يبحث الكثير ممن وقعوا في ادمان الكبتاجون عن طرق تبطيل الكبتاجون، ونجد أن هناك انتشار لكثير من طرق تبطيل الكبتاجون المُتداولة، فالبعض يتجه إلى تبطيل الكبتاجون من خلال بعض العلاجات المنزلية كالأعشاب، والبعض الآخر يسأل عن أدوية علاج ادمان الكبتاجون لاستخدامها في علاج ادمان الكبتاجون في المنزل دون التوجه إلى المستشفيات والمراكز المتخصصة في علاج الإدمان، فما مدى صحة هذه الطرق وفاعليتها؟ وما هي آثارها الجانبية؟ وما هي أفضل طرق تبطيل الكبتاجون بصورة آمنة وفعالة؟ هذا ما سنتناوله في السطور القادمة، تابعوا معنا. 

أولاً:- علاج ادمان الكبتاجون بالأعشاب كأحد طرق تبطيل الكبتاجون

يُفكر البعض في علاج ادمان الكبتاجون بالأعشاب، وذلك للأسباب الأتية:

  1. انخفاض تكلفة الأعشاب، مقارنة بالعلاجات الأخرى.
  2. الأعشاب متوافرة ومتاحة بكثرة.
  3. ظنًا أن الأعشاب ليس لها آثار جانبية، طالما أنها مواد طبيعية.

اُستخدمت الأعشاب قديمًا وحديثًا في كثير من الأغراض، ولا أحد ينكر فوائد الأعشاب الكبيرة، لكن هل يُمكن الاعتماد على الأعشاب في علاج ادمان الكبتاجون كأحد طرق تبطيل الكبتاجون، وما مدى صحة الوصفات المُنتشرة حول علاج ادمان الكبتاجون بالأعشاب، وتأثيرها على علاج ادمان الكبتاجون؟ دعونا نوضح هذه النقاط من خلال توضيح دور الأعشاب في علاج ادمان الكبتاجون.

يُمكنك قراءة المزيد حول علاج الكبتاجون بالاعشاب كيف يتم؟ وهل له فاعلية في التعافي التام؟

دور الأعشاب في تبطيل الكبتاجون

يستنزف الإدمان صحة الجسم، وما به من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لتدعيم وظائف أعضاء الجسم، وتعزيز الحالات المزاجية الايجابية، ومد الجسم بالطاقة الكافية، يُمكن أن تؤدي إضافة هذه العناصر الغذائية مرة أخرى من خلال استخدام بعض الأعشاب، إلى إحداث فرق كبير في سرعة التعافي وصحة الجسم على المدى الطويل.

لكن الاعتقاد بأنه يُمكن علاج ادمان الكبتاجون بالأعشاب وحدها، دون اتباع برنامج علاجي مُتخصص لعلاج ادمان الكبتاجون، غير صحيح وذلك لأن الكبتاجون مادة كيميائية تدخل الجسم وتؤثر على مراكز الخلايا العصبية، وتؤدي إلى تغييرات في كيمياء المخ، وتتحكم في تركيز المواد والهرمونات في الدماغ، وتسيطر على الجهاز العصبي بالكامل.

كما أن التوقف عن تعاطي الكبتاجون، يؤدي إلى ظهور اعراض انسحاب الكبتاجون، والتي تحتاج إلى أدوية مُعينة لتهدئة الشخص، وتخفيف أعراض الانسحاب وتخطي الآلام الجسدية والنفسية، وهو ما لا يحدث باستخدام الأعشاب، إذ أن تأثير الأعشاب يكون ضعيف جدًا، ولا يُمكنه التصدي لهذه الأعراض المُزعجة وحده.

للتعرف على أعراض انسحاب الكبتاجون بالتفصيل وكيفية إدراتها

لذا يكون من الصعب أن يقتصر علاج ادمان الكبتاجون على استخدام مجموعة من الأعشاب، ولكن يقتصر دور الأعشاب على تعزيز صحة الجسم، وتحسين الحالة المزاجية، وبالتالي تقل رغبة الجسم في تعاطي الكبتاجون، ومن هنا يتبين لنا أن الأعشاب تستخدم كمكملات غذائية، لا بد أن تستخدم ضمن برنامج علاج شامل، كي يحدث بالفعل تعافي آمن وحقيقي من ادمان الكبتاجون، وبالتالي لا يُعد استخدام الأعشاب من طرق تبطيل الكبتاجون الفعالة، إليك بعض الأعشاب التي تُساعد في علاج ادمان الكبتاجون:-

  1. الحلبة.
  2. الزنجبيل.
  3. مغلي الروزماري.
  4. الشاي الأخضر.
  5. مشروب الجنسنج.
  6. الزعتر.

للتعرف على طريقة عمل هذه الأعشاب وتأثيرها على علاج ادمان الكبتاجون والآثار الجانبية لسوء استخدام الأعشاب، إليك هذا المقال علاج ادمان الكبتاجون بالأعشاب.

ثانياً:- علاج ادمان الكبتاجون في المنزل كأحد طرق تبطيل الكبتاجون

يبحث البعض عن طرق تبطيل الكبتاجون، ويرغب كثير منهم في علاج ادمان الكبتاجون في المنزل، قد يرجع ذلك لعدة أسباب اجتماعية مثل رغبةً في عدم إفشاء أمر الإدمان أمام المحيطين سواء في المنزل أو العمل، إذ قد يتعرض الشخص لفصله عن العمل إذا عُرف أنه مدمن، أو ظنًا أن تكلفة علاج الادمان في المراكز الطبية تكون مُرتفعة ولا يستطيع الشخص تحملها.

لكن دعونا ننظر إلى الأمر من جهة أخرى، فنجد أن ادمان الكبتاجون يؤثر على صحة الشخص النفسية والجسدية، ويدمر حياته بأكملها، إضافةً إلى الأموال التي تُنفق على شراء الكبتاجون، لذا فإن تكلفة علاج ادمان الكبتاجون، مهما كانت، لا تذكر أمام هذه الخسائر المادية والصحية، غير أنه توجد مراكز لعلاج ادمان الكبتاجون، بتكلفة مناسبة جدًا مع مستوى خدمة عالي، مثل مركز الهضبة إضافةً أنه يُمكن أن تعطيك شهادة مرضية لطلب إجازة من العمل، غير مذكور فيها سبب الإدمان، مما يجعل الأمر يتم في سرية تامة ويجعلك تطمئن على وظيفتك.

يُمكنك التواصل مع مركز الهضبة من خلال هذا الرقم 01154333341 للإجابة على كافة الاستفسارات حول تكلفة علاج ادمان الكبتاجون في الهضبة.

متى يكون تبطيل الكبتاجون في المنزل مناسبًا؟

قد يظن البعض أنه يستطيع العلاج من ادمان الكبتاجون في المنزل، يُمكن أن يكون ذلك صحيحًا وبالفعل يُمكن علاج من ادمان الكبتاجون في المنزل في هذه الحالات:

  1.  حالات الإدمان الخفيفة.
  2. عند استخدام الكبتاجون فترة قصيرة لأسباب طبية بناءًا على تعليمات الطبيب.

أما في حالات الإدمان المُعتادة والشديدة فإن علاج ادمان الكبتاجون في المنزل لا يُنصح به الأطباء مطلقًا، وغالبًا ما تكون نتائجه غير سارة في النهاية، سنتعرف فيما يلي على أسباب فشل علاج ادمان الكبتاجون في المنزل، تابعوا معنا.

أسباب فشل تبطيل الكبتاجون في المنزل

تتعدد أسباب فشل تبطيل الكبتاجون في المنزل ومنها ما يلي:-

أولاً:- ظهور اعراض انسحاب الكبتاجون الشديدة

عند التوقف عن تعاطي الكبتاجون، بعد تعاطيه فترة طويلة تظهر اعراض انسحاب الكبتاجون خلال 24 ساعة من التوقف عن التعاطي، مثل: 

  1. وخذ وألم في جميع أنحاء الجسم.
  2. صداع شديد.
  3. عصبية زائدة وهياج.
  4. حدوث تشنجات.  
  5. عنف وسلوكيات عدوانية.

لمزيد من المعلومات عن: علاج ادمان الكبتاجون في المنزل:(مزايا & عيوب)

 تطلب هذه الأعراض بقاء المدمن رعاية طبية، كي يتم التعامل معها بطريقة صحيحة للتخفيف من شدتها وتخطي هذه المرحلة، حتى يقوى الشخص على التحمل ولضمان عدم حدوث انتكاس، وهو أمر صعب توافره في المنزل، كما تستخدم بعض الأدوية لتخفيف شدة اعراض انسحاب الكبتاجون، لكن تحت إشراف الطبيب المعالج، إذ أنه هو الذي يُحددها بعد تقييم حالة الشخص النفسية والجسدية لتحديد الجرعات المناسبة.

ثانياً:- الافتقار إلى العلاج النفسي والسلوكي في المنزل

يفتقر علاج ادمان الكبتاجون في المنزل إلى العلاج النفسي والسلوكي والذي له دور كبير في نجاح الإقلاع عن الكبتاجون، إذ يؤدي إدمان الكبتاجون إلى كثير من الاضطرابات النفسية، مثل اضطراب ثنائي القطب والاكتئاب، وهذا يعني أنه لا بد من علاج نفسي لإدارة هذه الاضطرابات، واقتلاع المشكلات النفسية التي أدت في بداية الأمر إلى الإقبال على تعاطي الكبتاجون، لضمان نجاح علاج ادمان الكبتاجون، وعدم حدوث انتكاس.

لكن في حالة الاضطرار إلى علاج ادمان الكبتاجون في المنزل، يُفضل أن تتم مرحلة تنظيف الجسم من سموم الكبتاجون على الأقل في مركز متخصص لعلاج الإدمان لتخطي هذه المرحلة الحرجة لتجنب حدوث انتكاس، مع ضرورة استكمال باقي مراحل العلاج النفسي والسلوكي من خلال المتابعة في العيادات الخارجية. 

شخص يُجرب أفضل طريقة لتبطيل الكبتاجون في المستشفي

افصل طريقة لتبطيل الكبتاجون

ثالثاً:- ما هي أفضل طريقة لـ تبطيل الكبتاجون؟

 إن التوجه إلى المراكز المتخصصة هو أفضل طرق تبطيل الكبتاجون، لضمان علاج الإدمان بطريقة صحيحة على أسس علمية.

إن علاج إدمان الكبتاجون وغيره من المواد المخدرة، ممكن ومتاح للجميع وليس مُستحيلًا كما يظن البعض، لكنه يحتاج لخضوع  المُدمن إلى بروتوكول مُعين وشامل للوصول إلى نتائج حقيقة في التعافي من ادمان الكبتاجون، وهذا ما سنوضحه في الفقرة القادمة من خلال توضيح بروتوكول علاج ادمان الكبتاجون في مركز  الهضبة.

طريقة تبطيل الكبتاجون في مركز الهضبة

تتبع الهضبة أحدث التقنيات المتطورة في علاج ادمان الكبتاجون، وتجمع بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي مع استخدام الأعشاب والمكملات الغذائية والعلاج الروحي لتكتمل جميع أطراف مُعادلة علاج الادمان، ليتحقق التعافي من إدمان الكبتاجون بصورة حقيقة بلا رجعة لتعاطي هذه السموم مرة أُخرى.    

يسير برنامج تبطبل الكبتاجون في مركز  الهضبة على عدة مراحل تسير كلها بطريقة متوازية مع بعضها البعض لتحقيق أفضل النتائج. وأهمها مرحلة سحب السموم 

ما هي مراحل تبطيل الكبتاجون في مركز الهضبة ؟

عند دخول المريض مركز الهضبة يتم عمل جميع الفحوصات والتحاليل الطبية، لتقييم حالة المريض، كما يتم أخذ التاريخ المرضي للمريض، وتقييم حالته النفسية للوقوف على الأسباب التي أدت للإدمان، وتشخيص الاضطرابات النفسية عن ادمان الكبتاجون، لتحديد طُرق تبطيل الكبتاجون الأنسب لحالة المدمن، من حيث التقنيات العلاجية المُطبقة خلال مراحل العلاج المُختلفة.

أولاً:- مرحلة تبطيل الكبتاجون وإدارة الأعراض الانسحابية

يبدأ المريض في هذه المرحلة التوقف عن تعاطي الكبتاجون، وبمُجرد التوقف عن تعاطي الكبتاجون تبدأ اعراض انسحاب الكبتاجون في الظهور، إذ يُمكن تظهر خلال ساعات من التوقف عن التعاطي، يتدخل الطبيب بأدوية مُعينة لتخفيف أعراض الانسحاب، حسب الأعراض التي تظهر على كل حالة، تستمر مرحلة سحب السموم من 10 إلى 15 تبعاً لشدة الحالة الإدمانية المُطبق عليها العلاج.

لمزيد من المعلومات حول ادوية علاج ادمان الكبتاجون ومدى فاعليتها في التعافي

كما يتم التعامل مع الأعراض النفسية الناتجة عن التوقف عن تعاطي الكبتاجون، للتخفيف عن المريض إذ تعد مرحلة سحب السموم أصعب مراحل علاج الادمان، لكن مع مركز الهضبة يتم تخطي هذه المرحلة بدون ألم وبأقل نسب مُعاناة.

تستخدم الأعشاب الطبيعية والفيتامينات والمكملات الغذائية لتعويض الجسم عما فقده أثناء فترة الإدمان، وتدعيم صحة الجسم لسرعة التعافي من الآثار السلبية لادمان الكبتاجون.

ثانياً:- مرحلة ما بعد تبطيل الكبتاجون “مرحلة العلاج النفسي”

يؤدي تعاطي الكبتاجون إلى كثير من الاضطرابات النفسية، مثل: 

  1. الاكتئاب الحاد.
  2.  الميول الانتحارية.
  3. هلاوس سمعية وبصرية.
  4. الشعور بالاضطهاد والميل إلى العزلة.

لمزيد من المعلومات حول اضرار تعاطي الكبتاجون

تتمثل أهمية مرحلة العلاج النفسي في معالجة تلك الآثار النفسية، كما تعمل على علاج المشكلات النفسية التي أدّت في البداية إلى الإدمان، وهي مرحلة هامة جدًا، إذ أن الوقوع في الادمان ناتج في الأصل عن اضطرابات وضغوطات نفسية، فكان التفكير في تعاطي المخدرات مُحاولة للهروب من الضغوطات المُحيطة بالنسبة للمدمنين، لذا فإن العلاج النفسي أهم خطوة للوصول إلى نفسية سوية مُستقرة.

الخلاصة:- تناولنا في هذا المقال طرق تبطيل الكبتاجون، وتبين لنا أن أفضل طرق تبطيل الكبتاجون هي التوجه إلى مركز متخصص في علاج الإدمان، واتضح لنا ذلك من خلال القصور الذي يظهر في طرق تبطيل الكبتاجون الأخرى، وبالتالي فهي لا تؤدي إلى الهدف المطلوب وهو علاج ادمان الكبتاجون وعدم حدوث انتكاس فيما بعد، ومن هنا ولأن صحة الإنسان أمانة لا بد من رعايتها، فيجب اتخاذ الطرق الصحيحة للعلاج، لضمان التعافي من ادمان الكبتاجون بصورة صحيحة، ويجب عدم المخاطرة بالإقبال على طرق تبطيل الكبتاجون المُتداولة غير المهنية

الكاتبة: د. دعاء صلاح.