“ما هو الفرق بين الكريستال ميث والكوكايين؟” سؤال يطرحه الكثيرون؛ حيث أنه تضاربت الأقاويل أنهما نوعان مُختلفان لنفس المادة الفعّالة وذلك نظرًا لأنهما يمتلكان نفس التأثير على المخ والجسد؛ حيث يقومان بزيادة التركيز والنشاط العقلي والبدني، وكلاهما يُسبب الإدمان سريعًا، كما أنهما يعملان على زيادة مادة الدوبامين في المخ، مما يُشعِر المدمن بالسعادة والراحة النفسية، ولكن في الحقيقة هناك العديد من الإختلافات بين الكريستال ميث والكوكايين وهذا ما سنقوم بمعرفته بالتفصيل في هذا المقال. في البداية وقبل معرفة ما هو الفرق بين الكريستال ميث والكوكايين، يجب التعرُّف على كلٍ منهما سريعًا

نظرة سريعة على كلٍ من الكوكايين والكريستال ميث

تعددت الاختلافات بين الكريستال ميث والكوكايين، لذا نتعرف تفاصيلاً على كلا منهما كما يلي:

أولاً:- ما هو الكوكايين؟ وهل يُسبب الإدمان من اول جرعة؟

الكوكايين هو مادة مُنشِّطة للمخ والجسم بشكل عام ويتم استخراجه من نبات الكوكا في أمريكا الجنوبية، وبالرغم من استخدام الأطباء للكوكايين لأغراض طبية عديدة مثل التخدير الموضعي وغيرها إلا أنه قد أُسئ استخدام الكوكايين من قِبَل الأشخاص الحريصين في  المحافظة على مُعدل عالي من التركيز والنشاط كالسائقين وطلاب المدارس والجامعات وغيرهم؛ ولكن سرعان ما تظهر أضرار ومُضاعفات تعاطي الكوكايين على المدمن؛ لذلك تم منع استخدام الكوكايين تمامًا منذ عام 1922، وذلك لأن الكوكايين يُسبب الإدمان ومن أول جرعة يتم تعاطيها، ولكن استمر الناس في تداوله بطرق غير شرعية.

ثانياً:- ما هو الكريستال ميث؟ وهل يُسبب الإدمان من أول جرعة؟

الكريستال ميث أو الشبو أو الايس فجميعها أسماء تجارية لنفس المادة الفعالة وهي الميثامفيتامين (methamphetamine)، وهو يعتبر من أقوى المواد التي تؤثر تأثيرًا مباشرًا على الجهاز العصبي المركزي وتُزيد من معدلات هرمون الدوبامين مما يُساعد على الشعور بالسعادة والراحة النفسية، كما أن هذه المادة تُساعد على زيادة التركيز والنشاط العقلي والبدني أيضًا، ونظرًا أنه يُسبب الإدمان ومن أول جرعة تم منعه نهائيًا من قِبَل الجهات المُختصة، ولكن بعد فترة من الوقت بدأ تصنيعه في معامل وبيعه في السوق السوداء ومازال تصنيعه قائمًا إلى يومنا هذا.

والآن بعد التعرُّف سريعًا على الكريستال ميث والكوكايين، سنتناول بالتفصيل أهم الإختلافات بينهما من حيث الشكل وطرق التعاطي لتبيان خطورة كل طريقة على حدة، وأعراض إدمان كلٍ منهما والفرق بينهما من حيث مدة البقاء في الجسم وكيفية علاج إدمان كلٍ منهما.

ما هو الفرق بين الكريستال ميث والكوكايين من حيث الشكل؟

أما عن الفرق بين الكريستال ميث والكوكايين في الشكل فيختلف كلاهما فيه؛ حيث أن شكل الكريستال ميث يظهر على هيئة كريستالات بيضاء اللون تُشبه الزجاج في شكلها أو يكون على هيئة بودرة بيضاء اللون أو مادة زيتية ذات لون أصفر أحيانًا أخرى، أما ما يخص شكل الكوكايين فيكون على هيئة مسحوق أبيض اللون وناعم الملمس يحتوي على بعض الحبيبات تأخذ شكل الكريستالات.

وبما أنه يوجد اختلافات بين الشبو والكوكايين في الشكل، فمن الطبيعي أنه يوجد بينهما بعض الاختلافات في طرق التعاطي وسنقوم بالإجابة على سؤال “ما هو الفرق بين الكريستال ميث والكوكايين من حيث طرق التعاطي؟” فيما يلي.

ما هو الفرق بين طرق تعاطي الكريستال ميث والكوكايين؟

لا شك أنه يوجد العديد من طرق تعاطي المواد التي تُسبب الإدمان، وتختلف طرق تعاطي الكريستال ميث عن الكوكايين؛ حيث أن الكريستال ميث يتم تعاطيه غالبًا عن طريق الحقن الوريدي أو عن طريق التدخين، أما الكوكايين فيتم تعاطيه غالبًا عن طريق الشم أو البلع، وجميع هذه الطرق تؤدي إلى الإدمان سريعًا.

كما تختلف أيضًا مدة بقاء كلًا من الكريستال ميث والكوكايين في الجسم وهذا يؤدي إلى اختلافهما في التأثير على النشاط العقلي والبدني، فدعونا نتعرف على ما هو الفرق بين الكريستال ميث والكوكايين من حيث مدة البقاء في الجسم.

تعرف على المزيد حول: 4 طرق تعاطي الكريستال” الشبو” & مدى تأثير كل منها على الشخص

ما هو الفرق بين الكريستال ميث والكوكايين من حيث مدة البقاء في الجسم؟

تختلف مدة بقاء المخدرات في أجزاء الجسم بمُجرد تعاطيها وذلك على حسب نوع المخدر، ومن الإختلافات الجوهرية بين الكريستال ميث والكوكايين هو مدة البقاء في الجسم ويتضح ذلك فيما يلي.

أولا:- مدة مفعول الكوكايين وبقائه في الجسم

يختلف مفعول الكوكايين في الجسم حسب طريقة تعاطيه؛ حيث أنه إذا تم تعاطيه عن طريق التدخين فتكون مُدته في الجسم 15 دقيقة، أما في حالة الشم أو البلع فتكون مُدته حوالي 45 دقيقة، وبذلك يمكننا أن نستنتج أن فترة عمر النصف للكوكايين تكون صغيرة جدًا؛ حيث أن 50% منه يخرج من الجسم بعد أقل من ساعة بعد تعاطيه، كما يختلف أثر الكوكايين في الأماكن المُختلفة من الجسم؛ حيث أنه يبقى في الدم واللعاب لمدة يومين، ويبقى في البول لمدة أربعة أيام، كما يبقى في الشعر لمدة تُزيد عن ثلاثة أشهر.

ثانيا:- مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم

يستمر تأثير مخدر الشبو في الجسم من 4 إلى 8 ساعات من التعاطي، كما تزيد فترة عمر النصف للشبو عن فترة عمر النصف للكوكايين وقد تصل إلى 12 ساعة يأخذها هذا المخدر لكي يخرج من الجسم تمامًا، كما يختلف أيضًا تأثيره في أجزاء الجسم المُختلفة حيث يستمر تأثيره في البول لمدة 3 أيام، ويستمر تأثير الشبو في الدم واللعاب لمدة أقل من ذلك، كما يمتد تأثيره في الشعر ليصل إلى أكثر من ثلاثة أشهر أيضًا.

وُيمكننا أن نستنتج مما سبق أن تأثير الكريستال ميث يدوم في الجسم أكثر من تأثير الكوكايين، مما يجعل مدمن الكريستال ميث أكثر عُرضة للآثار الجانبية من مدمن الكوكايين.

 ولمعرفة المزيد يُمكن الإطلاع على: أسرع طريقة لـ كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث قبل التحليل 

وكما ذكرنا الإختلافات بين الكريستال ميث والكوكايين من حيث الشكل وطرق التعاطي ومدة البقاء في الجسم، سنقوم بالتعرف على ما هو الفرق بين الكريستال ميث والكوكايين من حيث اعراض ادمان كلًا منهما وأعراض انسحاب كلًا منهما أيضًا.

الفرق بين اعراض ادمان الكريستال ميث والكوكايين

معلومات تفيد عن الفرق بين ادمان الكريستال ميث والكوكايين

الفرق بين اعراض ادمان الكريستال ميث والكوكايين

هناك اختلافات طفيفة بين أعراض إدمان كل  مخدر بشكل عام وذلك حسب نوعية المخدر ومدى تأثيره في الجسم، ويُكمن الإختلاف الرئيسي بين اعراض ادمان الكريستال ميث والكوكايين في كون أن أعراض الكريستال ميث تمتد لفترة أطول من أعراض الكوكايين مع الوضع في الاعتبار أن كلاهما يمنع امتصاص مادتي السيروتونين و الدوبامين في المخ، مما يُزيد من تأثيرهما ويظهر ذلك واضحًا في الشعور بالسعادة وزيادة التركيز والنشاط العقلي والبدني، بجانب هذا التأثير هناك أعراض خاصة بكلٍ منهما سنتعرف عليها فيما يلي.

أولا:- اعراض مدمن  الكريستال ميث:

تشمل أعراض ادمان الشبو ما يلي:

  1. فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  2. حبوب وقروح في الجلد.
  3. اتساع حدقة العين.
  4. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  5. اتساع حدقة العين وسرعة شديدة في حركة العين.
  6. ظهور علامات تشبه الحروق وخصوصًا على الأصابع والشفتين.
  7. تسوس الاسنان.

أما ما يخص أعراض إدمان الكوكايين فهي تتلخص في التالي.

ثانياً:- أعراض مدمن الكوكايين 

تشمل أعراض ادمان الكوكايين ما يلي:

  1. العصبية الزائدة.
  2. الصداع المستمر.
  3. تقلبات مزاجية شديدة.
  4. مشاكل في حركة العضلات.
  5. ظهور مشاكل في النوم (الأرق).
  6. ارتفاع ضغط الدم.

وبعد الإطلاع على أعراض إدمان كلٍ من الكريستال ميث والكوكايين، سنتعرف على ما هو الفرق بين الكريستال ميث والكوكايين في أعراض الانسحاب.

الفرق بين أعراض انسحاب الشبو والكوكايين

يوجد اختلافات بسيطة في أعراض إدمان أنواع المخدرات المُختلفة، فيوجد ايضًا اختلافات بسيطة في أعراض انسحاب الأنواع المُختلفة من المخدرات، ويجب الوضع في الاعتبار ضرورة السيطرة على أعراض الانسحاب حتى لا تتفاقم ويصعب علاجها فيما بعد، وسنتعرف على أعراض انسحاب كلًا من الشبو والكوكايين فيما يلي.

أولاً:- الأعراض الانسحابية للشبو  (الكريستال ميث):

تشمل اعراض انسحاب مخدر الشبو ما يلي:

  1. اكتئاب حاد وفقدان الأمل في الحياة.
  2. ظهور ميول انتحارية عند المدمن.
  3. الشعور بالرغبة في العود لإدمان الشبو مرة أخرى.
  4. هلاوس سمعية وبصرية.
  5. النوم لفترات أطول والشعور الدائم بالتعب والإرهاق.

يمكن الإطلاع على:  6 عوامل هامة تؤثر على شدة اعراض انسحاب الكريستال ميث .. احذر

أما ما يخص اعراض انسحاب الكوكايين فهي تتلخص في التالي:

ثانيا:- الأعراض الانسحابية للكوكايين 

تشمل أعراض انسحاب مخدر الكوكايين ما يلي:

  1. زيادة الشهية.
  2. كثرة التفكير.
  3. الأرق ومشاكل في النوم.
  4. أحلام اليقظة.
  5. الإرهاق والتعب.

وبعد معرفة كل ما يخص أعراض انسحاب كلًا من الشبو والكوكايين، سنتعرف على برامج علاج ادمان الشبو والكوكايين .

برامج علاج ادمان الكريستال ميث والكوكايين

يتسبب كلًا من الكريستال ميث والكوكايين في الإدمان ومن أول جرعة، مما يؤدي لظهور العديد من الأضرار والمضاعفات؛ لذلك بمُجرد حدوث الإدمان يجب التوجه لطبيب مُتخصص لبدء رحلة العلاج، كما يجب لفت الإنتباه أنه كلما تأخر المدمن في بدء معالجة إدمان المخدرات كلما زادت الأضرار والمضاعفات التي تظهر عليه ويصعب السيطرة عليها.

نظرًا لتشابه الكوكايين والكريستال ميث في التأثير على النشاط العقلي والبدني، فهذا يؤدي إلى تشابه برامج علاج إدمان كلًا منهما، وقد أثبتت الأبحاث أنه لا يوجد دواء مُعين يقوم بالتخلص من إدمان الكريستال ميث أو الكوكايين ويتم الإعتماد أكثر على برامج العلاج النفسي والسلوكي والجدلي.

هناك العديد من البرامج التي يوفرها مركز الهضبة في علاج الإدمان وذلك لكي تتناسب مع جميع الأشخاص والفئات العمرية المُختلفة التي تتعالج من الإدمان، وتبدأ هذه البرامج بالتشخيص الدقيق للمدمن وتحديد مرحلة الإدمان التي وصل إليها، ومن ثم يتم اختيار البرنامج العلاجي المُناسب للمدمن، كما يتم تهيئة المدمن نفسيًا قبل البدء في أي مرحلة من مراحل العلاج وإقناعه بضرورة العلاج لكي يعود إلى حياته الطبيعية، كما كانت بل وأفضل مما كانت.

مراحل علاج إدمان الكوكايين والكريستال ميث

بعد اختيار البرنامج المُناسب للعلاج من الإدمان، يقوم الأطباء ببدء مراحل العلاج المُختلفة والتي تبدأ عادة بمرحلة سحب السموم وهي تعتبر من أكثر المراحل صعوبة في علاج إدمان الكريستال ميث أو علاج إدمان الكوكايين، ومن ثم يتم البدء في علاج أعراض الانسحاب التي يتعرض لها المُتعافي من الإدمان، ثم تبدأ مرحلة العلاج النفسي والسلوكي والجدلي والتي تعتمد على تغيير سلوكيات المُتعافي ومُحاولة القضاء على الأسباب التي دفعته إلى الإدمان من البداية ويتم استخدام الكثير من التقنيات في العلاج السلوكي ومنها العلاج باستخدام نموذج matrix وهو منهج للعلاج السلوكي يشمل 12 خطوة يتم فيها العلاج السلوكي والدعم النفسي وزيادة الترابط بين المُتعافي وعائلته والأشخاص المُحيطين به، ويلي مرحلة العلاج السلوكي والنفسي مرحلة إعادة التأهيل لمنع حدوث الانتكاس مرة أخرى.

مدة علاج إدمان الكوكايين والشبو

تختلف أيضًا مدة الشفاء من إدمان كلًا من الشبو أو الكوكايين وتتراوح عادة من 3 إلى 6 شهور وذلك على حسب حالة المدمن ومرحلة الإدمان التي وصل إليها، ويتم تحديد مدة العلاج من الإدمان من قِبَل الطبيب المُتخصص.

كما وجب التنويه أن مركز الهضبة لديها فريق طبي مُتميز يقوم بالتشخيص والعلاج على أعلى مُستوى وتوفير كافة سبل الراحة للمريض لبدء رحلة العلاج والوصول به لبر الأمان، كما يمكن تلقي الاستفسارات من خلال الاتصال على 01154333341.

الخلاصة:- الكوكايين والكريستال ميث من أقوى المواد المخدرة التي تؤثر تاثيرًا مباشرًا على الجهاز العصبي المركزي وتُزيد من النشاط والتركيز، لذلك يتم الترويج لها على أوسع نطاق، وقد تعرفنا في هذا المقال على ما هو الفرق بين الكريستال ميث والكوكايين من حيث الشكل وطرق التعاطي ومدة البقاء في الجسم وأعراض الإدمان وأعراض الانسحاب أيضًا، كما تعرفنا على برامج علاج ادمان الشبو والكوكايين، نتمنى أن يكون المقال وافيًا لكل المعلومات حول هذا الموضوع ويكون مرجعًا شاملًا لها

الكاتبة: أ. منار.