يكثر البحث عن خطوات علاج إدمان ليرولين كغيره من الأدوية المُستعملة في تسكين الألم أو علاج اضطرابات القلق، يُمكن لمتناول دواء ليرولين السقوط في شباك إدمانه، كما يلجأ آخرون لاستعماله بلا ضرورة طبية لتقوية تأثير الأفيونات، في كلتا الحالتين هناك مخاطر وآثار سلبية على صحة المدمن الجسدية والنفسية والاجتماعية، من هنا يلجأ المتعاطي للبحث عن طرق التعافي من إدمان ليرولين، وعن المدة التي يستغرقها العلاج والبرامج المُتبعة وهذا ما سنتناوله في هذا المقال..

علاج ادمان ليرولين بـ 4 خطوات أساسية للتعافي 100%

هناك أربع خطوات أساسية للتعافي 100% من إدمان ليرولين وهي:

  1. أول خطوة من خطوات الإقلاع عن حبوب ليرولين نهائيًا هي معرفة أضرار ومخاطر إدمانه على المدى القريب والبعيد؛ ومن ثَم العزم الصادق على سحبه والالتزام بتعليمات الطبيب..
  2.  لا بد من زيارة الطبيب المُختص لتقييم الحالة واختيار البرنامج العلاجي الأنسب.
  3. يبدأ بعدها سحب سموم الدواء بالتزامن مع تناول بعض الأدوية للتقليل من أعراض الانسحاب الناتجة.
  4. يخضع المريض بعد وأثناء العلاج لبرنامج تأهيلي يناسب حالته ويُساعده على التخلص من الأسباب الدافعة للإدمان وتلك خطوة أساسية وهامة في علاج ادمان ليرولين، من أجل منع الانتكاس وخفض احتمالات حدوثه.

للتعرف على آلية سحب السموم وأشهر البرامج التأهيلية المُتبعة تابع الفقرتين التاليتين..

ما هي خطوة سحب السموم من الجسم ؟

خطوة سحب السموم من الجسم هي أولى الخطوات الطبية في الإقلاع من ادمان ليرولين أو غيره من الأدوية، وتعد حجر الزاوية في فترة علاج الإدمان ككل، تتم هذه الخطوة في مركز  الهضبة تحت إشراف نخبة من المتخصصين تُساعدك على التعامل مع الأعراض الانسحابية والتأهيل النفسي بعد وأثناء العلاج.

يُمكن لهذه الخطوة أن تتم على نحو طبيعي بإيقاف الدواء على عدة مراحل حسب الجرعة المتعاطاة ومدة التعاطي؛ لكن يفضل الأطباء التدخل العلاجي ببعض الأدوية للتقليل من أعراض الانسحاب أو مداواتها.

قد يُعاني المريض من بعض التغيرات المزاجية في هذه المرحلة نظرًا لاعتماد المخ على مادة البريجابالين كمسكن للألم ومُعالج للقلق، لذلك يتم وضع بروتوكول شامل، دوائي نفسي وحتى غذائي لتفادي أي مضاعفات، في الأخذ في الإعتبار العوامل المؤثرة في العلاج ومنها:

معلومات مكتوبة عن العوامل التي تُؤثر في علاج ادمان ليرولين

  1. الحالة الصحية للمدمن.
  2. المدة الزمنية التي أدمن فيها الدواء.
  3. الجرعة المتعاطاة.
  4. الآثار الجانبية التي خلّفها إدمان ليرولين.
  5. سبب التعاطي.

يقرر الطبيب المعالج بناءً على المعطيات السابقة المكان الذي سيتلقي فيه المدمن العلاج؛ هل سيتم علاج ادمان ليرولين في المنزل عبر برنامج العيادات الخارجية أم أن هناك ضرورة للإقامة بمصحة علاج الإدمان، كما يحدد آلية سحب السموم من جسده والأدوية اللازمة لذلك، وأخيرًا  يختار البرنامج التأهيلي الأنسب لحالته لمعالجة الأسباب التي أدت للإدمان في سبيل تقليل فرص العودة والانتكاس..

مستشفى الهضبة هي خيارك الأنسب، تواصل معنا على الرقم التالي لتقييم حالتك واختيار البرنامج العلاجي الأنسب لك 01154333341، وفيما يلي تفصيل لأهم خطوات الاقلاع عن حبوب ليرولين نهائيًا..

ويمكنك الاطلاع على: أعراض انسحاب ليرولين

أشهر البرامج التأهيلية المتبعة في الإقلاع عن ادمان ليرولين

نظرًا لما يسببه الإدمان من تأثير على الصحة النفسية والعقلية للمتعاطي؛ كأن يؤثر على مراكز اتخاذ القرار لدى المدمن وردود أفعاله على المواقف المُختلفة، تتنوع البرامج التأهيلية المطبقة مؤخرًا في علاج الإدمان بأنواعه، وتهدف في الأساس لمعالجة الأسباب الدافعة له واستبدال بالأفكار السلبية أفكارًا إيجابية وبناء عادات حميدة وإصلاح ما أفسده الإدمان في عقل المدمن ونفسه، من أشهر تلك البرامج:

  1. العلاج الجماعي:- تعتمد فكرته أساسًا على وجود بيئة داعمة تشترك في نفس الأهداف وتتقارب في الأفكار.
  2. العلاج المركز على الصدمة:- يعتمد في فكرته على حدوث صدمة نفسية ما في ماضي المدمن أدت إلى سلوكه طريق الإدمان؛ من ثمَّ يستهدف تلك الصدمات ويناقش مدى تأثيرها على حاضر المدمن وكيف أدت به إلى الإدمان، ثم يناقش حلولًا بديلة واستراتيجيات مُختلفة للتعامل معها مستقبلًا.
  3. المقابلات التحفيزية:- يتعرف فيها المدمن عن طريق إجابته على عدة أسئلة إجابة دقيقة وصادقة على أهم الأفعال التي من شأنها تحفيزه لإحداث تغيرات إيجابية في حياته على مُستوى المشاعر والأفكار والسلوك.
  4. العلاج المعرفي السلوكي:- يتعلم فيه المدمن كيف يتعامل مع الضغوط الحياتية بطرق فعالة وإيجابية بدلاً من اللجوء للدواء.

إذن علاج ادمان ليرولين يتطلب تقييمًا ثم سحبًا ثم تأهيلًا؛ فكم يستغرق هذا من الوقت؟ 

ما هو الوقت المستغرق للتخلص من ليرولين؟

مدة علاج إدمان ليرولين تتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر، وذلك التراوح موجود لأن تحديدها بشكل دقيق يعتمد على الجرعة المتعاطاة ومدة التعاطي، أما برامج إعادة التأهيل فقد تستمر إلى عام أو أكثر بحسب ما تستدعيه حالة المدمن.

هل يمكن تفادي الوقوع من ادمان ليرولين من البداية؟

على الجانب الآخر، يعتري الخوف بعض المرضى ممن يصف لهم الطبيب هذا الدواء لتخفيف آلامهم أو علاج اضطراب القلق أو كعلاج للصرع من إدمانه، فيفكرون في التخلص من دواء ليرولين نهائيًا والبحث عن بديل آمن..

هنا ينبغي التنويه على أن كل ما ذكرناه من خطورة إدمانه والآثار السلبية المترتبة عليه؛ إنما ينتج من سوء استعمال الدواء وزيادة الجرعة المُتناولة دون استشارة الطبيب، فإن وُصف لك هذا الدواء وصفًا طبيًا فلا عليك سوى الالتزام بالجرعة المُحددة من قِبل الطبيب وعدم اللجوء إليه مطلقًا لتحسين المزاج أو تخفيف الضغط الناتج عن أزمة ما، فكل هذه أبواب ومداخل ادمان حبوب ليرولين.

الخلاصة:- من الضروري معرفة علامات واعراض ادمان ليرولين لكل من يتناوله لضرورة طبية، كعدم القدرة على أداء المهام اليومية دون تناول الحبوب وظهور بعض الأعراض الانسحابية عند مُحاولة التخلص من دواء ليرولين و سحبه كالهياج والتشنج العضلي، فإذا ظهرت بعض هذه الأعراض أو كلها؛ فعليك فورًا طلب المساعدة الطبية لتقييم حالتك واختيار البرنامج العلاجي الأنسب لك ثم الخضوع لأحد البرامج التأهيلية المُتبعة في علاج ادمان ليرولين لتقليل فرص الانتكاس وعلاج الأسباب الدافعة له. 

الكاتبة: د. فاطمة الجندي.