في خضم زيادة معدلات الإدمان بين الشباب في الآونة الأخيرة، ازدادت معدلات إدمان الأدوية التي توصف كمسكن للآلام أو مضاد للقلق، كصورة من صور سوء استعمالها، ومن هذه الأدوية الفعالة دواء ليريكا، وكأي دواء مكث الناس على إدمانه يتساءل بعضهم، هل يمكن علاج ادمان ليريكا في المنزل؟، لأسباب ربما اجتماعية أو نفسية، أو لصورة إعلامية خاطئة يتداولها الناس بشأن المصحات النفسية، لذا فإننا في هذا المقال نتناول مدى إمكانية علاج ادمان ليريكا في المنزل، شروط ذلك، والعقبات في طريقه. 

فيم يستخدم دواء ليريكا؟ وكيف يعمل؟

دواء ليريكا هو دواء مصرح به من منظمة الغذاء والدواء كمضاد للصرع، مادته الفعالة بريجابالين pregabalin، تعمل على تعطيل الإشارات المخية التي تسبب التشنجات، كما تعمل على تقليل الإشارات العصبية المحمّلة بالألم من الأعصاب المتضررة إلى المخ.

من ثمَّ يستخدم دواء ليريكا في علاج:

  1. نوبات الصرع.
  2. آلام الأعصاب الناتج عن التهابها في مرضى السكر.
  3. إصابات النخاع الشوكي.
  4. الألم الشديد المصاحب للحزام الناري.
  5. اضطرابات القلق. 
  6. الفيبروميالجيا (داء يصيب العضلات).

من هنا يحدث إدمان ليريكا كونه فعالًا في علاج الآلام الشديدة والمزمنة؛ إذ يؤدي استخدامه لفترات طويلة إلى فقدان تأثيره بالجرعة المعتادة فيلجأ المريض لزيادتها ليحصل على الأثر المطلوب سواء كان تسكين الألم أو نوبات الصرع أو تحسين المزاج؛ وما يلبث أن يحاول سحب الجرعة أو إيقافها حتى يعاني من أعراض انسحاب شديدة ذات مضاعفات خطيرة، نذكرها ونذكر إمكانية العلاج في المنزل  فيما يلي..

هل يمكن علاج ادمان ليريكا في البيت؟

بحث الكثير من المدمنين وأهليهم عن طُرق علاج الإدمان بالمنزل ظنًا منهم أن المتابعة مع طبيب نفسي أو الإقامة بمصحة علاج إدمان يُعد وصمةً مجتمعية كما ترتفع كلفته المادية، والحق أن علاج ادمان ليريكا في البيت ليس أمرًا مستحيلًا، ولكن تتوقف إمكانيته على عدة عوامل، من أهمها:

  1. هل لدى المدمن العزم الصادق والرغبة الجادة في إيقاف الدواء أم أنها فقط رغبة من حوله؟
  2. هل يمكن متابعة المدمن عن قرب وضمان عدم وصول أي جرعة من الدواء إليه أثناء العلاج؟
  3. هل في محيطك مستشفى طوارئ مخصصة للتعامل مع أي عرض مفاجئ ومتاحة 24 ساعة؟
  4. أخيرًا هل لديك أو لدى من حولك معلومات عن أعراض الانسحاب التي يمكن أن تعانيها وكيفية التعامل السريع معها حال حدوثها؟

إليك تفاصيل هذه الأعراض ومضاعفاتها..

أعراض انسحاب ليريكا

قبل الحديث عن علاج ادمان ليريكا في المنزل، يجب أولًا أن نعرف الأعراض الانسحابية المترتبة على محاولة سحبه ومدى خطورة هذه الأعراض والمضاعفات التي تحدثها..

من أهم هذه الأعراض:

  1. اللهفة الشديدة لتناول أي جرعة من الدواء.
  2. الصداع.
  3. القلق والارتباك.
  4. الهياج والتعرق.
  5. زيادة معدل سرعة ضربات القلب.
  6. التشنجات العضلية.
  7. الأرق واضطراب المزاج.
  8. تغيرات سلوكية.
  9. قئ وإسهال.
  10. اكتئاب وأفكار ومحاولات انتحارية.

ينتج عن هذه الأعراض عدة مضاعفات خطيرة نذكر أهمها في الفقرة التالية.

افضل 3 طرق لعلاج اعراض انسحاب ليريكا الجسدية والنفسية

المضاعفات الناتجة عن أعراض انسحاب ليريكا 

  1. أولًا الجفاف: يحدث نتيجة القيء والإسهال والتعرق الشديد وقد ينتج عنه اختلال توازن المعادن بالجسم كالصوديوم والبوتاسيوم.
  2. ثانيًا مخاطر على عضلة القلب: نتيجة الزيادة الكبيرة في معدل ضربات القلب الأمر الذي ربما يودي بحياة المدمن.
  3. ثالثًا التشنجات العضلية: إذ يستخدم الدواء في الأصل للسيطرة عليها فتعود أشد وأقوى وأخطر.
  4. رابعًا التسمم بالجرعة الزائدة: والناتج عن التوقف المفاجئ عن تعاطي الدواء فيصاحبه رغبة شديدة في تناوله بكمية كبيرة وغير محسوبة قد تسبب التسمم.
  5. خامسًا الأفكار والمحاولات الانتحارية: والتي تؤدي إلى زيادة فرصة الانتكاس و تعاطي الجرعات الزائدة التي قد تؤدي في النهاية إلى التسمم.

بالطبع لا يمكن التعامل مع كل تلك المضاعفات بالمنزل؛ إذ تحتاج إلى المتابعة من فريق علاجي متخصص وإلا أودت بحياة المدمن..

من هنا  نستنتج أن علاج ادمان ليريكا في المنزل يقف أمامه عدة معوقات نذكرها في الفقرة التالية..

معوقات علاج ادمان ليريكا في المنزل

تعوق طريق التعافي في المنزل عدة عقبات، من أهمها:

معوقات علاج ادمان ليريكا في المنزل

  1. الاجتهاد الشخصي في طريقة سحب الدواء دون اللجوء لطبيب.
  2. صعوبة التعامل مع أعراض الانسحاب التي يعانيها المدمن ومن ثم سهولة الانتكاس أو الدخول في مضاعفات قد تودي بحياته.
  3. عدم معالجة الأسباب الحقيقية الدافعة لإدمان الدواء.
  4. سهولة التحصُّل على جرعات من الدواء إذ غالبًا ما تكون الرقابة غير كافية وتكون سُبل التواصل متاحة.

لذا فهناك بعض الاحتياطات التي ينبغي أخذها عند محاولة علاج ادمان ليريكا في المنزل..

احتياطات علاج ليريكا بالمنزل

هناك احتياطات يمكن أخذها عند العزم على علاج ادمان ليريكا بالمنزل للأسباب التي ذكرناها؛ من أهمها:

احتياطات علاج ليريكا في المنزل

  1. أولًا لا يمكن أبدًا الاعتماد على الاجتهاد الشخصي والإرادة الفردية في سلوك سبيل التعافي؛ فإن كنت قد عزمت على سحب الدواء فلتخبر أحد أفراد أسرتك لمساعدتك والوقوف إلى جانبك، ولتوقع أعراض الانسحاب التي قد تطرأ عليك ومعرفة كيفية التعامل معها.
  2. ثانيًا لا يتم الأمر إلا باستشارة طبيب مختص لضبط جرعات الأدوية المطلوبة لتقليل أعراض انسحاب ليريكا، كما يجب أن يكون التواصل معه متاحًا عبر الهاتف للتبليغ عن أي طارئ يحدث لاتخاذ إجراء فوري وسريع.
  3. ثالثًا تجب المتابعة الدقيقة ممن أخبرته لمساعدتك لضمان عدم وصول أي جرعات من الدواء، لأن إرادة المدمن لا يمكن التعويل عليها أُنثاء فترة سحب الدواء إذ تكون شديدة الضعف ويكون حينها الانتكاس أمرًا حتميًا.
  4. رابعًا وأخيرًا لا تتردد في طلب المساعدة إذا راودتك أية أفكار انتحارية، تحدث إلى طبيبك وإلى من تحب، كما عليك التوجه لأقرب قسم طوارئ في بلدك عند ظهور أي أعراض خطيرة لا تستطيع التعامل معها كالقيء والإسهال الشديدين أو ألمٌ بالصدر.

بعيدًا عن عالم الدواء ومخاطره وضبط الجرعات يسأل الكثيرون عن علاج ادمان ليريكا في المنزل بالأعشاب، نجيب في الفقرة التالية..

هل يمكن علاج ادمان ليريكا بالاعشاب؟

أثبتت التجارب أن الأعشاب يمكن استعمالها في علاج إدمان بعض المخدرات، لكن علاج ادمان ليريكا بالأعشاب ليس عليه أي دليل ولا حتى على كونها عامل مساعد، ومن ثمَّ فإن محاولة علاج ادمان ليريكا بالأعشاب منزليًا يؤخر التعافي ولا يساعد في التعامل مع أعراض الانسحاب الناتجة عن سحب الدواء فتزيد وتظهر المضاعفات المترتبة عليها.

إذن فما البديل الآمن لمحاولات علاج إدمان ليريكا في المنزل؟، هذا ما سنختم به..

ما بديل علاج إدمان ليريكا بالبيت؟

البديل الآمن لعلاج إدمان ليريكا بالبيت هو التواصل مع مصحة نفسية لعلاج الإدمان خاصة إن طالت مدة إدمانه واشتد التعلق به والاعتماد عليه وبدأت تظهر أعراض انسحاب عند محاولة إيقاف التعاطي، هذا يضمن تطبيق الخطة العلاجية تطبيقًا صحيحًا ومتكاملًا كما يضمن سرعة التعامل مع أي عرض أو مشكلة صحية خطيرة تطرأ أثناء العلاج..

والتجارب في ذلك كثيرة، فعند سؤال فرد أو أكثر ممن رضخوا -أخيرًا- للعلاج بالمصحة، تجده ولا بد بدأ تجربته بمحاولة علاج ادمان ليريكا في المنزل بالإيقاف المفاجئ للدواء فعانى على إثره من أعراض انسحاب شديدة أدت إلى الانتكاسة.

 ثم بحث عن سبيل علاج ادمان ليريكا بالأعشاب كتجربة منزلية أخرى فلم يجد أي تحسن أو اختلاف عن تجربته السابقة، ثم لجأ إلى علاج ادمان ليريكا في البيت تحت إشراف طبي، لكن سريعًا ما خارت قواه وانهارت عزيمته أمام أول فرصة أتيحت له للحصول على جرعة أخرى من الدواء.. 

مركز الهضبة هو الحل الآمن والخيار الأنسب، خبرة أكثر من عشر سنوات بمجال الإدمان والعلاج النفسي، سرية تامة، أطباء على مستوى عالٍ من الكفاءة، إقامة فندقية، فقط تواصل معنا على الرقم التالي 01154333341.

الخلاصة

علاج ادمان ليريكا في المنزل له شروط أهمها عزم المدمن الصادق على التعافي وجاهزية أسرته للتعامل مع أعراض الانسحاب التي من أهمها القيء الشديد والإسهال وزيادة معدل ضربات القلب، مما قد يودي بحياة المريض إذا لم يتم التعامل الفوري والصحيح مع تلك الأعراض، بالإضافة إلى التواصل المستمر مع طبيب مختص والبيئة الآمنة التي تضمن صعوبة الانتكاس، لكن يبقى الحل الأكثر أمانًا وفعالية هو اللجوء لمصحة ثقة مخصصة لعلاج الإدمان.

 

د.فاطمة الجندي