ما حقيقة العلاقة بين الكحول والجماع ؟ سؤال يحير الكثيرين، ويحتاج إلى تفسير علمي دقيق، لتفادي الكثير من المشكلات وربّما الأزمات الصحية الجسيمة المنبثقة من الوقوع في إدمان الكحول بعد الاعتماد الجسدي والنفسي عليه، ونوضّح في هذا المقال الإجابة بالتفصيل على تأثير الكحول على الرجال والنساء على حد سواء، حيث شاعت خرافات كثيرة حول هذا الموضوع وهنا نحسم الجدل بتأكيدات طبيّة لا تحتمل التأويل.

حقيقة العلاقة بين الكحول والجماع 

هناك اعتقاد شائع بين الناس بأن الكحول يزيد من الرغبة الجنسية، وتأثيره المخدر يعطي شعور وهمي باللذة الجنسية، وقد يشعر البعض في البداية بمثل هذه التأثيرات، لكن مع تكرار التعاطي مرة في أخرى تظهر الحقيقة المُرّة.

الكحول يخفض هرمون التستوستيرون في الدم، وهو الهرمون الذي يخلق الرغبة الجنسية لدى كل من الرجل والمرأة، لذلك على المدى المتوسط ​​والطويل، يصبح الشخص أكثر برودة من ناحية النشاط الجنسي، كما أنه يتسبب في الإصابة بأمراض مزمنة مثل ضغط الدم وأمراض القلب، وبالفعل تؤثر هذه الأمراض حقًا على النشاط الجنسي بشكل سلبي، حيث تمنع الأداء الجنسي والانتصاب. 

أظهرت الأبحاث أن الأداء الجنسي لا يزيد لدى من يشربون الكحول بل على العكس من ذلك، يتسبب الكحول في انخفاض الرغبة الجنسية وسرعة القذف ومشاكل الانتصاب واضطرابات الخصوبة لدى الرجال والنساء على حد سواء، ولكن يأتي هنا التساؤل حول ما هو تأثير الكحول على النشاط الجنسي للرجال والنساء تابع القراءة لتتعرف على الإجابة.

ما هو تأثير الكحول على النشاط الجنسي؟ 

أكدت دراسات كثيرة على أن تأثير الكحول علي النشاط الجنسي يتسبب في ضعف الإثارة الجنسية بين الطرفين، حيث يُسبب الكحول جفاف المهبل لدى النساء وسرعة القذف كما يؤثر على جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال، وهذه باختصار هي الإجابة على سؤال هل يؤثر الكحول علي الحيوانات المنوية؟ ومن خلال التالي نكشف لكم آثار الكحول والجماع على الرجال والنساء.

 تعرف على تأثير الكحول على الرجال 

  1. يثبط الكحول الجهاز العصبي المركزي مما يجعل من الصعب حدوث الانتصاب والحفاظ عليه، وكذلك الكحول يغير المواد الكيميائية في الدماغ، لذلك من المرجح أن يتصرف الرجال بطريقة غير مقيدة عندما يشربون قبل العلاقة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
  2. يظهر تأثير الكحول على الانجاب عند الرجل جليًا حيث أثبتت الدراسات أن 60 مل في الأسبوع أي ما يعادل 1٪ من استهلاك الكحول يؤثر سلبًا على إنتاج الحيوانات المنوية، وهذا الأمر يخفّض فرص الإنجاب لدى الرجال.
  3. تظهر العلاقة بين الكحول والجماع في التأثير السلبي على الخصائص الجنسية الثانوية، بما في ذلك فقدان شعر الوجه والصدر ويُسبب النمو غير الطبيعي لأنسجة الثدي، مما يعني ظهور مشكلة التثدي والتي تعتبر من أشهر اعراض شرب البيرة لدى الرجال.  
معلومات عن تأثير الكحول على الرجال

تأثير الكحول على الرجال

حقيقة العلاقة بين الكحول والانتصاب

  1. يؤدي الربط بين الكحول والجماع إلى مشاكل في الانتصاب، فالجفاف الذي يسببه الكحول في الجسم يضعف الدورة الدموية ويزيد من إفراز هرمون الأنجيوتنسين، وهو أحد عوامل الضعف الجنسي. 
  2. من مظاهر الخلل الوظيفي الجنسي عند الذكور والذي يظهر في حالة تعاطي الكحول هي تدخُّل الكحول بشكل مباشر مع وظيفة الخصيتين مما يؤثر على الإنتاج الطبيعي لهرمونات الذكورة، وعندما يحدث هذا، يمكن للرجل أن يعاني من ضعف الانتصاب والعقم.
  3. في دراسة أجريت في عام 2004، ذكر 11% من متعاطين الكحول أنهم واجهوا صعوبات في تحقيق النشوة الجنسية بسبب ضعف الانتصاب.
  4. تظهر الدراسات أيضًا أن هناك ارتباطًا ثابتًا وقويًا بين تعاطي الكحول وعنف الرجال بنسبة 30% أثناء العلاقة الزوجية، ويتمثل في أي شكل من أشكال العنف الجسدي أو الجنسي أو النفسي ضد الشريك الآخر، ومن هنا يتضح أن العلاقة بين الكحول والجماع عكسية.

 تأثير الكحول علي النساء

إذا تحدثنا عن علاقة الكحول والجماع في حالة النساء فيجب أولاً التأكيد على أنهن  يتأثرن بشكل أكثر شدة وسرعة بالكحول، والسبب الرئيسي لذلك هو أن النساء لديهن نسبة دهون أعلى في الجسم ونسبة ماء أقل وأوزانهم في الغالب تكون أقل من أوزان الرجال، وعلاوة على ذلك فإن أجسام النساء تستقلب الكحول بشكل أبطأ في عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تطول الفترة التي تكون فيها تحت تأثير الكحول، كما تشير الدراسات إلى أن النساء يبقين تحت تأثير الكحول لمدة أطول بنسبة 33٪ من الرجال.

 لهذا غالبًا ما تواجه النساء صعوبة أكبر عندما يتعلق الأمر بالعواقب الصحية للشرب، حيث تتطور أمراض الكبد التي يسببها الكحول مثل تليف الكبد والتهاب الكبد بسرعة أكبر لدى النساء، ويموت عدد أكبر من النساء المصابات بتليف الكبد مقارنة بالرجال المدمنين على الكحول، وعلاوة على ذلك، فإن النساء المدمنات على الكحول أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد والثدي وكذلك بعض أنواع السرطان المرتبطة بالجهاز الهضمي.

كيف يؤثر الكحول على الدورة الشهرية؟

قد يؤدي تناول الكحول المنتظم إلى الإصابة بالعقم وعدم انتظام الدورة الشهرية أو قطع الطمث نهائيًا وزيادة نسبة الإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة، كما أن العلاقة بين الكحول والجماع تظهر عند النساء في تأثيراته التي تتجلّى في حدوث النفور الجنسي ويؤثر سلبًا على الخصوبة، وكذلك جفاف المهبل. 
إذا كنت قد وقع في فخ ادمان الكحول فتواصل مع أطباء مركز الهضبة على 01154333341 للحصول على الرد الكامل لكافة الاستفسارات ، كما يمكن  مراسلتنا على 01154333341

الخلاصة:- يعتقد الناس أن العلاقة بين الكحول والجماع هي علاقة داعمة للنشوة الجنسية ويصدقون قدرة الكحول على إبطاء سرعة القذف، وقد تحدث مثل هذه التأثيرات في المرة الأولى من شرب الكحول، ولكن مع تكرار تعاطي الكحول تفشل كل سبل الاستمتاع بالعلاقة الجنسية بين الطرفين بسبب اضرار شرب الكحول من ضعف الانتصاب وضمور الخصية للرجال، واضطراب العادة الشهرية والعقم للنساء.

أ. ايمان فريد