حبوب الكبتاجون للنساء و للرجال لها آثار عديدة على كلا الجنسين، وهذا ما سنتحدث عنه فى هذا المقال على أُسس علمية سليمة، حيث سنذكر تأثير حبوب الكبتاجون للنساء سواء على الحمل أو الرضاعة..  كما سنتحدث عن تأثير حبوب الكبتاجون للرجال سواء على الانتصاب أو مع استخدام الفياجرا وعلاقة حبوب الكبتاجون والشذوذ، وأولاً سوف نتحدث عن أضرار حبوب الكبتاجون للنساء والرجال تابع معنا.

أضرار حبوب الكبتاجون للنساء و للرجال:

معلومات هامة عن أضرار حبوب الكبتاجون للنساء والرجال

أضرار حبوب الكبتاجون للنساء والرجال

حبوب الكبتاجون من أخطر أنواع المخدرات التي تُعطي تأثيراً سلبياً على مُتعاطيها، لذا سنذكر أولاً أضرار الكبتاجون المشتركة فى كلا الجنسين كالآتى:

  1. حدوث اضطراب ضربات القلب أو حدوث أزمة قلبية.
  2. ارتفاع ضغط الدم.
  3. الاكتئاب الشديد.
  4. الأرق.
  5. زغللة بالرؤية.
  6. آلام بالبطن.
  7. حدوث فشل كلوي.
  8. قد يُسبب الفشل الكبدي الحاد.

قد يهمك الاطلاع تفصيلياً على أضرار حبوب الكبتاجون

وسنتحدث تالياً عن تأثير الكبتاجون على النساء بشكل عام والمرضعات والحوامل بشكل خاص في الفقرة التالية أكمل القراءة…

أضرار حبوب الكبتاجون على النساء:

كما وضحنا حبوب الكبتاجون للنساء و للرجال لها آثار مُشتركة على كلا الجنسين لكن تأثير الكبتاجون على النساء قد يختلف بعض الشئ بسبب مُستوي هرمون الإستروجين لدى النساء..

 حيث يُحسن هرمون الإستروجين من تأثير الكبتاجون وفعاليته، مما يُزيد من احتمالية ظهور أضرار حبوب الكبتاجون على النساء بشكلٍ أسوأ كالآتى:

  1. زيادة الشعور بالقلق.
  2. الشعور بالصداع والدوخة.
  3. حدوث تغيرات فى حركة الأمعاء مما قد يُسبب الإسهال أو الإمساك.
  4. جفاف الحلق.
  5. فقدان الرغبة الجنسية.
  6. تغيرات الحالة المزاجية.

من الأضرار التي تجعل النساء تقع في  ادمان الكبتاجون هي زيادة الطاقة وفقدان الشهية، مما يُزيد قدرتهم على ممارسة الرياضة بشكل أقوى وفقدان الوزن بسرعة لكن ذلك قد تُسبب مشاكل بالقلب وتدمير الكبد.

هل حبوب الكبتاجون تسبب الاجهاض؟

 حبوب الكبتاجون والنساء الحوامل لا يجب أن يجتمعوا لأن على الرغم من أن حبوب الكبتاجون لا تسبب الإجهاض لكنها قد تُسبب الولادة المبكرة قبل الميعاد الطبيعي كما أنها قد تُسبب التشوهات الخُلقية للجنين..

أو قد يُعانى الجنين المولود لأم تتناول حبوب الكبتاجون من وزن الولادة المُنخفض عن الوزن الطبيعي للأجنة.

 تأثير حبوب الكبتاجون للنساء المرضعات

تتكون المادة الفعالة لحبوب الكبتاجون من مادتين هما الأمفيتامين والثيوفيلين، ومادة الأمفيتامين تظهر فى لبن الأم إذا كانت الأم المُرضعة تتناول حبوب الكبتاجون مما قد يُسبب للرضيع بعد رضاعته آثار سيئة مثل فقدان الشهية، والأرق، وتأخر النمو.

وبعد أن ذكرنا أضرار حبوب الكبتاجون على النساء وتأثيره باعتباره الشِق الأول من آثار حبوب الكبتاجون للنساء و للرجال، سنتحدث تالياً عن الشِق الثاني وهو علاقة حبوب الكبتاجون و الانتصاب لدى الرجال.

 تأثير الكبتاجون على الانتصاب

من الآثار الجانبية للكبتاجون  بسبب مادة الأمفيتامين نقص الدم الواصل للعضو الذكري، كما انها تُقلل صناعة هرمون الذكورة التستوستيرون، مما يؤدي في النهاية إلى ضعف الانتصاب لدى الرجال الذين يتعاطون حبوب الكبتاجون..

وقد يُساعد ظهور ذلك العوامل الأُخري التى تُسبب ضعف الانتصاب مثل:

  1. التقدم بالعمر.
  2. الضغوط الحياتية والتوتر.
  3. التدخين والكحول والأنواع الأُخري من المخدرات.
  4. الأمراض المُزمنة مثل السكري، وضغط الدم المرتفع، وأمراض القلب.

استخدام الفايجرا مع الكبتاجون

الفايجرا أو الفياجرا كما يعرفها البعض هو دواء يُستخدم لتحسين الانتصاب والحياة الجنسية للرجال، والمادة الفعالة للفياجرا هي السيلدنافيل..

وأثبتت الأبحاث أن استخدام الفايجرا مع الكبتاجون لا يُسبب أي آثار حيث أنهما  لايتفاعلان معاً لكن ذلك  لايمنع أن لكل منها آثار جانبية قد تظهر عند استعمالهما وتتمثل تلك الآثار في :

  1. الآثار الجانبية للكبتاجون على المدى القصير تتضمن اضطراب معدل ضربات القلب وحدوث أزمة قلبية وغيرها من الأضرار التي ذكرناها كما أنه يُسبب ضعف القدرة على الانتصاب وفقدان الرغبة الجنسية.
  2. كما أن آثار الكبتاجون طويلة المدى تتضمن الإدمان والاكتئاب الشديد وقد يصل الأمر إلى الهلوسة وجنون الارتياب.

ما هي العلاقة التي تربط حبوب الكبتاجون والشذوذ

لا يوجد معلومات صريحة تربط حبوب الكبتاجون والشذوذ باستثناء دراسة أجريت عن تأثير تناول حبوب الكبتاجون على الأجنة والهوية الجنسية لديهم، فوُجد أن الأطفال الذين تعرضوا قبل ولادتهم فى الشهور الأولى من الحمل لمادة الأمفيتامين في حبوب الكبتاجون، تشوّهت هويتهم الجنسية  بمرور الوقت ومالوا إلى الشذوذ الجنسي.

من جهة أخرى تعاطى الكبتاجون بالحفلات يكون غالباً مصحوباً استخدام الكحول والذي يؤدي إلى الانحراف الجنسي، إذ يؤدي الكبتاجون إلى زيادة غير متوقعة للطاقة ورغبة في ممارسة الجنس، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى سلوك أفعال شاذة خاصة عند المراهقين.ما يُكمن أن نستنبطه من هذا المقال هو أن أضرار إدمان الكبتاجون لا متناهية، فإذا كنت تُعانى من ادمان حبوب الكبتاجون ولا تعرف كيفية بدء طريق الشفاء من ذلك الإدمان، يُمكنك التواصل معنا على رقم واتسآب مركز الهضبة 01154333341 لنُجاوبك على أي تساؤل يتبادر بذهنك.

الخلاصة:- حبوب الكبتاجون للنساء و للرجال لها أضرار عديدة مثل ارتفاع ضغط الدم وحدوث أزمة قلبية والاكتئاب الشديد والأرق و حدوث زغللة بالرؤية وآلام بالبطن وحدوث فشل كلوي والفشل الكبدي الحاد، كما أن أضرار حبوب الكبتاجون على النساء تظهر بشكل أقوى بسبب مُستوي هرمون الإستروجين لدى النساء، والذي يُحسن من فعالية حبوب الكبتاجون وظهور آثاره بشكل أسرع، كما جاوبنا على تساؤل البعض هل حبوب الكبتاجون تسبب الاجهاض؟ و ذكرنا أنه على الرغم من أن الكبتاجون قد لا يُسبب الإجهاض إلا أنه قد يُسبب الولادة المُبكرة كما قد يُسبب تشوهات الأجنة، وأنه يظهر فى لبن الأم مما قد يُسبب للرضيع بعض الأضرار مثل فقدان الشهية، وتأخر النمو، كما ذكرنا تأثير حبوب الكبتاجون للرجال أنه قد يُسبب ضعف القدرة على الانتصاب كما أن استخدام الفايجرا مع الكبتاجون لا يؤثر أحدهما على الآخر، ولكن ذلك لا يُنقى أضرار استخدام الحبتين معاً، خاصة أضرار الكبتاجون والتي تتمثل في الاعتماد الجسدي والإدمان لتتكالب أضرار إدمان الكبتاجون على المتعاطي.

الكاتبة: أ. بسنت.