مما لا شك فيه أن العلاقة بين حبوب الكبتاجون والهلوسة علاقة وثيقة؛ حيث أن ادمان حبوب الكبتاجون يُعرّض العقل لخلل شديد يظهر على هيئة هلاوس يُعاني منها مدمن الكبتاجون وكُل من حوله، و في هذا المقال سنتناول كل ما يخص حبوب الكبتاجون والهلوسة، كيفية التعامل مع مدمن الكبتاجون المهلوس وسنعرض أيضًا طرق علاج هلوسة الكبتاجون، تابعونا.

ما هي هلوسة حبوب الكبتاجون؟

تعد هلوسة الكبتاجون من أحد أكثر الأعراض شيوعًا نتيجة الإفراط في استخدام حبوب الكبتاجون والاعتياد عليها، وهي حالة تجعل المدمن المصاب بهلوسة الكبتاجون يرى أو يسمع أشياءً يظنها حقيقية ولكنها في الواقع من صنع خياله ولا علاقة لها بالواقع، وتتعدد أنواع هلوسة حبوب الكبتاجون ومنها:

  1. هلاوس سمعية.
  2. هلاوس بصرية.
  3. هلاوس شميّة.
  4. هلاوس لمسية.
  5. هلاوس فكرية.

كل هذه الأنواع من الهلاوس التي يسببها تعاطي الكبتاجون تدفعنا لسؤال مهم وهو “لماذا يُسبب تعاطي الكبتاجون الهلوسة؟”، هذا ما سنجيب عليه في السطور القادمة.

لما يسبب تعاطي الكبتاجون الهلوسة؟

 يعتبر الكبتاجون من أكثر أنواع المخدرات التي تؤثر على كيمياء المخ، مما يؤدي لحدوث العديد من الاضطرابات الذهنية وأشهرها الهلوسة؛ حيث يؤدي تعاطي الكبتاجون إلى زيادة إفراز المخ لهرموني السيروتونين والدوبامين بشكل مبالغ فيه مع كثرة التعاطي، مما يؤثر على خلايا المخ بشكل مباشر ويؤدي لحدوث تشوه في كيمياء المخ وبالتالي يحدث تدمير كامل لخلايا المخ، ولكن “ما هي العلامات التي تظهر على مهلوس حبوب الكبتاجون؟”، هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة. 

معلومات عن أعراض هوسة الكبتاجون الخطيرة

أعراض هلوسة الكبتاجون

أعراض هلوسة الكبتاجون.. تعرف عليها بالتفصيل

ظهور أعراض الهلوسة على مدمن الكبتاجون من أكثر العلامات التي تؤكد وجود علاقة وثيقة بين حبوب الكبتاجون والهلوسة، ومن أهم هذه الأعراض الشك والارتياب؛ لذلك من الطبيعي أن يبحث المدمن عن حل ليتغلب على العلاقة بين الكبتاجون والشكوك، فسيطرة الشكوك على المتعاطي يجعله يفكر بشكل سلبي يصل به لحد الانتحار، وفيما يلي سنعرض أعراض هلوسة الكبتاجون:

  1. يرى المدمن أشياء أو أشخاص و أضواء غير موجودة.
  2. يسمع المدمن أصوات غير واقعية مثل أصوات موسيقى أو أصوات أقدام تتحرك نحوه.
  3. يشعر المدمن بحركات غريبة على جسده.
  4. يشم المدمن روائح غير موجودة.
  5. يشعر المدمن بأن شخصًا بداخله يوجهه لأفعال سلبية تجعل المدمن يؤذي نفسه أحيانًا.
  6. أما ما يخص الكبتاجون والشك، فيتعرض مدمن الكبتاجون للشعور الدائم بالشكوك فيمن حوله، مما يؤثر على سلوكه وردود أفعاله.
  7. يميل مهلوس الكبتاجون إلى الجلوس بمُفرده منعزلًا عن العالم الخارجي؛ وذلك لما يراه أو يسمعه من خيالات لا يراها أو يسمعها غيره.

ومع ظهور كل هذه الأعراض يخطر في بال العديد من الناس سؤال “هل الكبتاجون يذهب العقل؟”، والإجابة هي نعم حيث أن حبوب الكبتاجون لديها تأثير مدمر على خلايا المخ في حالة الإدمان، ولكن “متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله؟

يفقد مدمن الكبتاجون عقله ويصاب بالجنون في كثير من الأحيان، وذلك عندما يهمل في تلقي العلاج المهني بشكل صحيح في المراكز المتخصصة لعلاج الإدمان مثل مركز الهضبة؛ لذلك سنتناول معًا طرق العلاج من هلوسة الكبتاجون بشكل مهني في السطور القادمة.

كيف يتم علاج هلوسة الكبتاجون؟

حبوب الكبتاجون والهلوسة قد يكون ارتباطاً خطيراً إلا أنه من السهل السيطرة على حالات الهلوسة الناتجة عن ادمان حبوب الكبتاجون في حالة التوقف عن التعاطي والاتجاه للعلاج قبل تفاقم الأعراض، ويقوم العلاج على:

  1. منع إعطاء حبوب الكبتاجون للمدمن تمامًا.
  2. إعطاء المدمن أدوية لعلاج مرض الفصام؛ حيث أن الفصام من أهم أعراض الهلاوس.
  3. إعطاء المدمن مضادات التشنجات وذلك للسيطرة عليه ومنع حدوث المضاعفات.
  4. في بعض الحالات يقوم الطبيب المتخصص بوصف دواء بيمافانسرين (pimavanserin) حيث يعتبر من أفضل الأدوية المستخدمة في علاج الهلاوس بأنواعها.

وأثناء القيام بعلاج هلوسة الكبتاجون يتم علاج إدمان الكبتاجون أيضًا وهذا ما  يُعرف في مراكز علاج الإدمان  بالتشخيص المزدوج؛ أو الاضطرابات المتزامنة.

لاحظ:-في بعض الحالات الإدمانية قد يرى الطبيب إن الهلاوس ستختفي بمُجرد سحب سموم الكبتاجون من الجسم واستكمال العلاج النفسي والسلوكي، كما أن هناك حالات أخرى تصل إلى حد الإصابة بالهلوسة كمرض نفسي واضطراب عقلي مُستعصي، وهنا يتم مُعالجة المدمن في قسم الاضطرابات المتزامنة المُشار إليه أعلاه.

 ويتم علاج ادمان الكبتاجون على 4 مراحل تتم من خلال برنامج علاجي مناسب لحالة المدمن ومرحلة الإدمان التي وصل إليها، وهذه المراحل هي:

  1.  مرحلة السيطرة على المدمن وردود أفعاله و إقناعه بالتوقف عن تعاطي الكبتاجون والبدء في العلاج من إدمانه.
  2. مرحلة تنظيف الجسم من الكبتاجون والسيطرة على أعراض انسحاب الكبتاجون.
  3.  مرحلة للعلاج النفسي والسلوكي من ادمان الكبتاجون.
  4.  مرحلة التأهيل النفسي ومنع حدوث الانتكاس.

قد يهمك الاطلاع على تفاصيل علاج إدمان الكبتاجون.

وبعد معرفة طرق علاج هلوسة الكبتاجون بشكل مهني متخصص في مركز الهضبة، يبقى سؤال أخير حول العلاقة بين حبوب الكبتاجون والهلوسة وهو “كيف يمكن التعامل من مهلوس الكبتاجون من قِبَل الأشخاص المحيطين به؟”، هذا ما سنجيب عليه في الفقرة القادمة.

كيف يمكن التعامل مع مهلوس الكبتاجون من قِبَل الأشخاص المحيطين به؟

في إطار الحديث عن حبوب الكبتاجون والهلوسة يتساءل العديد من الناس عن كيفية التعامل مع مهلوس حبوب الكبتاجون والسيطرة عليه، وذلك لتجنب حدوث مضاعفات، ويتم التعامل بشكل صحيح مع مدمن حبوب الكبتاجون المصاب بالهلوسة عن طريق:

  1. القراءة العميقة عن حبوب الكبتاجون والهلوسة، معرفة الأسباب، الأعراض، حتى نتمكن من فهم المدمن وما يدور في عقله وما ينتابه من مشاعر، كما ننصح بمعرفة كل ما يخص حبوب الكبتاجون وإدمانه.
  2. الاهتمام بالبيئة المُحيطة بالمدمن المصاب بالهلوسة؛ حيث أن وجود المدمن المهلوس في مكان به الأصوات المُزعجة أو وجوده في غرفة ذات إضاءة خافتة يتسبب في تدهور حالته؛ لذلك يتم التزام الهدوء والجلوس في مكان به إضاءة جيدة.
  3. مُحاولة تهدئة المدمن المصاب بالهلوسة والتعامل معه برفق وعدم استخدام لغة العنف والغضب معه، كما يجب على الأشخاص المقربين منه أن يعلموا على تقديم الدعم الكافي وتلبية حاجاته العاطفية.
  4. يُمكن استخدام العديد من الوسائل لإلهاء المدمن المصاب بالهلوسة ومحاولة احتوائه وإشعاره بالأمان، ويُساعد ذلك في تقليل الأعراض النفسية المصاحبة للهلاوس مثل الشعور الدائم بالاكتئاب والعزلة.
  5. مُحاولة تثبيت روتين يومي صحي وملائم للمدمن المصاب بالهلوسة وتسجيل الأوقات التي يصاب فيها بنوبات الهلاوس و إخبار الطبيب المعالج بها أولًا بأول للمساعدة في السيطرة عليها واحتواء الموقف.

ولمعرفة المزيد عن كيفية التعامل مع مدمن الكبتاجون 

تنويه هام:- يجب معرفة أن هذه الطرق لا تغني عن الاستشارة الطبية وزيارة الطبيب النفسي المتخصص؛ حيث أنه في أغلب الحالات يُمكن أن تتسبب الهلاوس التي يصاب بها مدمن الكبتاجون في أذية نفسه أو مَنْ حوله، ونحن في مركز الهضبة نتلقى جميع استفساراتكم عن طريق التواصل معنا على رقم الواتس اب:01154333341 الخلاصة:- تعرفنا في هذا المقال عن كل ما يخص حبوب الكبتاجون والهلوسة، كما تعرفنا على هلوسة الكبتاجون وأنواعها وأعراضها والطرق المختلفة لعلاج هلوسة الكبتاجون، كما تناولنا بعض الطرق للتعامل الصحيح مع المدمن مهلوس حبوب الكبتاجون، نتمنى أن يكون المقال وافيًا لكافة المعلومات ويكون مرجعًا لكم

الكاتبة: أ. منار.