يعتقد الناس بأن شخصية المدمن على المخدرات دائماً ما تكون شريرة ومؤذية ولا تستحق الشفقة أو المساعدة، على الرغم من أن الحقيقة هي العكس تماماً، فإن مدمن المخدرات هو بالنهاية إنسان وقع في فخ الإدمان وأودى بنفسه وهو مسلوب الإرادة إلى التهلكة، ولذلك لا بد من تسليط الضوء على شخصية المدمن على المخدرات وسماته لفهم كيفية التعامل معه ومساعدته للاقتناع بضرورة التعافي من الإدمان، وكل هذه الأمور سنتحدث عنها في هذا المقال…فتابع معنا.

كيف تكون الشخصية المدمنة؟

يعتقد الناس بأن الشخصية الإدمانية هي شخصية سيئة وتمتلك القدرة على التعافي ولكنها لا ترغب بذلك، ولكن على العكس تماماً فإن أصحاب الشخصية المدمنة يعانون حقاً من اضطراب تعاطي المخدرات نتيجة عوامل وراثية وبيولوجية ولا يملكون أدنى تحكم بما يفعلونه أو يشعرون به، وتختلف الشخصية المدمنة من شخص لآخر حسب أبعاد شخصيته، فإن المدمن الذي نشأ في حي فقير وتلقى تربية قاسية يختلف في شخصيته تماماً عن المدمن الذي يعيش حياة مرفهة من كافة النواحي وكانت تربيته سهلة وفيها الكثير من الإهمال، ولكن الذي يجمع بين كل المدمنين في شخصيتهم هو أنهم لديهم سمات محددة تجعل وقوعهم في الإدمان أسهل من غيرهم.

8 من أبرز سمات شخصية المدمن على المخدرات

لدى شخصية المدمن على المخدرات العديد من السمات التي تتصف بها حسب ما يمر أصحاب هذه الشخصية في حياتهم من مواقف وقصص، ولكن بشكل عام توجد ثمانية سمات لدى شخصية المدمن يمكن تحديدها ووصفها:

أبرز سمات شخصية المدمن على المخدرات

الارتباط  بالمدمنين

تكون  الشخصية المدمنة على المخدرات على ارتباط بأحد من المدمنين سواء من العائلة أو الأصدقاء، لأن المدمن لن يبحث بنفسه عن المخدرات في البداية بل هناك من سيؤثر على رغبته بتعاطيها.

تعاني من أمراض نفسية

تكون شخصية تعاني من اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب أو القلق أو اضطراب ما بعد الصدمة مما يجعلها عرضة لتناول أي مخدر يزيل الألم.

تعاني من جنون العظمة

 يعتقد الأشخاص المصابين بجنون العظمة ولديهم شخصية إدمانية بأنهم قادرين على السيطرة على أنفسهم وعدم الوقوع في الإدمان حتى مع زيادة الجرعة المخدرة وذلك لتفرد شخصيتهم، مما يوقعهم بالإدمان.

تميل للتهور وإيذاء النفس

تكون شخصية لديها ميول للمغامرات المتهورة وتجربة أشياء جديدة ومختلفة لكي تشعر بالمتعة والسعادة، إما بسبب الكبت الزائد أو الترف الزائد.

تعاني من الوسواس القهري

الشخصية الإدمانية غالباً ما تكون مصابة باضطراب الوسواس القهري، حيث أن التعاطي يكون قهرياً وخارجاً عن إرادة المدمن ولا يمكنه التوقف عنه.

غير متحكمة في نفسها

غالباً ما تكون هذه الشخصية غير قادرة على الانضباط والتحكم بالذات مما يجعلها في ضغط دائم يجعلها تلجأ للتعاطي المستمر.

عديمة الصبر في التعامل مع المشاكل

أصحاب هذه الشخصية ليس لديهم صبر في التعامل مع المشاكل التي تواجههم فيهربون منها باللجوء إلى تعاطي المخدرات.

تعاني من تدني احترام الذات

يعتقد الأشخاص الذين لديهم قلة ثقة في النفس وانعدام لاحترام الذات بأنهم لا يمكن أن يفيدوا المجتمع في شيء وبالتالي فإنهم يتعاطون لتجاهل آلام هذا الشعور.

 وكل هذه السمات تؤكد بأن الشخصية الإدمانية هي شخصية مصابة باضطراب تعاطي المخدرات وهذا الإضطراب يحتاج إلى رعاية صحية خاصة ومعاملة تناسب أصحاب هذه الشخصية لكي يصلو إلى التعافي.

أبرز العوامل المؤثرة لتكوين الشخصية الإدمانية

إن السبب الرئيسي الذي يدفع أي شخص ليكون شخصية إدمانية هو أن يكون منذ ولادته يعاني من اضطراب الإدمان، وذلك نتيجة وجود أحد الأبوين مدمناً على المخدرات أو يعاني من اضطرابات نفسية مما يجعل الطفل حاملاً لجينات وراثية قابلة لجعله مدمناً في المستقبل، أو بسبب مشاكل نفسية وصدمات تم تلقيها منذ الطفولة ولم يتم علاجها أو الاهتمام بها، مما يعزز وجود الشخصية الإدمانية.

ما هي ألفاظ المدمنين على المخدرات؟

يستخدم الشخص المدمن على المخدرات ألفاظ سوقية تعبر عن تعاطيه لأحد أنواع هذه المخدرات، والهدف من ذلك هو إثارة الجدل بين الناس وأيضاً حماية النفس من اللفظ الصريح للتعاطي الذي يمكن أن يتسبب باستدعاء شرطة المكافحة، ولذلك تجد المدمن يطلق لفظ عجوة على الحشيش، أو لفظ برشام بدلاً من جرعة مخدر، أو بودرة بدلاً من الهيروين والكوكايين، وإن هذه الألفاظ أصبحت دارجة بين الشباب لدرجة أن البعض يستخدمها فقط لإثارة الجدل دون التعاطي، ولكن هذه المصطلحات هي ألفاظ المدمنين على المخدرات.

ما هي المشكلات التي يقع بها المدمن على المخدرات؟

يقع المدمن في العديد من المشكلات الجسدية والنفسية والسلوكية الناتجة عن تعاطي المخدرات، ومن أبرز هذه المشاكل:

  1. أنه يعرض نفسه للعديد من الأمراض الجسدية الخطيرة مثل السكتة القلبية أو الدماغية أو السرطان أو حتى الموت بجرعة زائدة.
  2. أنه يعاني على الدوام من اضطرابات نفسية مزمنة بسبب الإدمان مثل الاكتئاب والقلق والأعراض الذهانية وغيرها ويكون من الصعب التخلص من هذه الأمراض عند الشخص المدمن الذي لا يتعالج.
  3. أنه يقوم دائماً تحت تأثير المخدرات والكحول بسلوكيات غير سوية وقد تؤدي به للسجن مثل الاغتصاب أو السرقة وفي بعض الحالات إلى القتل بدون وعي.

وكل هذه المشاكل كفيلة بأن تقضي على مستقبل صاحب الشخصية المدمنة وتؤثر على حياته بشكل سيئ جداً في حال عدم تلقي العلاج، والذي بحد ذاته يعد مشكلة كبيرة عند المدمن على المخدرات. 

هل المدمن يخاف من العلاج؟

نعم بالطبع إن المدمن يخاف على نفسه من العلاج، وذلك بسبب الأعراض الانسحابية التي تؤثر على جسده نتيجة التوقف عن التعاطي بشكل نهائي فهو يخاف من عدم تحملها والانتكاس والعودة بعد كل هذا العناء، وهذه الأعراض تكون مثل:

  1. اضطرابات في المعدة 
  2. آلام وصداع في الرأس ودوخة.
  3. تشنجات في العضلات.
  4. قلق وأرق.
  5. اكتئاب شديد وتفكير في الانتحار.

كل هذه الأعراض تجعل صاحب الشخصية المدمنة قلقاً من تلقي العلاج ويتهرب منه دائماً، بحجة أنه يمكنه التحكم في إدمانه والتخلص من التعاطي بمفرده. 

كيف يمكن التعامل مع شخصية المدمن على المخدرات؟

إذا كنت تعيش مع شخص لديه شخصية إدمانية أو تتعامل معه بشكل يومي وتريد أن تعرف كيف تتعامل معه بحيث تحافظ على سلامتك وتساعده في نفس الوقت، إليك النصائح التالية:

  1. حافظ على سلامتك وسلامة عائلتك خاصةً الأطفال، من خلال وضع حدود في التعامل مع الشخص المدمن وفي حال تم تجاوزها يجب أن تكون حازماً معه.
  2. قم بإبعاد المال أو أي شيء ثمين عن متناول أيدي الشخص المدمن، حتى لا يتمكن من سرقتك من أجل الحصول على المخدرات.
  3. حافظ على خصوصية الشخص المدمن ولا تقم بإخبار من لا فائدة من إخباره عن إدمان هذا الشخص وذلك حماية له من نظرات وانتقادات الآخرين.
  4. ناقش الشخص المدمن واستمع إلية لتعرف ما يشعر به وما يمر به ويجعل منه شخصاً مدمناً وحاول إقناعه بالعلاج النفسي والسلوكي.
  5.  ابحث له عن مركز مناسب لبدء العلاج وأشركه في البحث حتى يشعر بمسؤولية التخلص من الإدمان، وفي حال وجود مخاوف لديه بشأن أعراض الانسحاب دع الطبيب يشرح له كيف ستتم عملية سحب السموم منه مع إدارة الأعراض والسيطرة عليها بحيث يشعر بالأمان لخطوة العلاج.
  6. لا تنس الرعاية الذاتية التي تمنحك القوة والطمأنينة في التعامل مع الشخص المدمن دون القلق منه أو الخوف من أذيته.

متى تكون الشخصية المدمنة خطيرة على المجتمع؟

عندما تدفع الشخص للقيام بسلوكيات خطيرة ومتهورة يكون فيها أذى واضح على نفس المتعاطي أو على المحيطين به مثل:

  1.  القيام بسلوكيات انتحارية.
  2.  القيام بممارسات جنسية عنيفة.
  3. ممارسة العنف مع الآخرين سواء جسدياً أو لفظياً.
  4. القيام بانتهاكات مثل السرقة أو الاختطاف أو النصب من أجل الحصول على المال للتعاطي 

اقرأ أيضاً: نهاية مدمن المخدرات

وفي هذه الحال لابد من التبليغ عن الشخص المدمن لحمايته وحماية المحيطين به من أي أذى يمكن أن يلحق به، ولطلب المساعدة يمكنك التواصل مع أطباء مستشفى دار الهضبة على الرقم 01154333341وطلب المساعدة.

الخلاصة: لقد تحدثنا في هذا المقال عن شخصية المدمن على المخدرات وسماتها وكيفية التعامل مع الشخص المدمن بحيث تساعده وتدعمه وفي نفس الوقت تقوم بحماية نفس من أي خطر يمكن أن يسببه لك، وفي النهاية لا بد أن نذكرك بأن المدمن هو ضحية اضطراب نفسي وعقلي ولا بد من مساعدته وأهم خطوة لمساعدته هي فهمه أولاً.

ا. روان الوقاف