ما هي علامات متعاطي الأفيون؟ وماذا أفعل لو علمت أن هذا الشخص مدمن على الأفيون؟، أسئلة تتكرر على مسامع الأطباء يومياً والسبب هو شكوك تراود الأشخاص المقربين من الشخص الذي تبدو عليه ملامح المدمنين، ويثير الشبهات بتصرفاته ولكن دون التأكد من الأمر، مما يدفعهم للبحث عن طرق معرفة مدمن الأفيون والعلامات التي تساعدهم في ذلك، لكي يسارعوا إلى مد يد المساعدة وإنقاذه من الإدمان بأي طريقة ممكنة، لأن الإدمان مرض وليس مجرد عادة ويجب على من يشعر بوجود مدمن في محيطه أن يساعده ولو بأضعف الوسائل، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن علامات متعاطي الأفيون ومشاعره وكيفية التعامل معه بشكل مفصل.

ما هو سبب تعاطي الأفيون وما شعور المتعاطي؟

من اعترافات متعاطي الأفيون تم علاجه في مركز الهضبة.. رجل كان يتعاطى الأدوية الأفيونية لعلاج الألم المرتبط باعتلال الأعصاب، يقول الرجل “بعد أن عرفت شعور تعاطي الأفيون وكمية السعادة والراحة التي تسببها تلك المادة، لم أستطع مقاومة الأفيون أبداً، فأصبحت أسيء استخدام الأفيون شر إساءة ومن الطرق التي استخدمتها في التعاطي:

  1. أنني زودت جرعات الأفيون التي وصفها الطبيب إلى الضعف.
  2. أنني زرت أكثر من طبيب لأحصل على المزيد من الوصفات الطبية لاستخدام الأفيون.
  3. أنني خلطت الأفيون مع الكحول لأحصل على شعور مضاعف من الاسترخاء.

لذلك وعلى الرغم من تعاطي بعض الأشخاص الأفيون عن طريق الأدوية لأسباب علاجية (وهؤلاء غير ملامين) حيث أن الأفيون يستخدم فعلاً كمسكن قوي للآلام، إلا أن نسبة كبيرة منهم يسيء استخدام الأفيون ويصبح متعاطي للأفيون بشكل خارج عن الحد الطبيعي وقد أثبتت اعترافات متعاطي الأفيون ذلك، مما يسبب لهم الإدمان ويجعلهم غير قادرين على التوقف عن تعاطي الأفيون بسهولة، ومن جانب آخر هناك متعاطي الأفيون خارج الإطار الطبي مثل :تعاطي الأفيون من أجل الجنس أو المتعة والاسترخاء، وهذا النوع قد يكون مدمناً على مواد أخرى مثل الهيروين والكوكايين، أو قد يكون الأفيون هو إدمانه الوحيد، حيث أن الأفيون هو مخدر قوي المفعول ويسبب للمدمن مشاعر قوية تجعله لا يستطيع العيش بدونه، وشعور متعاطي الأفيون يتلخص في:

  1. الراحة والانتشاء.
  2. الهدوء.
  3. النعاس.
  4. تخدير للألم والقلق.
  5. الارتباك.

يبدأ تأثير الأفيون على الجسم ما بين 15 دقيقة وحتى ساعة بعد تناول الأفيون، بينما تستغرق مدة تأثير الأفيون على الجسم حوالي 12 ساعة في حال تعاطيه عن طريق الفم، أي أن 6 ساعات هو نصف عمر مدة تأثير الأفيون على المتعاطي، وهذه المدة التي يشعر بها المتعاطي بالأفيون كفيلة بجعله يرغب بالمزيد منه ويصبح مدمناً على المخدر، وهنا تبدأ علامات متعاطي الأفيون في الظهور بشكل واضح. 

اشهر علامات متعاطي الأفيون الجسدية والنفسية والسلوكية

توجد ثلاث أنواع من علامات متعاطي الأفيون التي يمكن أن تُلاحظ على الشخص المشكوك بإدمانه، وهذه العلامات إما أن تكون سلوكيات غريبة أو علامات جسدية ونفسية وسنتحدث عن كلٍ منها بالتفصيل: 

علامات متعاطي الافيون

علامات متعاطي الأفيون السلوكية

توجد ثمانية من علامات متعاطي الأفيون السلوكية التي تؤكد على أن الشخص الذي تشك بإدمانه للأفيون هو حقاً مدمن ويحتاج للرعاية والعلاج ومن هذه العلامات:

  1. تقلبات مزاجية شديدة.
  2. النعاس الدائم وكثرة النوم.
  3. حكة جلدية شديدة.
  4. الابتعاد عن الأنشطة الاجتماعية بشكل مفاجئ والانطواء على الذات.
  5. التسرب من العمل أو الدراسة بشكل متكرر.
  6. كثرة إنفاق الأموال على شراء المواد الأفيونية إلى حد الإفلاس.
  7. وجود علامات إبر على الذراعين أو ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة في حال تعاطي الأفيون بالحقن.
  8. وجود الأفيون في حوزة المتعاطي، وهو مسحوق بني اللون رائحته غريبة. 
  9. الانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر مثل القيادة تحت تأثير الأفيون.
  10. تغيير الأطباء بشكل متكرر للحصول على وصفة طبية لتعاطي الأدوية الأفيونية بشكل دائم.

وعند التأكد من وجود هذه السلوكيات لدى الشخص الذي تشك بتعاطيه الأفيون، ركز على الأعراض الجسدية والنفسية والتي ستوضح علامات متعاطي الأفيون بشكل أكبر .

 علامات متعاطي الأفيون الجسدية والنفسية

إن الأفيون يغير كيمياء الدماغ ويسبب اضطرابات جسدية واضحة تظهر آثارها على شكل أعراض جسدية ونفسية قوية جداً، ويمكن ملاحظة علامات متعاطي الأفيون الجسدية التي تظهر على المتعاطي بوضوح وتشمل:

  1. التعب الجسدي بسبب مشاكل الجهاز التنفسي.
  2. غثيان وإعياء بسبب مشاكل الجهاز الهضمي.
  3. خسارة كبيرة في الوزن بسبب انعدام الشهية.
  4. عدم القدرة على الرؤية بوضوح بسبب ضعف البصر.
  5. ظهور كدمات على الذراع بسبب تلف الوريد نتيجة التعاطي عن طريق الحقن.
  6. الإغماء بسبب الجرعة الزائدة.

هذه العلامات تكون ظاهرة للعيان ويمكن لأي شخص مقرب من متعاطي الأفيون ملاحظتها، كما تظهر علامات متعاطي الأفيون النفسية التي تقطع الشك باليقين وتثبت وجود الإدمان ومن هذه العلامات:

  1. الاكتئاب و السلوكيات الانتحارية.
  2. العصبية والهيجان.
  3. التقلبات المزاجية.
  4. الهلوسات.

 وفي حال التأكد من وجود علامات متعاطي الأفيون الجسدية والنفسية يجب مساعدة المتعاطي على النجاة من الإدمان، ولفعل ذلك يجب معرفة كيفية التعامل مع متعاطي الأفيون لإقناعه على علاج الإدمان.

قد يهمك: اعراض تعاطي الافيون

كيفية التعامل مع مدمن الأفيون

قبل معرفة كيفية التعامل مع متعاطي الأفيون، يجب إدراك أن “لا أحد يريد الإدمان” ولكن واقع الحال قد يفرض على البشر تعاطي المواد المخدرة والإدمان عليها، لذلك يجب مراعاة مشاعر متعاطي الأفيون والتركيز على هدف واحد، وهو مساعدته على التعافي من الإدمان ولذلك يجب التعامل معه بالخطوات التالية:

  1. أولاً: ثقف نفسك جيداً حول الإدمان بشكل عام، وإدمان الأفيون بشكل خاص وأضراره وكيفية العلاج منه لكي تستعد للتحدث معه وإقناعه بالعلاج.
  2. ثانياً: تحدث معه بشكل صريح حول إدمانه، حيث يجب أن يعلم متعاطي الأفيون أنك تعلم بأمر إدمانه وأن تخبره بمدى خطورة إدمان الأفيون وأنك تريد مساعدته، مع التشديد على عدم تحقير المتعاطي أو شتمه أو لومه.
  3. ثالثاً: استمع له بشكل جيد واترك له المساحة ليعترف بكل ما مر به حتى وصل للإدمان، وكن متعاطفاً أثناء الاستماع إليه ولا تعطي أي نظرات تدينه على إدمانه.
  4. رابعاً: دعه يثق بك من خلال عدم فضح أمره أمام أحد، ومساعدته على أن يقرر بنفسه البدء في علاج الإدمان دون استخدام القوة في ذلك. 
  5. خامساً: اقترح عليه أن يبدأ بالعلاج وساعده على اختيار المكان المناسب لعلاج إدمان الأفيون، والذي يتمثل في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث سيجد الحماية والأمان والشفاء.

هذه الخطوات تمهد لمتعاطي الأفيون أن الفرصة أمامه للتخلص من إدمان الأفيون والعودة لحياته الطبيعية، وقد يشعر بالخوف من العلاج لذلك يجب عدم تركه في حال رفض العلاج، ومتابعة اقناعه باستشارة الطبيب النفسي لعلاجه، وفي حال عدم الاستجابة لكل تلك المحاولات، يمكنك استشارة أحد الأطباء المختصين في مركز الهضبة والتواصل معهم على الرقم 00201154333341 وستتم مساعدتك على إيجاد الحلول لإقناعه على العلاج من الإدمان.

قد يهمك: علاج ادمان الافيون

الخلاصة

نعلم مدى صعوبة أن تظهر على أحد المقربين إليك علامات متعاطي الأفيون، ولكن إدراك العلامات في بداية الإدمان ومساعدة الشخص على تخطي الإدمان، سيسهل عليك أمر تخليصه من الأفيون، لذلك تمسك بالأمل واستشر أطباء مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان لتحصل على الدعم الكامل لك ولعائلتك.

 

ا. روان