إن الطرق الصحيحة لابطال مفعول ليريكا  يتم تحديدها على حسب غرض استعمالك للحبوب، هل أنت تتعامل معه تحت الإشراف الطبي؟، أم استخدمته مرة واحدة بداعي الفضول وتريد التخلص من أعراضه الجانبية،  أو إنك مدمن وتحاول ابطال مفعول ليريكا إما للتخلص من أعراضه ومضاعفاته، أو تفادي إيجابية تحليل المخدرات.. وتلك النقطة الأخيرة هي الشائعة حالياً، بسبب تشديد المؤسسات الخاصة والحكومية فيما يخص إدمان المخدرات، وإقامة تحليل مخدرات دوري ومفاجئ، لذا فيما يلي سنوضح كيفية ابطال مفعول ليريكا في كل الحالات الثلاثة بالطُرق الآمنة والفعالة كما سنتحدث عن ليريكا وتحليل المخدرات بأنواعه.

ابطال مفعول ليريكا

 

ابطال مفعول ليريكا للمستخدم تحت الإشراف الطبي

يصف الأطباء المتخصصون عادة حبوب ليريكا في الحالات الآتية:

  1. الألم العصبي الناتج عن مرض السكر.
  2. الألم العصبي بسبب الحزام الناري أو ما بعد الإصابة بفيروس هربس (postherpetic neuralgia).
  3. الألم بسبب إصابة العمود الفقري.
  4. تسكين آلام المرض العضلي الليفي fibromyalgia.
  5. علاج بعض أنواع الصرع.
  6. علاج مرض القلق النفسي العام.

والمادة الفعالة لحبوب ليريكا هي البريجابلين، وتعمل من خلال التأثير على كيمياء المخ التى تُسبب الشعور بالألم فتقللها، كما تُقلل الإشارات الكهربية الصادرة من المخ فى حالة نوبات الصرع لمنع حدوثها.
ويبدأ الطبيب وصف جرعة متوسطة من حبوب ليريكا بما يتناسب مع حالة المريض ثم يقوم بخفضها تدريجياً، لتجنب الأعراض الجانبية وتقليل حدوثها حتى يستطيع المريض الاستمرار فى تناول حبوب ليريكا..

وتتمثل الآثار الجانبية فى الآتى:

  1. صعوبة في الرؤية.
  2. الدوخة الشديدة، والتوهان.
  3. صعوبة التنفس.
  4. حدوث نزيف بسهولة، و الإصابة بكدمات.
  5. جفاف الحلق.
  6. الإمساك.
  7. تقرحات الجلد، واكتساب وزن زائد بسهولة، وذلك فى حالة إذا كنت تُعانى من مرض السكري.
  8. مشاكل في الذاكرة.
  9. قليلاً ممن يأخذونه قد يُعانون من الاكتئاب، وتغيرات الحالة المزاجية، أو الأفكار الانتحارية.
  10. إدمان تعاطى حبوب ليريكا لكن ذلك يحدث أكثر لمن له تاريخ إدمانى مُسبق.

ومع ذلك لا يجب ابطال مفعول ليريكا بالتوقف المُفاجئ عن تناول الحبوب بمفردك دون استشارة الطبيب لأنك قد تُعانى من الآتى:

  1. صعوبة فى النوم التي قد تصل للأرق.
  2. الشعور بالغثيان، والقيء.
  3. الإصابة بالإسهال.

فإذا أردت ابطال مفعول ليريكا، أخبر الطبيب المسئول عن علاجك بذلك، لأنه سيقوم بإيقافه تدريجياً حتى لا تتعرض لأياً مما ذكرناه.

ابطال مفعول حبوب ليريكا في حالة التعاطي مرة واحدة

أكدت إحصائية حديثة أن هناك نسبة معتبرة من الأشخاص يستخدمون حبوب ليريكا دون استشارة طبية، لعدة أغراض منها زيادة اليقظة، والشعور بالنشوة وذلك بجرعات أكبر من التى يتم وصفها وبطرق أُخرى مثل تذويب حبوب ليريكا وحقنها أو استنشاقها، أو ربط حبوب ليريكا بالجنس، لزيادة القدرة الجنسية و إطالة مدة الجماع.

فإذا كنت قد تعاطيت حبوب ليريكا لمرة واحدة، فقد تُعانى من الآثار الجانبية التي ذكرناها في الفقرة السابقة، وقد يكون تأثير تلك الأعراض على الحياة اليومية مُعيقاً لدرجة كبيرة وخاصةَ على العمل.

وابطال مفعول ليريكا فى حالة التعاطى مرة واحدة سيتطلب بالتأكيد عدم تناوله مرة أُخري، وستختفي تلك الأعراض المُعيقة للحياة فى مدة لا تتجاوز الأسبوع، وذلك لغير المُدمن.

ويُمكن خلال تلك الفترة القيام بالآتى لتحسين الحالة المزاجية والصحية والإسراع للتخلص من تلك الآثار:

  1. شُرب كميات كبيرة من الماء لزيادة مُعدل الأيض.
  2. القيام بالتمارين بانتظام لتحسين الحالة النفسية والجسدية.
  3. الابتعاد عن كل ما دفعك لتناول حبوب ليريكا حتى لا تتعاطاه مرة أخرى.
  4. إذا كنت تُعانى من صعوبة فى النوم، ابتعد عن أي مشروب يحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، واتجه إلى المشروبات العُشبية مثل الينسون والنعناع.
  5. إذا كانت اضطرابات الجهاز الهضمي مُزعجة، يُمكنك زيارة الطبيب ليصف لك الأدوية المُناسبة.
  6. يُمكنك البوح بما تُعانيه لشخص قريب منك حتى يُشجعك خلال تلك الفترة، ويُساندك فيما تحتاجه.

وهكذا سيتوقف كل ما تُعانيه خلال أسبوع، أما إذا استمر أطول من ذلك فيجب عليك استشارة الطبيب المُختص حتى تتمكن من ابطال مفعول ليريكا سريعاً.

ابطال مفعول ليريكا للمدمن المقبل على تحليل المخدرات

قبل أن نتحدث في ذلك، سنُجيب أولاً على التساؤل الآتى..

هل حبوب ليريكا يتم اكتشافها في تحليل المخدرات؟

المادة الفعالة لحبوب ليريكا هي البريجابلين، ويُمكن أن تظهر فى التحاليل لكن مُعظم تحليل المخدرات المُستخدمة لا يتم فيها رصد مادة البريجابلين إلا إذا تم طلب إضافة ذلك التحليل خصيصاً.

ويجب أن يعرف من يسأل “هل حبوب ليريكا يطلع في التحليل؟” خاصة إذا كان يتعاطى الحبوب لمدة طويلة،  أن مدة مفعول ليريكا في حالة الإدمان أطول بسبب ترسب السموم في الجسم، ولذلك إذا ربطنا ليريكا وتحليل المخدرات  سنجد أنه يتم  من خلال أربع طرق حسب فترة وجود المادة الفعالة لحبوب ليريكا فى البول، والدم، والشعر، واللعاب.. وإليك التفصيل فيما يلي:

ليريكا في تحليل البول

(ليريكا تحليل البول) كلمتان متصلتان بشكل كبير لأن تحليل البول أكثر الطرق المُستخدمة لرصد ادمان ليريكا لأنها:

  1. طريقة سهلة.
  2. لا تُسبب ألماً.
  3.  لا تُكلف الكثير.
  4. دَقيقة فى نتائجها.
  5. كما أن مدة بقاء ليريكا فى البول تصل حتى 5 و6 أيام منذ آخر جرعة تم تناولها.

ويتم رصد حبوب ليريكا في تحليل البول من خلال شرائط مُخصصة يبلغ سعر الشريط حوالى ثلاثين جنيهاً، حيث يتم وضعها في كوب يحتوي على البول المراد اختباره ويُترك دقائق، فإذا كانت النتيجة إيجابية يتغير لون الشريط أو يظهر خطين على حسب الشركة وطريقة تصنيعها لتظهر النتيجة، ويُستخدم تحليل البول بعد ابطال مفعول ليريكا للتأكد من عدم حدوث انتكاسة للمدمن بعد نجاح علاج من ادمان ليريكا.

ليريكا فى تحليل الدم

لا تُستخدم تلك الطريقة كثيراً لرصد ادمان ليريكا لأن مدة بقاء ليريكا فى الدم  48 ساعة كحد أقصى، وهي مدة قصيرة مُقارنةَ بمدة بقاء ليريكا فى تحليل البول كما أنها مؤلمة أيضاً للحاجة لسحب عينة دم باستخدام حقنة.

ليريكا في تحليل الشعر

تتميز تلك الطريقة بسبب أن مدة بقاء ليريكا فى الشعر يُمكن رصدها حتى 3 أشهر منذ آخر مرة تم فيها تناول حبوب ليريكا، لكن لها عيوب مثل أنها قد تعطي نتائج إيجابية خاطئة، فهى ليست دقيقة مثل تحليل البول..

وعند ابطال مفعول ليريكا أثناء رحلة العلاج، قد نحتاج استخدام تحليل البول كل فترة للتأكد من أن المدمن لم يعد لإدمان ليريكا بعد سحب سموم ليريكا من الجسم.

ليريكا في تحليل اللعاب

مدة بقاء ليريكا في اللعاب تصل حتى يومين، لكن ذلك التحليل يُستخدم عادةَ بواسطة أفراد الشرطة للحصول على نتائج سريعة.
كما أن مدة بقاء ليريكا في تحاليل المخدرات تختلف باختلاف العوامل الآتية:

  1. مدة تعاطي حبوب ليريكا، والجرعة التي يتم تعاطيها في اليوم.
  2. مُعدل تكسير ليريكا فى الجسم، والذي يختلف من شخص لآخر.
  3. عمر المدمن، وحالته الصحية.
  4. نوع التحليل المُستخدم كما ذكرنا.

وابطال مفعول ليريكا من الدم والبول في حالة الإدمان تصاحبه أعراض انسحابية شديدة يجب التعامل معها بشكل مُحترف، وإلا قد تنتج مضاعفات نفسية وجسدية خطيرة مثل محاولة إيذاء النفس والآخرين، وعدم التمكن من إبطال المفعول والاتجاه إلى تعاطي جرعة زائدة من حبوب ليريكا.

وبالتالي إبطال المفعول للمدمن يتم عن طريق سحب السموم بطريقة آمنة في مركز متخصص في علاج الإدمان، إذ يتيح مركز الهضبة العلاج الجزئي لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 15 يوم حسب حالة المدمن .

ابطال مفعول ليريكا للمدمن في مركز الهضبة

يتضمن برنامج علاج ادمان ليريكا في مركز الهضبة شقين أساسيين: 

ابطال مفعول ليريكا للمدمن في مركز الهضبة

الشق الأول سحب السموم وإبطال مفعوله

ا لمنع مضاعفات ادمانها ويُصبح الجسم  حينها خالي من ليريكا نهائياً.. وبالتالي سلبية تحليل المخدرات.

 الشق الثاني ابطال مفعول ليريكا طويل المدى

المُتمثل في الأضرار والمضاعفات الجسدية والنفسية والأفكار الإدمانية.

كيف يتم ابطال مفعول ليريكا عن طريق سحب السموم ؟

يُمكن أن يتم سحب السموم من خلال الخضوع للعلاج الجزئي حيث يتم ابطال مفعول حبوب ليريكا من خلال التوقف عن تعاطي حبوب ليريكا مع استخدام الدواء، والنظام الغذائي المُناسب بالإضافة إلى الدعم النفسي، لإدارة أعراض انسحاب ليريكا، وتمكين المدمن من تخطيها بنجاح، ومن أكثر أعراض سحب ليريكا شيوعاً.. الصداع، والاكتئاب، وتغيرات الحالة المزاجية، والرغبة الشديدة فى العودة للدواء..

فلا يوجد ما يُسمي بالطريقة السريعة لابطال مفعول حبوب ليريكا، فمن يُخبرك بذلك يريد التسويق لما لديه فقط، وغالباً يواجه المدمن الكثير من المضاعفات، مع فشل سحب السموم من الجسم، إذا اتبع طُرق غير مهنية لإبطال مفعول ليريكا.

والأدوية الآتية يصفها الأطباء المختصون حسب احتياجات حالة كل مدمن لتسهيل ابطال مفعول ليريكا دون مُعاناة المدمن:

كلونيدين Clonidine:

 يُستخدم كمُهدئ متوسط لعلاج وتقليل العدوانية والعُنف التي تنتج من انسحاب ليريكا من الجسم،حيث يعمل من خلال تحفيز مستقبلات ألفا، ويجب أن يتم أخذه تحت إشراف الطبيب لأنه قد يُسبب الآثار الجانبية الآتية:

  1. جفاف الحلق.
  2. الدوخة.
  3. الإمساك.
  4. الشعور بالإجهاد، والضعف العام.
  5. التهاب الحلق.
  6. الغثيان والقيء.
  7. آلام بالبطن.

ديكسميديتوميدين Dexmedetomidine:

 له مفعول مُشابه لدواء كلونيدين، وتُعتبر خطة بديلة فى حال عدم تواجد كلونيدين أو لم يكن كلونيدين فعالاً فى تقليل العدوانية والعنف، ويعمل من خلال تحفيز مُستقبلات ألفا أيضاً، ومن آثاره الجانبية:

  1. انخفاض ضغط الدم.
  2. بطء مُعدل ضربات القلب.
  3. الغثيان.
  4. الرفرفة الأكسجينية.
  5. جفاف الحلق.

كما قد يصف الطبيب المُختص لابطال مفعول ليريكا بعض الأدوية بما يتناسب مع حالة المدمن لعلاج الأعراض الانسحابية الآتية :

  1. الأدوية المضادة للصرع فى حال حدوث نوبات الصرع كعرض من الأعراض الانسحابية لحبوب ليريكا.
  2. أدوية لا تُسبب الإدمان لتساعد على النوم فى حالة حدوث أرق أو صعوبة النوم، وهى من الأعراض الانسحابية الشائعة لحبوب ليريكا.
  3. أدوية لعلاج الإسهال أو اضطرابات الجهاز الهضمي.

كيف سيتم إبطال مفعول ليريكا وآثاره على المدى الطويل؟

أهم ما يجب معرفته إن سحب السموم المهني لا يُعنى التخلص من مفعول ليريكا نهائياً لأننا في تلك المرحلة تخلصنا من السموم فقط داخل الجسم، إنما مفعول ليريكا وآثاره على الأعضاء الداخلية للجسم مازال ساري.
وبالتالي يحتاج المدمن إلى استكمال الرحلة العلاجية للتخلص من الإدمان نهائيا عن طريق الشق الثانى وهو برنامج العلاج الشامل الذي يتضمن سحب السموم بالإضافة إلى المعالجة النفسية وإعادة التأهيل.
وذلك من خلال برنامجين كالآتى:

العلاج الداخلى

وفيه يتم توفير بيئة آمنة ومُراقبة المدمن 24 ساعة فى الأسبوع لرعايته باستمرار من الأعراض الانسحابية الحادة، ويُقيم المدمن مدة تتراوح ما بين 28 يوماً قد تصل إلى ثلاثة أشهر.

العلاج الخارجي

يسمح للمدمن بممارسة وظيفته وحياته اليومية الاعتيادية مع تلقي العلاج من خلال زيارة الطبيب المُعالج بمواعيد يتم تحديدها مُسبقاً.

فإذا أردت أن تبدأ رحلة العلاج من ادمان ليريكا، ولا تعرف من أين تبدأ أو الطريق إلى ذلك فلا تتردد فى التواصل معنا على رقم الواتس آب  الخاص بمركز الهضبة 01154333341 للرد على جميع تساؤلاتك.

قد يهمك : اسهل اساليب علاج ادمان ليريكا بطريقة آمنة

الخلاصة

تحدثنا في المقال و أكدنا أن ابطال مفعول ليريكا يختلف على حسب الطريقة التى تعرضت بها لحبوب ليريكا، هل كانت تحت إشراف طبى؟ أم كانت تعاطى مرة واحدة فقط، أم كانت ادمان لحبوب ليريكا. وعليه.. هناك طرق مُختلفة لابطال مفعول ليريكا كما ذكرنا، ولكن أكثر الأسباب شيوعاً هى إدمانه، ويتم علاجه بشكل طبي مهني في مركز الهضبة كما تحدثنا. كما استفضنا في الحديث عن ليريكا وتحليل المخدرات بأنواعه المُختلفة سواء رصد ليريكا في تحليل البول، أو تحليل الدم، أو تحليل الشعر، أو تحليل اللعاب. وأكدنا أن (ليريكا تحليل البول) كلمتان مرتبطتان بسبب كثرة استخدام تحليل البول لرصد ليريكا لدقته، وانخفاض تكلفته وأيضاً سهولة استخدامه.

 

ا. بسنت