زوجي مدمن شبو…وأعجز عن اتخاذ القرار الصائب تجاهه، هل اتخلى عنه بعدما تسبب في انهيار حياتنا الزوجية أم أعطية الفرصة مرة أخرى وأقف بجانبه وأقدم إليه المُساعدة وأخذ بيده إلى طريق التعافي من أجل أولادنا؟؟… هكذا تُعاني العديد من السيدات اللاتي يجدن أزواجهن مُنخرطين في طريق الإدمان، ويدمرون حياتهم وحياة زوجاتهم وأولادهم… نعم تلك الزوجات يكن في موقف لا يُحسدن عليه.  لذا خلال هذا المقال سوف نروي تفاصيل قصة إحداهن وُمعاناتها مع إدمان زوجها وكيف انتهي أمر إدمان زوجها.. هل كانت نهاية قصته إيجابية أم مأسوية؟؟ هذا ما سوف نتعرف عليه خلال الفقرات القادمة، فتابعونا.

تفاصيل قصة “زوجي مدمن شبو 

تقول (و. ع) ٣٨ عامًا… تزوجت مُنذ عشرة سنوات وانجبنا طفلين، كانت حياتنا مُستقرة إلى حد ما في أولى سنوات الزواج، وكان زوجي يمتلك وظيفة مرموقة في إحدى الشركات الكُبرى، وكان يُفضل قضاء مُعظم أوقات الفراغ والإجازات في المنزل، وقليلًا ما يخرج من المنزل رغبةً في قضاء وقت فراغه مع أحد أصدقائه، وكنت أعلم جيدًا أنه إذا خرج كان من أجل قضاء أمر هام ليس بغرض اللهو والمرح، لذا كُنت دائما اثق به وبأخلاقه، ولا أتخيل أن يومًا ما ستتدهور حياتنا ويصبح زوجي مدمن شبو.

بدأت سلوكيات زوجي تتغير كثيرًا عن المُعتاد بشكل ملحوظ، خصيصًا بعدما تعرف على زميل عمل جديد في الفترة الأخيرة، وسريعًا ما تطورت العلاقة بينهما وأصبح ملازم له مُعظم الوقت ولكن لم أكن أعلم أن هذا الشخص سيء الخُلق ومُدمن للمواد المُخدرة، وسوف يكون السبب في أن يصبح زوجي مدمن شبو. 

والآن سوف أروي لكم كيف كان مدى التغير في سلوكيات زوجي خلال فترة إدمانه مخدر الشابو، وكيف أثرت على المسار الطبيعي لحياتنا الزوجية. 

أبرز سلوكيات الزوج المُدمن لمادة الآيس

علامات مهمة عن أبرز سلوكيات الزوج المدمن لمادة الآيس مكتوبة بالتفصيل

أبرز سلوكيات الزوج مدمن الشبو

التغيير في السلوك والعاطفة من أولى أعراض إدمان الشابو التي يُسهل ملاحظتها على المُدمن، فالوقت الذي يظهر فيه آثار المُخدر المُغرية من استرخاء وزيادة النشوة والسعادة لديه، ليس بالكبير كما يعتقد العديد، وفيما يلى أبرز السلوكيات التي تمت ملاحظتها بالفعل على زوجي أثناء تعاطيه مادة الشابو:

  1. العزلة والهروب من حضور المُناسبات والتجمعات العائلية، فأصبح زوجي يُفضل البقاء داخل الغرفة بمُفرده ليلًا ونهارًا، وترتب على ذلك تعود الأولاد على عدم مُشاركة والدهم وجبات الطعام المُختلفة، وأصبح لا يعرف أي شئ تخص المنزل أو الأولاد. 
  2. اضطراب في النوم، غالبًا كان يقضي مُعظم أوقات النهار في النوم، وطوال الليل كان مُستيقظًا، لذا كان الاختلاف في أوقات النوم يُساعده على تعاطي مُخدر الشبو دون علم أحد في المنزل. 
  3. التغير في طريقة التعامل والتحدث مع الآخرين، فدائما كان يشعر بالتوتر والقلق وعدم الاستقرار النفسي. 
  4. كثرة الكذب ،فأصبح زوجي ينكر فعل أشياء هو من يقوم بفعلها، ويُبرر تصرفاته وأفعاله وكثرة خروجه بالكذب وعدم قول الحق. 
  5. الانقطاع عن العمل وممارسة الأنشطة، حيث أثناء ما كان زوجي مدمن مخدر الآيس، كان غير مُنتظم في الذهاب إلى العمل وكثيرًا ما كان يتسبب في حدوث مشاكل في العمل، حتى اشتد غضب المدير وقام بفصله بشكل نهائي، وأصبح عاطلًا لا يعمل، مما أثر على توفير المال والتقصير في الاحتياجات اليومية للمنزل والأولاد. 
  6. التعصب والإثارة أثناء تواجده في المنزل واستخدام أسلوب العنف والضرب والإهانة معي أنا والأولاد ، مما أسفر عن ذلك تولّد لدي شعور الكره والنفور تجاهه. 
  7.  اختفاء بعض أغراض المنزل بغرض السرقة وبيعها والحصول على المال، ولم أستطع تفسير ذلك السلوك، الا بعد ما علمت بأن زوجي مدمن شبو وكان بحاجة إلى الأموال للحصول على مخدر الكريستال ميث.

وهكذا كانت مُعاناتي مع سلوكيات زوجي المدمن للكريستال مخدر، ولم تقتصر المُعاناة على السلوكيات والعاطفه فقط، ولكن أثر تعاطي هذا المُخدر على الحالة الصحية والجسدية له، وهذا ما سوف نتطرق إليه خلال فقرتنا القادمة. 

تعرف على الأضرار والآثار الجسدية للزوج المدمن للشابو

تُواصل (و. ع) التحدث عن قصتها بعنوان “زوجي مدمن شبو” قائلة: كانت حالة زوجي الصحية تتدهور من اليوم للتالي بشكل ملحوظ ، فأضرار إدمان الشبو كابوس من الألم والاضطراب، وفيما يلى أهم الأعراض التي كان يُعاني منها نتيجة تعاطي الآيس المُخدر:

  1. فقدان الوزن، فدائما كان زوجي ينفر ويرفض تناول الطعام والوجبات وأثر ذلك على حميته الغذائية وفقد وزنه في وقت قصير جدًا، مما نتج عنه شعوره الدائم بالدوار وفقدان الاتزان. 
  2. تأثير الكريستال ميث على الجلد قوي جداُ، ويتجسد في ظهور بقع وقروح في أكثر من مكان بجسده، 
  3. تدهور في الوظائف التي تقوم بها الكُلى، فدائما كان يُعاني من آلام شديدة في الجانب الأيمن من البطن، بجانب صعوبة في التبول والتعرق الشديد. 
  4. التعرض المُستمر للالتهابات الناتجة عن العدوى البكتيرية. 
  5. ضعف شديد في الذاكرة، نتج عنه سوء تذكره للأمور والأحداث الهامة التي تدور في الحياة اليومية. 
  6. أما عن أضرار إدمان الكريستال ميث العقلية و النفسية فحدث ولا حرج، فكثيراً ما كانت تظهر عليه أعراض الهلوسة، حيث كان يتحدث عن أشياء خيالية وأحداث لم تحدث في الواقع. 
  7. الترجيع والشعور بالغثيان بكثرة، وآلام في البطن ناتجة عن الاضطراب في وظيفة الجهاز الهضمي. 

الأضرار والأعراض السابقة لم تكن دليل واضح أمامي يُلفت انتباهي ل تعاطي زوجي لمخدر الشابو فكان اعتقادي أنها أعراض مرضية قد تكون ناتجة عن سوء حالته النفسية بعد فصله من العمل، بالإضافة إلى استبعادي التام وعدم تخيلى بأن يصبح زوجي مدمن شبو أو أي مُخدر آخر، إلى أن بدأت مُضاعفات إدمان الشابو والأعراض الأكثر وضوحًا في الظهور التي من خلالها بدأ ينتابني الشك حول أمر زوجي، ومنها الأعراض التالية:

  1. آثار مخدر الكريستال ميث على الأسنان جلّية حيث تحولت أسنان زوجي إلى اللون الأصفر القاتم، أضحى لونها مُلفت للأنظار بشكل كبير، هذا بالإضافة إلى انبعاث رائحة كريهة من فمه أثناء التحدث معه عن قُرب، ومع مرور الوقت بدأت أسنانه في التفتت والتآكل. (فم الميث كما يُطلق عليه هو ما مكنني من تحديد نوع المخدر الذي يتعاطاه زوجي فيما بعد).
  2. دائماً يحتاج إلى شُرب الماء نتيجة شعوره بجفاف الفم المُستمر. 
  3. كان بشكل دائم يُعاني من سيلان الأنف وأحينًا ينزف دمًا من أنفه. 
  4. دائم الشكوى من آلام شديدة في الجيوب الأنفية.
  5. ظهور لون الأوردة بلون قاتم، فهي تُسمى بخطوط المسار نتيجة حقن مخدر الشابو في الأوردة، وهي أحدى ظرق تعاطي الكريستال ميث، حيث كل طريقة تتسبب في مخاطر عديدة وتهدد المتعاطي بالإصابة بالأمراض المُزمنة.

وخلال ظهور تلك الأعراض على زوجي، كنت أشعر بالخوف والقلق الشديد. 

لكن هل القلق والخوف لدى (و. ع) دفعها للبحث عن السبب وراء ظهور تلك الأعراض؟؟ أم لم تعر المزيد من الاهتمام للبحث عن أمر زوجها؟… هذا ما سوف نتعرف عليه خلال السطور القادمة، فتابعونا.

موضوع قد يهمك: اضرار الكريستال ميث: 7 علامات قلبية قد تصل بك إلى الموت

كيف تم اكتشاف أمر إدمان الزوج لمُخدر الآيس؟ 

يد شخص وحولها أدوات تعاطي سرنجة وكيس به بودرة بيضاء وهذه التعاطي تُساعد على كيف يتم اكتشاف ادمان الزوج

كيف يتم اكتشاف ادمان الزوج وكيفية علاجه

بدأت في البحث عبر الإنترنت عن دلالات ظهور تلك الأعراض، وعلمت أنها أعراض تعاطي مخدر الكريستال ميث، الذي يحمل عدة مُسميات مُتداولة بين المُدمنين، فبدأت بالبحث وراء زوجي في المنزل ووجدت أدوات تعاطي الكريستال ميث وهي الحقن والإبر المُحملة بآثار الدمام عليها، والقطن والولاعات، والشفرات، والبودرة البيضاء مسحوق الكريستال والأقراص،  وبعد ما أن اكتشفت تعاطي زوجي لمخدر الآيس كان يدور في ذهني الجرائم التي سمعتها عن قريب بسبب تعاطي المخدرات فكنت أُفكر ما هي العلاقة بينهما.

يُمكنك التعرف على المزيد حول ادمان الكريستال ميث وأسباب أنتشاره

علاقة إدمان الكريستال ميث بالجرائم

بعد التأكد التام بأن زوجي مدمن شبو، بدأ الهلع والذعر يُصيبني، فلقد قرأت عن علاقة مخدر الشابو بالجرائم، حيث الترويع، والسرقة، والنهب والعنف، وارتكاب جرائم القتل، وكثير من الأفعال الإجرامية التي يقوم بها المُدمنين تحت تأثير مخدر الكريستال ميث ويُعرضون أنفسهم وذويهم للهلاك والموت، وزوجي مدمن شبو ويتعاطى المُخدر بعدة طرق وليس بواسطة طريقة واحدة، وبدأت المخاوف تُسيطر علي بأن زوجي سوف يقوم بقتلي أنا واولادي إذا فكرت في مواجهته أو محاولة إيقافه عن هذا الطريق، وكُنت في حيرة شديدة اتركه واذهب بعيدًا عنه، أم أقف بجانبه و أحاول منعه من تعاطيه مرة أخرى؟؟

ولكن تمهلت في التفكير جيدًا وسيطرت على مخاوفي، وافكاري الانتقامية التي كانت تدفعني لتركه وحيدًا حتى يموت زوجي من هذا المُخدر الشيطاني خصيصًا أن حالته تسوء يومًا عن يوم، انتقامًا منه عما بدر منه تجاهي انا والأولاد من عنف وضرب وإهانة وتدهور حياتنا الزوجية بدأت أبحث عن أي وسيلة أو مُساعدة من أحد يُساعدني في كيفية التعامل مع زوجي مدمن المخدرات. . 

زوجي مدمن مخدرات.. ماذا أفعل؟

بحثت عن كيفية التعامل مع الزوج المُدمن و اتبعت النصائح المُقدمة على المواقع المُختلفة، لكن لم يتعاون معي زوجي، وكان كثيرًا ينهال علي بالضرب والإهانة، وانتابني الشعور بالإحباط واليأس بعض الشيء، لكن تراجعت عن اليأس وقررت المُحاولة مرة أخرى معه، وعلمت بأن تلك التصرفات تكون خارجة عن إرادة المُدمن، ولكن هل تعتقدون أن تلك المُحاولة قد تنجح و يبدأ زوجي في التعافي، أم تفشل هي الأخرى؟؟… هذا ما سوف نتعرف عليه الآن؟ 

تفاصيل قصة شفاء زوجي من ادمان الكريستال ميث المخدر

مع مواصلة التحدث برفق ولين مع زوجي، وتقديم له العبارات المُطمئنه “أنا معك  لم اتخلَ عنك”، وأُذكره بحياتنا قبل أن يقع أثير لإدمان الكريستال ميث، وكيف كانت هادئة يسودها الحب والسلام والطمأنينة حتى يحن ويشتاق إليها، وأتحدث معه عن المخاطر والمُعاناة التي يتعرض لها الآن، والمخاطر الشديدة التي سوف يتعرض لها في الفترة القادمة إذا لم يتوقف عن تعاطي هذا المُخدر، وضياع مُستقبل الأولاد وتشتت أمرهم وشملهم، فكنت ادعمه بقوة حيث أنني قرأت أن .الدعم والتشجيع من الأسرة البداية الحقيقية لمعالجة الإدمان على المخدرات.

بدأ يتجاوب معي زوجي  و يقتنع بضرورة التوقف عن تعاطي مخدر الآيس في أسرع وقت، حينها فهمت أن الدعم والتشجيع والمساندة هي خير بداية لإقناع المدمن بعلاج إدمان المخدرات،  وحينها اتفقنا على أن يتم علاج إدمان الكريستال ميث في المنزل لعدم توفر الأموال ورغبًة في إخفاء أمر إدمانه عن المُحيطين بنا.، بالرغم من أننا كنا ندرك أن العلاج المتخصص هو الأضمن لعلاج أعراض انسحاب الكريستال ميث.

قصة علاج زوجي مدمن الشبو داخل المنزل

بالفعل بدأ في تجاهل تناول الجرعة ولكن سرعان ما بدأ يصرخ من شدة الألم الناتج عن احتياج جسمه للشابو و فقد زوجي الوعي في هذا الوقت من شدة الألم والأعراض التي كانت تلتهم جسده خلال تلك الفترة، وعلى الفور تواصلت مع أخي سريعًا و قُمت بنقله إلى أقرب مستشفى حتى يتم إنقاذه، لكن  نصحني الأطباء بضرورة نقله إلى مستشفى مُتخصص في علاج الإدمان والطب النفسي لأن حالتة شديدة الخطورة، وسوف تكون حياته مُهددة بالخطر إن لم يتم علاجه تحت إشراف طبي مُتخصص بسبب شدة وخطورة مُخدر الشبو الذي سيطر على جسده. 

وأثناء بحثي عبر الإنترنت لفت انتباهي اسم مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، ولكن لم أعلم مدى قدرته على علاج الإدمان على المخدرات خصوصاً علاج إدمان الكريستال ميث، لذا عاودت البحث عنها مرة أخرى وقرأت عن تجاربها الناجحة في علاج حالات الإدمان شديدة الخطورة، والمماثلة لحالة زوجي وتتم مرحلة العلاج في سرية تامة، بالإضافة إلى أن تكلفة العلاج أقل من المستشفيات الأخرى وتوفر كافة سُبل الراحة ووسائل الترفيه داخلها، وتترك الحرية للمُدمن في اختيار مكان إقامته سواء كان إقامة فردية في غرفة خاصة به، أو داخل غُرفة مُتعددة الأشخاص ، لذا لم أتردد لحظة عن التواصل معهم ليتم نقل زوجي إليها ليبدأ في تلقى العلاج. 

قصة علاج زوجي مدمن الشبو في مركز الهضبة

من هنا بدأت رحلة تعافي زوجي مدمن الشبو الشيطاني داخل مركز الهضبة، حيث تُقدم أفضل البروتوكولات العلاجية والتي سيتم التحدث عنها خلال الفقرة التالية…
وقد تمكنت من معرفة كافة تفاصيل علاج إدمان الشابو والأكثر مُناسبة لحالة زوجي من خلال التواصل على الواتس آب عبر رقم 01154333341، حينها بالفعل عرفت إني أتعامل مع أفضل مستشفى لعلاج إدمان المخدرات في مصر، وأصبحت متيقنة من ذلك بعد إتمام برنامج علاج إدمان الشبو، حيث النتائج الفعالة والآمنة بسرية تامة.

تعرف على البروتوكول العلاجي داخل مركز الهضبة 

تم استقبال زوجي داخل مركز الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي ليبدأ البروتوكول العلاجي للتخلص من هذا الكابوس المُدمر، وقد كان البروتوكول يسير على المنهج التالي:

المرحلة الأولى:-  الفحص والتقييم

لم يكتفِ الطاقم الطبي بأخذ المعلومات من المُدمن وأقرانه فقط، لكن يتم عمل فحص كُلي شامل لحالة المُدمن بواسطة الفحص السريري، وعمل كافة التحاليل والأشعة اللازمة التي توضح وتكشف عن الأمراض الجسدية التي يُعاني منها المُدمن، والتأكد من جميع المواد المُخدرة التي يتم تعاطيها من قِبل المُدمن، ليتم وضع البروتوكول الدوائي، حتى يستهدف الاضطرابات التي يُعاني منها المُدمن بشكل صحيح. 

المرحلة الثانية:-  سحب سموم الشابو من الجسم (العلاج الدوائي) 

تلك المرحلة تُعد أصعب المراحل التي يتعرض لها المُدمن وتحتاج إلى صبر وقوة وعزيمة، بجانب تناول العلاج الدوائي لتخطى تلك المرحلة بنجاح، حيث يبدأ الطبيب المُعالج المُتخصص بوصف الدواء الذي ينوب عن المُخدر داخل الجسم، لحين تخلص الجسم من السموم بعد التوقف عن التعاطي ، بالإضافة إلى الأدوية المُسكنه للآلام الناتجة عن الأعراض الانسحابية للكريستال ميث، وتناول المُهدئات ومضادات الاكتئاب تحت إشراف كامل من الطبيب. 

المرحلة الثالثة:- العلاج السلوكي والتأهيل النفسي لمخدر الشبو

مرحلة العلاج النفسي لمدمن الكريستال ميث من أساسيات نجاح علاج حالات الإدمان، لأن من خلالها يتم تعديل سلوك وتفكير المُدمن السلبي تجاه الإدمان، عن طريق الجلسات الفردية والجماعية المُقامة من قِبل المُتخصصين النفسيين، وتبادل الخبرات  والمشاركة في الأنشطة الجماعية المُختلفة، وهذه المرحلة تتم من خلال الأنواع المُختلفة للعلاج السلوكي، لأن كل نوع يستهدف علاج وحل مشكلة من المشاكل التي يواجهها المُدمن. 

المرحلة الرابعة:- المتابعة بعد التعافي 

على الرغم من قضاء زوجي فترة كبيرة داخل المستشفى من أجل التعافي من إدمان الآيس، إلا أنها لم تقطع حبل التواصل بيننا وبينها، فقد استمرت على التواصل مع زوجي لتُساعدة في تخطي العواقب التي سوف تواجهنا في الحياة اليومية، وتدلنا على كيفية التعامل معه عندما يتعرض للأماكن والأدوات والأشياء التي تُغرى تناول المُخدر مره أخرى، لتجنب حدوث الانتكاسة. 

هذا بالاضافة الى مساعدتها في البحث عن وظيفة مرموقة مرة أخرى، ليواصل زوجي مسيرته في الحياة مرة أخرى على الطريق الصحيح. 

وبالفعل عادت إلينا الحياة في مسارها الطبيعي، وساد الود والحب والأمان بيننا مرة أخرى بعدما كان زوجى مدمن الآيس، وانتهت فترة العلاج بعد قضاء ما يقرب من عام كامل، شامل فترة العلاج الداخلية والمُتابعة في المنزل بعد الخروج من المستشفى. 

لمعرفة المزيد حول التخلص من ادمان الكريستال ميث في 4 مراحل

الخلاصة:- يامن تقولين أن زوجي مدمن شبو أعلمي جيدًا أن التصرف في تلك الأمور مع الزوج لا يحتاج إلي العنف والتعصب والشدة، ولكن المُدمن يحتاج إلى الاحتواء من المحيطين به، وأنت في مُقدمتهم، ودعمك له يؤثر بشكل كبير في تقدم العلاج والتخلص من الإدمان و َالتعافي التام منه، ولا يتجه إلى التعنت والتعصب لمواصلة السير في هذا الطريق، وأمر الانفصال عن الزوج لسبب الإدمان لا تنظرين إليه إلا في عدة نقاط، أولهما في حالة استمرار الضرب والإهانة والتهديد بالقتل، السماح بدخول المُدمنين معه داخل المنزل أثناء تواجدك معهم، فلا تترددي عزيزتي القارئة في الوقوف بجانب زوجك، أو اخيك أو من تحبين، والتواصل مع مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان لتكون لكِ يد العون والمُساعدة وتقف بجانبكم وصولًا بزوجك لبر السلامة

الكاتبة: د. سحر يوسف.