زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون فماذا افعل؟، هكذا بدأت زوجة حديثها بعدما اكتشفت إدمان زوجها للكبتاجون مُستنكرة تعاطيه وتتساءل في حيرة من أمرها عن كيفية التعامل معه وإقناعه بضرورة العلاج من هذا الإدمان الذي قلب حياتهم رأساً على عقب، والذي أثر بالسلب على دخلهم المادي، ليس هذا فحسب بل أيضا اثر على علاقاتهم الاجتماعية، وهنا يأتي دور الزوجة في أن تواجه زوجها بإدمانه لكن دون تعنيف مع إشعاره بالطمأنينة وأن تدعمه وتسانده حتى يتقبل فكرة العلاج، والحاقه بمركز لعلاج الإدمان إذا وجدت مُعارضة منه للعلاج حتى يشفى تماماً، ونحن في هذا المقال سنوضح لهذه الزوجة كيفية التعامل مع زوجها المدمن، بالإضافة إلى بيان أضرار حبوب الكبتاجون ./p>

ما هو تأثير تعاطي الكبتاجون على الحياة الزوجية؟ 

حيث في بداية ادمان الكبتاجون يكون هناك زيادة في القدرة الجنسية ولكن مع مرور الوقت يحدث الآتي:

  1. من اضرار حبوب الكبتاجون وجود مشاكل وضعف في الانتصاب.
  2. عدم القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة، وفقدان الرغبة الجنسية.
  3.  البرود الجنسي، افكار جنسية لا أخلاقية.

وعند وصول الزوج لقمة الإدمان يخسر أشياء كثيرة منها فقدان التواصل مع الزوجة وحدوث الخلافات بينهما وتصبح الحياة الزوجية شبه مُستحيلة لدرجة الطلاق إذا لم يتم العلاج، هذا بالإضافة إلى المشاكل المادية حيث ينفق المدمن الكثير من الأموال على شراء المخدر، ليس هذا فحسب بل يتطور الأمر إلى فقدان العمل، وهذا ما يسببه المخدر في صاحبه حيث يصعب حل المشاكل العادية والبسيطة بسبب المبالغ الطائلة التي تصرف على المخدر.

 إن الخطوة الأولى لإيقاف خطورة أضرارحبوب الكبتاجون يجب أولاً معرفة صفات مدمن الكبتاجون، والسر القابع وراء تغير شخصية زوجك بعد الإدمان، ثم تعلم كيفية التعامل مع مدمن الكبتاجون بطريقة صحيحة لإقناعه بالعلاج من جهة، ومن جهة أخرى تجنب عدم زيادة سيطرة الإدمان عليه.. ربما يكون إنقاذ زوجك وأسرتك من خلال إدراك ما يلي من سطور….

أهم العلامات مكتوبة عن تصرفات مدمن الكبتاجون

تصرفات مدمن الكبتاجون الأكثر شيوعاً

تصرفات مدمن الكبتاجون

دائما ما تشتكي زوجة مدمن الكبتاجون من تصرفاته والتي تظهر جلية في المشاكل الحياتية والأسرية، و أول خطوة هي معرفة صفات متعاطي الكبتاجون، لأنها تجيب عن تساؤلات كثيرة في راسك كزوجة تقول زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون.. لأن معرفة الصفات وأسباب ظهورها على المدمن ستجعلك تتعاملي معاه صح وتتجنبِ الكثير من الأضرار والمضاعفات مُستقبلاً ولعل أبرز هذه التصرفات والصفات ما يلي:

أولاً:- تصرفات مدمن الكبتاجون السلوكية

تظهر على مدمن الكبتاجون بعض التصرفات السلوكية كما يلي:-

  1. الرغبة في الخروج دائما وعدم المكوث في المنزل. 
  2. تراكم الديون وعدم الوفاء بمتطلبات المنزل.
  3. شتم وسب الزوجة والعدوانية والعصبية في التعامل.
  4. عدم الاهتمام بكل ما يتعلق بالاولاد سواء الدراسة أو الصحة أو أي من شئونهم.
  5. الابتعاد عن أي تجمع عائلي والانفصال عن الأسرة.
  6. الشكوى المُستمرة من العمل وعدم الاستمرار فيه وتركه.
  7. وجود علامات التعاطي وتظهر في صورة تورم الأنف أو ندبات على الذراعين .
  8. حك الأسنان لدرجة أن يسمع لها صرير، تحريك اللسان لمسح الأسنان والفم.
  9. الثرثرة لفترات طويلة دون توقف.
  10. حك الأنف باستمرار بسبب جفاف الأغشية المُخاطية.

ثانياً:- صفات مدمن الكبتاجون الجسدية

من أهم الصفات التي تظهر على مدمن الكبتاجون ما يلي:- 

  1. ضعف القوة البدنية والجنسية.
  2. اضطرابات الجهاز الهضمي ( إمساك أو إسهال).
  3. جفاف الفم المصحوب بدوخة وصداع شديد.
  4. التعرق الغزير مع ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.
  5. انبعاث رائحة فم كريهة .
  6. شحوب الوجه وظهور الهالات السوداء حول العينين.
  7. ضعف الشهية مع وجود الغثيان والقيء المُستمر.
  8. رعشة في اليدين، تشنج في العضلات.
  9. اتساع حدقة العين.

ثالثاً:- صفات مدمن الكبتاجون النفسية

تظهر على المدمن بعد الصفات النفسية ومنها ما يلي:- 

  1. التقلبات المزاجية والتي تتباين ما بين المرح والاكتئاب، أو بين الثقة بالنفس ونقيضها.
  2. هلاوس سمعية وبصرية.
  3. زيادة اليقظة والانتقام.
  4. الأرق بسبب زيادة إفراز الادرينالين.
  5. العدوانية والعنف والشعور بالاضطهاد مع من حوله.
  6. الشك والريبة في جميع من حوله.

واخيرا يجب معرفة منشأ هذه الصفات  كي نستطيع التحلي بالهدوء والحكمة في التعامل مع مريض إدمان الكبتاجون، ونتعرف في الفقرة القادمة على الأسباب التي دفعت المدمن للتغير من شخصيته تابعونا.

اسباب تغير شخصية مدمن الكبتاجون

عندما تتساءل زوجة وتقول زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون، فإنها تريد أن تعرف مدى تأثير الكبتاجون عليه، والإجابة أنه يؤثر على المخ حيث يُزيد من نشاطه وضمور في خلاياه، ويدمر الأوعية الدموية للمخ مع حدوث سكتات دماغية.

أما إذا تطرقنا للأعصاب فنجد أنه يشوّه نسب كلا من الدوبامين والأدرينالين المسؤولين عن مراكز الشعور والنشاط ويُحفز من نشاط الجهاز العصبي.

مما سبق نستطيع القول أن الكبتاجون يحدث هلاوس ويذهب بالعقل لأنه خلاصة مواد مخدرة تحتوي على الأمفيتامينات المُتحكمة في العقل وتدخل متعاطيها في حالة من اللاوعي الناتج عن التأثير على مراكز المخ والسلوك العام والحالة النفسية ويُعد هذا أهم سبب في تغيرشخصيته.

بعد التعرف على الصفات وسر تغير شخصية المدمن يجب أن تكون الزوجة تأكدت أنها تتعامل مع مريض يحتاج إلى معاملة خاصة جداً، فزوجك الآن يسيطر عليه الإدمان ويجب التعامل معه على هذا الأساس.

كيفية التعامل مع الزوج مدمن الكبتاجون

كثير من الزوجات يسألن زوجي ياكل حبوب الكبتاجون فماذا افعل ؟ يكون الفعل المُتوقع في تلك الوضعية هو التحلي بالهدوء والاتزان والقيام بثلاث خطوات وهي:

  1. إتقان كيفية التعامل مع المدمن.
  2. إقناع المدمن بالعلاج
  3. مساعدته في اختيار طريقة العلاج المُناسبة له.

يجب على الزوجة أن تتعامل مع الزوج المدمن باعتباره مريض يحتاج معاملة خاصة، وان تسعى جاهدة لمساعدة زوجها على  التخلص من إدمانه عن طريق اللجوء الطبي والخضوع لبرنامج علاجي ( دوائي ونفسي وتأهيلي ) لمساعدته في بدء حياة جديدة خالية من الإدمان.

وفيما يلي سرد لكيفية تعامل الزوجة مع الزوج مدمن الكبتاجون حتى تحافظ على أسرتها من التفكك والضياع .

 هناك العديد من التساؤلات حول كيفية التعامل مع الزوج مدمن الكبتاجون، والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

طريقة التعامل مع مدمن الكبتاجون

تشمل طريقة التعامل مع مدمن حبوب الكبتاجون ما يلي:-

أولاً:- التعرف على المخدر

بداية يجب أن تتعرف الزوجة على كافة المعلومات المُتعلقة بمخدر الكبتاجون وتأثيره وضرره على جسم زوجها .

ثانياً:- استخدام أسلوب المواجهة

حذاري أن تستخدمي لغة التهديد في الحديث مع زوجك بل استخدمي اسلوب المواجهة، مع إظهار الجدية والثقة في الحديث وانك على علم بإدمانه مخدر الكبتاجون.

ثالثاً:- اظهار الراحة والطمأنينة

يجب أن تظهري لزوجك انك سند وعون له وذلك بعد مواجهته بادمانه، حتى يشعر بالطمأنينة والراحة والثقة انك لن تخبري اي من العائلة والأسرة بإدمانه.

رابعاً:- تجنب العدوانية

يجب تجنب العصبية والعدوانية في التحدث مع الزوج المدمن، واي تصرف يوحي بعدم تقبل إدمانه، والقلق البادي عليك مما يثير حفيظته وغضبه، لذلك من الأهمية بمكان أن تشعري زوجك بحبك واهتمامك وخوفك على حياتكم معا.

خامساً:- عدم تجاهل المشكلة

يجب العلم أن الزوج في تلك المرحلة  علاوة على تأثير المخدر عليه يتجاهل إدمانه وهذا أمر منطقي، وهنا يتبلور دور الزوجة في تفكيرها في المشكلة ومُحاولة افهامه بأن الحياة ستتغير للأفضل حال تركه ادمان الكبتاجون. 

سادساً:- إقناعه بالعلاج

تعد طريقة إقناع الزوج بترك الكبتاجون والعلاج منه من أهم المراحل، حيث تشعره الزوجة أن ما يمر به ليس سهلا وأنه سيتجاوزه، وتذكره بأولادهم والمستقبل الذي ينتظرهم.

سابعاً:- متى تلجئي إلى طلب المساعدة الطبية

يجب أن نتفق أن مدمن الكبتاجون لن يتقبل فكرة العلاج بسهولة، لذا يجب التواصل مع مستشفى لعلاج الادمان والتحدث مع الأطباء المتخصصين لإقناعه بضرورة العلاج. والآن نأتي للعلاج داخل مركز متخصص لعلاج الإدمان لنجيب على السؤال التالي ما هو علاج مدمن الكبتاجون؟

أقرأ أيضاً كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون من خلال تجارب حقيقية

كيف اعالج زوجي من حبوب الكبتاجون

تشمل خطوات علاج مدمن الكبتاجون ثلاثة مراحل تأهيلية دوائية ونفسية، توضع من خلال طبيب علاج ادمان، ولن تجد رعاية طبية فائقة وفريق طبي متمرس ذو خبرة سوى في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان الحاصلة على أعلى نسب تعافي والرائدة في علاج حالات اضطرابات تعاطي المخدرات، ومن مراحل علاج مدمن الكبتاجون ما يلي:

  1. مرحلة الكشف والتشخيص.
  2. مرحلة سحب سموم الكبتاجون من الجسم.
  3. مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي.
  4. مرحلة المتابعة بعد التعافي.

قد لا يقتنع الزوج بالعلاج في مراكز العلاج لأسباب مُتعددة منها أسباب مهنية، أسرية، أو حتى بسبب عدم اعترافه بالإدمان من الأساس حينها قد تتخبط الزوجة التي تتساءل ” زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون ماذا أفعل؟” في مزيد من الأسئلة تحتاج الإجابة عليها والتي كثيراً ما ترد إلينا في مركز الهضبة مثل علاج الكبتاجون في المنزل، أو هل يُمكن إرغام المدمن على العلاج وغيرها وفيما يلي الإجابة عن أكثر الأسئلة التي ترد إلينا ربما أحدها يحتاج إلى إجابة بالنسبة إليك ..

ماذا لو لم يقتنع المدمن بالعلاج في المركز المتخصص؟

هل تنجح تجربة إرغام المدمن على العلاج وكيف

نعم، أوقات كثيرة يكون المدمن غير مقتنع بفكرة العلاج في هذه الحالة يتم اختيار البرنامج العلاجي المناسب لسن وصحة المدمن، ويتم علاج أسباب الإدمان النفسية من خلال برامج العلاج النفسي الفردي والجماعي، بالإضافة إلى إحداث تغيير جذري في سلوكيات وأفكار المريض الادمانية بأخرى ايجابية بواسطة برنامج تعديل السلوك المعرفي.

قد يلجأ بعض الأطباء إلى إرغام المدمن على العلاج في حالة فشل جميع المحاولات لإقناعه بضرورة العلاج، ويجب أن يتم ذلك وفقا لأخصائي نفسي حفاظا على صحة المريض وضمان الخصوصية .

اما فيما يتعلق بالتعرض للانتكاسة فهذا أمر عار تماماً من الصحة لان الخضوع للعلاج لا يفرق بين من يرفض أو يقبل العلاج، أي أن الانتكاسة وارد حدوثها سواء كان العلاج برغبة المريض أو ضد رغبته، ما نحب أن نؤكد عليه هنا هو خبرة مركز الهضبة وخبرة الأطباء العاملين فيها في تجاوز أي انتكاسة ممكن تحدث، كما أن المريض يلقى كل الدعم والتشجيع على العلاج من خلال التأهيل النفسي والسلوكي.

هل يمكن علاج زوجي مدمن الكبتاجون في المنزل؟

يمكن العلاج في المنزل وفق عدة ضوابط ومعايير وهي:

  1. كمية الكبتاجون التي يتناولها المدمن.
  2. الفترة الزمنية للإدمان.
  3. حالة المدمن الصحية

أما عن طريقة علاج  مدمن الكبتاجون في المنزل يتم من خلال طبيب علاج ادمان يضع خطة علاجية تتمثل في كورس علاج ادمان الكبتاجون في المنزل وهو كالآتي:

  1. من خلال طبيب علاج ادمان يتم الكشف على مدمن الكبتاجون.
  2. وضع وصفة دوائية للتخلص بدون الم من الأعراض الانسحابية.
  3. متابعة وملاحظة الحالة بدقة للوقوف على أي  تغيير يطرأ على الحالة

أقرأ المزيد حول حقيقة علاج ادمان الكبتاجون في المنزل وما هي مفككات الكبتاجون

الخلاصة:- زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون؟ تساؤل يفرض نفسه خصوصاً من قبل زوجة المدمن التي تعاني من إدمان زوجها لدرجة تصل للانفصال والطلاق، وفي هذا المقال تم الإجابة عن هذا السؤال ومعرفة أضرار حبوب الكبتاجون وكيفية علاج إدمانها بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الزوج المدمن، ومعرفة ما يمر به كي تتم مساعدته على تجنب المشاكل التي قد تقع جراء ذلك، وتشجيعه على الاقلاع عن الادمان وتكون الزوجة بمثابة الدعم والسند لزوجها والوقوف بجواره حتى تمر هذه الأزمة بأمان

الكاتبة: أ. سامية.