بعد دخوله جدول المخدرات في أغلب الدول، بات البحث عن بديل دواء ليريكا أمراً يشغل ثلاث فئات من الناس، الفئة الأولى هي المرضى الذين يعتمدون عليه في العلاج، حيث أن الحصول على دواء ليريكا أصبح صعباً لقلة توافره في الصيدليات في بعض الدول مما يستدعي البحث عن بديل ليريكا يحمل نفس الفعالية، والفئة الثانية قضيتهم أنهم يريدون بديل دواء ليريكا أكثر أماناً ولا يعرضهم لآثار جانبية مقلقة، والفئة الأخيرة هي مدمني ليريكا الذين لا يستطيعون العيش بدون تعاطي ليريكا بمادتها الفعالة مما يجعلهم يبحثون عن البدائل التي تؤدي للنشوة والراحة التي يعطيها لهم دواء ليريكا، ولذلك في هذا المقال سنتحدث عن بدائل ليريكا ومدى قدرة كل دواء منهم على أن يحل محل ليريكا فعلاً في العلاج.

ما أهمية دواء ليريكا للعلاج ولماذا البديل؟

إن دواء ليريكا بمادته الفعّالة أثبت فعاليته في كونه مضاداً للاختلاج ويعالج أمراض الجهاز العصبي الشديدة مثل:

  1. نوبات الصرع.
  2. الألم المرتبط باعتلال الأعصاب.
  3. آلام الأعصاب المرتبطة بإصابة الحبل الشوكي.
  4. الهربس زوستر.
  5. الألم العضلي التليفي.

ولذلك فهو دواء مهم جداً للمرضى ويساعدهم في التخلص من الآلام العصبية الشديدة، ولكنه على الرغم من ذلك له الكثير من الأعراض التي تزعج المريض وتؤلمه والتي بسببها يبحث المريض عن بديل أفضل من ليريكا.

 ومن أعراض حبوب ليريكا الجانبية:

  1. زيادة الوزن.
  2. جفاف الفم.
  3. تورم اليدين والقدمين.
  4. الإعياء.
  5. الهياج.
  6. مشاكل في الرؤية.
  7. فقدان الرغبة الجنسية.
  8. مشاكل في الجهاز الهضمي.

مما يدفع المريض للتخلص من دواء ليريكا والبحث عن البديل ليكون أخف عليه وأكثر راحة من أعراض تعاطي حبوب ليريكا المزعجة، ولكن قبل اختيار بديل دواء ليريكا يجب معرفة أن هناك معايير خاصة لاختيار البديل.

اقرا بالتفصيل حول : اشهر6 اضرار ليريكا علي الجسم (الكبد + القلب+البصر)

ما هي المعايير التي تجعل الدواء بديلاً لليريكا؟

معايير اختيار بديل دواء ليريكا دقيقة جداً، فهو ليس مجرد مسكن عادي يستخدم في الحالات العادية بل هو مسكن فعال للآلام التي تتسبب بها الأمراض العصبية وتركيبته مهمة جداً لعلاج هذه الأمراض، لذلك فإن أهم معايير اختيار بديل ليريكا هي:

  1. أن يحمل نفس المادة الفعالة وهي البريجابلين أو ما يعادلها في المفعول مثل الجابابنتين.
  2. أن يعالج نفس المرض الذي يتناول المريض حبوب ليريكا للعلاج منه.
  3. أن يكون بنفس جرعة المادة الفعالة التي توجد في دواء ليريكا.
  4. أن يكون مرخصاً من جمعية الغذاء والدواء ومصرحاً به من قبل الأطباء.
  5. أن يوافق الطبيب المختص في العلاج على تعاطي هذا البديل ويحدد الجرعة المناسبة له.

إن التركيز على هذه المعايير قبل استخدام بديل دواء ليريكا له أهمية كبيرة على صحة المريض وحمايته من أي أعراض جانبية أو مضاعفات مرضية ولذلك يجب التعرف على بدائل ليريكا المعروفة ومعرفة تفاصيلها حسب هذه المعايير.

الأدوية البديلة لدواء ليريكا

الادوية البديلة لدواء ليريكا

تنقسم الأدوية البديلة لدواء ليريكا إلى قسمين، منهم أدوية تحمل نفس المادة الفعالة البريجابلين مثل:

  1. بريجاديكس (Pregadex).
  2. بريجابا (pregaba).
  3. أندوجابلين(andogablin).
  4. أفيروبريج (averopreg).
  5. بالينوزار ( Balinozar)

ومنها أدوية تحمل مادة فعالة أخرى بنفس المفعول البريجابلين وتعالج نفس الأمراض مثل:

  1. دولوكستين (Duloxetine):
  2. جابابنتين (Gabapentin)
  3. نيورونتين( Neurontin).

ويجب التنويه على أن كل من هذه الأدوية تُمثل خطورة على المريض في حال استخدامه كبديل ليريكا بدون استشارة طبية من قبل الطبيب المختص.

أدوية بديلة لدواء ليريكا حسب التركيز

هذه الأدوية التي تحتوي على تركيز مماثل لتركيز ليريكا بالجرعات التالية (150, 75, 50):

أدوية بديل دواء ليريكا 150

  1. فرونوجابيك 150(Vronogabic).
  2. ليريبالين 150(lyribalin).
  3. نورموليبسي 150(normolepsy).
  4. كونفوغابالين 150(convugabalin).

أدوية بديل دواء ليريكا 75

  1. سيرجابتين 75 (serigabtin).
  2. ليريبالين 75(lyribalin).
  3. نيوراجابلين 75(neuragablin).

أدوية بديل دواء ليريكا 50

  1. نيوراجابلين 50 (neuragablin).
  2. كيميريكا 50 (kemirica).
  3. ليريبالين 50 (lyribalin).
  4. جابلوفاك 50 (gablovac).

تنويه طبي هام.. هذه الأدوية تحتوي على تركيزات مواد أخرى ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامها كبديل ليريكا للتأكد من أنها مناسبة، كما يجب التأكد من أن هذه الأدوية غير محظورة في دولتك.

بدائل دواء ليريكا في الأردن ومصر

تختلف الأدوية البديلة لحبوب ليريكا في كل دولة، حسب موافقة الدولة على هذه الأدوية والسماح بها في الصيدليات وسيتم عرض أسماء الأدوية الموجودة في كل من الأردن ومصر التي تحمل صفة بديل دواء ليريكا:

بديل دواء ليريكا في الأردن

  1. أنتاجرا (antagra).
  2. ايبيتام (Epitam).
  3. زيجا بريجابالين(zegz).
  4. غاليكا (Galica).
  5. نيو جابا (Neo Gaba).
  6. حياة بريجابالين (Hayat pregabalin).
  7. نيرفيكا (Nervica).
  8. ريجاب (Regab).

بالنسبة لدواء انتاجرا وايبيتام فهما يحملان مادة فعالة شبيهة بمفعول البريجابلين وهي مادة ليفيتيراسيتام، وهما أدوية مضادة للاختلاج أيضاً، ويجب التنويه على ضرورة الاستشارة الطبية قبل تعاطي أي من الأدوية المذكورة.

بديل دواء ليريكا في مصر

  1. أندوجابلين (Andogablin).
  2. أفيروبريج (Averopreg).
  3. بالينوزار (Balinozar).
  4. كونفوجابالين (convogapalin).
  5. ديبابالين (Depapalin).
  6. دراجونور (Dragonor).
  7. جلوبازور (Globazure).
  8. ليرولين (lyrolin).

تنويه.. هذه الأدوية أيضاً خاضعة للرقابة ولا تصرف إلا بموجب وصفة طبية دقيقة من قبل طبيب مختص بعلاج الأمراض العصبية في مصر.

إجابات على أسئلة هامة لمن يبحث عن بديل ليريكا

من المؤكد أن من يبحث عن بديل دواء ليريكا هو شخص قلق وحريص على نفسه من أضرار ليريكا، ونحن نتفهم ذلك ولكن قبل البحث عن البديل لا بد من معرفة لماذا كل هذه المخاوف حول دواء ليريكا وما هي التساؤلات التي في ذهن من يبحث عن البدائل، وهل يمنع الطبيب تعاطي البديل أم لا.

هل حبوب ليريكا تزيد الوزن؟

نعم مع الأسف إن حبوب ليريكا تزيد الوزن، وهي أحد الأعراض الشائعة لدواء ليريكا، وقد أجريت العديد من الدراسات التي أثبتت ذلك، والأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن هي احتباس سوائل الجسم وزيادة الشهية على الطعام، في حال كنت خائفاً من زيادة وزنك بسبب حبوب ليريكا يجب التحدث مع طبيبك عن هذه المخاوف ليجد الحل المساعد لك في فترة العلاج على عدم زيادة وزنك وقد يجد لك البديل المناسب.

هل حبوب ليريكا تسبب العمى؟

إن ضعف البصر هي أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الطبيب يبحث للمريض عن بديل دواء ليريكا، حيث أن ليريكا يسبب جفاف العينين ويضعف المجال البصري ويسبب هلوسات بصرية مما يستدعي القلق بشأن مرضى العيون الذين يتعاطون البريجابلين، ولكن البدائل كثيرة ويمكن للطبيب أن يجد لك الأفضل لحالتك.

هل حبوب ليريكا تسبب الإدمان؟

إن دواء ليريكا يسبب للمتعاطي الانتشاء والاسترخاء، وإن تم تعاطي ليريكا مع المخدرات أو الكحول فإنه يسبب تأثيرات مضاعفة للمتعاطي، ولذلك فإن حبوب ليريكا فعلاً تسبب الإدمان مما يجعل المريض يخاف من أن يدمن على حبوب ليريكا على المدى الطويل، لذلك هو يبحث عن بديل دواء ليريكا، ولكن الأمر ليس بتلك الخطورة إن تم تناول حبوب ليريكا بالجرعات الصحيحة أثناء فترة العلاج، مع الالتزام بزيارة الطبيب بشكل دائم لإخباره بكل تفاصيل الجرعات، مما يمكن المريض من التحكم بالبريجابالين وعدم الإدمان على حبوب ليريكا نهائياً وبعد الشفاء يتم التوقف عن دواء ليريكا بشكل تدريجي مما يساعد على التخلص منه بدون إدمان.,
أما في حالة ظهور علامات إدمان ليريكا بسبب سوء الاستخدام خارج الإطار الطبي، كربط ليريكا والجنس، أو ربط العقار بالسعادة واعتدال المزاج، يجب التوجه لمراكز علاج الإدمان المتخصصة، والخضوع لتشخيص ومسح طبي كامل لتحديد حالة المدمن ومدى خطورتها والبرنامج الأكثر أماناً لعلاج إدمان ليريكا.. ويمكنك الآن التواصل مع متخصصي مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان عن طريق رقم الواتس آب 00201154333341 حيث تتم المحادثة بمنتهى السرية، للحديث عن حالتك ووضع تعاملك مع حبوب ليريكا، وكيفية التخلص من الإدمان بالمنهج الأنسب لك.

الخلاصة

إن دواء ليريكا هو كباقي مضادات الاختلاج التي تعالج الأمراض العصبية وتخفف الآلام المستعصية لهذه الأمراض، وإن وصفه من قبل الطبيب يدل على أن الطبيب يثق بأن دواء ليريكا يساعد في العلاج، وإن علم الطبيب المختص أن دواء ليريكا يمكن أن يسبب الضرر للمريض فهو بالتأكيد سيقوم بوصف البديل فوراً، لذلك فإن كنت تريد البحث عن بديل دواء ليريكا لقلقك منه أو عدم وجوده في الصيدليات أو لأي سبب من الأسباب، فاعلم أن بديل دواء ليريكا قد يكون بنفس الضرر أو أسوأ منه، لذلك اسأل طبيبك أولاً، وإن كنت تبحث عن بديل دواء ليريكا من أجل الإدمان فتأكد أن الأولى لك من البحث عن بديل ليريكا هو البحث علاج ادمان ليريكا، لذلك سارع في حجز استشارتك في مركز الهضبة وابدأ في التحرر من إدمان ليريكا.

 

ا. روان