يرغب كثير ممن وقعوا في فخ ادمان الحشيش، في التخلص من هذا البلاء، فهم لم يجنوا من ورائه إلا كل خسارة وضياع، وهم بالفعل صادقين في نيتهم، لكن تراودهم أفكار حول تكلفة علاج ادمان الحشيش وهنا يجب أن نتوقف قليلاً، ونقارن العلاج بالاستمرار في التعاطي،  حيث أن كل مبلغ يُدفع ضمن علاج ادمان الحشيش يُعد استثمارًا في حد ذاته، ولا نبالغ عندما نقول هذا، وذلك لأن تكاليف علاج الإدمان من الحشيش أقل بكثير من التكاليف التي تُصرف في شراء الحشيش، والخسائر التي تحدث بسبب تعاطي الحشيش على المستوى الجسدي والنفسي، ومنه إلى انهيار الحياة المهنية والاجتماعية والأسرية.
عندما نفكر في تكلفة علاج إدمان الحشيش، يجب أن ننظر إلى الثمن الباهظ الذي سنتكبده إذا لم يتم الامتناع عن تعاطي الحشيش نهائياً.

إحصائيات حول تكلفة علاج الادمان

وفقًا لإحصائية حول تكلفة علاج ادمان الحشيش وغيره من المخدرات، فإن كل دولار يُستثمر في برامج علاج الإدمان يؤدي إلى عائد يتراوح بين 4 دولارات و 7 دولارات ناتج عن انخفاض الجرائم المتعلقة بالمخدرات،  وتكاليف العدالة الجنائية والسرقة، والحوادث المرتبطة بالمخدرات، بما في ذلك الجرعات الزائدة والوفيات، كما أن علاج ادمان الحشيش وباقي أنواع المخدرات يؤدي إلى إنتاجية أكبر في العمل بين الأفراد المتعافين.

كما أظهرت إحصائية أخرى حول تعاطي المخدرات أن تعاطي المخدرات ومنها الحشيش  يكلف أكثر من 600 مليار دولار سنويًا!! وهذا رقم مهول وضخم، يُنفق فقط من أجل شراء مواد تدمر صحة الأفراد وتفسد جميع جوانب حياتهم، مما يجعلنا نقف ونفكر في الأمر، فإنه مهما بلغت تكلفة علاج إدمان الحشيش وغيره من المخدرات فهي أقل بكثير من التكاليف الصحية والاجتماعية المرتبطة به، كما أن علاج ادمان المخدرات سرعان ما يؤتي ثماره، ويمنح الأفراد الشعور باليقظة لوضع حياتهم ومهنهم على المسار الصحيح، كما أن المدمنين المتعافين قادرون على العمل والانجاز بشكل أفضل وتوفير مزيد من النفقات التي كانت تُنفق على الحشيش وغيره من المخدرات.

إلى كل من يفكر في علاج ادمان الحشيش، سنعرض معك معلومات تساعدك حول تكلفة علاج ادمان الحشيش، تابع معنا.

ما هي أسعار علاج ادمان الحشيش؟

إن اسعار علاج ادمان الحشيش ليست واحدة في كل المستشفيات، حيث يوجد اختلاف في اسعار علاج ادمان الحشيش بين مراكز علاج إدمان الحشيش في مصر، نظراً لتباين جودة الخدمات ومستويات الرعاية المقدمة  في البرامج العلاجية التي تتبعها المستشفى في علاج ادمان الحشيش والرعاية الصحية إلى الخدمات الترفيهية ووسائل الراحة التي تقدمها المستشفى، تبدأ تكلفة علاج ادمان الحشيش في مصر من 10000 جنيه شهريًا فأعلى تبعًا لعدة عوامل، سنعرض فيما يلي بعض العوامل التي تؤثر في تكلفة علاج ادمان الحشيش.

ما العوامل التي تؤثر في تكلفة علاج ادمان الحشيش؟

العوامل التي تؤثر في تكلفة ادمان الحشيش

طبيعة البرنامج العلاجي

هناك خيارات لعلاج ادمان الحشيش، فإما يكون العلاج داخلي أو خارجي، إذ يُمكن أن يتم علاج ادمان الحشيش بالكامل داخل مستشفى لعلاج الإدمان، حيث تكون هناك إقامة كاملة داخل المستشفى، وبالتالي تكون التكلفة أعلى، نظرًا لتكاليف السكن والطعام والخدمة والعناية على مدار اليوم ، على عكس الحال في العلاج الخارجي، حيث يقتصر العلاج على العيادات الخارجية فقط، من خلال التردد على العيادات الخارجية لمتابعة الحالة، وأخذ التعليمات من الطبيب، لتنفيذها وتكملة باقي خطوات علاج ادمان الحشيش في المنزل. 

العلاجات المقدمة ونوعية البرامج العلاجية

قد لا يحتاج بعض الأشخاص إلى التخلص من السموم الطبية عند بدء علاج ادمان الحشيش، وذلك في الحالات الادمانية الخفيفة، وهو أمر غير شائع إلى حد كبير، غالبًا ما يعاني متعاطي الحشيش اعراض شديدة عند التوقف عن تعاطي الحشيش، والتي تحتاج عادةً إلى أدوية ورعاية خاصة ومكثفة على مدار 24 ساعة أثناء عملية سحب سموم الحشيش من الجسم، للسيطرة على اعراض انسحاب الحشيش، أولئك الذين يحتاجون إلى مزيد من الرعاية الطبية يميلون إلى دفع المزيد من الأموال. 

موقع المستشفى أو مركز علاج الادمان

تزداد تكلفة علاج ادمان الحشيش كلما كانت المستشفى في مكان راقٍ أو مكان قريب من الطبيعة، فكلما كانت المستشفى بالقرب من مساحات خضراء واسعة أو شاطيء البحر، زادت تكلفة علاج ادمان الحشيش. 

نوعية الخدمات ووسائل الراحة

تختلف تكلفة علاج ادمان الحشيش اختلافًا كبيرًا حسب الخدمات ووسائل الترفيه الموجودة بالمستشفى، فهناك مستشفيات تقتصر فقط على الخدمات السريرية والرعاية الطبية، وهناك مستشفيات تقدم خدمات فندقية وترفيهية، مما يساعد في تخطي مرحلة علاج ادمان الحشيش براحة دون معاناة، وتكون بتكاليف معقولة إلى حد كبير.

لكن على الجانب الأخر يُمكن أن تصل تكلفة علاج ادمان الحشيش إلى مبالغ كبيرة، وذلك في مراكز التأهيل الفاخرة التي يرتادها الأثرياء والمشاهير، فإن المزيد من وسائل الراحة يعني سعرًا أعلى في حين أن معظم مراكز إعادة التأهيل ليست باهظة الثمن، وبعضها خاصة منها المُعتمد من الدولة يُقدم تساهيل خاصة في الدفع.

قد تشتمل وسائل الراحة والترفيه، خدمات المساج و التدليك والوخز بالإبر وحمامات السباحة وملاعب التنس والغرف الفردية الكبيرة أو الطهاة الحائزين على جوائز واصطحاب الحيوانات الأليفة.

تكلفة علاج اعراض انسحاب الحشيش “الديتوكس”

بالطبع تختلف تكلفة علاج اعراض انسحاب الحشيش، وفق نوع المركز أو المستشفى كما ذكرنا في الفقرة السابقة، لكن بشكل عام تبدأ تكلفة علاج اعراض انسحاب الحشيش من 500 جنيه في اليوم إلى أكثر وذلك في أغلب المراكز المتوسطة.

تبدأ اعراض انسحاب الحشيش، بعد التوقف عن تعاطي الحشيش وتطلب رعاية لحين تحسن حالة الشخص، وتوجد عدة عوامل تؤثر في تكلفة اعراض انسحاب الحشيش، منها: 

نوعية الإقامة

الغرف في معظم مستشفيات علاج الادمان بسيطة نسبيًا، فهي تشتمل بشكل عام على سرير مريح وحمام ومساحة للأغراض الشخصية وتلفاز للتسلية في بعض المستشفيات، قد تكون التكاليف أعلى قليلاً بالنسبة لأولئك الذين يختارون غرفة فردية غير مشتركة.

حالة الشخص

تختلف تكلفة علاج ادمان الحشيش اختلافًا كبيرًا تبعًا لحالة الشخص، فإذا كانت حالة الشخص الصحية ليست سيئة إلى حد كبير ويتعالج فقط من ادمان الحشيش تكون التكلفة أقل، ولكن إذا كان الشخص يتعاطى أكثر من مدة مخدرة وبالتالي حالته الصحية متضررة إلى حد كبير من أثر تلك المواد، يزداد عامل الخطورة وتتطلب الحالة رعاية مكثفة وأكثر من نوع من الأدوية للتعامل مع الحالة، للسيطرة على الحالة وتخطي المرحلة بأقل نسب معاناة.   

الحالة الصحية العامة والعمر

ترتفع تكلفة علاج ادمان الحشيش، في الحالات التي تعاني من أمراض مزمنة كأمراض القلب وغيره لأنها من الحالات التي تتطلب رعاية أكثر وفحوصات بصورة مستمرة، كما ترتفع تكلفة علاج ادمان الحشيش مع تقدم العمر المصاحب ببعض أمراض كارتفاع ضغط الدم، وضعف الحالة الصحية للجسم، مما يتطلب عناية مكثفة لتخطي هذه المرحلة الحرجة.

مدة البقاء في المستشفى

تتراوح مدة اعراض انسحاب الحشيش من 5 إلى 10 أيام حسب كل حالة، وبالطبع ترتفع تكلفة علاج ادمان الحشيش كلما زادت مدة البقاء في المستشفى. 

تكاليف فترة التأهيل لعلاج مدمن الحشيش

تبدأ تكاليف فترة التأهيل لعلاج مدمن الحشيش، من  10000 جنيه مصري فأكثر خلال الشهر الواحد، كما تختلف تكلفة فترة تأهيل علاج ادمان الحشيش من شخص لآخر، وذلك لأن فترة التأهيل لمدمن الحشيش تختلف من شخص لآخر، وتتراوح  بين 30 إلى 90 يوم، وفق حالة المريض، وبالتالي تختلف تكاليف فترة التأهيل لعلاج مدمن الحشيش، وفقًا للمدة التي يقضيها المدمن في مركز علاج الإدمان، كما تختلف في حالة اختيار تكملة العلاج النفسي والسلوكي من خلال العيادات الخارجية، إذ تكون التكلفة أقل في هذه الحالة ولكن قد تطول فترة العلاج، إذا ما تم مقارنتها بعلاج إدمان الحشيش الداخلي.

تُعد فترة التأهيل النفسي والسلوكي من أهم فترات علاج ادمان الحشيش، فهي التي تعالج كافة الآثار النفسية التي يسببها ادمان الحشيش، وتؤهله لمواجهة الحياة بعد التعافي لتجنب حدوث انتكاس لا قدر الله، لذا يُحذر الأطباء من عدم استكمال مراحل العلاج خاصة في حالة الإدمان لفترات طويلة، فهذا يجعل الجهد المبذل في المراحل السابقة معرض للخطر وكأنه لم يكن.

للاطلاع على مراحل علاج ادمان الحشيش بالتفصيل وأهمية كل منها يُمكنكم الاطلاع على هذا المقال، علاج ادمان الحشيش. 

تكلفة علاج ادمان الحشيش في العيادات الخارجية

عادة تتباين تكلفة علاج ادمان الحشيش في العيادات الخارجية، وفق نظام كل عيادة، لكنها تبدأ بالكشف الذي يتراوح ما بين 250 إلى 500 جنيه مصري في المرة، وتكون التكلفة الكلية لعلاج ادمان الحشيش في العيادات الخارجية عبارة عن قيمة الكشف في كل مرة، إضافةً إلى تكاليف أدوية علاج ادمان الحشيش وآثاره على المدى الطويل التي يصفها الطبيب.

للتعرف على ادوية علاج ادمان الحشيش بالتفصيل، يُكمنك الاطلاع على هذا المقال، ادوية لعلاج ادمان الحشيش.

أين يمكن علاج ادمان الحشيش مجانا؟

يُمكن علاج ادمان الحشيش مجانًا في المستشفيات الحكومية، وبعض الجمعيات الخيرية، من أشهر مراكز علاج الإدمان الحكومية:

  1. مركز علاج الادمان في القصر العيني.
  2. مركز علاج الادمان في الدمرداش.
  3. مستشفى مصر الجديدة للطب النفسي وعلاج الادمان.
  4. مستشفى العباسية لعلاج الادمان.
  5. مستشفى المعمورة للطب النفسي بالإسكندرية.

مشاكل قد تواجهك عند علاج الإدمان بالمجان في المستشفيات الحكومية

تسعى الدولة لإتاحة علاج الادمان على أكمل وجه، وتحرص على بناء مزيد من مراكز علاج الادمان، ورغم  ميزة عدم وجودة تكلفة علاج إدمان الحشيش إلا أن مستشفيات علاج الإدمان المجانية في مصر لا تستطيع استيعاب العدد الهائل المُتردد عليها، نظرًا لتفشي هذه الظاهرة بصورة مرعبة بين فئات المجتمع، لذا فإنه ليس من السهل أن تجد مكان للعلاج بالمجان، إذ يضطر معظم المدمنين للانتظار طويلاً حتى يصيبون دورهم في قوائم الانتظار، ناهيك عن عدم التمكن من تقديم مستوى الرعاية المناسب لكل حالة بسبب كثرة عدد الأسرّة وتشتيت الأطباء مع الحالات المتزايدة رغم المجهود الجبار المبذول، لذا ترتفع نسب الانتكاسة بشكل مرتفع عن الخضوع لعلاج الإدمان في مراكز علاج الإدمان المجانية.

للمزيد من المعلومات على كافة التفاصيل حول مراكز علاج الإدمان بالمجان، يُمكنكم الاطلاع على هذا المقال، مراكز علاج الإدمان بالمجان.

كيفية اختيار مستشفى لعلاج ادمان الحشيش

إن أول خطوة لتخفيض تكلفة علاج إدمان الحشيش هي اختيار مستشفى مناسبة وذلك لتفادي الأزمات الصحية، و الانتكاسات المتكررة، فما هي المعايير اللازمة لاختيار مستشفى لعلاج الإدمان؟:

  1. التأكد من امتلاك المؤسسة الترخيص والاعتماد الرسمي من قبل وزارة الصحة. وتخضع للرقابة، إذ تنتشر كثير من مراكز علاج الإدمان غير المرخصة التي تعمل دون رقابة، مما أدى إلى ظهور مشكلات عديدة في التعامل مع المرضى.
  2. أن تكون المستشفى على قدر من الكفاءة وذات سمعة طيبة، كي تأمن على نفسك أو قريبك، إذ يُمكن استنزاف أموال كثيرة ولكن في أماكن غير مؤهلة ولا تجدي بنتائج حقيقة في علاج ادمان الحشيش.
  3. يجب التحقق جيدًا من كفاءة وخبرة الطاقم الطبي داخل المستشفى، وذلك من خلال الاستفسار من حالات عولجت بالفعل داخل المستشفى.
  4. أخذ فكرة عن مبنى المستشفى، من حيث النظافة والاهتمام، ومدى جودة الغرف والمبني، ومستوى الخدمة المقدم.

للمزيد حول اختيار مستشفى لعلاج الإدمان، إليك هذا المقال، كيفية اختيار مستشفى لعلاج الإدمان.

افضل مركز لعلاج ادمان الحشيش في مصر

أفضل مركز لعلاج إدمان الحشيش في مصر هو مركز الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي، وذلك لأنها جمعت بين طرفي المعادلة الصعبة وهما الكفاءة والرعاية الطبية فائقة مع التكلفة المناسبة جدًا مقارنةً بمستشفيات كثيرة في نفس مستواها، ناهيك عن أنها مركز معتمد ومرخص من طرف الدولة والجهات المسؤولة والمتخصصة لمعالجة الإدمان ومكافحته، لذلك كل وسيلة للعلاج فيها على أعلى مستوى ومطابقة للمعايير العالمية.

هل يمكن تخفيض تكلفة علاج ادمان الحشيش في الهضبة؟

نعم تقدم الهضبة امكانية تقسيط تكلفة علاج ادمان الحشيش، كما تقدم تخفيضات بتكلفة العلاج شهريا، وتقدم العون للحالات غير القادرة بتقديم تخفيضات في تكلفة علاج ادمان الحشيش.

للاستفسار والإجابة على كافة التساؤلات حول تكلفة علاج ادمان الحشيش في مركز الهضبة و يُمكنكم التواصل مع مركز الهضبة من خلال هذا الرقم 01154333341.

مميزات العلاج في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان

مميزات العلاج في مركز الهضبة

  1. مركز الهضبة معتمد من وزارة الصحة، ومنظمات العلاج الحر: ترخيص من المجلس القومي للصحة النفسية، ترخيص من مؤسسة العلاج الحر، ترخيص من نقابة الأطباء. 
  2. يخضع مركز الهضبة للرقابة ومعايير الجودة العلاجية.
  3. يقدم المركز نقاهة وإقامة فندقية وسرية تامة في العلاج.
  4.  يوجد فرع للرجال وفرع آخر منفصل للسيدات، لتوفير الخصوصية والراحة.
  5. حماية ورعاية المرضى وتوفير الأمان على مدار 24 ساعة، لذا فإن احتمال حدوث حالات هرب من المركز ليست واردة، كما في بعض المراكز غير المرخصة.
  6. التخصص الدقيق أحد مميزات مركز الهضبة، إذ أن الهضبة متخصص في علاج الإدمان والاضطرابات النفسية فقط.
  7. الرعاية الفائقة بكل مريض، والاهتمام بكل تفاصيله، لذا فإن الهضبة تستقبل عدد محدود من المرضى، على عكس المستشفيات المزدحمة التي تفتقر إلى العناية بالمرضى بصورة مناسبة.
  8. يقدم الهضبة رعاية شاملة، فتجمع بين الخدمات الضرورية اللازمة لعلاج الادمان في مبنى واحد، ولكي يتم العلاج بصورة متكاملة على نفس خط السير، حيث يوجد مركز سحب السموم ومركز إعادة التأهيل النفسي في مكان واحد. 
  9. حقق الهضبة أكبر نسب شفاء حقيقة ونجاحات في علاج حالات الإدمان في مصر وحالات كثيرة من السعودية والكويت والخليج، كما حصل الهضبة على جائزة الجودة والتميز من وزير الصحة الأسبق د/ عادل العدوي.
  10. تسهيلات كبيرة في دفع التكليف للتسهيل على المرضى في مصر والوطن العربي إذ توجد امكانية الدفع بالكاش أو حوالة بنكية أو بالفيزا.

قد يهمك : الطرق الفعالة لعلاج ادمان الحشيش

الخلاصة

بعد أن تحدثنا عن تكلفة علاج ادمان الحشيش، وبيَّنا الفرق بين تكلفة علاج اعراض انسحاب الحشيش (الديتوكس)، وتكاليف فترة التأهيل لعلاج مدمن الحشيش، تبعًا لاختيار البرنامج العلاجي فإما يكون العلاج داخلي أو خارجي من خلال العيادات الخارجية، تبين لنا التفاوت الواضح في تكلفة علاج ادمان الحشيش بين المراكز المختلفة، تبعاً لمستوى الرعاية المقدم للمدمن لعلاج ادمان الحشيش، لذا يمكنك علاج ادمان الحشيش بما يناسب احتياجاتك الشخصية وميزانيتك، بادر بأخذ القرار الصحيح لتغيير حياتك والبدء بحياة جديدة تمتع فيها بالحرية بعيدًا عن قيود الادمان التي تكبل خطواتك وتتحكم في قراراتك، وعليك أن تعرف أن تكلفة علاج ادمان الحشيش ما هي إلا استثمار، وذلك لأن صحتك وإنقاذك من هذا النفق المظلم، أهم بكثير من أي شيء آخر، كما أن العلاج من ادمان الحشيش، يوفر الأموال المستنزفة في تعاطي الحشيش، ويُحسن صحتك ويُعزز قدرتك على العمل والإنتاج وبناء علاقات اجتماعية وأسرية ناجحة.

 

دعاء صلاح