توجد العديد من العلاجات الفعَّالة في علاج اضطراب تعاطي الهيروين ، بما في ذلك علاج ادمان البودرة بالادوية ، العلاج النفسي السلوكي، والعلاج المهني الشامل، تعمل كل هذه العلاجات معاً في محاولة لاستعادة وظيفة الدماغ وسلوكه بشكل طبيعي، وقد أثبتت الدراسات أن أي من هذه العلاجات لا يُغني عن الآخر، بل يجب الدمج بينهم للوصول إلى أفضل فائدة.لذلك سنتناول في هذا المقال أفضل أدوية علاج ادمان الهيروين أو البودرة، وأيضاً إمكانية علاج ادمان البودرة في المنزل. فتابع معنا. 

أدوية علاج ادمان البودرة

يوجد العديد من أدوية علاج ادمان البودرة، والتي يمكن استخدامها حسب احتياج المر،ض. بعض هذه الأدوية يُستخدم في مرحلة سحب السموم من الجسم لتخفيف الأعراض الانسحابية، وبعضها يُستخدم للحفاظ على التعافي ومنع الانتكاسة والرجوع إلى التعاطي مرة أخرى، وقد أثبت البحث العلمي أن علاج ادمان البودرة بالادوية يزيد من نجاح برامج العلاج، ويعمل على الامتناع عن تعاطي المخدرات وانتقال الأمراض المعدية والنشاط الإجرامي.

معلومات عن افضل ادوية علاج امان البودرة

افضل ادوية علاج ادمان البودرة

أدوية علاج ادمان البودرة في فترة الانسحاب

عندما يخضع المريض لمرحلة سحب السموم من الجسم فإنه يُعاني من أعراض انسحابية شديدة قد تؤدي إلى انتكاس الفرد وعدم تكملة العلاج مثل القئ، الغثيان، إسهال، ألم في الجسم، الرغبة الشديدة في تعاطي البودرة واضطرابات نفسية معقدة،  لذلك يمكن أن يكون علاج ادمان البودرة بالادوية هو الحل في تخفيف هذه الأعراض مثل:

  1. لوفيكسدين: وهو دواء غير أفيوني، معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يُستخدم لتقليل أعراض انسحاب المواد الأفيونية بما فيها الهيروين.
  2. الميثادون: هو ناهض أفيوني بطيء المفعول، أي أنه يحفز نفس المستقبلات التي تحفزها المواد الأفيونية في الدماغ. يُؤخذ عن طريق الفم حتى يصل إلى الدماغ ببطء، مما يؤدي إلى الشعور بقدر من النشوة يمنع شعور المدمن بالرغبة الشديدة في تعاطي البودرة، المصاحبة لأعراض الانسحاب. 

تم استخدام الميثادون منذ ستينيات القرن الماضي، لعلاج اضطراب استخدام الهيروين، ومازال يُقدم نتائج باهرة في العلاج. الميثادون متاح فقط من خلال برامج العلاج المعتمدة  سواء برنامج علاج المرضى الداخليين ، أو برنامج علاج المرضى الخارجيين. حيث يتم صرفه بشكل يومي  للمرضى، ولا يمكن الحصول عليه بأي طريقة أخرى، لأن إساءة استخدامه تؤدي للإدمان، له عدة أسماء تجارية مثل الميثادوز، والدولوفين.

علاج ادمان البودرة بالادوية لمنع الانتكاس

  1. النالتريكسون: المعروف تجارياً باسم فيفترول، هو مضاد أفيوني، أي يُغلق مستقبلات المواد الأفيونية في الدماغ في وجه الهيروين، وبذلك يمنع عمل المواد الأفيونية، لا يسبب الإدمان أو الاعتماد الجسدي، غالباً ما يوجد في شكل حقن طويلة المفعول، يتم إعطائها للمريض مرة واحدة شهرياً.

وقد حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، كدواء فعَّال في الوقاية من انتكاس المرضى بعد التعافي من ادمان البودرة. حيث يجعلهم لا يشعرون بأي نشوة عند التعاطي.

 راسلنا على 01154333341  

أدوية علاج إدمان البودرة التي مازالت تحت البحث

  1. اللقاح: يتم تصنيعه ليُعطي للشباب، حتى إذا ما فكر أحدهم في تعاطي المواد الأفيونية، يمنع هذا اللقاح ارتباطها بمستقبلات الدماغ الخاص بها، وبالتالي يمنع أي تأثير إيجابي لها، فلا يشعر المدمن لا بالنشوة ولا تسكين الآلام.
  2. يبحث العلماء إمكانية تحفيز التيار المباشر عبر الجمجمة، وهي تقنية حديثة لا تتطلب تدخل جراحي، وتعمل على تحفيز الدماغ ، و تُستخدم في علاج اضطراب تعاطي المواد الأفيونية.
يجب أن ننوه أن هذه الأدوية لا يجب تعاطيها أو استخدامها دون استشارة الطبيب، لأنها قد تسبب مخاطر جسيمة من بينها الإدمان إذا تم إساءة استخدامها، أو إصابة المدمن بأمراض مزمنة، كما أن كل مريض حالة منفردة، تحتاج إلى تشخيص دقيق، وبرنامج علاجي مناسب لحالته. وفي النهاية يظل سحب السموم من الجسم مهما بلغت أهميته مرحلة من مراحل العلاج، ولا يجب الإكتفاء به حتى لا يحدث انتكاس.

بما أن المدمن أو أسرته تبحث عن أدوية علاج إدمان البودرة، فمن الضروري أن هناك محاولات لعلاج إدمان البيسة في المنزل؟، وفيما يلي ذكر حول مدى فعالية معالجة إدمان البودرة في المنزل وكيفيتها.. 

ما مدى إمكانية علاج ادمان البودرة في المنزل باستخدام الأدوية؟

علاج إدمان البودرة في البيت، هو حل غير عملي إلا في حالات التعاطي الخفيف مثل من تعاطى البودرة مرتين على الأكثر مما يُعنى  احتمالية الوقوع في الاعتماد الجسدي وليس الإدمان الشديد، في هذه الحالة يمكنك العلاج في المنزل، وإليك بعض النصائح:

  1. الخضوع لتشخيص مهني للتأكد من إمكانية العلاج المنزلي وعدم وقوع أي مخاطر أو مضاعفات على الشخص، خاصة معرفة نسبة السموم، ومدى أضرار تعاطي البودر على الجسم.
  2. كن على وعي أنك قد تمر ببعض الأعراض الانسحابية، لذلك أخبر أحد أحبائك ليبقى معك أول فترة.
  3. يجب شرب كميات كبيرة من السوائل، خاصة الأعشاب مثل الجينسينج، وبعض العصائر، وعليك التحدث مع الطبيب المختص أيضاً لمعرفة مدى ملائمة تلك الأعشاب على حالتك الجسدية لمجانبة وقوع أي مضاعفات.
  4. تناول بعض الفيتامينات المهمة مثل فيتامين ب، والماغنسيوم. ويمكنك استشارة الطبيب لتحديد اللازم لك.
  5. إذا كنت تستطيع استخدام الإبر الصينية، فربما يفيدك.
  6. ممارسة الرياضة مهم جداً، حتى لو كانت رياضات خفيفة مثل المشي، أو تمارين التأمل واليوجا.
  7.  تناول الوجبات الغذائية المتكاملة، وخاصة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف.
  8. إذا عانيت من القيء الشديد، والإسهال. تحدث إلى الطبيب لوصف بعض الأدوية حتى لا تدخل في حالة جفاف.

وجب التنويه مرة أخرى أن هذا لا يصلح في حالات الإدمان على الهيروين، ولو كنت قد تناولته منذ فترة قريبة لأن:

  1. الهيروين يسبب تغييرات في كيمياء الدماغ، واستجابته الطبيالهعية. 
  2. اعتماد الجسم على الهيروين، يسبب أعراض انسحابية شديدة عند التوقف، قد تودي بحياتك إذا لم يتم التدخل الطبي فوراً.
  3. فترة سحب السموم من الجسم هي فترة مؤلمة جسدياً، ونفسياً. لذلك تحتاج إلى مراقبة طبية، وعلاج نفسي سلوكي.
  4. قد تتعرض لحالة جفاف، وتحتاج إلى محاليل وريدية.
  5. من بين الأعراض الانسحابية الرغبة الشديدة في تعاطي الهيروين، وقد يدفعك ذلك إلى تعاطي كمية كبيرة، و يعرضك لمخاطر الجرعة الزائدة.
  6. سهولة حصولك على المخدر وأنت في المنزل.
  7. قد تؤذي نفسك أو أحد أفراد أسرتك، دون أن تشعر في نوبة هياج وغضب.
  8. الانتكاس أمر وارد جداً عند العلاج في المنزل.

لذلك فإن الحل الأمثل هو الخضوع لبرنامج علاج إدمان الهيروين المتكامل في مركز متخصص لعلاج الإدمان، وستجد أبواب مركز الهضبة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان مفتوحة لك، وأمهر الأطباء في انتظارك، فقط امتلك الإرادة، خذ القرار، و اتصل بنا على 01154333341 

الخلاصة:- علاج ادمان البودرة بالادوية ، هو أحد أركان علاج الإدمان المتكامل. ولا يمكن الاكتفاء به وحده، بل يجب الخضوع لمراحل العلاج كاملة، وذلك لمنع حدوث الانتكاس. كما أن ذلك يجب أن يكون في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان، فعلاج إدمان البودرة في المنزل قد يكون خطر جداً على حياتك

الكاتب/ أ. سمر