علاج إدمان البودرة حالة فردية يقوم على أساس التشخيص الدقيق لاختيار نوع العلاج المناسب والذي يبدأ بمرحلة سحب السموم من جسم المتعاطي، وإعادة تأهيله نفسيًا وجسديًا وسلوكيًا، والهدف من ذلك هو إعادته لطبيعته تدريجيًا ووقايته من خطر الانتكاسات، وتتم جميع مراحل علاج مدمن البودرة في مركز متخصص لعلاج إدمان المخدرات على أيدي أطباء محترفين، في هذا المقال نوضح تفصيلًا طرق علاج الإدمان على البودرة وكيف يتم اختيار مستوى العناية المُناسب لحالتك للتخلص من إدمان البودرة نهائياً… لكن قبل ذلك سنجيب عن بعض الأسئلة المتعلقة بعلاج إدمان البودرة والتي يطرحها الكثيرون ويحتاجون إلى إجابات طبية جازمة. 

أضرار مخدر البودرة السبب الأول وراء التفكير في العلاج

لا تقتصر أضرار مخدر البودرة المميتة على الحالة النفسية فقط، بل تنطلق في رحلة طويلة ومدمرة للغاية يمكن أن تدفع الشخص إلى أفكار انتحارية، وأشهر الأعراض هي:-

  1. الهلوسة السمعية والبصرية: أخطر ما  يحدث هو تعرض مدمن البودرة للاضطرابات الذهانية والتي تتمثل في الهلوسة السمعية والبصرية من تعاطي المخدرات، فهو يرى أشخاصًا يحاولون إيذاءه وهو يحاول حماية نفسه منها، كما قد يسمع أصوات تهمس له في أذنه تنتقده أو تهينه.
  2. الأوهام: لا يمكن لمتعاطي البودرة التحكم في الأفكار غير المنطقية في عقله حتى أنه قد يشعر أن أقرب الأقربين له يتآمر ضده أو أن شريكه يخونه.
  3. شلل الأطراف: سيلاحظ معظم مستخدمي البودرة أنهم غير قادرين على المشي على المدى الطويل، واحتمال إصابتهم بشلل الأطراف يزيد بسبب نقص الإشارات العصبية من الدماغ إلى الأطراف.
  4. انفصام الشخصية: من الممكن أن يصاب متعاطي البودرة بالفصام وفقد الاتصال بالواقع المحيط بهم.
  5. الاكتئاب: على الرغم من المشاعر الكاذبة التي قد توحي بالسعادة التي يمنحها المخدر لفترة مؤقتة، إلا أنه عندما ينتهي تأثيره، فإنه يضع المتعاطي في نوبات اكتئاب شديدة تجره جرًا إلى التفكير في الانتحار.
  6. إنهيار وظائف القلب والدماغ: يتعرض المدمن على البودرة لالتهابات صمامات القلب، والسكتات الدماغية والنوبات القلبية التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة نتيجة الارتفاع الحاد في ضغط الدم وضيق الأوعية الدموية.
  7. تضرر وظائف الكبد والكلى: يؤدي تراكم السموم في الجسم إلى إضعاف وظائف الكبد والكلى، وعدم قدرته على التخلص منها مما يتسبب في الإضرار بوظائفها العامة، كما ترتفع نسبة الإصابة بأمراض مثل فيروس ونقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد والالتهابات البكتيرية بين المتعاطين. 
  8. صعوبات التعلم والقدرة على التركيز: إن تعاطي المخدرات يشوه العمليات المعرفية في الدماغ، ويتجلى هذا في عدم قدرة المدمنين على التفكير بوضوح، وتشوش الأفكار، ومشاكل الذاكرة. 

بالإضافة لكل هذه الأضرار، يغير مخدر البودر آلية عمل الجهاز العصبي والدماغ في وقت قصير وبالفعل تتلف كافة أعضاء الجسم الحيوية كما أوضحنا، بسبب محتوياته المميتة، ولكن ما هي أعراض مدمن البودرة التي تساعد في تحديد نوع العلاج.

 

اعراض مدمن البودرة الأكثر شيوعًا وتحديد نوع العلاج المناسب

البودرة مخدر منبه يجعل الشخص أكثر يقظة ونشوة، وهي أحد أكثر العقاقير إدمانًا في العالم، وتشمل أي مسحوق يمكن شمه أو حقنه أو ابتلاعه، وعندما يتعاطاها الشخص، فقد تظهر عليه اعراض تعاطي البودرة كما يلي:-

  1. يكون مبتهج وحيوي.
  2. يكون حساس للمس أو الضوء أو الصوت.
  3. تظهر عليه نوبات غضب وعصبية وسرعة استثارة.
  4. يعاني من القلق والذعر.
  5. جفاف الفم وتشقق الشفاه.
  6. كذلك يُلاحظ اتساع حدقة العين، وارتفاع درجة حرارة الجسم وضغط الدم.
  7. من اعراض ادمان البودرة أيضًا سرعة ضربات القلب، وفقدان الشهية.
  8. يبدو عليه التنفس بصعوبة والنهجان. 
  9. يزداد الغثيان أو القيء والرعشة.
  10. تغير في نمط النوم وتجاهل النظافة الشخصية.

إذا تناول الفرد البودرة بكميات كبيرة لفترات طويلة، في حال توقفه عنها ستظهر عليه علامات الانسحاب وهي عبارة عن رد فعل الجسم الذي تأقلم على وجود مادة مخدرة، وتشمل اعراض انسحاب البودرة من الجسم ما يلي:-

  1. اشتهاء شديد للبودرة.
  2. كآبة وأفكار انتحارية.
  3. غثيان وقيء ودوخة وصداع.
  4. التهيج والعصبية.
  5. نزيف الأنف وكثرة السعال.
  6. حمى وتقلب مزاجي. 

مدى صعوبة انسحاب البودرة يعتمد على شدة عادات الشخص في التعاطي ولكن إذا رغب الشخص في علاج إدمان البودرة، فإن القيام بذلك في مركز التخلص من السموم يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض، ولكن ما مدى فاعلية ال علاج من الهيروين في المنزل تابع الفقرة القادمة لمعرفة الإجابة.

ما مدى فعالية علاج ادمان البودرة في المنزل؟ 

لا ننصح بعلاج إدمان البودرة في المنزل، إذ يعد علاج نوع الإدمان هذا تحديدًا الأكثر صعوبة، نتيجة لما يسببه في العقل والجسم من اضطرابات حيث يشعر المريض بالاكتئاب وتأتي في عقله بعض الأفكار الانتحارية ومحاولات لإيذاء نفسه تسيطر عليه، ومن المهم لنجاح العلاج أن يتضمن فكرة إبعاد المريض عن بيئة الإدمان التي أحاطت به لفترات طويلة مثل “رفقاء السوء”، و أوصلته إلى هذه الحالة المزرية.

كما أنه يصعب على أفراد أسرة المتعافي في المنزل السيطرة على أعراض الانسحاب وعلى رغبة المريض الكبيرة في تعاطي البودرة خلال هذه الفترة، لهذا يجب وجود المريض تحت إشراف متخصصين في التعامل مع مثل هذه المواقف. 

كذلك وجد الخبراء أن من أفضل الطرق لعلاج إدمان البودرة، هي تعرض المريض لجلسات العلاج النفسي، وجلسات العلاج الجماعية وإعادة التأهيل السلوكي.

سلبيات علاج إدمان البودرة في المنزل 

  1. صعوبة التحكم وإدارة أعراض انسحاب البودرة مما يشكل مخاطر على المدمن وكل مَنْ حوله.
  2. صعوبة احتواء أي مضاعفات أثناء العلاج مما يعرض المدمن لمضاعفات جسدية ونفسية خطيرة.
  3. صعوبة توفير أجواء مناسبة لمعالجة مدمن البودرة، إذ يحتاج إلى رعاية جسدية ونفسية خاصة.
  4. قُرب المدمن من بيئة التعاطي  مما يُصعب عملية حماية المدمن من الانتكاسة.

بجانب السؤال عن تجربة علاج ادمان البودر في المنزل، قد يبحث بعض المرضى أو ذويهم عن وسائل طبيعية تساعد في التخلص من الإدمان، ومنها الأعشاب الطبيعية فماذا عنها؟ وهل هي مفيدة حقًا للمدمنين؟ دعونا نستكشف الإجابة..

هل يمكن علاج البودرة بالاعشاب؟

سؤالك عن إمكانية علاج البودرة بالاعشاب، نجيب عليه نحن بتوجيه خمسة أسئلة:

  1. هل قمت بزيارة طبيب مختص في معالجة الإدمان لتحديد نسبة السموم.. إذ أن الأعشاب لا تتعامل إلا مع نسبة السموم المنخفضة جداً نظراً لقدرتها المحدودة؟ 
  2. هل خضعت لفحص مهني وأتممت إجراء التحاليل الطبية اللازمة ليؤكد لك الطبيب إمكانية العلاج بالطب البديل،؟
  3. هل أخبرت طبيبك بمعاناتك من أي أمراض مزمنة أو تناولك للأدوية معينة للحماية من أي تفاعلات خطيرة داخل جسمك نتيجة استخدام الأعشاب؟ 
  4. هل حصلت على موافقة من طبيبك بشأن استخدام الأعشاب في مراحل علاج الإدمان ؟ 
  5. هل تعرفت على شدة الأعراض الانسحابية للبودرة التي ستتعرض لها ومدى مناسبة الأعشاب لإدارتها وحمايتك من أي مضاعفات؟

إذا كانت إجاباتك على هذه الأسئلة الأربعة “نعم” فيمكنك تجربة الأعشاب بهدف خفض شدة أعراض الانسحاب لادمان البودر، فمثلا:- 

  1. قد يريح النعناع معدتك ويخفف من الشعور بالغثيان.
  2.  كذلك الزنجبيل مفيد لتهدئة ألم البطن والإسهال.
  3. القرنفل فعال في تسكين الصداع.
  4. كما أن زيت اللافندر قد يشعرك بالاسترخاء.
  5. اليانسون يساعد على النوم بشكل أسرع.

كيفية علاج مدمن البودرة بشكل إحترافي في مصحة آمنة ومرخصة؟

علاج الادمان البودرة يتطلب رعاية مستمرة، والخطوة الأولى نحو التعافي هي الاعتراف بأن تعاطي المخدرات سبب مشاكل عديدة في جميع نواحي حياة الشخص مثل ضعف الأداء في المدرسة أو العمل وفي الجوانب الاجتماعية أو الترفيهية أو مجالات مهمة أخرى، وبمجرد أن يدرك الفرد التأثير السلبي للمخدر على حياته، سيجد مجموعة واسعة من خيارات العلاج المتاحة أمامه في مركز الهضبة للنقاهة والطب النفسي وإعادة التأهيل.

  راسلنا على 01154333341

خطوات علاج إدمان البودرة في مركز الهضبة

إزالة السموم هي المرحلة الأولى

في علاج مدمن البودرة بعد إتمام الفحص الطبي، وفي 80 بالمائة من الحالات يتم إعطاء الأدوية الطبية لتقليل الألم الناتج عن اعراض انسحاب البودرة من الجسم، كما يساعد استخدام الأدوية على المدى الطويل في تقليل الرغبة الشديدة ومنع الانتكاس، أو العودة إلى استخدام المادة بعد التعافي من الإدمان، إقرأ المزيد عن علاج ادمان البودرة بالادوية من هنا.

العلاج النفسي

يجب أن يصاحب العلاج الدوائي طرق الإدارة الأخرى مثل العلاج النفسي وقد يحدث العلاج على أساس فردي أو جماعي أو عائلي اعتمادًا على احتياجات الفرد، وعادة ما يكون مكثفًا في بداية العلاج مع تقليل عدد الجلسات تدريجيًا بمرور الوقت مع تحسن الأعراض، وتشمل الأنواع المختلفة من علاج الإدمان ما يلي:

  1. العلاج المعرفي السلوكي: يساعد الأشخاص على التعرف على طرق التفكير التي ترتبط بتعاطي المخدرات وتغييرها.
  2. العلاج الأسري: الذي تم تصميمه للمساعدة في تحسين علاقة الأسرة بالفرد المصاب بالإدمان وتشجيعه وتحفيزه على مواصلة العلاج.
  3. المقابلات التحفيزية: تزيد من استعداد الأفراد النفسي للتغيير وتعديل السلوكيات الخاطئة.
  4. الاستشارة النفسية الخاصة بالإدمان: تهدف إلى مساعدة الأشخاص على تغيير السلوكيات والمواقف حول استخدام مادة ما، بالإضافة إلى تقوية المهارات الحياتية ودعم العلاجات الأخرى.
  5. برامج إعادة التأهيل: يمكن أن تكون برامج طويلة الأمد أو قصيرة الأمد في علاج إدمان البودرة وكذلك الاضطرابات الناتجة عن الإصابة بالإدمان بفعالية أكبر وتركز عادةً على بقاء الشخص بعيدًا عن المخدرات واستئناف وظائفه وأنشطته اليومية ضمن المسؤوليات الاجتماعية والمهنية والأسرية.

بعد التعرف على خطوات علاج ادمان البودرة داخل مركز الهضبة سنتعرف على مستويات الرعاية التي يتلقاها مدمن البودرة داخل المركز العلاجي تعرف عليها في الفقرة القادمة.

مستويات الرعاية لعلاج مدمن البودرة 

علاج سكني قصير المدى

يركز على إزالة السموم وإعداد الفرد نفسيًا وجسديًا لفترة أطول داخل المجتمع العلاجي من خلال الاستشارة المكثفة.

المجتمعات العلاجية

الشخص الذي يسعى إلى علاج طويل الأمد للأشكال الحادة من اضطراب الإدمان من البودرة سيعيش في مسكن لمدة تتراوح بين 6 و 12 شهرًا مع مهنيين في المركز وآخرين في حالة تعافي، حيث سيعمل أفراد هذا المجتمع والموظفون كعوامل رئيسية في الشفاء من إدمان المخدرات والتعافي والتغييرات في المواقف والسلوكيات تجاه تعاطي المخدرات.

سكن التعافي

يوفر هذا الخيار إقامة قصيرة الأجل خاضعة للإشراف في السكن لمساعدة الأشخاص على الإقلاع عن تعاطي المخدرات والانخراط في المسؤوليات والتكيف مع حياة جديدة ومستقلة. 

مجموعات المساعدة الذاتية

يمكن أن يساعد العلاج الجماعي وإعادة التأهيل طويل المدى الشخص المصاب باضطراب تعاطي المخدرات على الشعور بعزلة أقل، وهذه الميزة قد تساعد الفرد الذي نجح في الامتناع عن تعاطي المخدرات على مقابلة الآخرين الذين يعانون من الإدمان، وهذا اللقاء غالبًا ما يعزز الدافع ويقلل من مشاعر العزلة، كما يمكن أن يكون أيضًا بمثابة مصدر مفيد للمعلومات والتحفيز.

إذا كنت ترغب أنت أو أحد معارفك في الاستفادة من إعادة التأهيل المهني وتنجح في الشفاء من الإدمان، يمكنك الاتصال بمركز الهضبة أو إرسال رسالة على الواتس اب على 01154333341

وستجد في انتظارك أطباء يسخرون كامل مجهوداتهم لمساعدتك في التوقف عن التعاطي وعلاج إدمان البودرة حتى تتمكن من استئناف حياة أكثر صحة وإنتاجية على المدى الطويل.

معلومات عن مستويات الرعاية في علاج ادمان البودرة

مستويات الرعاية في علاج ادمان البودرة 

الخلاصة: - لوحظ في الآونة الأخيرة انتشار ظاهرة الاعتماد لكل أنواع المخدرات المعروفة بين المراهقين وكذلك البالغين، في كل بلاد العالم ناهيك عن انتشارها العنيف بين الشباب بعد سن العشرين حتى أصبحت خطر يهدد البشرية حيث أزهقت أنفُس، وأهدرت طاقات، وأدت إلى انحلال الأخلاق، ودفعت عجلة الجريمة إلى الأمام، لهذا قدمنا لكم في هذا المقال طرق علاج إدمان البودرة وضرورة اتخاذ إجراءات الوقاية من حدوث الصراعات مع تعاطي المخدرات.

الكاتب/ أ.  إيمان فريد