إذا كُنتي تسألين زوجي مدمن حبوب ليريكا ماذا أفعل معه؟، أو كنتي تسألين كيف اتعامل مع زوجي مدمن حبوب ليريكا؟ فقد أتيتِ للمكان الصحيح للإجابة عن تساؤلك..
ففي هذا المقال سنُجيب عن كافة الأسئلة التي قد تدور بذهنك قدر المُستطاع، حيث ستتعرفين على العقار، و أضرار حبوب ليريكا الواقعة على المتعاطي، ستدركين أسباب إدمان ليريكا، وعليه ستفهمين أسباب أعراض الإدمان الظاهرة على الزوج، وبواسطة تلك المعرفة ستتمكنين من تطبيق كيفية التعامل مع مدمن ليريكا التي سنذكرها، بشكل يسمح لك بإقناعه بالعلاج. 

زوجي مدمن حبوب ليريكا فما هي أضرار ليريكا؟

إذا كان زوجك مدمن حبوب ليريكا، فقد يُعانى من الأضرار الآتية:

  1. زغللة بالرؤية أو الرؤية المزدوجة.
  2. مشاكل في المشي.
  3. الدوخة، والإجهاد.
  4. الصداع.
  5. زيادة الوزن.
  6. حدوث رعشة بالأطراف.
  7. انتفاخ الجسم.
  8. التهابات بالفم.
  9. مشاكل بالذاكرة.
  10. الشعور بالتوهان، وصعوبة تنظيم الأفكار.
  11. التهتهة، وصعوبة الحديث.
  12. التهاب الجيوب الأنفية.
  13. آلام بالعضلات.
  14. ضيق التنفس.
  15. الإمساك.
  16. جفاف الحلق.
  17. الاكتئاب، والأفكار الانتحارية.

وادمان ليريكا قد يُسبب جرعة زائدة منه، وقد تكون تلك الجرعة مميتة ما لم يتم التصرف سريعاً ومن أعراضها الآتي:

  1. حدوث رعشة، والتعرق الغزير.
  2. التوهان، وعدم الوعي بما يحيط به.
  3. الشعور بالدوخة الشديدة وعدم الاتزان.
  4. صعوبة بالتنفس فجأة.
  5. فقدان الوعي.
  6. التغيرات المزاجية الشديدة، والعدوانية.
  7. اضطراب ضربات القلب، وضغط الدم.

المزيد حول : اشهر6 اضرار ليريكا علي الجسم (الكبد + القلب+البصر)

في حالة ظهور تلك الأعراض يمكن التواصل مباشرة مع رقم واتس آب الهضبة 01154333341 وسيتم توجيهك بشكل صحيح من أجل الإسعاف السريع ثم التوجه للطوارئ..

و سنتعرف تالياً على أسباب ادمان ليريكا، فذلك سيُساعدك في التعامل مع زوجك مدمن ليريكا بشكل أفضل.

أسباب ادمان حبوب ليريكا

قد تتسائلين أيضاً  لماذا زوجي مدمن حبوب ليريكا؟، والحقيقة أن نسبة كبيرة من المدمنين على ليريكا قد وقعوا في شرك الاعتماد الجسدي عليه بسبب الانحراف عن أوامر الطبيب، إذ كانوا يستخدمونه في البداية تحت الإشراف الطبي لأغراض علاجية معظمها مرتبطة بالألم العصبي، وحول ذلك الأمر، يسرد أحدهم تجربته مع ليريكا كالآتي:

يقول أنها تُشعره بالسُكر، وأنه مُسترخي تماماً، فحبوب ليريكا كانت موصوفة له من قٍبل الطبيب لمرضه ولم يُدرك أنه أدمن حبوب ليريكا حتى لاحظ الآتى على نفسه:

  1. أنه يستمر بتعاطى ليريكا حتى إذا كانت أضرارها ظهرت عليه وتُعيقه عن ممارسة حياته اليومية.
  2. قد بدأ فى زيادة الجرعة الموصوفة له ليشعر بالنشوة التى يريدها.
  3. حتى بعد تحسن المرض الذي يُعانى منه، لم يتوقف عن تعاطي ليريكا.
  4. لا يستطيع التوقف عن تعاطى ليريكا حتى إذا حاول.

وإساءة الاستخدام لا تتوقف على ذلك السبب فقط، فهناك أسباب أُخرى تؤدي إلى زيادة قابلية الشخص على تعاطي وإدمان ليريكا منها:

  1. الضغوط الحياتية والمشاكل الشخصية التي قد تضغط على الإنسان.
  2. عوامل وراثية مثل تاريخ عائلي بالإدمان.
  3. أصدقاء السوء الذين يعرضون على غيرهم تجربة ليريكا كدواء مُنشط.
  4. كما يستخدم البعض حبوب ليريكا لتُساعدهم على النوم لكن هل حبوب ليريكا منومة حقاً؟. هذا ما سنناقشه فى الفقرة التالية.

هل حبوب ليريكا منومة؟

قد يكون زوجك مدمن حبوب ليريكا بسبب ما يُعانيه من أرق لكن الواقع أن التجارب التي أُجريت على ليريكا أظهرت أنها قد تُسبب النعاس بنسبة 23%  فقط من بين مستخدميها، بالتالي هي  ليست حبوب منومة، لكنها قد تُسبب النعاس والدوخة لبعض مستخدميها في الدواعي الطبية، ومن أهم دواعي استخدام ليريكا الطبية الآتى:

  1. الألم العصبي الناتج عن مرض السكري.
  2. إصابات العمود الفقري وآلامها.
  3. الألم العصبي بسبب الحزام الناري.
  4. متلازمة الألم الليفي العضلي fibromyalgia.
  5. متلازمة القدم غير الساكنة Restless Leg Syndrome.
  6. نوبات الصرع.
  7. مرض القلق النفسي العام generalized anxiety disorder.

أسباب ادمان ليريكا متعددة ولكن في الأخير الإدمان يحدث، وإدمان ليريكا يغير من شخصية المدمن بشكل جذري بسبب تغيير وتشوه كيمياء المخ، والإصابة ببعض الاضطرابات النفسية، التي تتحول إلى أمراض نفسية إذا تم التوغل في التعاطي، وأكثر ما تعاني منه زوجات مدمني ليريكا، ارتباط العقار بالشك والعدوانية، وهذا الموضوع سيتم تناوله في الفقرة التالية.

ليريكا والشك والعدوانية

الدراسات أثبتت أن 1 من كل 500 شخص يتعاطى حبوب ليريكا سيُعانى من الأفكار الانتحارية والشكوك والخيالات، وقد يُشكلون خطراً لأنفسهم ومن حولهم..

ليريكا والشك والعدوانية

فقد تساءلت زوجة قائلة: زوجي مدمن حبوب ليريكا ويتصرف أحياناً بعدوانية لا نظير لها؟ وهنا يجب أن نؤكد إذا كان زوجك يُظهر أيا من الأفعال الآتية:

  1. ظهور اكتئاب أو قلق أو توتر جديد لم يكن عنده من قبل.
  2. تصرف عدواني أو عنيف بلا مبرر أو زائد عن حده.
  3. تصرفات جنونية مثل زيادة الحديث أو الحركة أو زيادة مستوى النشاط بشكل غير معتاد.
  4. نوبات هلع.
  5. أرق شديد.
  6. تصرفات اندفاعية دون تفكير.
  7. الحديث عن الانتحار أو التفكير به.
  8. محاولات فعلية للانتحار.

يجب عليكِ التواصل بسرعة مع متخصصي مركز الهضبة على رقم الواتس آب 01154333341 حتى يقومون بشرح كيفية التعامل مع المدمن لإقناعه بالعلاج..

وفيما يلي سنبين أهم الخطوات اللي تساعد في إقناع المدمن بالعلاج قبل التوجه إلى المركز المتخصص.

كيف اتعامل مع زوجي مدمن حبوب ليريكا؟

لابد أنك تقولين بداخلك: زوجي مدمن حبوب ليريكا فكيف أستطيع مساعدته؟، وإليكِ الطرق التالية للتعامل الأفضل مع زوجك و إقناعه بالعلاج:

كيف اتعامل مع زوجي مدمن حبوب ليريكا

حاولي أولاً تفهم كيف يؤثر الإدمان على زوجك:

من السهل أن تغضبي وتستائي من زوجك المدمن خاصةً إذا كان مهملاً فى واجباته الأُسرية والوظيفية، ولذلك من المهم أن تعرفي كيف يشوّه الإدمان كيمياء المخ التي تتحكم في الذاكرة واتخاذ القرارات ومواجهة المشاكل..

فيجب قبل أن تقولي زوجي مدمن حبوب ليريكا ولا أستطيع التعامل معه، أن تعرفي أن زوجك بالرغم من امتلاكه الإرادة للإقلاع عن الإدمان لكن جسده وعقله يُصعّبان ذلك عليه كثيراً.

ضعي حدوداً صارمة

كشريكة مخلصة فى علاقتك مع زوجك، قد تخلقين له الأعذار لتبرير أفعاله بسبب الإدمان، لكن على الرغم من قولنا أن تتفهمي أن سلوكه الإدماني قد يضطره إلى أفعال خارجة عن إرادته، يجب عليكِ أيضاً أن تضعي حدوداً وقواعد مثل ألا يتعاطى فى المنزل وألا يجلب أصدقائه لفعل ذلك في البيت، ففعلك لذلك سيدفعه فى الطريق نحو بدء رحلة العلاج للتخلص من ادمان ليريكا.

شجعيه على بدء رحلة العلاج

 يجب البدء الآن في تشجيع المدمن على العلاج، من خلال مناقشات مستمرة حول خطورة الإدمان عليه وعلى حياته الاجتماعية والمهنية والأسرة، أكدي له باستمرار أنك بجانبه، ودعمك له سيكون متواصلاً طالما اختار طريق العلاج، أظهري له تقديرك لشخصيته الحقيقية، وعددي له مميزاته، وبيّني له أنه الآن تحت سيطرة المخدر، وإنه يُمكن التخلص من الإدمان بسهولة عن طريق الخضوع للعلاج المهني المتخصص، وبالتأكيد لن يخضع لكِ من أول مرة لكن عليكِ ألا تيأسي وتستمري في تشجيعه للعلاج من إدمانه..

طوري خطط للتأقلم مع حياتك عندما يبدأ رحلة العلاج

تم الرد على سؤالك “ زوجي مدمن حبوب ليريكا ماذا أفعل معه؟”، وتوضيح كيفية الإقناع بالعلاج، وفي حالة مواجهة صعوبات في التعامل مع الحالة، أو وجود وضعيات معقدة يمكنك التواصل معنا وشرح كافة التفاصيل، حينها ستجدِ الإرشادات التي تناسب وضعك ووضع المدمن تماماً.
ومن جهة أخرى إذا اقتنع المدمن بالعلاج يجب عليكِ وضع خطط للتأقلم مع تلك المرحلة التي قد تجدين نفسك فيها تحملين مسئولية البيت وأسرتك بمفردك، لا تدعي أي شيء للصدفة.
عندئذ لا تترددي في طلب المساعدة من أفراد العائلة، وأن تتحدثي مع الطبيب المُختص بحالة زوجك لتعرفي الطريقة الأمثل لقيادة أسرتك نحو بر الأمان حتى يتعافى زوجك.. “قد يهمك الاطلاع على برنامج تعافي أسرة المدمن وأيضاً علاج الإدمان في مستشفى الهضبة”.

ملحوظة هامة

يجب أن تعرفي أن مدمن ليريكا سيُعانى من أعراض انسحابية في بداية العلاج ليست بالهينة، عليك حينها الوقوف بجانبه واتباع تعليمات الطبيب بدقة حتى تمر تلك المرحلة..

وتتمثل الأعراض الانسحابية كالتالى:

  1. الصداع.
  2. القلق، والتوتر.
  3. الأرق.
  4. العدوانية.
  5. زيادة مُعدل ضربات القلب.
  6. الغثيان.
  7. الإسهال.
  8. التعرق الشديد.
  9. الكوابيس.

قومي باختيار البرنامج العلاجي الذي يناسب الحالة.. “برامج علاج إدمان ليريكا”

في مركز الهضبة يتم علاج ادمان ليريكا بعد فحص المدمن بعناية، وأخذ تفاصيل إدمانه وتاريخه المرضي حتي يتمكن الأطباء المتخصصون من وضع خطة علاجية بما يتناسب مع حالته لتحقيق الشفاء التام فى أقصر مدة زمنية، وإليك برامج العلاج المتاحة في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

برنامج العلاج الداخلى

يتضمن إقامة المدمن فى مركز الهضبة مدة العلاج حيث حياتهم اليومية منظمة حسب جدول يتضمن جلساتهم الفردية والجماعية، وتطبيق كافة التقنيات العلاجية الخاصة بالعلاج النفسي والتأهيل السلوكي.
ووقت مخصص للوجبات بمواعيد مُحددة، ووقت شخصي لفعل ما يُريدونه كما يجب على المدمن الالتزام بهذا البرنامج الذي يتضمن دوراً للعائلة أيضاً..
ويتميز برنامج العلاج الداخلي بمراقبة المدمن 24 ساعة في الأسبوع لحمايته من الأعراض الانسحابية الخطيرة، وايضاً لمنع حدوث الانتكاس والعودة لادمان ليريكا.

برنامج العلاج الخارجي

لا يحتاج المدمن في هذا البرنامج الإقامة فى مركز الهضبة لكن يجب أن يحضر جلسات يتم تحديدها مع الطبيب المختص لمناقشة المشاكل الشخصية التي يواجهها المدمن أثناء الإقلاع عن إدمانه، كما يتم تعليم المدمن المهارات الحياتية اللازمة لمواجهة الحياة، ولمنع حدوث الانتكاس حيث يحضر المدمن تلك الجلسات 3 مرات أسبوعياً لمدة 8 أسابيع أو أكثر حسب رأى الطبيب المُعالج..
ويُعطى برنامج العلاج الخارجي مرونة أن يمارس المدمن وظيفته، وحياته اليومية بشكل طبيعي مع عائلته.

كما قد يتضمن برنامج العلاج الداخلى أو الخارجي أساليب العلاج الآتية:

  1. محاضرات للتوعية عن أسباب الإدمان.
  2. برنامج الـ12 خطوة.
  3. العلاج السلوكي المعرفي.
  4. ممارسة الرياضة بانتظام.
  5. تعليم المهارات الحياتية.
  6. تعليم كيفية منع حدوث الانتكاس.
  7. العلاج النفسي العائلي لإجابة سؤالك كيف أتعامل مع زوجي مدمن حبوب ليريكا أثناء العلاج وبعده؟
  8. وضع نظام غذائى مُتزن لاستعادة الصحة البدنية.

فإذا كان زوجك مدمن حبوب ليريكا، فلا تترددي في التواصل معنا على رقم الواتس آب 01154333341 الخاص بمركز الهضبة لمعرفة كل ما تريدينه.

الخلاصة

إطلاق صرخة زوجي مدمن حبوب ليريكا ماذا أفعل؟، لا تأتي من فراغ، فمعظم زوجات المدمنين يعانين الأمرين، فأضرار إدمان ليريكا لا تنعكس على المدمن وحسب، بل تقع أضرار الإدمان على الأسرة بأكملها، ولإنقاذ المدمن وحياته الأسرية، يجب أن تتعلم الزوجة التعامل الصحيح مع المتعاطي وإقناعه بالعلاج، خاصة إذا تحدثنا عن ليريكا والشك، ليريكا والعدوانية، ليريكا والنوم، فكُلها من علامات إدمان ليريكا، تلك الأعراض التي تقف سداً منيعاً أمام استمرار استقرار الأسرة، وفي هذا المقال وضحنا كيفية التعامل مع مدمن ليريكا والوصول إلى بداية الطريق الصحيح.. طريق العلاج والتخلص نهائياً من الإدمان.

 

ا.بسنت