عادة  ما يتساءل البعض عن علاج الغثيان بعد شرب الكحول بعد الإفراط في تناول كميات كبيرة من الخمر، بل ويبحثون بشتى الطرق عن وسيلة للتخلص من ذلك الشعور المقيت الذي ينتابهم خاصة عندما تمتد أعراض شُرب الخمر إلى التقيؤ واضطرابات في الجهاز الهضمي، ويكون الحل السريع والفوري هو الإكثار من شرب السوائل خاصة الماء مع تجنب عصير كلا من الليمون والجريب فروت والبرتقال لأنها تؤدي لتفاقم الحالة، ومن خلال السطور القادمة سنتعرف على افضل مشروب بعد شرب الكحول ولماذا يحدث الغثيان وكيف يمكن علاجه، كما سنتطرق للحديث حول ضيق التنفس بعد شرب الكحول، وكيفية التعامل مع تلك الحالة لمنع ظهور أي مضاعفات خطيرة.

مشاكل الجهاز الهضمي بعد شرب الكحول

ينتشر شُرب الكحول في كثير من الدول كل على حسب ثقافته، ورغم ذلك فإن له العديد من الأضرار التي تجعلنا نتساءل ماذا يحدث عند شرب الكحول ؟، والإجابة هي أن الكحول يؤدي إلى ارتفاع نسبة السموم الناتجة عن تكسير الخمر في الجسم مما يتسبب في الشعور بالقيء والغثيان وعدم الارتياح بالإضافة إلى الصداع، وبالتالي يؤثر على الجهاز الهضمي من خلال الآتي :

  1.  للكحول تأثير ضار على الجهاز الهضمي حيث يتسبب في القيء والغثيان بالإضافة لقرحة المعدة والاثني عشر والتهاب المريء، وفي حالة إدمان الكحول فإنه يتسبب بالإصابة بسرطان المعدة، المريء واللسان.
  2. التسبب في انخفاض معدل السكر في الدم.
  3. تمتص المعدة 20% من الكحول عن طريق الدم، بينما تمتص الأمعاء الدقيقة النسبة المتبقية وهي 80%.
  4. تناول كمية كبيرة من الكحول تؤدي الى فقدان الشهية وبالتالي سوء التغذية.
  5. صعوبة التبرز مع الشعور بالامتلاء و وجود انتفاخات.
  6. تلف في أنسجة الجهاز الهضمي وما ينتج عنه من عدم امتصاص الطعام وبالتالي الإصابة بسوء التغذية. 

وهناك عدة عوامل تعتمد عليها أعراض الغثيان إثر شرب الكحول وهي كالآتي:

  1. هناك علاقة طردية بين شرب الكحول وبين الغثيان، فكلما زاد معدل شرب الكحول زاد الشعور بالغثيان.
  2. وكلما زادت كمية الخمور زاد أيضا الإحساس بالغثيان.
  3. وأخيراً تختلف رد فعل جسم مدمن الكحول عن غيره، فقد تكون قوية جدا او العكس.

وقبل الإرشاد إلى علاج الغثيان بعد شرب الكحول، علينا معرفة لماذا يحدث الغثيان عند شرب الخمور من الأساس؟.

 

لماذا يحدث الغثيان عند شرب الكحول

فيما يلي سنتعرف على أهم الأسباب التي تجعل مدمن الكحول يشعر بالغثيان جراء تناول كمية كبيرة من الخمر:

  1. التهاب جدار المعدة، يسبب تعاطي الكحول تهيجاً في جدار المعدة خاصة إذا تم شرب الكحول على معدة فارغة وبالتالي تتضرر الخلايا المبطنة لجدار المعدة والمسؤولة عن حماية جدار المعدة من الكحول، وبمرور الوقت يصاب المدمن بقرحة المعدة وينتج عن ذلك ألم المعدة والشعور بعسر الهضم والقيء والغثيان.
  2. عند استقبال الخلايا المبطنة لجدار المعدة للكحول يقوم بإرسال رسائل عصبية للمخ والذي بدوره يرسل إشارات إلى جدار المعدة وينتج عنها الشعور بالغثيان.
  3. امتصاص الكحول وتكسيره من خلال الأمعاء والمعدة ينتج عنها مركب الأسيتالدهيد، الذي يعد أكثر سمية من الكحول بما يعادل 30 مرة، وعندما ينتقل هذا المركب إلى الجهاز العصبي فإنه يؤثر في مختلف مراكز المخ مسببا الشعور بالغثيان.

وجدير بالذكر أن كل من المخ وجدار المعدة يُشعر المتعاطي بالغثيان، وفي حالة القيء فإنه يقلل  من مستوى تركيز الكحول في المعدة وبالتالي يُقلل تأثير الكحول على الجسم ، وفيما يلي عرض لعلاج الغثيان بعد شرب الكحول.

معلومات عن أسباب الغثيان عند شرب الكحول

أسباب الغثيان عند شرب الكحول

علاج الغثيان بعد شرب الكحول

شعور الغثيان شعور محبط ومؤلم يعاني منه مدمن الكحول مما يجعله يبحث عن طرق تساعد في علاج الغثيان بعد شرب الكحول ، ومن هذه الطرق:

تناول المشروبات

تناول المشروبات بكثرة يساعد كثيراً في تقليل الشعور بالغثيان، ويعد الزنجبيل أفضل مشروب بعد شرب الكحول، كما يمكن تناول شاي النعناع والتركيز على المياه، مع تجنب عصير الليمون والبرتقال والجريب فروت لأنها تعد من الحمضيات ويمكن أن تتفاقم الحالة، يجب الانتظار فترة نصف ساعة بعد القىء لتناول تلك المشروبات.

أخذ نفس عميق

من أكثر التمارين التي تساعد على الشعور بالارتياح هو التنفس بعمق من خلال الاستنشاق لإدخال الهواء للأنف ببطء وإخراجه عن طريق الزفير و إخراج الهواء ببطء من الفم والأنف، ويعد ذلك بمثابة تمارين لاسترخاء جدار المعدة.

تناول الأطعمة الصحية

هناك بعض أنواع من الفواكه التي  لها أثر في علاج الغثيان بعد شرب الكحول مثل الموز لغناه بالبوتاسيوم، بالإضافة إلى خبز التوست و الأرز والبسكويت المملح لاحتوائه على النشا الذي يساعد على امتصاص حمض المعدة، حيث تعمل هذه الأطعمة على تقليل الغثيان وزيادة قدرة تحمل المعدة، ولكن لتجنب القيء ينصح بالانتظار ربع ساعة أو أكثر قبل الأكل.

النوم بشكل كاف

في حالة عدم شعور المدمن بالتحسن بعد تناول الأطعمة والمشروبات واستمرار شعوره بالغثيان، فالنوم هو أفضل علاج في هذه الحالة.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف 

حيث أنها ذات فعالية في تنظيف الجسم من المواد الكيماوية التي تسبب الغثيان، والتركيز على الخضروات والتفاح.

أدوية تقلل من الغثيان

اذا لم تجد الطرق السابقة نفعا فهناك مجموعة من الأدوية التي تعمل على علاج الم المعدة بعد شرب الكحول مثل بيبتوبسمول  Pepto-Bismol مضاد الحموضة والذي يعمل على تبطين جدار المعدة وفي نفس الوقت يقلل من تأثير الكحول.

أما علاج الاستفراغ بعد شرب الكحول ويوصف له سيتريزين Cetirizine 1 فهو يمنع الشعور بالغثيان الناتج من تكسير الكحول بفضل تأثيره المباشر على المخ، مما لاشك فيه أنه يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأدوية لأنها ليست واحدة لجميع المرضى، والتي تختلف حسب حالة وصحة المريض.

العلاج العطري

أثبتت بعض الأبحاث أن للزيوت العطرية قدرة على علاج الغثيان بعد شرب الكحول مثل زيت النعناع، الكاموميل، اللافندر، الورد وزيت الليمون، وتستخدم هذه الزيوت عن طريق استنشاقها من زجاجة الزيت مباشرة أو وضع قطرات من الزيت على قطنة واستنشاقها.

عند البدء في تنفيذ النصائح السابقة لعلاج الغثيان بعد شرب الكحول يجب تجنب تناول منتجات الألبان والأطعمة الدسمة الغنية بالدهون.

ضيق التنفس بعد شُرب الكحول.. أسبابه وعلاجه 

يؤدي شرب الكحول بانتظام الى الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، حيث يعمل الخمر على تقليل مستوى الجلوتاثيون والذي يعد مضاد للأكسدة ويحمي الرئة من التلف، بالإضافة إلى أن الشرب المنتظم للكحول يمنع الرئة من الحفاظ على مجرى الهواء الصحي.

فهناك نظام النقل المخاطي الذي يعمل باستمرار على ازالة الملوثات والمخاط من مجرى الهواء، ولكن هذا النظام لا يعمل بفاعلية في حالة شرب الكحول بكثرة، وقد ثبت أن الأشخاص الذين يدخنون هم الأكثر  شربًا للكحول مما يزيد من خطر الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن، وعليه يجب التوقف عن التدخين والإقلاع عن شرب الكحول، لأن ذلك سيقطع شوطاً كبيرا في العلاج وتقليل الأعراض والعيش بصحة جيدة.

  راسلنا على 01154333341

كيف يمكن علاج الغثيان بعد شرب الكحول في مركز الهضبة؟

يتم علاج الغثيان في مركز الهضبة لمدمني الكحول خلال مرحلة الانسحاب، لأن في الغالب الغثيان يظهر بقوة خلال مرحلة الديتوكس حيث يقوم الأطباء باستخدام مجموعة من الأدوية المضادة للغثيان والتي تقلل هذا الشعور وكذلك يتم تقديم نظام غذائي يكون خفيف على المعدة ويقلل من اضطراباتها، وكل ذلك يتم تحت إشراف أفضل الأكباء المتخصصين في مجال علاج الادمان، اتصل بنا على 01154333341 

الخلاصة:- تتعدد مخاطر وأضرار شرب الكحول ولا يؤثر على صحة الجسم فحسب بل يمتد إلى الصحة العقلية والنفسية، ولعل من أبرز أعراض شُرب الكحول هو الشعور بالغثيان الذي يمكن التخلص منه بطرق شتى قد تناسب البعض ولا تفلح مع البعض الآخر، ولذلك يجب اتباع نصائح علاج الغثيان بعد شُرب الكحول، أو علاج ضيق التنفس بعد شُرب الخمر بمنتهى الحرص، ويُفضل استشارة طبيب مختص لتشخيص الحالة وتحديد نوع وجرعة الأدوية الأكثر فعالية.

أ. سامية