كيف يؤثر الكريستال ميث على النساء بالتحديد؟ وهل يُمكن أن تختلف الآثار الجانبية لتعاطي المخدرات وإدمانها وفقًا لجنس المُدمن؟ على الرغم من الأضرار الخطيرة الناتجة عن تعاطي الكريستال ميث لكلا الجنسين، ولكن للكريستال ميث تأثيرات مُختلفة على النساء مُقارنةً بالرجال، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

كيف يؤثر الكريستال ميث على النساء بالتحديد؟

تأثير الشبو  على النساء هو أن النساء اللائي يعتمدن على هذه المادة المخدرة لديهن كمية أقل بكثير من المادة الرمادية في الدماغ (GMV)، وهذه المادة هي جزء من التركيب الجسدي للدماغ، حيث تمنح الجسم قدرته على مُعالجة المعلومات، وتتواجد هذه المادة في مناطق مُختلفة من الدماغ.

تتكون المادة الرمادية تلك من ثلاث مكونات رئيسية وهم: الخلايا العصبية، وهي الخلايا التي تخزن المعلومات وتصنع الروابط، والخلايا الدبقية المُغذية للخلايا العصبية، والشعيرات الدموية التي تزود الخلايا بالأكسجين والدم.

بالإضافة إلى ذلك تعمل المادة الرمادية تلك على المرونة العصبية، أو قدرة الدماغ على التكيف والتغير، وهذه القدرة تجعل الدماغ قادرًا على الاستجابة على العديد من الأحداث، ودعم التطور الطبيعي للنمو، مثل التطور من كون الشخص مُراهقًا إلى بالغًا.

لماذا التغير في كمية المادة الرمادية تُحدث فرقًا لدى النساء؟

تؤثر المادة الرمادية على المرونة العصبية، وفي الإناث يكون نشاط المرونة العصبية مُعقدًا، حيث تحدث تغييرات في مناطق ُمختلفة من الدماغ بشكل مُختلف عن الذكور، وفي أوقات مُختلفة، وبدرجات مُتفاوتة أيضًا.

فمثلًا خلال فترة البلوغ تُعاني النساء من زيادة احتمالية الإصابة بالاكتئاب الناتج عن التغيرات في الغدة النخامية الكظرية، وهي نظام استجابة الشخص للضغط، بينما تقل هذه الاستجابة لدى الرجال.

لذا عند تعاطي النساء الشبو يؤدي إلى مشكلات في النمو والتعافي من ضغوط الحياة، كما يُسبب الإدمان ضررًا دائمًا للشبكة العصبية، وهذا يؤدي إلى قطع الرسائل التي تنقلها الخلايا إلى الدماغ، وهذا يعني تعرض النساء لمشاكل عقلية خطيرة مُزمنة تستمر مدى الحياة.

الفقرة السابقة ذكرنا لكم كيف يؤثر الكريستال ميث على النساء بالتحديد فيما يتعلق بتأثيرات المخدر على دماغ النساء، والفقرة التالية سنوضح مخاطر تعاطي الكريستال ميث على الأمهات الحوامل، والمرضعات..

مخاطر الكريستال ميث على النساء 

تتعدد  مخاطر تعاطي الكريستال ميث أو الميثامفيتامين على النساء ، وتؤثر بشكل سلبي على النساء في فترة الحمل والرضاعة وعلى الجنين أيضاَ: 

معلومات مكتوبة عن كيفية تأثير مخدر الكريستال ميث أثناء الحمل

كيف يؤثر الكريستال ميث على النساء بالتحديد أثناء الحمل

أبرز 5 مخاطر الكريستال ميث أثناء الحمل:

عندما تتعاطى الأم مخدر الشبو  تحصل على قياسات مؤشر كتلة مُنخفض بشكل خطير، وهذا يؤدي إلى حمل خطير وصعب، كما تُزيد مدة مكوث النساء في المُستشفى، وزيادة المُضاعفات، كما يُقلل الكريستال ميث من تدفق الدم إلى المشيمة.

الأم التي تتعاطى الشبو تكون أكثر عُرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة، وقد تكون مميتة، ومنها:

  1. ارتفاع ضغط الدم، وإذا لم تتلقَ الأم العناية والعلاج اللازمين يُمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الكلى، والسكتات الدماغية، بجانب مُشكلات في القلب.
  2. تسمم الحمل، وهو ما يُزيد من احتمالية الوفاة، وقد يكون ضغط الدم غير المنضبط أيضًا سببًا في التسمم.
  3. انفصال المشيمة، ويحدث هذا لحوالي 10% من النساء الحوامل اللاتي يتعاطين الكريستال ميث، وقد يؤدي ذلك إلى النزيف، ومن ثم الوفاة.
  4. تُزيد احتمالية الولادة المُبكرة، حيث تُشير الدراسات إلى أن نصف النساء اللاتي يتعاطين الكريستال ميث يولدن مُبكرًا، وحوالي 29% من النساء يولدن قيصريًا، وهذا قد يؤدي إلى مُضاعفات أخرى.
  5. يؤدي الكريستال ميث إلى جعل المُتعاطي ينخرط في سلوكيات خطيرة مثل الجنس غير الآمن، وهو ما يُزيد من احتمالية تعرض المرأة لأمراض مناعية مثل الإيدز، أو التهاب الكبد، وهذا يُشكل خطرًا على الجنين.

أبرز 6 مخاطر الكريستال ميث على الجنين

بجانب الآثار الضارة لتعاطي الأيس على الأمهات الحوامل، هناك أضرارًا أخرى تهدد صحة الجنين، ومنها:

  1. تعريض الجنين للكريستال ميث يؤدي إلى تشوهات عقلية وجسدية مثل الحنك المشقوق، أو انخفاض الوزن، وعيوب خلقية مثل عيوب في القلب.
  2. قد يكون المولود أكثر حساسية من أشياء مُعينة، مثل اللمسة أو الضوء.
  3. قد يُصاب بعض الأطفال من أعراض انسحاب بعد الولادة.
  4. تُزيد احتمالية الولادة المُبكرة، وبالتالي عدم اكتمال نمو الجنين بما في ذلك اكتمال نمو الدماغ، والقلب، والكلى، وهذا يُزيد من معدلات وفيات الأجنة.
  5. بالإضافة إلى المشكلات الجسدية، يُعاني الأطفال من مشكلات طويلة الأمد، وهي عبارة عن مشكلات عقلية وعاطفية وسلوكية، حيث يُعاني الأطفال الذين تعرضوا للشبو  في رحم الأم من مشكلات في النوم، وتأخر المهارات الحركية، وإصابة الطفل بالقلق، والاكتئاب، والتقلبات المزاجية.
  6. عندما يُصبح الأطفال في سن المدرسة يُعانون من صعوبات التعلم، ونوبات الغضب، والنشاط المُفرط.

الكريستال ميث والرضاعة

يصل  مخدر الشبو  إلى حليب الأم، وهذا يعني أن الطفل يتعاطى الكريستال ميث مع أمه، وعندما يشرب الطفل هذا الحليب سيُعاني من معدلات انفعال، وتهيج، وبكاء أعلى، بالإضافة إلى ذلك يُقلل الكريستال ميث من كمية الحليب في ثدي الأم.

في الفقرة السابقة ذكرنا كيف يؤثر الكريستال ميث على النساء بالتحديد وخاصة النساء الحوامل، والأمهات المرضعات، وسواء كانت مَنْ تتعاطى الكريستال ميث حاملًا أم لا، فمن المهم أن تتلقى العلاج بشكل فوري، لتقليل المخاطر على صحتها، وحياتها..

يُمكنك التعرف علي: اضرار الكريستال ميث: 7 علامات قلبية قد تصل بك إلى الموت

علاج إدمان الكريستال ميث للنساء في مركز الهضبة

يختلف علاج إدمان المخدرات مثل الشبو  للنساء عن الرجال في بعض الأمور، فعلى الرغم من العلاج للفئتين يتضمن خطوات ثابتة، كسحب السموم، وإعادة التأهيل، والرعاية اللاحقة، إلا أن هذه الخطوات تتضمن بعض الاختلافات.

قد يهمك قراءة: أهم طرق علاج ادمان الكريستال ميث: انقذ حياتك من الهلاك

بالنسبة للنساء الحوامل المُدمنات تكون مرحلة سحب السموم بالنسبة لهم أخطر، لذا تتبع المستشفى خطة علاجية لسحب السموم تحاول الحفاظ على صحة الأم والجنين معًا، بجانب تخليص الجسم من سموم الكريستال ميث بأمان.

وبعدها تأتي مرحلة إعادة التأهيل، وفيها يتم تكثيف البرامج العلاجية التأهيلية للمرأة، حيث تحتوي على:

  1. المزيد من الإرشاد الاجتماعي؛ فالنساء يستجبن أكثر لهذه الجلسات.
  2. الاجتماعات النسائية، من خلال وضع النساء في بيئة مُريحة، يُمكنهن تكوين سلسلة من الاجتماعات المُخصصة لهن، ينفتحن فيها أكثر في موضوعات المُحادثة.
  3. خلق بيئة آمنة، حيث يوفر مركز الهضبة مرافق سكنية مُخصصة للنساء، يشعرن فيها بالأمان أكثر، بعيدًا عن الخوف أو عدم الارتياح من البيئات العلاجية المُختلطة.

مركز الهضبة هو المكان الأفضل لكِ لعلاج الإدمان، لا تتركي نفسك للإدمان، تواصلي الآن مع المستشفى لبدء العلاج:01154333341

الخلاصة:- في هذا المقال أجبنا على سؤال كيف يؤثر الكريستال ميث على النساء بالتحديد، كما ذكرنا لكم أضرار الكريستال ميث على الجنين، والأم، وما هي خطوات علاج إدمان الشبو للنساء والعلامات التي تدل على ادمان الشبو يبقى لكِ أن تتواصلِ مع مركز الهضبة للتخلص من السموم

الكاتبة: أ. نهى المهدي.