كيف يفيق شارب الخمر من حالة السكر التي تُكَبل وعيه وإرادته وشعوره بمَنْ حوله؟ أكثر تساؤل يُسيطر على أُسر مُتعاطي الكحول، فكم يصعُب عليهم مُشاهدته في حالة السُكر، تفوح منه رائحة الخمر ويترنح ويتلعثم في الكلام، وقد يُحاولون إفاقته بطُرق كثيرة دون جدوى، وقد يبحث الشخص المخمور نفسه عن طُرق تُبطل مفعول الكحول في جسده، مما يدفعه للقيام بعدة طُرق ضارة و غير مُجدية، لذلك إن كنت تود معرفة كيف تستفيق من الخمر ومتى يذهب مفعول الخمر، أو إذا كان لديك شخص عزيز يُفرط في شرب الخمر وتود معرفة كيف يفيق شارب الخمر ، تابع معنا هذا المقال.

مفعول الخمر من الكأس الأول وحتى الوصول إلى مرحلة السُكر

قبل تناول كيف يفيق شارب الخمر ، دعونا في البداية نعرف ما هو مفعول الخمر وما هي حالة السُكر التي تجعل الشخص يرغب في الإفاقة  منها، يظهر مفعول الخمر على الشخص بعد تناول كأس بعد حوالي خمس دقائق إلى عشر دقائق كحد أقصى، ويظهر في صورة إحساس بالنشوة والاسترخاء، وبعد شرب حوالي كأسين إلى ثلاثة يظهر تأثير الخمر في صورة بُطء في الاستجابة وردود الأفعال وشعور بثقل اللسان.

ومع الاستمرار في الشرب وبعد شرب ثلاثة إلى خمسة كؤوس من الخمر خلال ساعة واحدة، يُصاب الشخص بالدوار ويفقد قدرته على الاتزان ويُعاني من تشوش في الرؤية والتفكير، أما الإفراط في شرب الكحول وشرب أكثر من خمسة كؤوس خلال ساعة يُصيب الشخص بالتسمم الكحولي، وتظهر أعراض الجرعة الزائدة من الخمر في صورة شحوب الجلد وانخفاض خطير في درجة حرارة الجسم مع عدم الاستجابة و ازرقاق الشفاه.

وعندما تُسيطر حالة السُكر على الشخص يفقد أهليته، ولا يستطيع اتخاذ أي قرار، بل يفقد شعوره بمَنْ حوله، فالخمر يغشى على وعيه وذاكرته، فيتصرف كالفاقد لعقله يترنح ويتلعثم ويتحدث بأحاديث غير مفهومة، وتتألم الأسرة عند رؤيته في هذه الحالة، ويبدأ التساؤل حول متى يذهب مفعول الخمر لكي ينتهي عناء مُشاهدته في هذه الصورة المُحزنة.

متى يذهب مفعول الخمر؟

يذهب مفعول الخمر بعد حوالي ساعة، ولكنها تختلف من مُدمن لآخر باختلاف عدة عوامل، لذلك يلزم لمعرفة كيف يفيق شارب الخمر إدراك أن تناول كأس واحد من الكحول يتم امتصاصه من خلال المعدة و الأمعاء إلى مجرى الدم مُباشرةً، لذلك يستمر مفعول الخمر حتى ساعة كاملة، وهي الفترة التي تلزم الجسم للتعامل مع الكحول وتكسيره في الكبد وبالتالي خفض مُستوى الكحول في الدم، إذا لم يتناول الشخص المزيد من الخمر خلال هذا الوقت.
ومن أهم العوامل التي تتوقف عليها مُدة مفعول الخمر في الجسم هي:

  1. عدد مشروبات الكحول المُتناولة.
  2. تركيز الكحول المُتناول.
  3. شرب الكحول على معدة خاوية.
  4. سرعة شرب الكحول.
  5. أمراض الكبد أو مشاكل في وظائف الكبد.
  6. مدى الاعتماد النفسي والجسدي على الكحول.

لذلك في حالة تناول الشخص لأكثر من مشروب يلزم الجسم وقت أطول ليتخلص من تأثير الكحول، ولاشك أن رؤية الشخص في حالة سُكر تصعُب على أحبائه وعلى الأشخاص المُحيطين به، وهذا ما يدفعهم للسؤال عن كيف يفيق شارب الخمر، وقد يُحاولوا إفاقته بعدة طُرق اعتقاداً منهم أنها فعّالة للتخلص من حالة السكر التي يُعاني منها، ولكن يجب عليهم إدراك أن هذه الحالة تحدث نتيجة ارتفاع مُستوى الكحول في الدم، ولن يستطيع الشخص التخلص منها إلا بمرور الوقت اللازم لانخفاض مُستوى الكحول في الدم وتخلص الجسم منه، لذلك لا داعي لاستخدام طُرق غير قائمة على أساس طبي فبجانب أنها لن تُجدي نفعاً لإفاقة شارب الخمر فإنها يُمكن أن تُسبب ضرراً بالغاً عليه، فدعونا نستعرضها في الفقرة التالية.

احذر من الأساليب الخاطئة لإفاقة شارب الخمر

تتخبط أسرة شارب الخمر عندما تُفكر كيف يفيق شارب الخمر وقد تلجأ إلى استخدام العديد من الطرق الخاطئة، التي لا تُجدي نفعاً لإبطال مفعول الكحول الذي يُسيطر على شارب الخمر نفسياً وجسدياً، بل ويُمكن أن تُسبب نتائج عكسية، ومن أشهر الطُرق الخاطئة التي قد يلجأ إليها الكثير من الأسر هي:

 سكب الماء البارد على المخمور

أول طريقة تَرِد على ذهن أسرة شارب الخمر هي سكب الماء البارد عليه أو إرغامه للاستحمام بماء بارد؛ ليتخلص من ريحة الخمر التي تفوح منه، إلا أن الاستحمام بماء بارد لن يُفيق الشخص المخمور أكثر من لحظات معدودة، فهو لا يُجدي نفعاً في خفض مُستوى الكحول في الدم وسيظل الشخص تحت تأثير الخمر، كذلك ارتبط الاستحمام بماء بارد في كثير من الأحيان بحدوث صدمة للشخص المخمور وغيابه عن الوعي، لذلك لا يُنصح باستخدام هذه الطريقة.

إجبار الشخص المخمور على التقيؤ

عند التخبط بشأن معرفة كيف يفيق شارب الخمر ، قد تبحث الأسرة عن كيفية إعاقة تأثير الكحول، وخاصةً عند شم ريحة الخمر تفوح من الشخص المخمور، لذلك في أحيان كثيرة يكون أول حل يرد على أذهانهم هو التخلص من الخمر المشروب، فتُحاول الكثير من الأسر أو حتى الشخص المخمور نفسه التقيؤ عنوةً للتخلص من تأثير الكحول أو إبطال مفعول الكحول، إلا أن امتصاص الكحول يحدث خلال عشرة دقائق، ولن يُفيد التقيؤ بعد ذلك الوقت.

شرب القهوة المُركزة

عند سؤال الأسرة عن كيف يفيق شارب الخمر ، قد تكون شرب القهوة المركزة الإجابة الأشهر من الأشخاص الغير مُتخصصين طبياً؛ اعتقاداً منهم أنها ستُعيد للشخص وعيه، إلا أنه اعتقاد خاطئ وسيظل الشخص تحت تأثير الخمر حتى وإن ظهر بصورة عكس ذلك، وتكمُن خطورة استخدام القهوة لإفاقة شارب الخمر، أنها تُعطي الشعور باستعادة الوعي بينما يكون الشخص لازال تحت تأثير الكحول وقد يُقبل على التصرف على هذا الأساس، مما يُسبب في بعض الأحيان أضرار وخيمة، مثل اتخاذ قرار مُهم، أو الإقبال على قيادة السيارة أو الذهاب إلى العمل.

تفاصيل حول الأساليب الخاطئة لإفاقة شارب الخمر

الأساليب الخاطئة لإفاقة شارب الخمر

تناول الأطعمة الدسمة

يتم امتصاص الخمر من خلال المعدة والأمعاء وبناءاً على هذه الحقيقة يُقبل الشخص المخمور أو أسرته على إطعامه أطعمة دسمة غنية بالدهون؛ لإعاقة امتصاص الكحول، إلا أن إستخدام هذه الطريقة يُسبب مشاكل هضمية، بالإضافة إلى أنها لن تُجدي نفعاً، حيث يحدث امتصاص الكحول كما ذكرنا خلال عشرة دقائق فقط من شرب الخمر، ولن يُعيق امتصاصه أي شيء بعد هذا الوقت.

 تناول كبسولات الفحم أو الكربون

يستخدم الكثير من الأسر كبسولات الفحم أو الكربون للتخلص من تأثير الكحول من مُنطلق المفهوم الشائع حول التعامل مع الخمر كمادة سامة، إلا الدراسات أثبتت أن مُستوى الكحول في الدم لا يتأثر قبل وبعد تناول كبسولات الفحم أو الكربون وسيظل الشخص تحت تأثير الخمر.

 تناول المُنشطات

يُقبل بعض المخمورين على تناول الحبوب المُنشطة للخروج من حالة السكر والإفاقة من تأثير الخمر، إلا أنهم لا يُدركون خطورة ما يفعلونه، فتناول المُنشطات والشخص في حالة سكر يُعرضه إلى أعراض جانبية خطيرة مثل: حدوث مشاكل خطيرة في التنفس ونوبات، وقد تصل خطورة الأعراض إلى فُقدان الوعي.

لذلك يجب تجنب استخدام هذه الطُرق، ومعرفة أفضل طريقة للتعامل مع الشخص المخمور، بدلا من البحث عن كيف يفيق المخمور.

ما هي أفضل طريقة للتعامل مع الشخص المخمور و إفاقته من سُكرته؟

عند معرفة كيف يفيق شارب الخمر قد تُصاب بالإحباط بسبب معرفتك أنه لا يوجد شيء بوسعك فعله لإفاقة شارب الخمر، ربَّما عليك تركه ليفيق بمُفرده، اتركه ولا تُحاول لومه أو التحدث معه، فذلك لن يُغير أي شيء وعلى الأغلب لن يتذكر الشخص المخمور أي شيء مما حدث أثناء سيطرة مفعول الخمر عليه وعلى عقله، لذلك يجب عليك:

  1. جعله يشرب كمية كبيرة من الماء تجنباً للجفاف الذي قد يُسببه الكحول في الجسم.
  2. ضع بجانبه وعاء تحسباً لإصابته بالتقيؤ.
  3. يُمكنك تقديم طعام صحي خفيف غني بالمعادن والفيتامينات ومُضادات الأكسدة.
  4. قدم له الفاكهة، حيث يُساعد الفركتوز الموجود في الفاكهة على تكسير الكحول.
  5. لا تُحاول إعطائه أي مُهدئات أو مُنشطات، يُمكنك فقط إعطاءه مُضادات الحموضة ومُضادات الالتهاب الغير ستيرويدية لتخفيف أعراض شرب الكحول.
  6. يُمكنك تركه يرتاح وينام.
  7. أما إذا كان الشخص يُعاني من تقيؤ وشحوب في الوجه و ازرقاق في الأطراف والشفاه مع فتح العينين دون استجابة، في هذه الحالة يكون الشخص أفرط في تناول الخمر ودخل مرحلة التسمم الكحولي، لذلك يجب عليك في هذه الحالة طلب المُساعدة الطبية فوراً، ولا يجب تركه ينام بل اجعله في وضع الجلوس، أو إن غاب عن الوعي اجعله ينام على جنبه مع ثني ركبته مع التأكد على أنه يتنفس بشكل صحيح.
لا شك أنها لحظات ثقيلة على أسرة شارب الخمر، وما بحثهم لمعرفة كيف يفيق شارب الخمر إلا رغبةً في مُساعدته ومُحاولةً لانتشاله من وحل السكر، لذلك يجب على الأسرة أن تُحاول إفاقته ليس من حالة السكر وإنما من ادمان الكحول و مُساعدته على التخلص منه بشكل صحيح.

 راسلنا على 01154333341

كيف تنصح شارب الخمر؟

إن كان لديك شخص مُقرب إليك وتبحث كيف يفيق شارب الخمر من إدمانه وحالة السكر الدائمة التي أصبحت تُسيطر عليه، يجب عليك حثّه على العلاج دون مُحاولة إشعاره بالذنب أو إلقاء اللوم عليه؛ تجنباً أن يأتي ذلك بنتائج عكسية تجعل الشخص يزداد عانداً ويرفض مُساعدتك، طبقاً لطريقة تفكيره والسلوكيات الإدمانية المسيطرة عليه، لذلك يجب عليك:

  1. اختيار الوقت المُلائم للتحدث.
  2. انتقي الكلمات المُناسبة.
  3. اجعله يشعر أنك تشعر به وبمُعاناته.
  4. أخبره كم يصعُب عليكم رؤيته في هذه الصورة.
  5. تحدث معه عن احتياجك له، وأخبره كم تفتقد وجوده في حياتك.
  6. اجعله يستشعر صدق كلماتك النابعة من صدق مشاعرك.
  7. ذكره بالأضرار الصحية الوخيمة لشرب الخمر على المدى البعيد.
  8. لا تُحاول دفعه للتوقف عن شرب الخمر في المنزل دون مُساعدة طبية.

أخبره أنه يحتاج لاستشارة طبيب نفسي مُختص لإدراك كيف يفيق شارب الخمر من إدمانه بإتباع الطرق الصحيحة لعلاج ادمان الخمر، ويُساعده على تجاوز مرحلة سحب الكحول من الجسم مع التعامل بعناية مع أعراض انسحاب الكحول، بجانب إعادة تأهيله نفسياً لحمايته من الانتكاس، فعلاج ادمان الكحول لا يقتصر على سحب الخمر من الجسم وإنما يجب إعادة تأهيل مدمن الخمر بعد التعافي؛ للوقوف على الأسباب التي أدت بالشخص إلى هاوية إدمان الخمر، ومُساعدته على الاندماج مع المُجتمع والعودة إلى حياته الطبيعية مرة أخرى.

لذلك لن تجد مكان أفضل من مركز  الهضبة يُجيب على تساؤلك حول كيف يفيق شارب الخمر من إدمانه، فقد رُشح كأفضل مركز لعلاج الادمان على المخدرات في مصر، حيث يضم فريق طبي مُتخصص وعلى قدر كبير من الكفاءة والاحترافية، فقط  اتصل بنا على 01154333341

الخلاصة:-يتساءل الكثير من أسر مُدمني الكحول كيف يفيق شارب الخمر من حالة السكر التي تجعله يتصرف كالفاقد لعقله، يترنح ويتفوه بكلمات غير مفهومة، حيث يصعُب عليهم تحمل الشخص في هذه الصورة وقد يدفعهم ذلك إلى استخدام العديد من الطرق الضارة والغير مُجدية، لذلك تناولنا في هذا المقال متى يذهب مفعول الخمر وكيفية التعامل مع الشخص المخمور بطريقة صحيحة، تجنباً لأي مُضاعفات خطيرة على المُتعاطي وأي أضرار على الأسرة نتيجة التعامل مع حالة إدمانية. رضوى نبيل