أصبح الربط بين كبسولات ليريكا والجنس اعتقاداً سائداً ومنتشراً بين الرجال، إذ أقبل كثير من الشباب والرجال على استخدام كبسولات ليريكا، نظرًا لاعتقادهم بوجود فوائد حبوب ليريكا للجنس، كما توجد بعض السيدات التي تستخدم كبسولات ليريكا لزيادة الوزن، وبعض الأغراض الطبية فما مدى صحة استخدام كبسولات ليريكا والجنس؟ وهل تؤثر حبوب ليريكا تؤثر على الحمل؟ وما العلاقة بين ليريكا والسعادة؟ إذ انتشر مؤخرًا استخدام ليريكا لأغراض ترفيهية بدعوى أنها تسبب حالة من السعادة والانتشاء.

سنتناول في السطور القادمة الإجابة على كافة التساؤلات حول العلاقة بين كبسولات ليريكا والجنس، تابعوا معنا.

محتويات المقال

شيوع الربط بين كبسولات ليريكا والجنس

إن مشكلة سرعة القذف من أكثر الاضطرابات الجنسية شيوعًا عند الرجال، والتي تؤثر بصورة كبيرة على العلاقة الحنسية، مما قد يدفع الكثير الإقبال على استخدام أي منتج لعلاج هذه المشكلة دون التحقق جيدًا من آثاره الجانبية، وهذا أمر في غاية الخطورة، إذ أن غالبية هذه المنتجات المتداولة ربما تؤدي في إلى نتائج عكسية والاصابة بالضعف الجنسي في النهاية، دعونا نوضح لكم كيف يؤثر الارتباط بين كبسولات ليريكا والجنس على الصحة الجنسية، كأحد أشهر المنتجات المتداولة وبكثرة خارج الإطار الطبي لزيادة القدرة الجنسية و تأخير سرعة القذف، ولكن لماذا يربط الكثير من الرجال بين كبسولات ليريكا والجنس رغم أنها تُسبب عدة مضاعفات؟، إليك الإجابة فيما يلي.

سر الربط بين كبسولات ليريكا والجنس (كيف يعمل ليريكا) 

تعمل مادة البريجابلين والتي تُسوق تحت الاسم التجاري ليريكا، من خلال حصار قنوات الكالسيوم، مما يسكن الشعور بالألم، لذلك يتم استخدام ليريكا لعلاج الألم الناجم عن تلف الأعصاب بسبب مرض السكري، أو إصابة الحبل الشوكي وعلاج حالات الصرع، كما يستخدم هذا الدواء أيضًا لعلاج الألم، في حالات الأشخاص المصابين بالألم العضلي الليفي. 

لا يثبط ليريكا الناقلات العصبية الخاصة بالألم فقط، ولكنه أيضًا يثبط الإشارات العصبية المثيرة للتحفيز الجنسي والنشوة الجنسية، مما يؤدي انخفاض الحساسية في الأعضاء التناسلية وتأخير القذف وإطالة مدة العلاقة الجنسية، وهذا ما يُفسر العلاقة بين يُفسر العلاقة بين كبسولات ليريكا والجنس، وبتطبيق ما سبق يمكننا أن نستنبط أن كبسولات ليريكا ليس لها أي علاقة بتحسين القدرات الجنسية للرجال، بل على العكس تماماً ينطوى استخدامها على عدة مخاطر، وهذا كما سنتناوله خلال الفقرة التالية.

دواء ليريكا : كل ما تريد معرفته عنه + هل ليريكا مخدر ام مسكن

مخاطر الارتباط بين كبسولات ليريكا والجنس

هل دواء ليريكا يؤخر القذف؟ من أكثر الأسئلة الشائعة حول كبسولات ليريكا والجنس، ونجد أنه كبسولات ليريكا بالفعل تؤدي إلى تأخير القذف في المراحل الأولى من استخدامها، وهو الأمر الذي يُدرج تحت بند الآثار السلبية لاستخدام كبسولات ليريكا، لأنه مع الاستمرار في التعاطي يؤدي دواء ليريكا إلى انخفاض القدرة الجنسية، ونجد أن التأثير الأولى لكبسولات ليريكا بتأخير سرعة القذف هو ما جعل البعض يفكر في استخدام كبسولات ليريكا كعلاج لسرعة القذف، وهو أمر غاية في الخطورة إذ لا يُمكن أن يكون هناك دواعي استعمال كبسولات ليريكا والجنس، ولكن هل تؤثر حبوب ليريكا على الانتصاب فيما بعد؟،  سنجيب عن هذا السؤال في الفقرة القادمة.

كشف الغموض حول تأثير ليريكا على الرجال وقدرتهم الجنسية

هل تؤثر حبوب ليريكا على الانتصاب؟، هل دواء ليريكا يؤخر الانتصاب؟، هل يزيد ليريكا القدرات الجنسية؟، كُلها أسئلة تحوم حول علاقة كبسولات ليريكا والجنس، ولأن العقار يُستخدم خارج الإطار الطبي لذلك الغرض، قد يقع الكثير فريسة سوء الاستخدام، فالعقار قد تكون نتائجه الأولية خادعة إلى حد ما وتغري البعض لاستمرار الاستخدام، لذا سنكشف الغموض حول تأثير ليريكا على الرجال من خلال رصد الدراسات الطبية، والتي أعطت نتائج دقيقة على أرض الواقع.

دراسة حول تأثير استخدام كبسولات ليريكا والجنس 

أظهرت دراسة على شاب يبلغ من العمر 35عام، كان قد أُصيب بنوبات عصبية، وعولج باستخدام بريجابالين 300 مليجرام يوميًا لمدة 3 سنوات، أنه بالفعل قد تحسنت حالته العصبية، ولم يعد يعاني  من نوبات مرة أخرى، لكنه بدأ يشتكي من ضعف الانتصاب، وفقدان النشوة الجنسية، على الرغم أنه لم يكن قد عانى من ضعف جنسي في الماضي، إضافةً إلى أنه نفى تعاطي أدوية أخرى أو كحول أو أي مواد مخدرة.

نظرية توضح تأثير ليريكا على القدرة الجنسية

افترضت عديد من النظريات حول الأدوية المضادة للصرع ومنها بريجابالين، أنها تسبب ضعفًا جنسيًا، ليس فقط عن طريق تثبيط النواقل العصبية في الأعضاء التناسلية، لكنها تسبب الضعف الجنسي أيضًا من خلال خفض هرمون التستوستيرون، وزيادة سرعة التمثيل الغذائي للهرمونات الجنسية، مما يؤدي إلى فقدان شديد في الرغبة الجنسية، وانعدام التلذذ أثناء العلاقة الجنسية.

وأخيراً.. هل تؤثر حبوب ليريكا على الانتصاب؟.. إليك الإجابة

مما سبق نجد أن الإجابة على سؤال هل تؤثر حبوب ليريكا على الانتصاب؟ تأتي بالإثبات فنعم تؤثر حبوب ليريكا على الانتصاب، إذ أنه مع استخدام حبوب ليريكا، تؤدي إلى ضعف الانتصاب وقلة النشوة الجنسية، نتيجة تثبيط الإشارات العصبية في مناطق الأعضاء التناسلية، فتفقد قدرتها على الاستجابة للمؤثرات الجنسية، وربما قد يحدث عجز جنسي كامل.

بعد أن تبين لنا مدى الأضرار الناتجة عن الربط بين كبسولات ليريكا والجنس في الرجال، علينا أن نوضح العلاقة بين كبسولات ليريكا والجنس في السيدات، وكيف يؤثر استخدام دواء ليريكا على الحمل؟ 

حقيقة تأثير حبوب ليريكا على النساء في حالة الحمل والرضاعة

عند حدوث الحمل خاصةً في أثناء الشهور الثلاثة الأولى للحمل، فإن كل ما يدخل جسم المرأة يُمكن أن يؤثر على جنينها، إذ يكون الجنين شديد الحساسية ويتأثر كثيرًا أثناء الحمل لما يدخل إليه، فكما يتأثر الجنين بالأطعمة والمشروبات التي تتناولها الأم، يتأثر أيضًا بالأدوية، لذا فمن المستحسن أن تتجنب النساء استخدام الأدوية قدر الإمكان أثناء فترة الحمل.
و قد تحتاج بعض النساء إلى الاستمرار في تناول بعض الأدوية أثناء الحمل، لأنهن بحاجة إليها لمواصلة حياتهن اليومية، فهل يمتد تأثير كبسولات ليريكا والجنس إلى السيدات؟ وهل  حبوب ليريكا تؤثر على الحمل؟ هذا ما سنتناوله فيما يلي.

هل حبوب ليريكا تؤثر على الحمل؟

تتساءل كثير من النساء عن العلاقة بين حبوب ليريكا والحمل، والإثبات الطبي يؤكد أن استخدام حبوب ليريكا أثناء فترة الحمل إلى مخاطر كبيرة، إذ يؤدي إلى زيادة نسبة التشوهات الخلقية في الأجنة، كما يزيد من معدل وفيات الأجنة داخل الرحم والوفيات لدى حديثي الولادة. والأمثلة والدراسات خير شاهد على ذلك.

دراسة حول العلاقة بين ليريكا والحمل

أجريت دراسة على مجموعة من السيدات يستخدمن ليريكا أثناء الحمل، كانت الغالبية العظمى من النساء يتناولن دواء بريجابالين لأسباب مرضية كعلاج آلام الأعصاب، والاضطرابات النفسية والصرع، كان متوسط ​​الجرعة اليومية من بريجابالين في المجموعة التي أُجريت عليها الدراسة 150 ملليجرام (من 75 إلى 300 مجم).

أظهرت نتائج الدراسة حدوث تشوهات وعيوب خلقية كبيرة بمعدل 6٪ من الأطفال المولودين، كما كان هناك معدل أقل من الأطفال الأحياء بعد الولادة.

 لذا إذا كنت حاملاً أو تفكرين في الحمل عليك استشارة طبيبك في أقرب وقت ممكن حول سلامة استخدام حبوب ليريكا أثناء الحمل، إذ عادة ما يوصى الأطباء بعدم استخدام ليريكا للمرضى الحوامل، وينصحون بتناول أدوية أُخرى بديلة أثناء فترة الحمل.

حبوب ليريكا والرضاعة

إن مرحلة الرضاعة الطبيعية من أدق المراحل التي تمر بها المرأة ورضيعها، إذن أن هناك ارتباط كبير بين ما يدخل جسم المرأة المرضعة وبين ما يُفرز في لبنها، حيث أن كثير من المواد يُمكنها أن تُفرز في اللبن وتعبر إلى الجنين، كما هو الحال عند استخدام حبوب ليريكا، إذ تعبر نسبة من مادة البريجابلين إلى الجنين من خلال حليب الأم، وتسبب له عديد من الاضطرابات الصحية، لذا يُفضل تجنب تناول ليريكا في أثناء مرحلة الرضاعة الطبيعية.

نسبة من المادة الفعالة تنتقل للرضيع مع حليب الأم ويسبب له مشاكل صحية لذلك يجب تجنب تناول العقار أثناء فترة الرضاعة الطبيعية .

إن دواء ليريكا له عديد من التأثيرات المختلفة على جميع وظائف الجسم، بعيداً عن ربط كبسولات ليريكا والجنس، إذ تشمل تأثيراته حدوث تغييرات في الحالة المزاجية، إذ يسبب ليريكا حالة من الاسترخاء والإحساس بالسعادة، دعونا نوضح لكم أكثر طبيعة العلاقة بين ليريكا والسعادة في الفقرة القادمة، تابعوا معنا.

ليريكا والحالة المزاجية

هل هناك علاقة بين ليريكا والسعادة؟.. نتيجة ربط الكثيرون بين ليريكا والمزاج، انتشر تعاطي حبوب ليريكا بشكل مبالغ فيه بالإضافة إلى ربط كبسولات ليريكا والجنس، ليتطور سريعاً إلى حالة اعتماد نفسي، وحتى أولئك الذين يستخدمون ليريكا تحت الإشراف الطبي، يتساءلون عن علاقة ليريكا بالمزاج والسعادة كونهم لمسوا تغييراً ملحوظاً في حالتهم النفسية بمجرد البدء بتناول الحبوب،  فهل هناك تفسيراً دقيقاً لذلك الأمر؟، إليك الإجابة الوافية فيما يلي.

دراسة حول العلاقة بين ليريكا والسعادة

أُجريت دراسة على مجموعة من الأشخاص حول العلاقة بين ليريكا والمزاج المنتشي، بإعطائهم جرعة من ليريكا 450 مليجرام، أفاد الأشخاص الذين تعاطوا الجرعة بأنهم شعروا بحالة من الانتشاء والبهجة، عقب تناول جرعة واحدة من ليريكا 450 مليجرام.

وهذا ما يفسر ربط كثير من الأشخاص بين استخدم ليريكا والمزاج المرتفع، إذ يشعرون بحالة من السعادة والانتشاء عقب تناول حبوب ليريكا، يرجع ذلك إلى أن حبوب ليريكا تقلل الإشارات العصبية الخاصة بالألم، كما أنها تزيد من إفراز الدوبامين وهو الهرمون المسؤول عن السعادة، وهو ما يُفسر الحالة العالية من النشوة ومشاعر الاثارة التي تسببها حبوب ليريكا.

وهذا ما يوضح استخدام دواء ليريكا كثيرًا في علاج اضطرابات القلق، نتيجة فعاليته الكبيرة في تخفيف القلق وتحسين الحالة المزاجية.

انتبه…الإشراف الطبي فقط هو ما يؤمّن استخدام حبوب ليريكا

تكون هذه التأثيرات الإيجابية السالف ذكرها مرتبطة بالاستخدام العلاجي فقط تحت الإشراف الطبي، حيث يعطي الطبيب جرعات محدودة، تناسب حالة الشخص، ويحدد مدة استخدامها، إذ أن تناول ليريكا له كثير من الآثار الجانبية، وفي بعض الأحيان يُمكن أن تفوق آثاره الجانبية المحتملة فوائده، لذا يجب توخي الحذر لعدم التعرض لمخاطر دواء ليريكا..
أما ربط كبسولات ليريكا والجنس، وإيضاً ربطها بالمزاج والسعادة خارج الإطار الطبي، سيؤدي بالطبيعة إلا تناول كميّات تفوق قدرات الجسم، ومنها إلى تشوّه كيمياء المخ، واختلالات في الجهاز العصبي.. فهل يُعنى ذلك أن دواء ليريكا قابل للإدمان؟..

هل دواء ليريكا قابل للإدمان؟

أشارت الأبحاث العلمية أن هناك احتمالية كبيرة للوقوع في إدمان ليريكا، في حالة إساءة استخدامه، في حالة ربط كبسولات ليريكا والجنس، أو ربطها بالمزاج والسعادة، لذلك يجب أن يكون استخدام دواء ليريكا بجرعات محدودة، تحت إشراف الطبيب.

إذا كنت تستخدم دواء ليريكا لبعض الأغراض الطبية، إليك بعض النصائح لتجنب الوقوع في إدمان ليريكا:

  1. لا تأخذ جرعات أعلى من المحددة من قبل الطبيب.
  2.  لا تتناول جرعات أكثر تكرارا أو لفترة أطول مما وصفه لك الطبيب. 
  3. أخبر طبيبك إذا كان لديك أي تاريخ من تعاطي المخدرات أو بدأت تشعر بأي تغييرات مستجدة بعد تناول دواء ليريكا.

إساءة استخدام دواء ليريكا وإدراجه ضمن أدوية الجدول

كما نعلم أن الأمور لا تيسر دائماً في الاتجاه الصحيح، فقد اتجه بعض من متعاطي المخدرات إلى استخدام دواء ليريكا لأغراض ترفيهية كبديل لأنواع المخدرات الأخرى، نظرًا لانخفاض سعر ليريكا مقارنةً بالأسعار المرتفعة للمواد الأخرى، كما زاد الإقبال على دواء ليريكا نظرًا للدعايا التي انتشرت حول كبسولات ليريكا والجنس، وأنه يزيد من القدرة الجنسية، ويقلل من سرعة القذف، مما جعل كثير من الشباب يقبلون على شرائه بكميات كبيرة، فكان لا بد من اتخاذ إجراءات للتصدي لهذه الظاهرة، لذا تم إدراج دواء ليريكا ضمن أدوية الجدول التي لا تُصرف إلا من خلال وصفة طبية، نتيجة المخاطر الكبيرة التي تنتج عن ادمان ليريكا.

المزيد عن : اشهر6 اضرار ليريكا علي الجسم (الكبد + القلب+البصر)

ما هو علاج ادمان ليريكا؟

يختلف علاج ادمان ليريكا، تبعًا للحالة الادمانية التي وصل إليها الشخص، كما يلي:

في حالة استخدام ليريكا لأغراض علاجية

إذا كان الشخص يستخدم ليريكا لأغراض طبية تحت إشراف الطبيب، لكن قد حدث اعتماد الجسم على دواء ليريكا، وأصبح الشخص لا يستطيع التوقف عن تناول الدواء، عليه استشارة طبيبه فورًا، إذ يقوم الطبيب بتقليل جرعة ليريكا تدريجيًا، وذلك لأن التوقف المفاجئ قد يعرضه لأعراض انسحاب ليريكا.

في حالة ادمان ليريكا واستخدامه لفترات طويلة

عند استخدام ليريكا كمادة ترفيهية مثل أنواع المخدرات الأخرى، والوقوع في إدمانها يكون من الصعب التوقف عن تعاطي ليريكا دون التوجه إلى مركز متخصص في علاج الإدمان، إذ أن التوقف عن تعاطي ليريكا يؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية خطيرة لا يستطيع الشخص تحملها دون وجود مساعدة طبية، كما أن الأشخاص الذين يتعاطون ليريكا للأغراض الترفيهية يحتاجون إلى علاج نفسي وإعادة تأهيل سلوكي لعلاج الاضطرابات النفسية وتغيير السلوكيات التي أدت بهم إلى الوقوع في الإدمان.

علاج ادمان ليريكا في مركز الهضبة

يصنف مركز الهضبة على أنه أفضل مراكز علاج الادمان في مصر، لذا فهو الخيار الأول للعلاج من ادمان ليريكا، إذ يتبع الهضبة أحدث التقنيات لعلاج ادمان ليريكا دون ألم، يسير علاج ادمان ليريكا على عدة مراحل تتكامل مع بعضها للوصول لأفضل نتائج، كما يلي:

مرحلة التشخيص والتقييم 

وهي المرحلة الأولى للعلاج التي يتم فيها فحص المريض ، وعمل جميع الفحوصات والتحاليل المطلوبة وتقييم حالته للوقوف على طبيعة حالته الصحية، لتحديد البرنامج العلاجي المناسب للحالة.

مرحلة سحب السموم

يتوقف المريض تمامًا عن تعاطي ليريكا، وتظهر أعراض انسحاب دواء ليريكا، وهي أعراض غالبًا ما تكون مزعجة إلى حد كبير مثل الإصابة بالصداع الشديد، وحدوث نوبات من الغضب والتهيج نتيجة الرغبة الشديدة في تعاطي ليريكا.

تتطلب هذه المرحلة رعاية خاصة وبقاء المريض تحت المراقبة حتى تستقر حالته، قد تستخدم بعض الأدوية لتخفيف أعراض انسحاب ليريكا.

مرحلة العلاج النفسي والسلوكي

يتم علاج الاضطرابات النفسية التي نتجت عن تعاطي ليريكا، وإعادة تأهيل المريض لمواجهة الحياة بعد التعافي دون الاتجاه إلى تعاطي المخدرات وبدائلها من الأدوية.

في حال إذا كنت أنت أو أي شخص يخصك يعاني اضطراب إدمان حبوب ليريكا، يُمكنك طلب المساعدة المتخصصة في الحال، من خلال التواصل مع مركز الهضبة من خلال هذا الرقم 01154333341 للإجابة على كافة الاستفسارات حول علاج ادمان ليريكا.

الخلاصة

تناولنا في هذا المقال كبسولات ليريكا والجنس، وتبين لنا مدى التأثيرات الضارة لاستخدام كبسولات ليريكا بهدف تحسين القدرة الجنسية وتأخير القذف، إذ إنها تؤدي إلى نتائج عكسية، فقد تؤدي إلى انخفاض القدرة الجنسية وربما يصل الأمر إلى العجز الجنسي، كما تبين لنا خطورة استخدام حبوب ليريكا أثناء فترة الحمل نتيجة احتمالية حدوث تشوهات خلقية للمواليد، إضافةً إلى وجود احتمالية حدوث نسب وفاة بين حديثي الولادة الذين تعرضوا لدواء ليريكا أثناء فترة الحمل، كما عرضنا العلاقة بين حبوب ليريكا والسعادة، وما سبب حالة السعادة التي تنتج بعد استخدام ليريكا؟، وتبين لنا أنه يجب أنه يجب أن يكون استخدام ليريكا تحت إشراف الطبيب، لخطورة الوقوع في ادمان ليريكا نتيجة إساءة الاستخدام.

 

د. دعاء صلاح