إن العلاقة بين الكوكايين والجنس ما هي إلا علاقة زائفة، تم الترويج لها من قبل المفسدين على أن الكوكايين منشط جنسي، يساعد على تحقيق مزيد من النشوة الجنسية، وهذا الأمر ما هو إلا كذب لتضليل الناس وخداعهم لشراء الكوكايين والوقوع في إدمانه.

إذ أن الكوكايين يُمكن أن يؤدي في البداية إلى زيادة النشوة الجنسية كونه مادة مُنشطة، لكن سرعان ما تنقلب الأمور رأسًا على عقب، ويبدأ الكوكايين في الكشف عن وجهه الحقيقي، وتظهر العلاقة الحقيقة بين الكوكايين والجنس، فما هي إلا علاقة مُدمرة، يكون فيها الكوكايين كالرجل الذي يدمر كل شيء حوله ويُهلك الحرث والنسل.

دعونا نتعرف على حقيقة العلاقة بين الكوكايين والجنس واضرار الكوكايين والجنس وهل توجد علاقة بين تعاطي الكوكايين والانتصاب؟ تابع معنا في الفقرة التالية.

ما هي اضرار الكوكايين والجنس؟

يعود تأثير الكوكايين على زيادة النشوة الجنسية إلى دوره في زيادة إفراز مادة الدوبامين، التي تجعل الجسم في حالة من النشاط كما ترفع الحالة المزاجية مما قد يجعل الشخص يشعر بأن الكوكايين يمنحه القوة ويجعل العلاقة الجنسية أكثر متعة، وقد تلعب البيئة أيضًا دورًا لأن الكوكايين غالبًا ما يستخدم في المواقف الاجتماعية حيث يكون الجنس متوقعًا بالفعل، إذ ارتبط استخدام الكوكايين بليلة العرس في بعض البلاد، ولكن هذا التأثير يكون على المدى القصير جدًا، حيث يتسبب إلحاق علاقة بين الكوكايين والجنس في مشكلات خطيرة تضر بالعلاقة الجنسية.

يُلحق الكوكايين عديد من الأضرار الخطيرة على العلاقة الجنسية منها:

 الوقوع في ممارسة الجنس غير الآمن وغير الشرعي

في البداية يؤدي تعاطي الكوكايين إلى حالة من النشاط والنشوة وفرط الرغبة الجنسية دون إدراك كافِ، مما يترتب عليه حدوث اعتداء جنسي وعلاقات غير شرعية وغير آمنة، مما يتسبب في مشكلات اجتماعية وصحية كبيرة، كولادة أطفال غير شرعيين، والإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا كالإيدز، وأمراض نقص المناعة.

العنف عند ممارسة العلاقة الجنسية

حيث أن الكوكايين من المواد المُخدرة التي تؤدي إلى تسكين وتخدير الجسم، فنجد أن الشخص الذي يكون تحت تأثير الكوكايين، لا يشعر بالألم مثل الأشخاص الطبيعيين، فهو لا يبالي بالطرف الأخر ويكون كل همه الوصول إلى المتعة، حتى لو كان الأمر يعود بالأذى على الطرف الأخر، وهذا ما يُفسر حالات الاعتداء الجنسي الوحشية التي ظهرت في الآونة الأخيرة.. لذا ربط الكوكايين والجنس متصل اتصال مباشر بارتكاب الجرائم.

عدم الوصول إلى النشوة الجنسية

من المفاهيم الشائعة أن ربط الكوكايين والجنس سبيل للحصول على المتعة، وهذا الأمر قد يكون صحيحًا في البداية، لكن سرعان ما ينقلب الأمر إلى أسوء ما يكون، حيث يحدث خلل وظيفي يؤدي إلى ضعف الانتصاب، كما يحدث جفاف المهبل في النساء، وبالتالي يكون الوصول إلى النشوة الجنسية أمرًا صعبًا أو شبه مستحيل، مما يترتب عليه احباط شديد لدى الطرفين، وربما ينخرط أحدهما أو كلاهما في سلوكيات عدوانية نتيجة ذلك.

اضطرابات مزاجية ونفسية تؤثر على العلاقة الجنسية

يتسبب تعاطي الكوكايين في تغييرات كبيرة في إدراك الشخص ووعيه وطبيعة مزاجه، فيؤدي إلى انخفاض الرغبة لممارسة الأنشطة الممتعة والشعور باللامبالاة وزيادة التوتر، فتتحول النشوة الشديدة إلى قلق وكآبة وتهيج، تلعب هذه التغييرات المزاجية دورًا في الدافع الجنسي والأداء، وقد تؤدي المشكلات التي تحدث بسبب تعاطي الكوكايين والتي تؤدي إلى عدم الوصول إلى النشوة، إلى انخفاض الرغبة الجنسية.

لا يتوقف الكوكايين عند إلحاق الضرر بالعلاقات الجنسية فقط، حيث إن إدمان الكوكايين يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة أخري.

توجد تساؤلات كثيرة حول تأثير الكوكايين على القدرة الجنسية والعلاقة بين الكوكايين والانتصاب، وهل الكوكايين يسبب الضعف الجنسي، دعونا نجيب عن هذه التساؤلات بشيء من التفصيل في الفقرة التالية.

هل الكوكايين يسبب الضعف الجنسي؟

أكدت الأبحاث العلمية خطورة وضع علاقة بين  الكوكايين والجنس، لأن  الكوكايين يسبب الضعف الجنسي، وهذا ما أقرته أكثر من دراسة علمية، إذ تبين وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Journal of Drug Issues -مجلة متخصصة في تغطية الآثار السلبية للمخدرات في الولايات المتحدة الأمريكية- أن 57.4 % ممن يتعاطون الكوكايين يعانون ضعفًا جنسيًا، إذ يعانون مشكلات ضعف الانتصاب، وكانت الدراسة قد أُجريت على أشخاص يتعاطون الكوكايين بمفرده، مع استبعاد أي شخص يتعاطى مواد كحولية أو مواد مخدرة أُخرى، وبالتالي فهي نسبة كبيرة جدًا تنذر بمدى التأثير السلبي للكوكايين على الانتصاب والقدرة الجنسية. 

ما هي العلاقة بين الكوكايين والانتصاب؟ وكيف يؤثر الكوكايين على الانتصاب؟

ضعف الانتصاب هو عدم القدرة على الانتصاب أو الحفاظ عليه وقتًا مناسبًا لإتمام العلاقة الزوجية، حيث يتطلب الانتصاب تدفق كمية كبيرة من الدم للقضيب، وهو الأمر الذي يتأثر بدرجة كبيرة عند تعاطي المخدرات بكثرة. 

أثناء عملية الانتصاب، يصبح القضيب صلبًا لأنه يكون ممتلئ بالدم، وهنا تظهر العلاقة بين الكوكايين والانتصاب، إذ يتعارض الكوكايين مع إتمام وصول الدم بكمية مناسبة للقضيب تكفي لحدوث انتصاب، إذ أنه يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تعطيل تدفق الدم إلى القضيب أو توقف تدفق الدم تمامًا في بعض الحالات.

في بعض الأحيان، قد يحدث تأثير عكسي لتعاطي الكوكايين، إذ يسبب انتصابًا دائمًا للقضيب فيما يُسمي بالقساح، وهو من أشهر الآثار الجانبية الشائعة لتعاطي الكوكايين.

والقساح هو حالة مؤلمة تتطلب رعاية طبية طارئة، وتحدث نتيجة انقباض الأوعية الدموية بسبب تعاطي الكوكايين، مما يؤدي إلى استمرار انتصاب القضيب لساعات، على الرغم من عدم وجود تحفيز جنسي. 

وتتمثل خطورة انتصاب القضيب لفترة طويلة ربما تصل إلى 4 ساعات أو أكثر، في أن احتباس الدم كل هذه الفترة في القضيب دون الرجوع إلى الدورة الدموية و التزود بالأكسجين، يؤدي إلى تلف خلايا وأنسجة القضيب، إذا لم يتم التدخل سريعًا لتفريغ القضيب من الدم.

من المؤسف أنه بعد أن كان تعاطي الكوكايين يقتصر فقط على الرجال، انخرطت بعض النساء أيضًا في تعاطي الكوكايين هذا السم اللعين، مما يترتب عليه حدوث مشكلات صحية خطيرة للنساء، وكما نعلم فإن النساء هن الأمهات اللاتي يأتين بالأطفال، فحمل الأجنة نعمة اختص الله عز وجل بها النساء، وهي أمانة فلا ينبغي التفريط أو الاهمال فيها، فأي شيء يدخل إلى جسم المرأة، يؤثر بالطبع على صحتها وعلى صحة جنينها، فدعونا نُلقي نظرة على تأثير الكوكايين على الحمل وهل يؤثر الكوكايين على الجنين؟ في الفقرة التالية.

هل يؤثر الكوكايين على الحامل؟

 يؤدي تعاطي الكوكايين أثناء الحمل إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة لكل من المرأة وطفلها الذي لم يولد بعد، ومن الممكن أن تكون بعض هذه المشكلات مُدمرة وغير متوقعة، وتعود التأثيرات السلبية التي يحدثها الكوكايين على الحمل، إلى قدرته الكبيرة على عبور المشيمة بسهولة والوصول إلى الدورة الدموية للطفل، فما هو تأثير الكوكايين على الحامل؟ وما هو تأثير الكوكايين على الجنين؟ 

فيما يلي بعض الآثار الخطيرة لاستخدام الكوكايين أثناء الحمل:

إجهاض

يُمكن أن يزيد تعاطي الكوكايين خطر حدوث الإجهاض، حيث أكدت إحدى الدراسات حول تأثير الكوكايين على الحمل إن زيادة خطر الإجهاض تصل لنسبة 40٪ عند تعاطي المرأة الكوكايين في أثناء فترة الحمل، وتزداد هذه النسبة مع زيادة كمية الكوكايين التي تتعاطاها المرأة.

انفصال المشيمة

يُعد انفصال المشيمة أمرًا خطيرًا للغاية، وهو من أخطر الآثار الجانبية لتعاطي الكوكايين في أثناء فترة الحمل، إذ أنه يُمكن أن يؤدي إلى وفاة الأم وطفلها، إذا لم يكن هناك رعاية طبية طارئة لإنقاذهما.

توجد المشيمة في أثناء فترة الحمل في الجزء العلوي من الرحم وتعمل على إمداد الجنين بالغذاء والأكسجين وتبقى في مكانها حتى اكتمال نمو الطفل ومجيء وقت الولادة، وعندما يحدث انفصال المشيمة عن الرحم قبل وقت الولادة تقل كمية الأكسجين والمواد المغذية التي تذهب إلى الطفل، مما يؤدي إلى افتقار شديد في احتياجات الجنين اللازمة للبقاء على قيد الحياة ويحدث نزيفًا حادًا للأم.

إذا كان انفصال المشيمة جزئيًا، تكون الأعراض خفيفة، ويُمكن السيطرة عليها، أما في حالات الانفصال الكلي يحدث مشكلات كبيرة في نمو الطفل، وقد يصل الأمر إلى ولادة جنين ميت، كما يحدث نزيف مهبلي حاد، و إذا كان النزيف لا يُمكن السيطرة عليه، فقد يضطر الطبيب المُعالج إلى أخذ قرار باستئصال الرحم.

الولادة المبكرة

يزيد تعاطي الكوكايين أثناء الحمل من خطر الولادة المبكرة بنسبة عالية، فقد يولد الطفل قبل 37 أسبوع، مما يجعل الأطفال المولودين قبل أوانهم أكثر تعرضًا للإصابة بمشكلات صحية كبيرة بعد الولادة، مثل أمراض القلب والدماغ، إذ يؤثر الكوكايين على النمو الصحي للدماغ، حيث يقلل تدفق الكوكايين بكمية مناسبة للدماغ، كما يسبب الكوكايين مشكلات خطيرة في الجهاز العصبي المركزي  ولا ينتهي الأمر بمرور مرحلة الطفولة، فهناك مشكلات تظهر فيما بعد عندما يكبر الطفل  تتعلق بصعوبات التعلم، ومشكلات في النطق والكلام. 

انخفاض وزن الطفل عند الولادة

انخفاض الوزن عند الولادة أحد المشكلات الخطيرة المرتبطة بتعاطي الكوكايين في أثناء فترة الحمل، إذ يعاني الطفل المولود مشكلات صحية مثل سوء التغذية والالتهابات المزمنة وصعوبة اكتساب وزن الطفل.

متلازمة الامتناع أو متلازمة الانسحاب عند حديثي الولادة

وهي متلازمة تحدث لحديثي الولادة عند تعرض الأطفال للكحوليات والمواد المُخدرة في الرحم خلال فترة الحمل، ومن أشهر المواد المُخدرة التي تسبب متلازمة الانسحاب عند حديثي الولادة الكوكايين، إذ يعبر الكوكايين المشيمة ويصل إلى جسم الطفل ويؤثر على جهازه العصبي، ويُصبح الطفل معتادًا عليه، ويأتي الطفل ليخرج إلى الحياة بعد الولادة، وقد توقف إمداد الكوكايين، فيبدأ الرضيع يعاني أعراض انسحاب الكوكايين الشديدة، وهو الأمر الذي يخلع القلوب فها هو طفل بريء ما يلبث أن يولد ليعاني آلامًا شديدة، فلتفكر جيدًا أي فتاة أو امرأة تتمنى أن تكون أم، قبل الإقبال على تعاطي أي من المواد المُخدرة، وفي حال وقعت بالفعل في تعاطي الكوكايين أو أي غيره من المخدرات، عليها أن تتخذ قرارًا بالتخلص من هذه السموم والبدء في العلاج من إدمان المخدرات.

تبدأ اعراض انسحاب الكوكايين تظهر على الرضيع بداية في غضون 24 إلى 48 ساعة، وقد تستمر مدة 8 أيام، ولكن هذا لا يعني توقف المعاناة، حيث تظل بعض الآثار السلبية للكوكايين على الطفل، بالإضافة إلى بعض المشكلات تظهر لاحقًا، ويزداد الأمر سوءًا إذا استمرت الأم في تعاطي الكوكايين خلال فترة الرضاعة، وذلك لأن الكوكايين ينتقل إلى الرضيع من خلال لبن الأم، فيؤدي إلى اعتماد الطفل وادمان الكوكايين، مما يُعرض الطفل إلى مشكلات صحية خطيرة، فهل ربط الكوكايين والجنس يستحق تحمل تلك المخاطر؟!!.

قد تختلف أعراض انسحاب الكوكايين قليلاً عند كل رضيع، تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لمتلازمة الانسحاب عند الأطفال ما يلي: 

  1. رعشة.
  2. بكاء شديد  وصرخة عالية النبرة.
  3. الحمى وعدم استقرار درجة الحرارة.
  4. تشنج العضلات وتصلب الجسم.
  5. القيء والإسهال.
  6. التعرق والعطس، وانسداد الأنف.
  7. غريب الأطوار وردود الفعل المفرطة ولا يهدأ.
  8. مشكلات النوم وعدم القدرة على نوم هاديء.
  9. التثاؤب باستمرار.
  10. سوء التغذية.
  11. زيادة قليلة في وزن الجسم.
  12. تهيج الجلد.
  13. طفح جلدي شديد في منطقة الحفاض.
  14. حدوث نوبات.

الأطفال أعظم نعمة من الله عز وجل، وهي أمل كل من يُقبل على الزواج، أن يرزقه الله بذرية تقر عينه، فهل يؤثر الكوكايين على الخصوبة وفرص الحمل، وهل يسبب العقم، هذا ما سنناقشه في الفقرة التالية. 

يمكنك الاطلاع أيضاً علي:  اضرار الكوكايين 

هل الكوكايين يسبب العقم؟

نعم، إذ أن الكوكايين والجنس سلسلة كبيرة من المخاطر، تُلحق الضرر في جميع الاتجاهات، فمن الممكن أن يسبب تعاطي الكوكايين العقم، نتيجة حدوث مشكلات خطيرة في الخصوبة لكل من الرجال والنساء، سنعرف فيما يلي على تأثير الكوكايين على الخصوبة في كل من الرجال والنساء.

كيف يؤثر الكوكايين على الخصوبة عند الذكور؟

يؤدي ربط الكوكايين والجنس مع الرجال إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وقلة قدرتها على الحركة.

يتراوح عدد الحيوانات المنوية في الطبيعي بين 15-200 مليون لكل مليلتر، تبين وفقًا لدراسة أُجريت على مجموعة من الرجال لمعرفة مدى تأثير المواد المخدرة على الحيوانات المنوية، أن الرجال الذين لديهم عدد حيوانات منوية قليلة، يقل عن 20 مليون حيوان منوي لكل ملليتر، كانوا يتعاطون الكوكايين خلال العامين الماضيين من تاريخ إجراء الدراسة.

كما أظهرت نتائج الدراسة أن الرجال الذين كانوا يتعاطون الكوكايين لمدة خمس سنوات سابقة، أن حركة الحيوانات المنوية لديهم كانت ضعيفة جدًا.

كيف يؤثر تعاطي الكوكايين على الحيوانات المنوية؟

  1. يرتبط الكوكايين بمستقبلات الخلايا الموجودة في الخصيتين، ويؤدي إلى تشوهات في بناء خلايا الحيوانات المنوية، ولا يحدث اكتمال نضج الخلايا لتصبح حيوانات منوية سليمة، ولا تستطيع هذه الخلايا الاستمرار على قيد الحياة، وتموت مبكرًا.
  2. عند دخول الكوكايين إلى مجرى الدم، فإنه يزيد من إفراز الناقلات العصبية الدوبامين والنورادرينالين من الخلايا، ويُقلل امتصاصها مرة أخرى إلى الخلايا، وبالتالي تقل كمية هذه الناقلات العصبية في خلايا الخصية، والتي لها دور كبير في تطوير الخلايا الجديدة وبنائها بشكل صحيح، لتكون خلايا الحيوانات المنوية الجديدة سليمة وقادرة على التحرك بشكل طبيعي، وبالتالي يؤدي نقص الناقلات العصبية إلى تشوهات في هياكل وتكوين الحيوانات المنوية.
  3. يؤدي تعاطي الكوكايين إلى انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي تقل كمية الأوكسجين التي تصل إلى الخلايا الموجودة في أنسجة الخصية، ومع استمرار نقص كمية الأكسجين فترة طويلة، يؤدي ذلك إلى موت الخلايا والحيوانات المنوية.

كيف يؤثر الكوكايين على الخصوبة عند النساء؟

لا تقتصر أضرار الكوكايين والجنس على الرجال فقط، حيث يضر تعاطي الكوكايين بخصوبة المرأة أيضًا، حيث يؤثر تعاطي الكوكايين على انتظام الدورة الشهرية، من خلال زيادة مستويات البرولاكتين، إذ تؤدي مستويات البرولاكتين المرتفعة إلى توقف التبويض وتأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

يزيد مستوى البرولاكتين أيضًا خلال فترات انسحاب الكوكايين، لذلك فقد يتأخر التبويض لمدة أشهر بعد التخلص من السموم في مرحلة الانسحاب.

بعد أن أدركنا مدى خطورة الكوكايين وتدميره للصحة الجنسية، واضراره على الأعضاء التناسلية، التي تصل إلى العقم، فلماذا يُلقي شخص بنفسه ومستقبله في هذه التهلكة، ولا يحاول أن يُنجي نفسه من هذا النفق المظلم، يجب المبادرة والسعي لعلاج ادمان الكوكايين، يوفر مركز الهضبة برنامجًا مُعد بكل احترافية لعلاج ادمان الكوكايين دون ألم يُسبب معاناة شديدة، وبتكلفة مناسبة جدًا تحت إشراف طبي متخصص في مركز يُصنف كأفضل مراكز علاج الادمان في مصر، حاصل على جميع التراخيص اللازمة لمزاولة معالجة الإدمان على المخدرات، كما أنه حاصل على عديد من الجوائز تقديرًا لنجاحه في تحقيق أعلى نسب شفاء حقيقة في عملية الشفاء من إدمان المخدرات.

يُمكنك التواصل مع مركز الهضبة من خلال هذا الرقم 01154333341  

قد يهمك: كيفية علاج ادمان الكوكايين

الخلاصة

تناولنا في هذا المقال العلاقة بين الكوكايين والجنس وعلاقة الكوكايين والانتصاب، وبيَّنا اضرار تعاطي الكوكايين على العلاقة الجنسية، وأجبنا على عديد من الأسئلة حول الكوكايين والجنس، مثل هل يؤثر الكوكايين على الحمل؟ وهل يؤثر الكوكايين على الجنين؟ وهل يسبب الكوكايين العقم؟ وتأثير الكوكايين على الخصوبة عند الرجال والنساء.

 

دعاء صلاح