الكريستال ميث سُم قاتل لقد استوقفني ذلك العنوان في أحد الجرائد، وبدأت أقرأ قصة ذلك الشاب الذي ذُلت قدماه في طريق الإدمان، ودون أن يَعي بدأ في تناول جرعات مُفرطة من ذلك المُخدر، مما أدى لظهور اعراض الجرعة الزائدة من الكريستال ميث لذا قام أحد أقاربه بنقله إلى المُستشفى، ولكن باءت جميع المحاولات بالفشل، حتى كان الموت هو النهاية التي لا مفر منها.

أعراض الجرعة الزائدة من الكريستال ميث…16 علامة قاتله

معلومات تفيد عن مدى خطورة أضرار الجرعة الزائدة من الكريستال ميث وشرحها بشكل تفصيلي

 تُمثل أضرار الجرعة الزائدة من مخدر الشبو خطورة كبيرة على حياة الشخص، لدرجة قد تُنهي حياته، وقد تَكون الجرعة الزائدة من الكريستال ميث حادة أو مُزمنة، وعادة ما تُشير الجرعة الزائدة الحادة إلى تناول كميات كبيرة من هذا المُخدر، خاصة لدى الأشخاص الذين يَتعاطون هذا المُخدر لأول مرة، بينما تُشير الجرعة المُزمنة من الكريستال ميث إلى الضرر الناتج عن التأثير التراكمي لمادة الميثامفيتامين، وهي المادة الفعالة في هذا المُخدر، وتَشمل اعراض الجرعة الزائدة من الكريستال ميث على مايلي:

  1. اتساع حدقة العين. 
  2. صعوبة في التنفس ويُعدُ ذلك العرض من أخطر اعراض الجرعة الزائدة من الشبو  إذ أنه قد يُؤدي إلى الوفاة لدى الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل بالرئتين.
  3. آلام بالصدر.
  4. آلام في المُعدة قد تَكون مَصحوبة بغثيان وقيء وإسهال.
  5. عدم انتظام ضربات القلب، ويُعدُ هذا العرض أيضاً من أخطر اعراض الجرعة الزائدة من الكريستال ميث، وذلك لأنه يُزيد من فرصة الإصابة بالنوبة القلبية خاصة لدى هؤلاء الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل بالقلب، والأوعية الدموية مما يُمثل خطورة كبيرة على حياتهم.
  6. العرق الغزير.
  7. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  8. عدم التجاوب.
  9. الإصابة بالنوبات.
  10. الإصابة بالهلاوس السمعية والبصرية. 
  11. زيادة العدوانية. 
  12. البارانويا أو جنون العظمة.
  13. ازرقاق لون الجلد وذلك بسبب نقص الأكسجين.
  14. الشعور بشيء يَزحف على الجلد.
  15. الإغماء.
  16. الوفاة.

قد يَقوم الأشخاص المُدمنون بالعديد من السلوكيات الخاطئة التي قد تَدفع بهم للوقوع ضحية أعراض الجرعة الزائدة من الكريستال ميث، لذا سنتطرق إلى معرفة أهم الأسباب التي قد تُعرض هؤلاء الأشخاص للوقوع ضحية أعراض الجرعة الزائدة من هذا المُخدر وذلك من خلال السياق التالي.

أبرز 3 أسباب تَعرض المُدمن لمخاطر جرعة زائدة

يُوجَد العديد من الأسباب التي قد تُؤدي إلى تعرض الشخص المُدمن لمخاطر الجرعة الزائدة ومن أهم هذه الأسباب مايلي:

  1. تعاطي الكريستال ميث عن طريق الحقن، وذلك لأن الحقن يُعدُ من أخطر طُرق تعاطي هذا المُخدر، إذ أن هذه الطريقة تَقوم بضخ المُخدر مُباشرة في مَجرى الدم، مما يُزيد من خطر حدوث الجرعة الزائدة.
  2. خلط الكريستال ميث مع أدوية آخرى، وذلك لأن هذا المُخدر لديه قدرة عالية على التفاعل مع الأدوية الأخرى، مما يُؤدي لحدوث مُضاعفات قاتلة، كما أن ذلك قد يُزيد من مخاطر الجرعة الزائدة.
  3. تعاطي الكريستال ميث مع الكحول أو أنواع المواد المخدرة الأخرى يُعدُ من الأسباب الشائعة للوقوع ضحية أعراض الجرعة الزائدة من هذا المُخدر.

تُعدُ اعراض الجرعة الزائدة من الكريستال ميث من أخطر الأعراض التي تُهدد حياة الإنسان، لذا لابد من معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع الشخص المُدمن في هذه الحالة، وهذا ما سنتطرق إليه في سياق الفقرة التالية.

4 إسعافات آولية إنقاذ المدمن من الجرعة الزائدة للشبو

تبدأ كيفية التعامل مع اعراض الجرعة الزائدة من الشبو من المنزل، إذ أنه يَجب على الأشخاص المُتواجدين مع الشخص المُدمن في حال ظهور أعراض الجرعة الزائدة من الكريستال ميث القيام بالمهام التالية:

  1. الإتصال على الفور بخدمة الطوارئ الطبية.
  2. عدم مُحاولة السيطرة على الشخص إذا كان يُعاني من نوبة صرع، ولكن إذا كان الشخص مُتواجد على سطح صلب فيجب وضع شيء ناعم تَحت رأسه لمنع صدمات الرأس أثناء التشنجات العنيفة.
  3. فحص مجرى الهواء والتنفس للمريض، ثم إزالة أي آثار للتقيؤ مُوجودة بمجرى التنفس، وذلك لمنع حدوث الاختناق.
  4. إعطاء الطاقم الطبي أكبر قدر من المعلومات عن المريض، وذلك للمُساعدة على التدخل الطبي الدقيق.

6 خطوات لعلاج الجرعة الزائدة من الكريستال ميت

بمُجرد وصول المريض إلى المُستشفى يَتم التعامل مع اعراض الجرعة الزائدة من الكريستال ميث من خلال استخدام بعض العلاجات مثل:

  1. استخدام بعض الأدوية التي تُساعد على التقليل من حدة أعراض الجرعة الزائدة من مخدر الشبو مثل دواء نالوكسون
  2. استخدام الفحم المُنشط عن طريق الفم وذلك لتطهير الجسم.
  3. تَوفير السوائل والمحاليل عن طريق الوريد، وذلك لمنع الآثار الجانبية الناتجة عن الجفاف، وفقد السوائل مثل ارتفاع ضغط الدم، والغثيان. 
  4. إعطاء بعض الأدوية لمُعالجة المُضاعفات المُتعلقة بالجرعة الزائدة، مثل مشاكل القلب، واضطراب وظائف الكلى.
  5. خضوع المريض للغسيل الكلوي، وذلك في حالة حدوث فشل بالكلى.
  6. عادة ما يُساعد التدخل الطبي السريع والدقيق على إنقاذ المريض.

ما هو المعتقد الخاطئ حول تنظيف الجسم من الكريستال ميث وما هي الطريقة المُثلى للقيام بذلك هذا ما سنتطرق لمعرفته في سياق الفقرة التالية.

المُعتقد الخاطئ حول تنظيف الجسم من الكريستال

قد يَعتقد بعض المُدمنين أن بإمكانهم تنظيف الجسم من الكريستال ميث بإستخدام بعض الأعشاب، والوصفات الطبيعية 

مثل الخل وبيكربونات الصوديوم، وذلك لإزالة أثر المُخدر من العينة، ولكن للأسف تلك الطرق غير مُجدية تماماً في تنظيف الجسم من الكريستال ميث، بل أنها قد تُزيد الأمر سوءاً إذ أن تناول هذه المواد بكميات كبيرة، قد يَتَسبب في حدوث مشاكل صحية خطيرة.

ولكن إن كان هذا هو المُعنقد الخاطئ حول تنظيف الجسم من الكريستال ميث، فماهي الطريقة المُثلى للقيام بذلك هذا ما سنتطرق إليه.

الطريقة المثالية لتنظيف الجسم من الشبو

 تَعتمد الطريقة المُثلي لتنظيف الجسم من الكريستال ميث على الذهاب للمراكز العلاجية المُتخصصة، والتي من أبرزها مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث يَخضع المريض لمرحلة إزالة السموم أو ما يُعرف بـ (detox)، ويَبدأ التعامل مع المريض في هذه المرحلة من خلال الخضوع للتقييم إذ يُوفر مركز الهضبة فريق طبي لتقييم صحة المريض، وذلك من خلال القيام بفحوصات البول لتحديد كمية مخدر الشبو  التي استخدمها المريض مُؤخراً، كما أن الطبيب يَقوم بتوجيه بعض الأسئلة إلى المريض حول تعاطي المخدرات الحالي والماضي، كما يَقوم الطبيب بمعرفة ما إن كان المريض يُعاني من اضطرابات صحية مُزمنة أم لا، كل هذه المعلومات تُساعد بشكل كبير في وضع خطة علاجية مُناسبة لحالة المريض.

ولمعرفة المزيد حول: أسرع طريقة لـ كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث قبل التحليل 

الخلاصة:- تعدُ اعراض الجرعة الزائدة من الكريستال ميث من أخطر الأعراض الصحية التي قد تُؤدي إلى الوفاة خاصة، لدى هؤلاء الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل صحية بالقلب والجهاز التنفسي، إذ أنها قد تُؤدي لحدوث أزمات قلبية ومشاكل تنفسية خطيرة قد تُهدد الحياة ومن هما يَجب الوعي بخطورة تلك المادة المُخدرة، لأن الثمن قد يَكون أغلى ما يُملك الإنسان وهي حياته، كما يَجب على الأشخاص المدمنين التوجه إلى المراكز العلاجية المُتخصصة، والتي من أبرزها مركز الهضبة، الذي يُقدم برامج علاجية فعالة للتخلص من براثن إدمان ذلك المُخدر القاتل.

الكاتبة: أ. ميادة.