يجب إبطال مفعول الأفيون تجنبا للوصول إلى أعراض جانبية خطيرة تصل إلى الوفاة، وتتحدد طريقة الإبطال على حسب طريقة التعامل مع المخدر، وهل أنت متعاطي لأول مرة، أم متعاطي للأفيون غير مدمن، أم مدمن بالفعل على الأفيون، وفيما يلي عرض لطُرق إبطال مفعول الأفيون.

كيفية إبطال مفعول الافيون للتعاطي أول مرة

المتعاطي أول مرة يجب أن ينتظر فترة خروج الأفيون من البول والدم واللي هي تتراوح ما بين يوم إلى 7 أيام بالنسبة للبول، ومن 6 ساعات حتى 4 أيام في الدم، وغالبا لا تظهر أعراض انسحابية، ما تحتاجه هو التوقف عن تعاطي المخدر لمدة يومين قبل التحليل، حتى تسمح للجسم بالتخلص من السموم، ويجب تناول الطعام الصحي من خضراوات وفاكهة بالإضافة لشرب كميات وفيرة من المياه وممارسة التمارين الرياضية بانتظام حتى يتم عبور التحليل بأمان .

إبطال مفعول الأفيون لغير المدمن

بداية يجب أن يجري للمتعاطي تشخيص لحالته ويتأكد أن نسبة السموم لن تؤدي إلى أعراض انسحاب، ولو لم يوجد أعراض انسحاب يمكن اتباع طريقة إبطال المفعول في حالة التعاطى اول مرة، كذلك يمكن استخدم بعض الأعشاب أو الأدوية حسب رؤية الطبيب المختص..
لكن لو نسبة السموم عالية يتبع خطوات إبطال المفعول للمدمن من خلال الآتي:

إبطال الأفيون للمدمن

يستغرق برنامج سحب سموم الافيون من الجسم حوالي 15 يوم، وهو يتكون من 4 مراحل هي كالتالي:

التشخيص والتقييم

في هذه المرحلة يتم إجراء الكشف الطبي والفحوصات والتحاليل اللازمة لتشخيص الحالة الصحية لـ مدمن الأفيون والوقوف عليها، ووضع الخطة العلاجية المناسبة.

سحب السموم من الجسم

يقوم الطبيب المعالج بوصف الأدوية اللازمة لسحب سموم الافيون من الجسم وهي كالتالي:

  1. سيركويل.
  2. الكلونيدين.
  3. بروبرانولول.
  4. مودافينيل.
  5. ديسلفرام.

ليس هذا فقط بل يتم وضع بروتوكول علاجي للسيطرة على الأعراض الانسحابية، ومتابعة لحظة بلحظة لحالة مدمن الأفيون وأي تغييرات تطرأ عليه من حيث دقات القلب، ضغط الدم، ودرجة الحرارة، إبطال المفعول معناه الحد من تأثير السموم لكن مفعولها على المدمن بيبقى ممتد ..

 

إبطال مفعول الأفيون طويل الأمد

التأهيل السلوكي المعرفي

هدف هذا البرنامج هو معرفة الكثير عن مخدر الأفيون وآثاره والأضرار الوخيمة لتعاطيه سواء على الصحة النفسية أو الجسدية، كما يغير من أفكار وسلوك المدمن السلبية وجعلها إيجابية وجعله شخص نافع في المجتمع.

المتابعة الخارجية

تقوم هذه المرحلة على متابعة المتعافي بعد خروجه من مركز الإدمان والتأكد من التزامه بالخطة العلاجية وتقديم النصائح لأسرة وأصدقاء المتعافي بكيفية التعامل معه مع تقديم الدعم والمساندة النفسية له كي لا يتعرض للانتكاسة.
ما هي العوامل المؤثرة في إبطال مفعول الافيون
تتميز المواد الأفيونية بإبطال مفعولها بسرعة إذا قورنت بباقي المخدرات الأخرى، على الرغم من أن تأثير الأفيون يبقى مستمر لعدة ساعات داخل الجسم، اما عن المدة التي عن طريقها يتم اكتشاف كل مادة أفيونية على حدة بواسطة تحليل المخدرات، بناءا على عدة عوامل وهي كالآتي:

  1. كمية المياه في الجسم.
  2. نوعية الدواء المتعاطي وجودته.
  3. عدد مرات تعاطي الأفيون.
  4. عمر المتعاطي.
  5. الحالة الصحية لكلا من الكبد والكلى.
  6. وزن الجسم وكتلته.
  7. معدل التمثيل الغذائي للمتعاطي.
  8. إدمان أكثر من نوع المخدرات فى آن واحد.

واخيرا وأهم عامل هو رغبة المتعاطي الصادقة في العلاج.

تعرف أكثر على علاج إدمان الأفيون

مفككات الأفيون

يقصد بـ مفككات الأفيون تلك العوامل التى تعمل على إبطال مفعول الافيون والسيطرة على آثاره الخطيرة على كافة أجهزة الجسم الحيوية وتشمل:

  1. لا تأخذ جرعة زائدة من الأفيون وتحكم في الاحساس بالقلق.
  2. ارتبط بأشخاص تشعر معهم بالطمأنينة والراحة، واترك الاماكن التي تشعرك بالارتباك والتوتر.
  3. لا تلقي بالا للناس وما إذا كانوا يدركون تأثرك بالأفيون وتصرف بشكل طبيعي ولا داعي للمبالغة.
  4. مارس هواية محببة لك كالاستماع للموسيقى أو القراءة أو مشاهدة فيلم، وشتت انتباهك وحاول ألا تفكر في الأفيون كثيرا.
  5. لا تنظر في المرآة كثيرا وحاول أن تسيطر على افكارك كي لا يشرد ذهنك.
  6. حاول أن تتخلص من القلق بالخروج إلى مكان به هواء نقي والمشي قليلا إذا كنت في مكان مغلق .
  7. احرص على تناول الأطعمة الصحية الخالية من الدهون والكربوهيدرات.
  8. تناول القهوة لأنها تمدك بالطاقة وتساعدك على صفاء الذهن واليقظة.
  9. من أكثر الطرق سرعة وفعالية في خروج الأفيون من الجسم هو أخذ غفوة أو قيلولة صغيرة.

احذر مشددات الأفيون

مشددات الأفيون تلك المواد التي تزيد من مفعول الأفيون، وبالتالي تزيد من خطورته على كل من الصحة النفسية والجسدية وهي كالتالي:

  1. الخضراوات والفاكهة المحتوية على مواد مضادة للأكسدة مثل البروكلي، المانجو، والبطاطا.
  2. الأعشاب المسببة للهدوء والاسترخاء.
  3. المواد المحتوية على الكافيين.
  4. الكحول.

كما أن استخدام الافيون يسبب الإدمان والاعتماد الجسدي، وفي حالة التقليل او ايقاف تعاطي الأفيون وتحدث أعراض انسحاب الأفيون.

وتبقى الطريقة المثلى في إبطال مفعول الافيون وهى التوجه للمراكز المتخصصة مثل دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي، حيث تمتلك مجموعة من الخطط والبرامج للتخلص من الأفيون بطريقة سريعة وآمنة مع معالجة الأسباب التي دعت للإدمان والقضاء على الآثار الضارة المترتبة عليه من خلال مجموعة من البرامج العلاجية المتطورة و نخبة من الأطباء المتخصصين.

الخلاصة:- ممالا شك فيه أن الاستخدام السيئ للأفيون عواقبه وخيمة وتؤدي إلى الإدمان ليس هذا فحسب بل قد يصل الأمر في بعض الحالات الى الوفاة لا قدر الله، وفي هذا المقال تطرقنا إلى التعرف على شكل الأفيون ومدة خروجه من الجسم بالإضافة إلي مفككات ومشددات الأفيون بالإضافة إلى تأثيره على مختلف وظائف الجسم، واخيرا إبطال مفعول الافيون وعلاجه .

للكاتبة: أ. سامية