يُعد تأثير الكريستال ميث على الجلد من أهم العلامات التي تدل على تعاطي الشخص لهذا المخدر، حيث لا تقتصر أضرار هذا المخدر على الأعضاء الحيوية للجسم فقط، وإنما تظهر على الجلد والبشرة كرد فعل على تدهور الصحة العامة، في هذا المقال نعرفكم أكثر على آثار تعاطي وإدمان الكريستال ميث على الجلد، وكيف يُمكن العلاج.

ماهو تأثير الكريستال ميث ” الشابو” في الجسم؟

يتمثل تأثير الكريستال ميث في الجسم في زيادة نشاط الجهاز العصبي؛ مما يترتب عليه زيادة نشاط الجسم بشكل عام بما في ذلك زيادة القدرة على الكلام والثرثرة والمتعة والشعور بالرفاهية وانخفاض الشهية، ويص المدمن لهذا المفعول من خلال طرق تعاطي الكريستال المتنوعة مثل الطرق الآتية:

  • التدخين أو الحقن: يُعتبر التدخين أشهر طريقة تعاطي مخدر الايس، والتي تُمكِن المدمن من الشعور بمفعول الكريستال ميث الشديد بسرعة كبيرة جدًا بمجرد تعاطيه، ولكن سرعان ما يُفقد هذا المفعول. 
  • الشم أو البلع عن طريق الفم: حيث يحدث مفعول الكريستال ميث في خلال دقائق معدودة ولكن بمفعول أقل.

قد يهمك قراءة: 4 طرق تعاطي الكريستال” الشبو” & مدى تأثير كل منها على الشخص

عندما يتعاطى الأشخاص هذا المخدر يبدأ تأثير الكريستال ميث في الظهور، حيث  ينتابهم مشاعر النشوة، والثقة، والانفصال عن الواقع، وهذه الآثار تشجعهم على التعاطي مرة أخرى، حتى يصلوا إلى الإدمان بسرعة شديدة.

بالإضافة إلى الآثار النفسية لتعاطي هذا المخدر، فإن الاستخدام المُستمر للكريستال ميث ينتج عنه آثارًا جانبية جسدية خطيرة، ومنها تأثير الكريستال ميث على الجلد فما هي هذه الآثار؟

6 علامات تؤكد لك تأثير الكريستال ميث على الجلد؟

صورة توضح بشكل تفصيلي عن تأثير الكريستال ميث على الجلد

تأثير الكريستال ميث على الجلد

يتمثل تأثير الشبو  على الجلد في الجروح التي تظهر على وجه، وجسم المُدمن عند الاستخدام المُستمر والمُنتظم للمخدر، وهذه الجروح أو القروح عبارة عن جروح مفتوحة تحدث لأسباب مُختلفة، يُمكن أن تظهر على شكل لدغات بعوض، أو حبوب شباب، أو تقرحات بداخلها صديد، أو حروق على الشفاه، وحولها.

1. القروح على الجسم

عادة تظهر القروح والكدمات على جلد المُدمن في منطقة الذراع، أو في الساق، بسبب حقن المُخدر في هذه المناطق، لذا تجد المُدمنين يرتدون قمصانًا طويلة أو سراويلًا طويلة حتى في أوقات الحر، لتغطية هذه الجروح.

2. القروح على الوجه

تظهر القروح على الوجه على شكل حب الشباب، وقد تنتج لأسباب عديدة مثل سوء النظافة، ومنع تدفق الدم إلى الجلد، وقد تحدث تقرحات كبيرة ومفتوحة نتيجة حك الجلد تحت تأثير المُخدر، وبهذا فهي تُعد أرضًا خصبة لانتشار البكتيريا والجراثيم، وقد تحدث مُضاعفات ناتجة عن العدوى، فهي  أخطر أضرار الكريستال ميث على الجلد.

قد يهمك قراءة: اضرار الكريستال ميث: 7 علامات قلبية قد تصل بك إلى الموت

3. تقرحات الفم

تحدث تقرحات الفم ليس فقط كأثر جانبي لاستخدام المُخدر، وإنما أيضًا بسبب الحروق الناتجة عن التعاطي، حيث يتطلب تعاطي الميث استخدام أنبوب ساخن، وهذا يُمكن أن يُسبب جروحًا على شفتي المُدمن.

وعندما ترتفع درجة حرار الأنبوب يُمكن أن يتأثر أي جزء يتلامس مع أدوات التعاطي، فقد تحدث تقرحات على اللسان أيضًا، ويُمكن أن تُسبب الحروق التي لا تلتئم، ولا يتم علاجها بشكل صحيح الإصابة بالعدوى.

4. خدوش الجلد 

تُعد الأعراض الذُهانية ومنها الهلوسات من آثار تعاطي الأيس ، ومن الهلوسات التي تحدث للمدمن هي شعوره بالحشرات تزحف تحت الجلد، وتكون هذه الأحاسيس قوية، ومقنعة للدرجة التي تجعل المُدمن يخدش جلده لإزالة الحشرات.

ونظرًا لأن هذه الحشرات هي مُجرد هلوسات يشعر بها المُدمن تتشكل القروح، والإصابات على الجلد، وغالبًا ما تكون في الذراعين والوجه، وهي الأخرى قد تُطور مخاطر العدوى.

5. بروز عظام الوجه

يُسبب تعاطي الكريستال ميث فقدان الشهية، وهذا يؤدي إلى نقص التغذية وبالتالي فقدان الوزن، لذا فإن اضرار الكريستال ميث للوجه أنه يمنح للوجه مظهرًا هيكليًا نحيلًا.

6. الشيخوخة المُتقدمة

بسبب مشكلات الجلد، وهزلان الوجه، بجانب إهمال النظافة وتسوس وتعفن اللثة والأسنان، سيبدو الشخص في عمر أكبر من عمره الحقيقي، ويبدو كأنه في مرحلة شيخوخة مُبكرة.

ربما يكون تأثير الكريستال ميث على الجلد بسيطًا، ولكن إذا حدثت العدوى فقد يُعرض حياة المُدمن للخطر، وخصوصًا إذا وصلت العدوى إلى الدم، ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه التقرحات في الجلد؟

لماذا يُسبب الكريستال ميث تقرحات على الجلد؟

يُسبب الكريستال ميث تقرحات على الجلد بسبب تعرض الجسم إلى العديد من المُشكلات والتي تشمل  ما يلي:

  1. تدهور جهاز المناعة.
  2. قلة النظافة الشخصية.
  3. انخفاض تدفق الدم إلى الجلد.
  4. السموم التي تُفرزها عن طريق العرق.

وفيما يلي نتعرف على  هذه الأسباب من خلال الفقرات القادمة

تدهور جهاز المناعة

يُضعف الميث جهاز المناعة، حيث يقمع خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الفيروسات والميكروبات في الجسم، وانخفاض كمية هذه الخلايا تسبب ضعف المناعة، وزيادة التهابات الجلد.

قلة النظافة الشخصية

المدمن على أي مادة مُخدرة بشكل عام وليس الكريستال ميث فقط يُهمل صحته، ونظافته الشخصية، وهذا يُسبب انتشار حب الشباب، وجفاف الجلد، والعدوى، ويُعد إهمال النظافة الشخصية علامة شائعة لتعاطي المخدرات.

انخفاض تدفق الدم إلى الجلد

يمنع الأيس  تدفق الدم إلى الجلد، وبالاشتراك مع عوامل أخرى مثل قلة النظافة، وسموم الكريستال ميث يؤدي إلى ظهور حب الشباب والتقرحات.

السموم التي تُفرز عن طريق العرق

الشابو  من المخدرات القابلة للذوبان، لذا تفرز السموم عن طريق العرق، وهذا يُسبب تهيج الجلد، والتقرحات.

تأثير الكريستال ميث على الجلد من آثار التعاطي التي يُمكن أن يتم علاجها من خلال اتباع خطوات مُعينة، فكيف يتم العلاج؟  

كيف يتم علاج تقرحات الكريستال ميث” الشبو”؟

لكي يصل الشخص إلى علاج تقرحات الكريستال ميث بشكل فعال فعليه أولًا أن يُعالج إدمانه، فلا يُمكن علاج التقرحات وحدها دون التوقف عن المُسبب لهذه التقرحات والمشكلات الجلدية.

مركز  الهضبة الذي يُعد أفضل مركز  لعلاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط هو خيارك الأمثل لعلاج إدمانك، بخبرته الطويلة التي تتجاوز 15 عامًا في مجال الإدمان والصحة النفسية، بالإضافة إلى الطاقم الطبي المُحترف، والمرافق السكنية عالية الجودة تجعله مكانًا موثوقًا لعلاج الإدمان، وإدارة أعراض انسحاب الكريستال ميث.

يُقدم مركز الهضبة خدمات علاجية مُميزة، وتتبع علاجات فردية، وكل هذا بأسعار تنافسية.

إذا كنت تُعاني من القروح الناتجة عن تعاطي الكريستال ميث سيفحص الأطباء هذه القروح، قد تُشفى هذه الجروح من تلقاء نفسها إذا لم تُصاب بالعدوى، ولكن إذا كانت مُصابة بالعدوى قد يصف  طبيب الجلدية بعد علاج ادمان الشبو أو أثناء العلاج  مضادات الحيوية لمُحاربة العدوى، كما يُمكنهم أن يصفوا أدوية وكريمات أخرى للعلاج.

بدون علاج إدمان الكريستال ميث المتكامل تحت إشراف طبي مُتخصص سيستغرق الشفاء مدة طويلة، وإذا لم تُعالج إدمانك وتعالج هذه القروح قد تعرض نفسك لمشكلات في الجهاز المناعي وبالتالي فقدان جسمك لقدرته على محاربة العدوى بنفسه.

اتصل الآن وابدأ علاجك معنا:  01154333341

4 خطوات لكيفية الاعتناء بقروح الكريستال ميث؟

أثناء خضوعك لبرنامج علاجي لإدمان الكريستال ميث قد تحتاج إلى نصائح هامة للعناية بالقروح والجروح على بشرتك وجلدك الناتجة عن التعاطي، وإليك نصائح للاعتناء بقروح الشابو :

  1. غير غطاء الوسادة بانتظام، لأن الزيوت والبكتيريا تظل عالقة في غطاء الوسادة، وهذا يُسبب انتشار حب الشباب، والتهابات الجلد.
  2. اشترٍ مُرطبًا للجلد، وخصوصًا مرطبًا مناسبًا للبشرة الحساسة، فقلة الترطيب تسبب تشققات الجلد، والحفاظ على رطوبة الجلد يمنع الجلد من التندب.
  3. اشرب الكثير من الماء، فالماء سيُساعد على التخلص من السموم التي ربما تُسبب حب الشباب أو أي مشكلات جلدية أخرى.
  4. اشترٍ غسول بشرة جيد، وقد يُساعدك  طبيب الجلدية وصف كريمات وغسول مناسب لبشرتك.

يُمكن للعناية ببشرتك أن تُعزز من ثقتك أثناء علاج إدمانك، ويُساعد على تجنب مخاوف صحية أنت في غنى عنها.

الخلاصة:- يُمكن التعرف على مُدمني الكريستال ميث من خلال رؤية تأثير الكريستال ميث على الجلد، وهي علامة هامة على الإدمان يجب أن يعي لها المُدمن أو أقاربه لبدء علاج الإدمان، وعلاج الجلد فورًا لتجنب أي مشكلات صحية في المُستقبل.

الكاتبة: أ. نهى المهدي.