كيف اعرف ان الشخص محشش ؟، سؤال إجابته صعبة لدى الكثيرين فمُتعاطي الحشيش يحاول قدر الإمكان ألا ينكشف أمره وخصوصاً أننا في المجتمعات العربية نعتبر الإدمان والتعاطي عار!، ويخاف المُتعاطي من أن ينفضح أمره خصوصاً أمام أسرته أو معارفه في العمل أو المقربين منه في العائلة، وهناك عدة عوامل تساعده على التستر على إدمانه، منها سهولة حمل الحشيش وتعاطيه، بخلاف علامات مدمن الحشيش التي قد لا تظهر إلا بعد فترة طويلة من التعاطي.

بالرغم من كل ذلك توجد مجموعة من العلامات التي يمكن أن نُلاحظها على مُتعاطي الحشيش مهما حاول أن يخفي أمره بمجرد معرفتها، ومنها احمرار العينين، وضعف الحواس الملحوظ، والبلادة الملحوظة في المواقف التي تحتاج لردود أفعال سريع، وضعف التركيز.. وتوجد علامات أكثر سنذكرها باستفاضة!، فلو كان الشك يراودك بشأن تعاطي أحد المقربين منك للحشيش وتُريد أن تقطع هذا الشك باليقين تابع المقال للنهاية.

مبدئياً قبل أن نبدأ في الإجابة على سؤال كيف اعرف ان الشخص محشش وقبل ذكر العلامات لا بد أن تعرف ما هو الحشيش؟

ما هو الحشيش؟

الحشيش و هو مادة مُهلوسة يمكنها السيطرة على الجهاز العصبي المركزي ببراعة، ووقت تدخين هذه المادة تبدأ في الانتشار وأول ما تصل إليه في الجسم هو رئتي المُتعاطي، وبعدها تنتشر في دمه وبعد أن تتمكن من الإنتشار في الدم تصل فوراً للمخ.

و شكل سيجارة الحشيش يكون كشكل السيجارة العادية الملفوفة ظاهرياً لذا من أول وهلة لا نلاحظ فروقات كبيرة، ولكن إذا دققنا النظر سنجد هناك اختلافات، وفيما يلي ذكر لأهم العلامات التي تميز شكل سيجارة الحشيش:

  1. سُمك سيجارة الحشيش يكون أكبر من السيجارة العادية قليلاً، نظراً لخلطها بالتبغ يدوياً وعدم وجود وسيلة لضغطها آلياً من السيجارة العادية.
  2. دخان سيجارة الحشيش يكون أكبر كثافة من دخان التبغ الاعتيادي، وبالتالي نجد الدخان المنبعث من سيجارة الحشيش لا ينتشر بسهولة خاصة المنبعث من السيجارة نفسها، ليأخذ اتجاهاً مكثفاً كخط سميك.
  3. غالباً ما تكون سيجارة الحشيش خارجياً مُلطخة بزيت المخدر، كأننا تماماً نجد ورقة بيضاء ملطخة ببقع من أي زيت آخر.
  4. سيجارة الحشيش يميل لونها إلى الأبيض المصفر.
  5. ومن العلامات المميزة أيضاً هي رائحة الحشيش المنبعثة من السيجارة.

اقرأ المزيد عن : مخدر الحشيش

ومخدر الحشيش من المخدرات التي تترك رائحة قوية على الملابس وداخل الفم مثله مثل الكحول والبانجو، وتظل هذه الرائحة لمدة طويلة فلو فرضنا أن المحشش كان ذكي واستطاع تغيير رائحة فمه بالعلكة وتمكن من الإغتسال بعد التعاطي فإن رائحة ملابسه ستفضحه بالتأكيد.

كيف تُميز رائحة الحشيش 

كيف اعرف رائحة الحشيش قبل وأثناء وبعد التدخين؟! 

لقطعة الحشيش بعد شرائها من تجار المخدرات شكل يُشبه الشيكولاتة لحد كبير وتكون رائحتها ترابية أو شبيهة برائحة الخشب لحد ما، وقريبة قليلاً من رائحة الزعتر؛ لكن التُجار يقومون بإضافة روائح عليها مثل رائحة الشيكولاتة أو رائحة البن أو الليمون أو التُفاح أو البرقوق أو أي رائحة فاكهية.

أما وقت تدخين الحشيش يبدأ ورق السجائر اللف في الإحتراق ومعه التبغ والحشيش ولذا تنبعث رائحة هذا الدخان بشدة مثل رائحة الرماد المُحترق والخشب المُحترق.

“كيفية معرفة الشخص المحشش؟”.. الإجابة تكمن في توقيت تعاملك مع المدمن.. !

ستختلف العلامات على حسب الوقت الذي تكون فيه مع المحشش هل ستكون معه بعد تدخين سيجارة الحشيش مباشرة؟، أم ستكون معه في غضون الأربعة وعشرون ساعة الأولى من التعاطي؟!، أم أنك ستلاحظ مُجرد علامات على ملابسه بعد عودته للمنزل؟.

كما أن الأعراض التي تظهر على المُدمن على الحشيش في مراحل الإدمان المُتقدمة من الإدمان مختلفة تماماً عن العلامات التي تظهر على المُتعاطي الذي يستخدم الحشيش في المناسبات فقط، وبالتالي سنأخد كُل حالة على حدة لاكتشاف أمر مدمن الحشيش.

كيف اعرف اذا كان الشخص محشش من رائحة ملابسه؟

بعد أن يعود المحشش للمنزل كيف اعرف ان الشخص محشش ؟.. الحقيقة أنه ستتبقى آثار رائحة الحشيش على الملابس وتكون عبارة عن مزيج من الروائح المدموجة معاً والمُتعلقة في الملابس ويُمكننا وصف الرائحة بالضبط كما يلي

(رائحة نتنة متعفنة لحد ما+ رائحة دخان واضحة تُشبه تفحم الخشب+ رائحة فاكهية حلوة ممتزجة مع بقية الروائح في حالة شُرب حشيش ممزوج بمعطرات).

الكارثة الحقيقية في تدخين الحشيش هي أن الحشيش لا ينفذ من الجسم بمجرد أن ينقطع المحشش عن التدخين، بل يحتفظ الجسم بجزء من هذه المادة السامة بداخله وتتخزن هذه المادة في دهون الجسم لمدة أربعين يوماً كما أوضحت الأبحاث والدراسات الحديثة؛ وهذا ما يجعل انكشاف أمر المُتعاطي في تحليل المُخدرات أمر في غاية السهولة.

ولذا فإن إخضاع الشخص المشكوك في أمره لتحليل المُخدرات في معمل مُختص هو أمر كافِ خصوصاً لو كان هذا المتعاطي ابنك المُراهق، أما في حالة كنت لا تستطيع أن تجعله يخضع للتحليل فأنت مضطر أن تُلاحظ سلوكه والعلامات التي تفضح أمره لفترة مُحددة بعد التعاطي حتى لو كانت الجرعة بسيطة.

علامات تظهر على المحشش بعد التعاطي مباشرة (مرحلة الإنتشاء)

بعد أن يتم تدخين سيجارة الحشيش ينتظر المحشش نصف ساعة ليدخل في مرحلة الانتشاء الكلية والتي يُسيطر المُخدر فيها على كل حواسه وكيانه، ويظل هذا الانتشاء ممتداً لما يقرب من الأربعة ساعات، وخلال تلك السويعات وهو تحت تأثير المُخدر يُمكنك أن تراه

  1.  مُسترخي تماماً.
  2. كيمياء المخ لديه تكون مختلفة عن كيمياء المخ في الحالة الطبيعية قد تجده يضحك بدون سبب أو يُعلق على الأشياء الجادة بشكل ساخر؛ فيتعامل مع كل المؤثرات الخارجية بشكل مختلف تماماً عن حالته الطبيعية.
  3. تحدث له هلاوس سمعية وبصرية فتجده يتحدث عن أشياء غير موجودة.
  4. يُخطئ في تقدير المسافات إما يراها أطول من الحقيقة بمراحل أو أقصر بكثير.
  5. الجزء الأبيض من العين يتحول للون الأحمر لدى المدمن.
  6. غالباً ما  يكون ما يُعاني المنتشي من ثُقل في اللسان يظهر على هيئة تأتأة في الحديث.
  7. بُطء في رد الفعل الطبيعية.
  8. قد يدخل بعض المتعاطين في حالة صمت يعقبة انعزال، أو شرود وتشتت ذهني.

علامات تظهر على المحشش بعد انتهاء مرحلة الإنتشاء

بعد مرور 4 ساعات سيزول مفعول الحشيش تماماً ولكن تبقى أعراض تعاطي الحشيش بادية على المدمن،  حيث تظل ممتدة بشكل قوي لمدة 24 ساعة كاملة ومن أهم أعراض الحشيش خلال تلك الفترة:

  1. بلادة واضحة في الفهم (ولو كان مُراهق يكون من الصعب أن يتعلم أو يحفظ أي معلومة مدرسية جديدة).
  2. نسيان الأمور المطلوبة منه أو أي شئ تعلمه.
  3. خمول وكسل ورغبة واضحة في الإنعزال من المجتمع سواء الأصدقاء أو العائلة.
  4. عدم الاهتمام بالأمور التي كانت تُمثل أولويات بالنسبة له.
  5. أيضاً لو تتبعت الإهتمامات الموجودة على هاتفه أو راقبت تاريخ تصفحه على الإنترنت قد تجده يبحث عن أنواع مختلفة من الحشيش ليُجرب هذه الأنواع الجديدة.
  6. يوجد لديه قلق دائم وبدون سبب واضح.
  7. اضطراب في إدراك الوقت والمكان والمسافة (يكون تحديدهم للمسافات مبالغ فيه أو أقل بكثير من المسافة الحقيقية وهذا ما يجعل الحوادث تكثر وعند البحث عن سبب الحادث نجد الحشيش هو السبب).
  8. تظهر على عينيه علامات الإرهاق والتعب.
  9. لون البشرة يكون شاحب.
  10. الإقبال على تناول الطعام وزيادة الشهية بشكل ملحوظ بعد التعاطي مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  11. أيضاً يُمكنك أن تتبع ملابسه ولو وجدت رائحة الحشيش قوية وواضحة فيها فهذه دلالة واضحة إما على رفقة السوء أو أنه بالفعل يتعاطى الحشيش.

العلامات السابقة تخص التعاطي والذي يكون علاجه وسحبه من الدم أسهل بكثير من سحب الحشيش من الدم بعد الوصول للإدمان، ولكي تُحدد بدقة ما إن كان هذا الشخص المُقرب منك وصل لمرحلة الإدمان أم لازال في مرحلة التعاطي.. تابع!

كيف اعرف ان الشخص المحشش في مرحلة الإدمان؟

يوجد علامات تدل علي المحشش في مرحلة الإدمان وأهمها ما يلي:

  1. من أهم علامات الشخص المحشش العصبية مُفرطة إذا لم يتعاطَ السيجارة في موعدها المُحدد.
  2. غالباً ما تبدأ عصبية مدمن الحشيش بمجرد أن يلحظ أن الحشيش الموجود لديه بدأ ينفذ.
  3. أرق مُتزايد وعدم القدرة على النوم طالما أنه لم يستطيع تدخين الحشيش.
  4. يطلب نقود ويقترض بسبب عدم قدرته على الاستغناء عن المُخدر.
  5. حركة مُتزايدة في المنزل مع قلق وتهيج شديد ومزاجه مضطرب بشكل واضح وبدون أسباب.
  6. فقدان تام في الشهية ونقصان في الوزن ولو أخذ سيجارة الحشيش سيُقبل على الطعام بشكل ملحوظ ومُتزايد كما سبق وذكرنا.
  7. وأخيراً مدمن الحشيش يكون ذو تركيز منخفض، مُشتت الذهن، يُعاني من الانتباه الضعيف، كما تظهر عليه علامات ضعف الذاكرة.

وبعد أن أجبت على سؤال كيف اعرف ان الشخص محشش بالتفصيل وعرفت الفرق بين العلامات التي تظهر على مُدمن الحشيش ومُتعاطي الحشيش، حان الوقت لتتعرف على طريقة التعامل مع المحشش بعد أن يستخدم المُخدر وحتى في فترة العصبية والقلق عندما يشعر أن الحشيش سينفذ؛ كما أنك ستعرف مفاتيحه لتستطيع أن تُقنعه بالعلاج أياً كانت درجة قربه منك.. تابع

قد يهمك: صفات مدمن الحشيش

كيف تتعامل مع شخص محشش

العدو الأول الذي يقف في طريقنا أثناء التعامل مع المحشش هو الحالة المزاجية المُتقلبة، فأحياناً سنجده مكتئب وأحياناً أُخرى عصبي وأحياناً أُخرى مبتهج وسعيد بشكل مبالغ فيه، وأحياناً مسترخي كسول ويشعر بخمول زائد؛ وكل الحالات المزاجية التي ذكرناها سابقاً من الممكن فيها التواصل والتحدث والتعامل ماعدا وقت عصبية وعدوانية وتهيج المحشش، فيجب أن تتجنب أي صدام أو مواجهة في هذا الوقت ومن الأفضل أن يمر هذا الوقت بسلام بالتجنب التام.

وما ذكرناه سابقاً سينطبق على المحشش بشكل عام أياً كانت درجة قربه منك وفي حالة كان هذا المدمن ابن أو زوج يُمكنك أن تتعامل معه بالتفصيل كما يلي.

كيفية التعامل مع الابن المحشش

بعد أن عرفت إجابة سؤال كيف اعرف ان الشخص محشش ؟ لو اكتشفت أن ابنك المُراهق مدمن على الحشيش فلا بد أن تقوم بالتنفيس عن الصدمة التي تشعر بها بعيداً عن ابنك الواقع في حُفرة، وبعدها تعرف أن الحل ليس في الحبس داخل المنزل أبداً أو في التعنيف أو في الإجبار على العلاج داخل المستشفيات والمصحات؛ إنما الحل يكمن في الاحتضان لأن المراهق غالباً ما يكون على علم بحجم المشكلة التي أوقع نفسه، فيها وبالتالي يكون المطلوب من ولي الأمر سواء أب أو أم أن يدل ابنه على طريق التعافي وأن يُقدم له يد العون والدعم كل الدعم في هذه الفترة.

ابني يتعاطي الحشيش ماذا افعل

 

كيفية التعامل مع الزوج المحشش

عزيزتي الزوجة بعد أن أجبناك على سؤال كيف اعرف ان الشخص محشش ؟ وتأكدت أن زوجك للأسف مُتعاطي يُمكنك تطبيق هذه النصائح بالحرف لتمر فترة تعاطي الحشيش بسلام لحين نجاحك في إقناع الزوج بتلقي العلاج وحتى يتعافى تماماً.

  1. أولاً :لابد بعد أن تأكدت الزوجة أن زوجها مدمن على الحشيش يجب أن تتقبل الأمر لأن ما حدث قد حدث!، وتقوم بتفريغ كل أحزانها وخيبة أملها لطبيب نفسي أو لصديقة مُقربة أو في أي مكان بعيد عن التصادم المباشر مع الزوج، حتى تنجح في التماشي مع الوضع بدون خسائر فادحة على الأولاد وعلى العلاقة الزوجية.
  2. ثانياً :لابد أن تتقبل الزوجة التقلبات المزاجية الناتجة عن وجود المُخدر في المنزل ونفاذه من المنزل؛ وأنصحها وبشدة أن تقوم بالاحتفاظ بنقودها الخاصة إن وجدت في مكان بعيد عن المنزل.
  3. ثالثاً :لا يجب أن يعلم الأولاد بما يفعله أبيهم حتى لا تهتز صورته في أعينهم طالما أنهم يجهلون الأمر، أما في حالة كشف أحدهم الأمر أو كانوا على علم لابد من التحدث معهم حول الإدمان وعواقبه الوخيمة بمنتهى الصراحة، وأنه يوجد أمل من علاج الأب ولكل منهم دوره في مساعدة الأب.
  4. رابعاً :لابد من الإستعانة بشخص موثوق يقف بجانبك وقت التهيج الذي يحدث لمدمن الحشيش ووقت الهلاوس التي قد تؤدي لكوارث في الأسرة دون وعي من المدمن.
  5. خامساً:وجود رقم مختص في الإدمان من مصحة موثوقة قد يكون مفيد جداً على هاتفك لطرح الأسئلة في أي وقت كان، ولو لم يكن متوفر يُمكنك الإستعانة بالمعلومات على الإنترنت لفهم كل ما هو مُتعلق بإدمان الحشيش.

لمزيد من التفاصيل يمكن الاطلاع على كيفية التعامل مع مدمن الحشيش وإقناعه بالعلاج.

لكن كيف تتواصلين مع زوجك لحل المشكلة.. إليك الإجابة المقترحة فيما يلي.

كيفية التواصل مع الزوج المحشش حول المشكلة

  1. النقاش الصريح مع الزوج مهم جداً ولكن بدون أن يشعر زوجك أنه شخص مُذنب وأنه غير كفء بك وبأولاده؛ عليك إدارة الحوار على أساس أنك زوجته وهنا ومعه الآن لمساعدته لكي ينجو بصحته وبنفسه وبعائلته؛ وطبعاً لابد من اختيار الوقت المُناسب للتحدث حول الموضوع والوقت الأنسب، هو وقت أن يكون مزاج مدمن الحشيش مستقراً.
  2. لابد من مواجهة كل المشكلات التي ستعقب قرار العلاج في المصحة وما إن كان الزوج يُريد إخفاء العلاج عن العائلة مثل أبويه، وفي هذا الوقت سيحتاج من زوجته لدعم ومساندة كما أنه من الممكن أن يتفق الزوج والزوجة على عدم مُصارحة العائلة والأولاد، واختلاق عذر لوجود الزوج خارج المنزل لفترة مثل السفر للعمل أو أي حجة أُخرى طالما أن العلاج لن يتم داخل المنزل.

الحديث والتواصل حول المشكلة بالشكل الصحيح سيُفيدك نفسياً بشكل كبير وسيجعل الزوج المدمن يشعر بالأمل ويأخذ خطوة في طريق العلاج.

إذا ما واجهتي أي عوائق، أو كان المدمن عنيداً حول شأن العلاج يمكنك التواصل مباشرة مع متخصصي مركز الهضبة من خلال رقم الواتس آب 01154333341  لشرح الحالة بالتفصيل وتلقي النصائح الأكثر دقة والأنسب لظروفك.

كيف أساعد في علاج شخص محشش

العلاج سيكون من خلال مؤسسة معتمدة ومُخصصة في علاج الإدمان وأنا أُرشح لك مركز الهضبة لعلاج الإدمان، ولن أنصحك بالمصحة في فترة العلاج فقط، بل يُمكنك الاتصال بنا في الوقت الحالي وسُنجيبك على أي سؤال مثل كيف اعرف ان الشخص محشش ؟ وغيره ونعطيك كل المعلومات المنقوصة وأيضاً نُصحح لك كل المعلومات المغلوطة.

قبل الذهاب إلى مركز دار الهضبة ماذا عليك أن تفعل؟

 يجب أن ننوه أنه قبل أن تأخذ أي خطوة تخص الحديث مع مدمن الحشيش أو إقناعه بالعلاج، يُمكنك أن تلجأ لأطباء واستشاريين نفسين موثوقين داخل المؤسسة ليكونوا معك خطوة بخطوة، فيُمكنك التحدث معهم حول الطريقة الأفضل لإقناع المُدمن بالعلاج.

ذهابك للمصحة واستشارة الأطباء ستوفر عليك وقت وجهد كبير لأن بعض الآباء والأمهات والزوجات يأخذون الإتجاه المُعاكس، فيبدأون في الحديث مع مدمن الحشيش ويستخدمون طرق خاطئة في التواصل وهذا يؤخر العلاج ويُحدث صدامات لا حصر لها وبدون أي فائدة، كما أنه يزيد من سيطرة الإدمان على مدمن الحشيش ما ينجر عنه عواقب وخيمة نحن في غنى عنها.

كيف اعالج زوجي من الحشيش

دورك في علاج زوجك مدمن الحشيش عبارة عن خطوتين بعد إقناعه بالعلاج وهما: 

  1. العمل على استقراره النفسي، بتقديم الدعم والمساندة والتشجيع أثناء العلاج.
  2. إبعاده عن أي مشتتات خارجية برعاية الأطفال إن وُجدوا لحين الانتهاء من مدة علاج إدمان الحشيش داخل مركز علاج الإدمان.

لو كان الزوج والزوجة متفقين على علاج الإدمان يجب أن تكون الزوجة على قدر المسؤولية المُلقاة على عاتقها، حتى يكون لها دور إيجابي في علاج مدمن الحشيش، لذا عليك أن تُحضّري جيداً لتلك الفترة وأخذ جميع الاحتياطات.

مراحل علاج إدمان الزوج من الحشيش في المصحة

اختيار المصحة المُناسبة والموثوقة والتي سيحدث فيها العلاج في سرية تامة، ويجب أن تكون الزوجة على علم بالرحلة التي سيمر بها الزوج من الألف للياء، وتُقدره وتحترم محاولاته أكثر من أية وقت مضى، لأن هذا التقدير سيكون الدافع ليُكمل الزوج الرحلة ويتحمل المعاناة والألم، وخصوصاً في المرحلة الأولى وهي سحب السموم من الجسم.

ستكون فترة الإنسحاب هي الفترة الأصعب حيث يشعر الزوج برغبة شديدة في تعاطي الحشيش وتستمر هذه الفترة لعدة أسابيع طالما أنه في بداية الإدمان.. وأعراض انسحاب المُخدر هي 

  1. توتر دائم وقلق وشعور بالدونية وبدون سبب.
  2. غضب شديد وتهيج أحياناً واكتئاب حاد كرد فعل من الجسم على توقف استخدام المُخدر.
  3. ارتجاف وقشعريرة ووجود ألم في المعدة وعرق غزير واحياناً أُخرى يشعر المريض بالبرد القارس.
  4. وأما عن النوم ستكون الكوابيس رفيقة الزوج والأرق المُزمن.
  5. وأما عن تناول الطعام فمدمن الحشيش في فترة الإنسحاب قد يوقف تناول الطعام تماماً لو لم يُجبر نفسه على تناول الأطعمة وحتى أنه قد يتقأ بشكل مُتكرر.

ملحوظة 

لابد في هذه الفترة أن يقطع الزوج صلته بكل أصدقاء السوء حتى لا يصل له المُخدر بأية طريقة من الطرق داخل المصحة، ولهذا السبب يتم عزل المريض نهائياً وتأمين الغرفة التي يجلس فيها بشكل كامل حتى لا يضعف ويعود للمُخدر، ولابد أن تكون حالة الزوج تحت إشراف طبيب مُتخصص.

ويجب أن نضع في اعتبارنا أن المكملات الغذائية الموصوفة من قبل الطبيب والعلاجات الدوائية في فترة الإنسحاب وما بعدها ستكون مهمة جداً لتخفيف الألم في فترة الإنسحاب، وفي نفس الوقت ستجعل المدمن المتعافي يستعيد صحته والعناصر الغذائية التي فقدها جسمه بمنتهى السرعة.

مرحلة ما بعد الإنسحاب

تكون عبارة عن مرحلة تأهيلية يضع فيها الطبيب خطة مُحكمة لمساعدة الزوج أن يعود شخص طبيعي جداً دون الإعتماد على الحشيش وفي هذه المرحلة دعم الأُسرة والمقربين والأصدقاء الجيدين سيجعل الأمور تسير على نحو أفضل.

قد يهمك الاطلاع على مراحل علاج إدمان الحشيش بشكل تفصيلي.

دور الزوجة في حماية زوجها من الإنتكاس

مرحلة ما بعد الانسحاب هي مرحلة العلاج النفسي والذي ستشترك فيها الزوجة وسيكون لها الدور الأساسي في دعمه وإعطاؤه الثقة بالنفس مرة أُخرى؛ وبالتالي تكون الدافع الأول لتعديل سلوك الزوج وخصوصاً بعد أن نعرف السبب وراء التعاطي حتى لا يقع الزوج في نفس الفخ مرتين.

وغالباً كان سبب لجوء الزوج للحشيش هو الاسترخاء وتحسين حالته المزاجية فلن يُقبل على المُخدرات إلا شخص يُريد الهروب من حياته!، ولأننا نعرف ذلك جيداً داخل المصحة ونُريد أن نبتعد بالزوج قدر الإمكان عن خطر الانتكاس من جديد وإهدار الوقت والجهد الذي أنفقناه في العلاج، فيجب أن نتعاون مع الزوجة لإصلاح أعمدة المنزل وتغيير كل مفاهيم الأسرة لتكون أُسرة سعيدة، ومن ثم لا يكون الزوج بحاجة للهروب من حياته الأسرية.

ليست المشاكل الأسرية وحدها هي السبب في اللجوء للمُخدر فقد يكون السبب في الحياة العملية وأياً كانت مشاكل المدمن لابد أن نُعلّم المدمن أن يتعامل معها بالشكل الصحيح ويواجهها، ولا يهرب منها أو يجعلها تؤثر على نفسيته وبالتالي نضمن أن المدمن لن ينتكس مرة أخرى.

قد يهمك: كيف يتم علاج ادمان الحشيش

الخلاصة

ان الشخص الذي يتعاطى الحشيش يُمكن أن ينفضح أمره، ولكن لابد أن تكون قوي الملاحظة ولابد أن تعرف معلومات أكثر عن مُخدر الحشيش مثل رائحته وشكله والطريقة التي يحدث بها التعاطي، وبعد عرفت اجابة كيف اعرف ان الشخص محشش ؟ ستقطع هذا شكك باليقين، ولو وجدت الشخص الذي تراقبه بالفعل مدمن لن يكون الحل في الصدام والمواجهات العنيفة أبداً لأن هذه الطريقة تؤدي لنتائج عكسية، فقط حدد طبيعة علاقتك بالمدمن ومن خلالها تحدد كيف تتعامل معه وتأخذ بيده لرحلة العلاج.

 

ا. هند شبراوي