لقد كَثُر البحث عن بديل ليرولين في الآونة الأخيرة، فإذا كنت تبحث عن بديل ليرولين لأي سبب، تابع معنا هذا المقال حيث سنعرض لك عدة أمثلة لبديل ليرولين في الصيدليات سواء يحتوي على نفس المادة الفعَّالة، أو أدوية تحتوى على مادة أخرى تؤدي نفس الغرض، كما سنخصص فكرة  لبديل ليرولين وليريكا الطبيعي وشروط استخدامه، وكذلك سنجيبك عن تساؤل هل تُغني هذه البدائل عن علاج الإدمان؟ والكثير من المعلومات المهمة حول هذا الموضوع، ولكن احذر تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب، لاختيار ما يناسب حالتك، وتحديد الجرعة المناسبة.

هل يوجد بديل ليرولين في الصيدليات؟

بديل ليرولين في الصيدليات هو أنواع من العقاقير بداخلها نفس المادة الفعالة أو مادة أخرى لها نفس التأثير بتركيزات مُختلفة، وأغلبها عقاقير لا تُصرف إلا بوصفة طبية مُعتمدة من الطبيب المختص مثلها مثل ليرولين، ومن الخطر استخدام بديل ليرولين في مصر بدون استشارة الطبيب لمعرفة مدى ملائمة العقار للحالةـ وفيما يلي بعض الأمثلة لبديل ليرولين في الصيدليات.

أسماء أدوية بديل ليرولين في الصيدليات

بديل ليرولين في الصيدليات

12 مثال لبديل ليرولين كبسول يحتوي على نفس المادة الفعالة

المادة الفَعَّالة في دواء ليرولين هي بريجابالين، هناك بعض أمثلة على بديل ليرولين في الصيدليات يحتوي على نفس هذه المادة، والتي قد تُستخدم كبديل ليرولين حسب إرشادات الطبيب منها:

  1. ليريكا: يُعد أول بديل ليرولين في مصر، وكذلك ليركا السعودية تُستخدم كبديل ليرولين في السعودية. حيث أن ليريكا لها نفس المكونات، نفس طريقة العمل، وكذلك الاستخدامات. مع اختلافات بسيطة جداً.
  2. كيميريكا.
  3. بريجانزا إن تي.  (preganza NT)
  4. نور بريجابالين.(Neurogab NT)
  5. بريجابريد إن تي. (Pregapid-NT)
  6. نورتريبتومير. (Nortryptomer-p)
  7. نورتيبان. (Nortipan)
  8. بريجابا إن تي. (Pregaba NT)
  9. نيرفيت (Névrite )
  10. نيوروتين إن تي. (Neurontin-NT)
  11. برينب.(Prenop)
  12. ترينيرف إن تي. (Trinerve-NT)

بديل برشام ليرولين له نفس التأثير والاستخدامات

على الجانب الآخر يوجد بعض أمثلة لبديل ليرولين في الصيدليات له نفس التأثير، رغم انه يحتوي على مادة فعَّالة مُختلفة، وأمثلة على هذه البدائل:

  1. كونفنتين: المادة الفعَّألة به جابابنتين، ويتميز بأن له آثار مهدئة للألم، ويُساعد في استرخاء العضلات.
  2. سيمبالتا: المادة الفعَّالة بها دولوكستين، وقد وُجد أن لها تأثير مضاد للاكتئاب والقلق، ومسكن للألم. ولكن لها قابلية شديدة للإدمان، وآثارها الجانبية خطيرة.
  3. جابتين: يتسائل الكثيرين هل جابتين بديل ليرولين؟ نعم يُمكن استخدام جابتين كبديل ليرولين في حالات كثيرة. ويوجد في الصيدليات باسماء تجارية منها نيورونتين، وجراليس. والمادة الفعَّالة به هي جابابنتين.
  4. جابلوفاك: المادة الفعَّالة به بريجابالين، ويُستخدم لعلاج ألم الأعصاب.
  5. أفيروبريج: يُعد أحد الأسماء التجارية لدواء بريجابالين.
  6. بريجات رند.
  7. الترامادول: حيث يُمكن استخدامه كبديل ليرولين لتسكين الآلام. والعكس صحيح حيث يُمكن استخدام ليرولين بديل الترامادول في بعض الحالات.
  8. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: واشهرها أميتريبتيلين، نورتريبتيلين (باميلور)، بروتريبتيلين (فيفاكتيل)، دوكسيبين (سيلينور)، وغيرها. 
  9. الماريجوانا الطبية.
  10. مضادات الالتهاب الاستيرويدية: خاصة إذا كان الألم ناتج عن التهاب الأعصاب.
  11. أحياناً قد تُستخدم مجموعة الايبوبروفين كبديل ليرولين، مثل البروفين.
  12. الكابسيسين: يوجد في شكل زيت أو مرهم، عند وضعه على بشرتك يعمل على تنشيط الأعصاب الموجودة في عضلاتك، قد يكون مؤلماً بعض الشئ، ولكن الألم يختفي تدريجياً. 

تحذير:- إذا كنت تبحث عن بديل ليرولين 150 وتظن أن أي من البدائل السابقة تركيزه 150 يُمكن أن يكون بديلاً عنه فعليك الحذر، حيث إن بعض هذه البدائل قوية مثل ليريكا وقد تفوق قدرة تحمُّل جسدك، لذلك يجب الرجوع للطبيب لتحديد البديل الأنسب، والجرعة المناسبة لحالتك، كما وجب التنويه أن جميع هذه الأدوية له آثار جانبية وخيمة، وقد يصل الأمر إلى الإدمان إذا تم إساءة استخدامه، لذلك تُستخدم بإرشاد من الطبيب، بجرعات صغيرة، لفترة زمنية قصيرة، وبحذر شديد.

من جانب آخر يتساءل البعض هل هناك بديل ليرولين كبسول من الأعشاب، أو علاج بديل ليرولين من الفيتامينات، وهل يمكن استخدامها وكيف؟،  تابع معنا المقال لمعرفة كل ما يخص بديل ليرولين كبسول الطبيعي.

علاج بديل ليرولين من الفيتامينات

يوجد عدد كبير من الفيتامينات التي يمكن استخدامها كبديل ليرولين وليريكا، ولكن يجب استشارة الطبيب، وإجراء التحاليل اللازمة قبل الاستخدام، لأن الفيتامينات لا تُغني عن العلاج الدوائي في كثير من الحالات، كما يجب تحديد الجرعة التي يحتاجها كل شخص بواسطة طبيب.
الزيادة من تناول الفيتامينات دون داعٍ يُرهق أجهزة الجسم، وقد يأتي بأثر عكسي، وغالباً تستخدم تلك الفيتامينات حينما تستدعي الحالة جنباً إلى جنب مع العلاج الدوائي أو في الحالات الخفيفة التي تسمح بذلك ومن أمثلة هذه الفيتامينات:

  1. فيتامين ب12: ويوجد في شكل دواء للحقن مباشرة في العضل، يساعد على استعادة وظيفة الأعصاب، وتقليل ألمها. 
  2. الماغنسيوم: يوجد العديد من المكملات الغذائية تحتوي على نسب مختلفة من الماغنسيوم، والذي يُساعد بصورة كبيرة في تقليل ألم الأعصاب، لذلك يمكن استخدامه كبديل ليرولين لعلاج آلام الأعصاب.
  3. الكالسيوم: هو الرفيق الصالح للمغنسيوم، حيث يُساعد على امتصاصه، وكذلك أدائه لوظيفته في تقليل ألم الأعصاب.
  4.  فيتامين “د”: حيث يُعد أحد أهم الفيتامينات لتقوية الأعصاب، وتقليل الألم الناتج عن إصابتها. فهو يدخل في تكوين النواقل العصبية، زيادة عوامل تغذيتها، حماية الخلايا العصبية من التاكسد، وكذلك يُساعد على الحفاظ على نسبة الكالسيوم بها متوازنة. ليس هذا فحسب، فقد وُجد أن نقص هذا الفيتامين يجعل الأشخاص أكثر عُرضة للإصابة بالاكتئاب، اضطراب القلق، وغيرها من الأمراض العقلية خاصةً إذا كان لديهم استعداد لذلك.
  5. مكملات بنفوتيامين: وهي عبارة عن شكل من أشكال فيتامين ب1، وقد وُجد أن هذا الفيتامين مهم جداً للحفاظ على الخلايا العصبية، كذلك يدخل في إنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم.
  6. مكملات حمض ألفا ليبويك: يعمل كمضاد للأكسدة، ويُساعد على تقليل ألم الأعصاب.
  7. فيتامين ب2: مهم جداً في رحلة نشاط الخلايا العصبية، وقيامها بوظائفها المختلفة، لذلك من المهم تناول المكملات الدوائية التي تحتوي على كميات مناسبة منه لتقوية الأعصاب.
  8. البيروكسيدين: أو ما يُعرف بفيتامين ب6، مهم جداً لتكوين النواقل العصبية، وكذلك تقوية الأعصاب.
  9. أوميجا 3: أو المعروف بزيت السمك، ويوجد في شكل كبسولات شفافة ذهبية، تساعد على تقوية الأعصاب، وتنشيطها.
  10. النياسين: أو فيتامين ب3، وهو مهم جداً في حماية الأعصاب، والحفاظ عليها.

يوجد بعض المكملات الدوائية التي تحتوي على خليط من الفيتامينات السابق ذكرها بنسب مُختلفة، يمكن أن يصف لك الطبيب أحدها كبديل ليرولين، حسب ما تحتاج إليه حالتك من كل نوع. 

بديل برشام ليرولين الطبيعي

بديل برشام ليرولين الطبيعي تنطبق عليه شروط استخدام الفيتامينات، ودوره مقصور كمكملات غذائي بعد إتمام مرحلة العلاج الدوائي، وقد تُستخدم في حالة الوقوع في إدمان ليرولين بعد علاج الإدمان المهني الذي لا غنى عنه تجنباً لمضاعفات أعراض انسحاب ليرولين، حيث يُعتمد عليها لتحسين قدرات الجسم، إنها بمثابة نمط صحي للمدمن المتعافي بعد العلاج المتخصص يحميه من الانتكاس و من الخيارات التي يمكن استخدامها كبديل ليرولين من الطبيعة في فترة التعافي:

بعض الأطعمة كـ بديل ليرولين 

وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:-

  1. السبانخ: تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من الماغنيسيوم، ويُمكن إضافتها إلى السلطة أو تناولها كطبق منفصل. يمكنك أيضاً تناول بذور اليقطين، فبالإضافة إلى كونها غنية بشكل طبيعي بالمغنيسيوم الذي يُعالج ألم الأعصاب، فهي تساعد أيضًا على إطلاق مادة كيميائية تسمى التربتوفان، تعمل على تعزيز النوم الطبيعي والصحي، وهذا يساعدك أيضاً كعلاج بديل ليرولين لتخفيف القلق.
  2. الاهتمام بتناول الأصناف الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم مثل منتجات الألبان وبعض أنواع الحبوب، حيث يُساعد الماغنسيوم على القيام بوظيفته في علاج ألم الأعصاب.
  3. يُساعد الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين “د” مثل البيض والسمك، مع التعرض للشمس بشكل يومي في علاج ألم الأعصاب.
  4. الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب12: مثل التفاح، الأفوكادو، الموز، البرتقال، والمانجو.
  5. الحبوب الكاملة والفاصوليا: حيث تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ب1
3 برطمانات بداخلهم اعشاب بديل ليرولين

الاعشاب بديل ليرولين

الأعشاب كـ بديل ليرولين

تشمل هذه الأعشاب على ما يلي:-

  1. الزنجبيل: هذا النبات المتواضع هو بديل رائع لليرولين، فتناول كوبين من شاي الزنجبيل يومياً يساعد على تخفيف التهابات وتورم العضلات والمفاصل، كما أن رائحة الزنجبيل تعمل على تهدئة الجسم.
  2. نبتة سانت جون: حيث وجد أنها تحتوي على بعض المكونات النشطة كميائياً مثل الزعفران، وكذلك السفرانال. وقد وُجد أن لهم أثر عظيم في تخفيف ألم الأعصاب، وكذلك تقليل التهاب الأعصاب.
  3. إشنسا.
  4. الثوم: له تأثير مضاد للأكسدة.
  5. جذر حشيشة الهر.
  6. فاكهة إليجنسيا: وُجد أن لها دور كبير في تقليل الألم الذي ينتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي. 
  7. الجنكه بيلوبا: تُساعد في المحافظة على الأعصاب.
  8. ميتراجينا سبيسيوسا: وهي نبتة تنمو في منطقة جنوب شرق آسيا، تُستخدم أوراقها في تخفيف آلام العضلات، والحمى. وقد استُخدمت لفترة طويلة في تايلاند بسبب تأثيرها الشبيه بالمواد الأفيونية.
  9. مو مرديكا شار انتيا: تنمو في آسيا، إفريقيا، وأمريكا اللاتينية. وقد وجد أن لها تأثير كبير في تقليل فرط التألم.
  10. حبة البركة: يتكون من أكثر من 30٪ زيت ثابت و (0.4٪ -0.45٪) زيت طيار. يحتوي الزيت الطيار على (18.4٪ -24٪) ثيموكينون. وقد وجد أن لها تاثيرات مُسكنة قوية لآلام الأعصاب، كما تُساعد في تقليل ارتفاع سكر الدم.
  11. عشب محيط المقدس: ينمو بكثرة في الهند، ووُجد أنه يُساعد في علاج العديد من الأمراض مثل التهاب المفاصل، آلام الأعصاب، وأمراض العين المؤلمة.
  12. فيلانثوس أماروس: وُجد أن لها تأثير مسكن لآلام الأعصاب مماثل إلى حد كبير لتأثير الجابابنتين. كما تُستخدم في علاج العديد من الأمراض مثل الإنفلونزا، الاستسقاء، السكري، اليرقان، وحصى المثانة.
  13. إكليل الجبل: وُجد أن له تأثير مسكن للآلام مثل تلك الناتجة عن عُسر الطمث، و الالتهاب الروماتيزمي. 

تحذير:- جميع هذه البدائل تُستخدم باستشارة الطبيب خاصةً إذا كنت تُعاني من مشاكل صحية أخرى، لأن بعض هذه الأعشاب يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، بعضها يتعارض مع بعض الأدوية، كما أنها لم تُعتمد بعد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

بعض الممارسات كـ بديل ليرولين

تشمل هذه الممارسات التي تُعد بيديل ليرولين على ما يلي:-

  1. ممارسة الرياضة: ولو رياضة المشي، فهي تُساعد على فك الجسم، وتقوية عضلاته، ومساعدته على الاسترخاء وإزالة التوتر.
  2. الإبر الصينية: يُساعد الوخز بالإبر على إزالة الألم بشكل طبيعي، عن طريق زيادة كمية الإندورفين في الدماغ، مما يُزيد الشعور بالسعادة، واختفاء الألم. وقد وُجد أن الحجامة الطبية لها نفس التأثير.
  3. المساج: يُساعد المساج في تقليل شد العضلات، والعمل على استرخائها. كذلك يؤدي إلى إطلاق كمية كبيرة من السيروتونين والاندروفين، المسؤولان عن تحسين الحالة المزاجية، وتقليل الشعور بالألم. ويُمكن أيضاً الاستعانة بزيت اللافندر كزيت مساج، حيث يحتوى على مواد كيميائية تُساعد على الشعور بالاسترخاء وإزالة التوتر.
  4. الحرارة: مثل البقاء في الساونا لبعض الوقت، إمرار قربة ماء ساخن على مناطق الألم، أو حتى أخذ حمام ساخن. كل ذلك يساعد على استرخاء العضلات، تسكين الألم، تقليل الشعور بالقلق والتوتر.

هل يمكن استخدام بديل ليرولين لعلاج الإدمان؟

بالطبع لا يمكن استخدام بديل ليرولين لعلاج إدمانه، فقد اعتمد الجسم على ليرولين وانتهى الأمر، وبالتالي سيتعرض هذا الشخص لأعراض انسحاب ليرولين عند التوقف عن تعاطيه، ولن يمنع استخدام بديل ليرولين من ظهورها، وغالباً ما تحتاج هذه الأعراض لرعاية طبية، إلى جانب حاجة المدمن للمعالجة النفسية والتأهيل السلوكي. 

لذلك احذر من استخدام بديل ليرولين، لأنك بذلك تُعرض صحتك للخطر، وإذا مر الأمر بسلام وهذا الأمر مُستبعد فإن فرص الانتكاس كبيرة جداً، ضف إلى ذلك  المضاعفات المُحتمل ظهورها عند استخدام بديل ليرولين حتى الطبيعي منه دون استشارة طبية.

إذاً سواء كنت تأخذ ليرولين للعلاج، أو أن أحد أصدقائك رشحه لك، للحصول على تأثير مهدئ، ومسكن للألم ، يُساعدك على مزيد من الاسترخاء وانتهى الأمر بالوقوع في إدمانه فالحل هنا ألا تبحث عن بديل ليرولين  لكن البديل الأمثل في هذه الحالة هو التقدم للعلاج المهني الشامل، للتخلص من سموم ليرولين في جسمك، وتأثيراته السلبية، وكذلك تتعلم طرقاً جديدة للتعامل مع الآلام والضغوطات المُختلفة.

وإذا كنت بحاجة للمساعدة من أجل التخلص من تعاطي تلك الحبوب وعلاج إدمان ليرولين نهائياً، يُمكنك الاتصال بمتخصص مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان على الرقم التالي: 01154333341.

لمعرفة المزيد حول علاج أعراض انسحاب ليرولين

الخلاصة:- إذا كنت تبحث عن بديل ليرولين لغرض طبي مثل تخفيف الألم، تهدئة القلق، أو غير ذلك، فيمكنك الاستفادة من بعض الأطعمة والأعشاب الطبيعية، أو أخذ المكملات الغذائية، بعد مناقشة الطبيب في ذلك، ذلك تجنباً لآثاره الجانبية والتي على رأسها قابليته للإدمان، أما إذا كنت تبحث عن بديل ليرولين لأغراض إدمانية، فيجب أن تُراجع نفسك وتُسرع بالتقدم للعلاج المهني المتكامل لتعود لحياتك الطبيعية.

الكاتبة: أ. سمر