نحن نقدّر أنك تقرأ هذا المقال بحثاً عن طرق تبطيل الترامادول بدون ألم أو عذاب، ونقدر أنك تشعر بالألم والذنب تجاه إدمانك على الترامادول، لذلك فقد جمعنا لك كل طرق تبطيل الترامادول المنتشرة ومدى فاعليتها ومنها طرق تبطيل الترامادول المهنية التي تجنبك الألم وتمنع الانتكاسة،  وسنتحدث عنها ونخبرك مميزاتها وعيوبها بالتفصيل، ليطمئن قلبك لأفْضلها وتبدأ في رحلة العلاج بقناعةٍ تامة، ولكن قبل ذلك دعنا نخبرك كيف يعمل الترامادول داخل جسمك وكيف وصل بك الترامادول للإدمان؛ لأن الإدراك هو بداية العلاج.

كيف يحدث إدمان الترامادول؟

يحدث ادمان الترامادول نتيجة اعتماد الجسم والدماغ عليه وذلك لأنه يؤثر بشكل كبير على الخلايا العصبية،  ويُقلل من إنتاج الدوبامين بصورة طبيعية، كما يؤثر على الناقلات العصبية الأخرى، أي أنه يؤثر على كيمياء الدماغ، ويجعل العقل والجسم يعتمدان عليه لاستعادة توازُنهما، مما يجعل الشخص يُعاني من الإدمان ويبحث عن طرق تبطيل الترامادول ليتخلص من عذابه.إذاً فما هي طرق تبطيل الترامادول وما أفضلها؟

تعرف على 3 طرق لـ تبطيل الترامادول وماهي أفضل طريقة؟

أفضل طرق تبطيل الترامادول

سنتحدث عن طرق تبطيل الترامادول الثلاثة الشائعة الاستخدام، ثم نقارن بين أفضلها لتتمكن من التعرف عليها بشكل أوضح وتميز طريقة تبطيل الترامادول الأفضل لك بينها:

أولاً:- مدى فعالية طريقة علاج إدمان الترامادول بالأعشاب

يعتقد البعض أن العلاج الطبيعي بالأعشاب يُمكنه أن يحل محل العلاج الطبي في المستشفى، ويوجد حقاً من يؤمن بوجود علاج ادمان الترامادول بالأعشاب لذلك فإنهم يقومون باستخدام الأعشاب التالية للعلاج:

  1. عشبة الجينسينغ:- لمعالجة الاكتئاب الذي يُعد أحد أعراض سحب الترامادول.
  2. الزنجبيل:– من أجل علاج أعراض الانسحاب التي تشمل آلام البطن والمعدة.
  3. الحبة السوداء:- لمعالجة التعب الناتج عن الأعراض الانسحابية للترامادول.
  4. زهرة العاطفة:– أو زهرة الآلام وهي تستخدم لعلاج القلق وآلام أعراض انسحاب الترامادول.

ربما تعتبر طريقة الاقلاع عن الترامادول هذه طبيعية وأقل كلفة من غيرها وهذه مميزاتها، ولكن كلمة طبيعية لا يعني بالضرورة أنها آمنة لأن أعراض انسحاب الترامادول قوية ولا تكفيها بعض الأعشاب لعلاجها بالإضافة لأن بعض الأعشاب قد تعطي آثاراً جانبية خطيرة على مدمن الترامادول، مما يُزيد الأمر سوءاً، لذلك فإن علاج ادمان الترامادول بالأعشاب هي إحدى طرق تبطيل الترامادول الأقل نفعاً.

ثانياً:- طريقة علاج ادمان الترامادول في المنزل

طريقة تبطيل الترامادول في المنزل يقوم باتباعها الأشخاص الذين لا يرغبون في الدخول إلى المستشفى أو يشعرون بالعار من إدمانهم أو تكون لديهم التزامات عائلية تجعلهم لا يستطيعون مغادرة المنزل لوقت طويل للعلاج، وتكون طريقة علاج ادمان الترامادول في المنزل كالتالي:

  1. يتوقف مدمن الترامادول عن تناول الترامادول لوحده.
  2. يقوم المدمن بزيارة طبيب مختص في عيادة خارجية لعلاج ادمان الترامادول.
  3. يتناول الأدوية التي يصفها الطبيب في فترة الانسحاب من الترامادول.

من مميزات هذه الطريقة أنها بسيطة وأقل كلفة ولا تستدعي المبيت خارج المنزل لتلقي العلاج، وقد يظنها البعض أفضل طرق تبطيل الترامادول خاصةً أن المريض لن يبتعد عن عائلته وسيظل تحت رعايتهم، ولكن الأمر ليس كما يبدو، فهذا يتوقف على الحالة الإدمانية للمُتعاطي، كما أن عيوب علاج ادمان الترامادول في المنزل كثيرة، وأهمها أن المدمن لن يتحمل قوة أعراض انسحاب الترامادول والتي قد تؤدي للانتكاسة وعودته للإدمان بسرعة، ومهما ظن الشخص أنه يستطيع أن يكون أقوى من إدمان الترامادول فإن أعراض الانسحاب التي تتضمن الهياج والعصبية والاكتئاب والكثير من الآلام لن تجعل الأمر سهلاً وستُشكّل عبئاً على المدمن وعائلته، لذلك لا بد من التفكير جيداً قبل اتباع هذه الطريقة، وفي حال كان المدمن بحاجة حقاً لعلاج الإدمان منزلياً يُمكنه القيام باستشارة في مركز علاج ادمان يمتلك برنامجاً خاصاً لعلاج ادمان الترامادول في المنزل حيث سيتم توفير كل ما يحتاج إليه وتدريب عائلته جيداً على التعامل معه والسيطرة على انتكاسته في حال حدوثها، كما سيتم إسعافه للمشفى في حال اضطر الأمر لذلك.

تعرف على المزيد حول: 4 شروط هامة لنجاح علاج ادمان الترامادول في المنزل

ثالثاً:- طريقة علاج ادمان الترامادول في مركز الهضبة

مُقارنةً بالطرق السابقة فإن علاج ادمان الترامادول في المركز هي الأكثر أماناً وفعالية بين طرق تبطيل الترامادول المعروفة، وذلك بسبب الاهتمام الذي يتلقاه المريض في فترة علاجه وحمايته من أي انتكاسة أو ألم يُمكن أن يتعرض له في فترة الانسحاب، وخاصةً أن يكون علاج ادمان الترامادول في مركز الهضبة الذي يعتبر من أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر والمرخص من وزارة الصحة لتقديم العلاج لكل من يُعاني من الإدمان، وتتضمن طريقة علاج ادمان الترامادول في مركز الهضبة الخطوات التالية:

  1.  يتم عمل تشخيص كامل للمريض وإجراء التحاليل اللازمة قبل البدء في العلاج وذلك لمعرفة الطريقة المُناسبة لسحب الترامادول من الجسم.
  2. يتم عرض المريض على طبيب نفسي لإجراء مقابلة معه ومعرفة أسباب الإدمان وكيفية التعامل مع المريض أثناء العلاج.
  3.  تتم عملية سحب السموم من جسم المريض، وفي هذه المرحلة تتم مراقبة المريض ومُساعدته في حال تعرض لأحد أعراض انسحاب الترامادول الجسدية أو النفسية وذلك لتحقيق أقصى درجات الراحة والأمان في هذه المرحلة. 
  4.  في فترة سحب السموم يتم إعطاء الأدوية اللازمة لعلاج إدمان الترامادول وتخفيف ألم أعراض الانسحاب.
  5.  تتم إعادة تأهيل المريض من خلال عدة برامج علاجية أهمها(العلاج السلوكي المعرفي CBT، العلاج الجماعي) وذلك لمساعدة المريض على التخلص من الإدمان نهائياً وعدم التفكير به عن طريق جلسات مُحددة يتم بها تغيير طريقة تفكير المدمن وسلوكياته ليصبح أكثر قدرة على السيطرة على مشاعره و حمايته نفسياً وعقلياً من الانتكاسة،
  6.  تتم متابعة حالة المريض بعد خروجه من المشفى وذلك للتأكد من نجاح علاج ادمان الترامادول والتأكد من عدم حدوث انتكاسة بعد خروجه من المشفى. 

وبدون أدنى شك تعتبر هذه الطريقة أفضل طرق تبطيل الترامادول وأكثرها أماناً، كما أن العلاج في مركز الهضبة لن يكلف مادياً أكثر من احتياج المريض من علاجات، مما يجعل المريض يطمئن للتسهيلات المادية في الدفع والعناية التامة به أثناء فترة العلاج، بالإضافة للإقامة الفندقية والترفيهية التي ستجعله يشعر كما أنه مازال في منزله حتى يُشفى، وبإمكانه تسهيل علاجه أكثر في حال اتبع نصائح الأطباء أثناء فترة العلاج .

تعرف على 6 نصائح للمُساعدة في كيفية تبطيل الترامادول

كما علمتَ سابقاً، عند الإقلاع عن الترامادول ستشعر بأعراض انسحابية شديدة ويُمكن تخفيفها في حال اتباع 6 نصائح مهمة للمساعدة في كيفية تبطيل الترامادول وأهمها:

  1. التوقف التام عن تعاطي الترامادول والتعامل مع الأعراض الانسحابية بشكل صحيح حتى لا تقع في الانتكاس وتعود مجدداً للتعاطي.
  2. ممارسة التأمل والتنفس بشكل جيد حيث يساعد ذلك في تخفيف الضغط والتوتر ومساعدة العقل على الهدوء والسلام.
  3. شرب الماء بشكل كافي لمساعدة الجسم في التخلص من السموم بشكل أسرع.
  4. إتباع حمية غذائية صحية تحت إشراف الطبيب تحتوي على كل العناصر الغذائية المساعدة في إعادة تأهيل الجسم.
  5. ممارسة الرياضة يومياً لتخفيف القلق و الاكتئاب ورفع هرمون الأندروفين الذي من شأنه تحسين المزاج.
  6. الثقافة حول الإدمان وأسبابه وكيفية علاج ادمان الترامادول.

إن اتباع هذه النصائح تُساعد بشكل كبير في عملية انسحاب الترامادول مهما كانت طرق تبطيل الترامادول، كما أن مدة الانسحاب لن تطول أبداً في حال كان الشخص مخلصاً في اتباع طريقة تبطيل الترامادول المهينة الأفضل التي قد تم اختيارها.

المدة اللازمة في الإقلاع عن الترامادول

سيتم وضع جدول زمني يُحدد المدة اللازمة في الاقلاع عن الترامادول والتي تستمر في معظم الأحيان لمدة أسبوعين فقط وتشمل هذه المدة:

أولاً:- أعراض الانسحاب من اليوم الأول وحتى 3 أيام

بعد التوقف عن تعاطي الترامادول ستظهر أعراض انسحاب الترامادول والتي تشمل:

  1. التعرق الشديد.
  2. العصبية الزائدة.
  3. القلق.
  4. الغثيان.
  5. الأرق.
  6. تسارع نبضات القلب.
  7. الحساسية الزائدة.
  8. الرغبة الشديدة في تعاطي الترامادول.

ثانياً:- أعراض الانسحاب من اليوم الرابع وحتى أسبوع

تستمر أعراض تعاطي الترامادول بالظهور ويُزيد عليها الارتباك الشديد والأرق.

ثالثاً:- أعراض الانسحاب من اليوم الثامن وحتى 14 يوماً

تصبح أعراض انسحاب الترامادول أخف بكثير من قبل وقد تستمر أعراض الاكتئاب والأفكار المشوشة.

وتختلف فترة الانسحاب من شخص لآخر حسب طريقة التعاطي والكمية التي تناولها الشخص واستجابته للترامادول وطريقة تبطيل الترامادول المتبعة أيضاً، فقد تدوم فترة الانسحاب لأسابيع عديدة، أو تقتصر على أسبوع واحد في حال تم اتباع الطريقة السليمة في سحب السموم.

موضوع قد يهمك: اخطر 10 علامات جسدية لـ أعراض انسحاب الترامادول… احذرهم

الخلاصة: طرق تبطيل الترامادول مُختلفة عن بعضها ولكن معرفة أفضل طريقة للعلاج أمرٌ مهم جداً، لأن حسن اختيار طريقة العلاج تُساعد في التخلص من إدمان الترامادول نهائياً دون مضاعفات خطيرة أو انتكاسة، لذلك إن قررت علاج ادمان الترامادول في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان فأنت بالفعل تخضع لأفضل طرق تبطيل الترامادول، لأنك في المستشفى سوف تجد العلاج المُتكامل الذي يتضمن تخليص الجسم من السموم وتخطي أعراض الانسحاب بدون ألم أو ضرر مع توفير الراحة والحماية التي تحتاجها، وسيتم دعمك ومُساعدتك في امتلاك القدرات اللازمة للتصدي للإدمان وعدم التفكير به نهائياً، لتشفى من ادمان الترامادول للأبد.

الكاتبة: أ. روان.