لمعرفة ذوي الاختصاص بالكبتاجون حتى يتمكنوا من التوجه السليم لمنع حدة انتشاره في المُجتمع.

أقرأ المزيد حول الكبتاجون ومراحل إدمانه

الفرق بين الكبتاجون وباقي المخدرات الأخرى من حيث شائعة الانتشار.

يعد الكبتاجون من أكثر أنواع المخدرات المُنشطة انتشارًا بين الشباب، ويحظى بقبول فريد بينهم؛ نتيجة سهولة الحصول على المواد المكونة له، وعدم حظر بعضها، وتلاعب المُصنعين في تعويض مادة بأخرى، والحرص على مضاعفة التأثير بإضافة مواد شديدة السمية على جسم الإنسان.

أوضحت بعض الاختبارات النفسية والحركية للتعرف على الأداء العقلي والنفسي بعد تعاطي الكبتاجون بساعة واحدة أن الكبتاجون يُساعد على الشعور بعاطفة مُتوازنة، والقدرة على التركيز، وارتفاع معدل الإنتاجية، دون التطرق للشعور بنشوة مماثلة للأمفيتامينات؛ لهذا يتم تفضيله بين الأشخاص لاعتباره مادة أقل ضررًا من الأمفيتامين.

الحاجة المُلحة لدى البعض للوصول إلى الوزن المثالي، وتقليل نسبة الدهون بالجسم؛ ما يجعلهم يقبلون على تعاطي الكبتاجون دون احتساب لأضراره النفسية.

الترويج لاعتبار الكبتاجون حافز قوي لتحمل المتاعب الشاقة، وزيادة القدرات الأدائية بشكل عام.

بصدد هذا يُمكن التعرف على الفرق بين الكبتاجون وباقي المواد الأخرى في خمس نقاط توضيحية …. استكمل معي الآتي.

5 خصائص مكتوبة توضح الفرق بين الكبتاجون وباقي المخدرات الأخرى

أهم 5 خصائص توضح الفرق بين الكبتاجون وباقي المخدرات الأخرى

5 خصائص توضح الفرق بين الكبتاجون وباقي المخدرات الأخرى

يحتوي الكبتاجون على خصائص تميزه عن غيره من المخدرات الأخرى وتشمل ما يلي:-

  1. يختص الكبتاجون عن باقي المخدرات الاخرى من ذات الفئة الإدمانية بأن تناول جرعة واحدة من الكبتاجون يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة في القلب؛ حيث تبين من فحص أحد المتعاطين له التعرض إلى مُضاعفات صحية حادة في عضلة القلب، نتيجة المواد التي تحتوي عليها حبوب الكبتاجون بديلًا عن الفينيثيللين، كالأمفيتامينات والإيفيدرين والكافيين، وغيرها من المواد التي يكون لها تأثيرات مماثلة على انتظام نبضات القلب.
  2. يمكن التعرف على إدمان حبوب الكبتاجون بتميزه بالمادة الفعالة فيه عن غيرها من المواد المُنشطة المُكونة له من خلال فحص الشعر.
  3. ارتفاع نسبة الغش في تكوين أقراص الكبتاجون بنسبة تصل إلى 47:40%؛ حيث تُقل نسبة الفينيتيلين المُكون الرئيسي له، وقد يصل الأمر إلى عدم وجودها من الأساس، وأيضًا تقل نسبة الأمفيتامينات البديل المُنشط، بينما تُزيد نسبة الثيوفيلين إلى 93.9٪، وبعض المواد والمعادن الأخرى كالزنك والنيكل.
  4. قد يشعر بعض الأشخاص بالأمان من تعاطي حبوب الكبتاجون؛ لأنه قد لا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم كثيرًا؛ لاحتوائه على مادة الثيوفيلين الموسعة للأوعية الدموية، على عكس مادة الأمفيتامينات التي من نفس فئة الكبتاجون، ولكنها تعمل على تضيق الأوعية الدموية.
  5. الفرق بين الكبتاجون وباقي المواد الأخرى من ذات الفئة أو من الفئة الأفيوينة بأنه يتم استخدامه كمادة اتجار تدخل في سياقات غير أمنية محظورة دوليًا.

على وجه التحديد قد تتساءل عن الفرق بين الكبتاجون وباقي المواد الأخرى كالحشيش والترامادول، والتعرف على التمييزات النوعية فيما بينهم يساعدك بشكل أوضح على الانتباه والحذر من تعاطي أي مادة مخدرة، والتحفظ على المخدرات كمادة يتم تداولها بين الأشخاص؛ فيمكن تحديد الاختلافات كما يلي.

ما الفرق بين الكبتاجون وباقي المخدرات الأخرى من غير ذات الفئة الإدمانية؟

الاختلافات بين المواد الإدمانية كثيرة، ومُعقدة، وتأثيرها يختلف من شخص لآخر، على الرغم من تبين خصائص كل نوع عن الآخر، كأن يكون المخدر من المهدئات أو من المنشطات، كالكبتاجون مادة مُنشطة، تحفز قدرات الشخص ونشاطه.

 وحينما نقابله بمواد مخدرة من فئة المهدئات أو المسكنات فإن الفروق بينهم تكون جوهرية؛ لأن المادة المخدرة تستهدف آلية عمل مُختلفة عن بعضها البعض.

 والعامل المشترك بينهم أن هدف المدمن الوصول إلى درجة عالية من السعادة والنشوة، سواء حقق ذلك بمخدر منشط أو بمخدر مهدئ، والآن يُمكن التعرف على الفرق بين الكبتاجون والترامادول والحشيش في الأسطر القادمة.  

تعرف على الفرق بين الكبتاجون والترامادول  

الاختلاف النوعي بين المخدرين هو الفارق بينهما من كل الاتجاهات، ولكن أنت كمدمن ربما تتساءل عن مدى تأثير الترامادول وأعراضه، وهذا بعدما استوضح لك الفرق بين الكبتاجون وباقي المواد الأخرى من حيث ماهيته وفعاليته في الجسم.

والترامادول دواء له أغراضه الطبية من حيث قدراته على التسكين؛ حيث أنه من المخدرات الأفيونية الاصطناعية، يوصف بأنه أقل احتمالية في حدوث الإدمان عليه من الأنواع الأخرى من المواد الأفيونية المُسكنة الأخرى، وتأثيراته على الأشخاص عند تعاملهم معه بغرض التطبيب غالباً ما تكون آمنة؛ نظرًا لأن الاستعمال يتم بحسب الجرعات  يوصي بها الطبيب.

 وترتبط تفاعلاته مع المستقبلات الأفيونية بالدماغ، ومع إساءة استخدام الترامادول بتكرار تناوله؛ للتركيز على استنتاج الشعور بالراحة يحدث ارتباط آخر مع المستقبلات المسئولة عن الشعور بالبهجة كالدوبامين، ومما يُزيد من قابلية إدمانه هو تناوله من قبل الأفراد المسيئين للأنواع الأخرى من المواد الأفيونية،. ليصبح من أكثر العقاقير الإدمانية انتشاراً بين بعض الفئات.
إذًا الفرق بين الكبتاجون والترامادول يبدو في الأعراض التي تظهر على الشخص بعد تناول الترامادول، فيكون كالآتي:

  1. الشعور بالاسترخاء والنعاس.
  2. الإحساس بالصداع.
  3. انخفاض الشهية.
  4. الشعور بالغثيان.
  5. الإحساس بالضعف في العضلات.
  6. بطء الكلام مع عدم وضوحه.

وبهذا يصبح الفرق بين الكبتاجون وباقي المواد الأخرى كالترامادول يتمثل بشكل أساسي في كيفية التأثير على الجسم، واختيار نوع المخدر لدى الأشخاص يختلف على حسب طبيعة عمله.

    يمكن الاطلاع على مخاطر وأضرار حبوب الترامادول 

بعد أن أوضحنا الفرق بين الكبتاجون والترامادول، يبقى أمامنا التعرف على الفرق بين الكبتاجون والحشيش فيما يلي.

ما الفرق بين الكبتاجون والحشيش؟

طبيعة مخدر الحشيش تختلف عن الكبتاجون في أن الحشيش مخدر طبيعي لم يتم تصنيعه كالكبتاجون، كما أن آلية عمله تختلف عن الكبتاجون في أنه يُبطيء من وظيفة الجهاز العصبي المركزي؛ ليشعر الأشخاص فيما بعد بالاسترخاء، والنشوة التي تُوصف بخفتها، ويختلف الحشيش عن الكبتاجون في الشكل والتعاطي، ويُمكن توضيح ذلك كالآتي:

شكل الكبتاجون:

يكون على هيئة أقراص بيضاء.

شكل الحشيش:

الحشيش مخدر نباتي عشبي، يكون على شكل زهور مجففة.

تعاطي الكبتاجون:

يتم تعاطي الكبتاجون عن طريق البلع.

تعاطي الحشيش:

بينما يتم تعاطي الحشيش عن طريق التدخين في شكل سيجارة أو عبر أنبوب أو يتم وضعه مع الشاي أو طهيه مع الطعام.

أعراض تعاطي الحشيش أكثر اختلافًا عن تعاطي الكبتاجون التي تم توضيحها سابقًا؛ فالآن كيف تبدو حالة متعاطي الحشيش؟

  1. يبدو على مدمن الحشيش احمرار في العين.
  2. يشعر بجفاف الفم.
  3. زيادة الشهية.
  4. الإحساس بالتعب والخمول.
  5. الإحساس بعد التوازن.
  6. الإحساس بعدم القدرة على التنسيق الحركي أو البصري.
  7. افتقاد القدرة على التركيز والتذكر.
  8. تأتي استجابة الشخص متأخرة.
  9. الشعور بالإثارة.

لمزيد من التعرف على: أهم صفات مدمن الحشيش التي يمكن اكتشافه بها

بعد أن تعرفنا على الفرق بين الكبتاجون وباقي المواد الأخرى من غير ذات الفئة الإدمانية، يتضح لك أن على الرغم من أن الفروق بين المواد المخدرة قد يحدث بها تداخل إلا أن بعضها لا يؤدي إلى الاعتماد الجسدي، ومن ثم الإدمان لا يأتي إلا بإساءة الاستخدام، وتكراره، واستهداف المخدر لأغراض غير طبية إذا كان أصل المخدر دواء طبي يُستخدم في نطاقات مُحددة، ومن ثم يتطرق البعض لتعاطي مواد غير مشروعة مع إهمال احتمالية الإدمان.

ويدفعنا ذلك إلى الانتباه لفكرة الإدمان لدى البعض، والترغيب نحو فكرة التجريب. بعد ذلك يبقى لنا أن نتعرف على الفرق بين الكبتاجون وباقي المواد الأخرى من ذات الفئة الإدمانية.

ما الفرق بين الكبتاجون وباقي المخدرات الأخرى من ذات الفئة؟

  حينما نتحدث عن أنواع من المواد المخدرة من فئة واحدة كالفئة المُنشطة التي نحن بصددها الآن، يلفت انتباهنا ما الذي يدفع الأشخاص إلى تجربة أكثر من نوع مخدر وهو يحمل نفس السمات التأثيرية على حد الخصوص؛ هذا يوضح لنا أن هدف المدمن البحث عن مخدرات تُحقق له إثارة أكبر أثناء فترة إدمانه.

 إلى جانب ثبوت فكرة التبديل والتغيير بين المواد المخدرة كسمة أساسية تظهر لدى الأشخاص المدمنين على المواد المخدرة؛ فإن تكرار تعاطي المخدر يجعل المدمن قادرًا على تحمله، ولا يأتي بنفس التأثيرات التي كان يشعر بها في البدايات؛ ليضطر إلى التنقل بين مخدر وآخر من نفس الفئة أو غيرها، ويُعرف ذلك باسم تعدد تعاطي المواد المخدرة، ومن أكثر أنواع الخلط بين المواد المخدرة.. خلط الكبتاجون بالكريستال ميث أو الشابو أو خلط الكبتاجون والكوكايين، فما الفرق بين الكبتاجون والشبو والامفيتامين والكوكايين.

الفرق بين الكبتاجون والشبو

الاثنان من فئة المخدرات الاصطناعية المنشطة للجهاز العصبي المركزي، والمادة الفعالة فيهما تختلف:

المادة الفعالة في الكبتاجون:

 الكبتاجون يتكون من الفينيتيلين والثيوفيلين.

المادة الفعالة في الشبو:

 المادة الفعالة في الشبو هي الميثامفيتامين.

اختلاف التأثير بين الكبتاجون والشبو من حيث الدرجة:

يختلف تأثير الشبو والكبتاجون كمايلي:-

تأثير الشبو

 يكون تأثير الشبو مضاعف عن تأثير الكبتاجون؛ لأن الشابو يُسبب إطلاقًا سريعًا ومكثفًا للناقل العصبي الدوبامين في الدماغ بمُستوى يتفوق على المستوى الطبيعي في إفرازه، والتعاطي الأول من الشبو يشعر المتعاطي فيه بالمتعة إلى الحد الذي قد يصفه بأنها كالوميض، وتصبح تجربته الأولى في تعاطي الشبو لا مثيل لها؛ مما يؤكد على تكيفه مع الشبو سريعًا، ويعاود تكراره للوصول لحالات مماثلة لما سبق.

تأثير الكبتاجون مقارنة بمخدر الشابو

 أما الكبتاجون لا يحدث الفروق الجوهرية في الحالات النفسية من أول مرة التي تصل الشخص إلى التكيف السريع، وإنما يحدث مع التكرار.  

أما الاختلاف من حيث الأضرار والخطورة بين الكبتاجون والشبو؛ فتتجلى في أن الشبو أكثر خطورة من الكبتاجون، وأضراره عديدة؛ بسبب تعدد طُرق تعاطيه.

ولأن الشبو من الأمفيتامينات فإن الفرق بين الكبتاجون والأمفيتامين يظهر بحدة في كون الكبتاجون لا يؤدي إلى الإدمان سريعًا كالأمفيتامين؛ لأن الكبتاجون يتكون من الفينيثيلين الذي يحتوي على الأمفيتامين والثيوفيلين بعد تفكيكه في الجسم؛ مما يجعل الثيوفيلين يُقلل من الحساسية السلوكية نتيجة التعرض المُتكرر لتعاطي الأمفيتامين، وأحيانًا لا يكون الأمفيتامين مُكون أساسي في الكبتاجون، ويتم إضافة مواد أخرى لمضاعفة تأثيره، والأدوية التي تحتوي على الأمفيتامين لها أضرار شديدة على صحة الشخص إذا تم تناولها بدون إشراف طبي، وهذا يؤكد على سرعة إدمان الأشخاص عليها.

أقرا المزيد حول ادمان الشبو وطرق تعاطيه

الفرق بين الكبتاجون والكوكايين

تشمل الاختلافات بين الكبتاجون والكوكايين فيما يلي:-

  1. يختلف الكبتاجون عن الكوكايين في أن المادة الفعالة للكوكايين هي هيدروكلوريد الكوكايين، ويتم استخلاصه من نبات الكوكا.
  2. تأثير الكوكايين يبقى لمدة تصل إلى ساعة أو أقل عن الكبتاجون الذي تطول فترة تأثيره في الجسم.
  3. يُزيد الكوكايين من إفراز هرمون الدوبامين.

يُمكنك قراءة المزيد حول اضرار الكوكايين وتأثيره على الجسم

كيف يفيدك التعرف على الفرق بين الكبتاجون وباقي المخدرات الأخرى؟

الكبتاجون من أخطر أنواع المخدرات  ويفيدك التعرف على الفرق بين الكبتاجون وباقي المواد الأخرى ما يلي:-

  1. الابتعاد عن فكرة خلط المواد المخدرة مع بعضها البعض.
  2. تصحيح فكرة أن التبديل بمخدر لآخر من ذات الفئة المؤثرة لا يُسبب ضررًا بقدر ما يشعرك بالتأثيرات المرغوبة.
  3. دائرة الإدمان على المواد المخدرة واسعة، ما يمهد لك فكرة التوقف النهائي عن التعاطي، والتخلص من الإدمان.
  4. تفهم مُستوى تفاعل المادة المخدرة في جسمك، ولفت انتباهك أن المزيد من التكرار يؤدي إلى المزيد من الخطورة.

 لذا فماذا تفعل بعد أن تعرفت على الفرق بين الكبتاجون وباقي المواد الأخرى، هذا ما سوف نعرضه عليك في الفقرة التالية.

ماذا تفعل بعد أن أدركت الفرق بين الكبتاجون وباقي المخدرات الأخرى؟

في حالة إدمانك على المواد المخدرة، أو معرفة أن أحد الأشخاص المقربين لك يتعاطون أحد المواد المخدرة، يجب التوجه سريعًا لطلب المساعدة الطبية في أمر الإدمان، عبر هذا الرقم 01154333341  الخاص بمركز الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي؛ لقدرات المستشفى العلاجية والتأهيلية في علاج الإدمان، وعلى الرغم من أن  بداية التوقف تأتي من خلالك إلا أن للمعالجين دورًا واضحًا في ضبط كيفية التوقف عن التعاطي، وتحديد التدخلات اللازمة عبر مراحل مُعينة مُوضحة في خطوات كالآتي:

  1. فحص المدمن طبيًا بشكل جيد للتأكد من مدى قبول حالته لتلقي العلاج بالمستشفى.
  2. تحديد البرنامج العلاجي المُناسب لحالته.
  3. البدء بالتدخل الدوائي لمُقاومة المشاكل الصحية التي يتعرض لها المدمن بعد التوقف عن التعاطي.
  4. التدخل النفسي لحل المشاكل النفسية لدى المدمن.
  5.   التدخل التأهيلي بغرض إدخال مهارات جديدة تُساعد الشخص على التأقلم مع الحالة الذهنية والنفسية بعد التعافي.
  6. إدارة المدمن بعد التعافي من حيث فتح باب المتابعة لتلقي استفساراته، وتقديم الدعم المناسب له في أوضاعه الحياتية الجديدة.
الخلاصة:- تناولنا في هذا المقال الفرق بين الكبتاجون وباقي المواد الأخرى، وأوضحنا أن الكبتاجون يحمل خصائص تأثيرية مماثلة لبعض المواد المخدرة الأخرى التي من نفس فئته، وهو مخدر يحمل خصوصية في انتشاره من حيث تداوله بين فئات كثيرة لأغراض منها الترويح لاعتبار أنه مخدر يُحفز الجهاز العصبي المركزي، ويُزيد من الشعور بالطاقة، والفروق واسعة عند مقابلته بالمواد المخدرة الأفيونية سواء المشروع تناولها بوصفة طبية أو ما يتم إساءة استخدامها، والأخرى غير المشروع تناولها على الإطلاق

الكاتبة:أ.أمل أبو زيد.