أعراض انسحاب كونفنتين قد تظهر حتى على أولئك الذين يتناولون الدواء تحت الإشراف الطبي، لزيادة احتمال وقوعهم في الاعتماد الجسدي على العقار خلال فترة العلاج.
كذلك أولئك الذين يسيئون استخدام الدواء، أو يستخدمونه لغرض ترفيهي قد يعانون من مستويات كبيرة من الاعتماد وأعراض الانسحاب الشديدة عندما يحاولون الإقلاع عن استخدامه، وفي هذا المقال نتعرف على الطرق الآمنة للخروج من هذه الفترة بسلام.

أبرز أعراض انسحاب دواء كونفنتين الشائعة 

تنقسم أعراض خروج دواء كونفنتين إلى أعراض نفسية وجسدية محدثة اضطراباً شديداً للمدمن وتتمثل في الآتي:

ابرز اعراض انسحاب كونفنتين الشائعة

أولاً: الأعراض النفسية

  1. القلق.
  2. التهيج وسرعة الاستثارة.
  3. تغير في الحالة المزاجية. 

ثانياً: الأعراض الجسدية

  1. الأرق.
  2. الشعور بالإعياء.
  3. الدوخة والنعاس.
  4. صداع الرأس.
  5. الحساسية للضوء.
  6. تشنج العضلات.
  7. التعرق.
  8. اضطراب نبضات القلب.
  9. غثيان.
  10. ألم في المعدة.
  11. ألم في الصدر.

بالإضافة إلى أعراض ترك دواء كونفنتين السابق ذكرها، قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون الدواء لنوبات الصرع ويتوقفون عن تناوله فجأة من زيادة في تكرار نشاط النوبات، بما في ذلك النوبات المستمرة التي لا يمكن السيطرة عليها.

مدة أعراض الإقلاع عن كونفنتين

مدة أعراض الانسحاب بشكل عام تستغرق ما بين 5 أيام إلى  10 أيام على المدى المتوسط، أما عن تفاصيل تلك المدة فهي تأخذ شكل الجدول الزمني، وتتطور من حيث الشدة فتبدأ اليوم الأول بأعراض خفيفة مثل:- 

  1. التعرق.
  2. ألم المعدة.
  3. الصداع.

وتزداد مع الدخول في اليوم الثاني، لتصل إلى ذروتها في اليوم الثالث، وتقل تدريجياً من أول اليوم الرابع وحتى ميعاد انتهائها، ومن العوامل التي يمكن أن تؤثر على الانسحاب من حيث شدة ومدته ما يلي:-

  1. العمر: بالطبع العمر عنصر مؤثر في كل نواحي الحياة، ومن المعروف أن الشباب قادرين على التعافي بشكل أسرع من كبار السن.
  2. الجرعة: إذا تم تعاطي الدواء بجرعات عالية دون إعارة الاهتمام لتوصيات الطبيب، بالطبع يقع الفرد في فخ الإدمان، ويعاني بشدة من أعراض الانسحاب، وفي حال أنه تم الالتزام بتعليمات الطبيب ستكون الأعراض بسيطة للغاية ولا تشكل خطر على حياة الفرد.
  3. مدة الاستخدام: تؤثر فترة التعاطي على خروج الدواء من الجسم وكلما طالت الفترة كانت الأعراض أشد، والعكس صحيح.
  4. وجود مشاكل صحية أو عقلية من عدمه: في حال إصابة الفرد بأي مشاكل جسدية مثل قصور وظائف الكبد والكلى أو إصابات بالاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب أو غيره، يكون الجسم بطيء في استرداد عافيته مقارنة مع الأشخاص الأصحاء.
  5. الاستخدام المتزامن لعقاقير أخرى أو كحول: استعمال أي مخدر بجانب الدواء، أو خلطه مع أي مكونات أو عقاقير أخرى ينتج عنه تفاقم شديد في اعراض انسحاب كونفنتين ويمكن أن يكون الألم مُضاعف وقد يُنهي حياة الفرد.

تنويه..

مدة الأعراض تختلف من حالة إلى أخرى حيث من الممكن أن تستمر حتى 14 يوماً أو ويزيد، وحتى مدى شدتها يختلف حسب عدة معايير نبينها في الفقرة التالية.

كيف يتم علاج الأعراض الانسحابية للكونفنتين بدون ألم؟

تعتمد خطة علاج أعراض انسحاب كونفنتين على بدون ألم  مدى الاعتماد على الدواء وعلى وجود حالات تعاطي لأي مخدر أو دواء آخر مسبقًا، وأسباب تناولك للدواء في المقام الأول، ويمكنك أنت وطبيبك اللجوء للنقاش معًا لمعرفة أفضل طريقة للمضي قدمًا.

أولاً: العلاج حالة الاستخدام تحت الإشراف الطبي

إذا كنت تتناول جرعات عالية من الدواء بتوصية من الطبيب المعالج، فيجب استشارة هذا الطبيب قبل أن تقلل أو تتوقف عن تناول الدواء من تلقاء نفسك، وسيتحدث معك طبيبك عن مخاطر وفوائد إيقاف كونفنتين، وقد ينصحك طبيبك بالانتقال إلى دواء مختلف قبل الاستغناء عنه تمامًا.

ثانياً :العلاج في حالة التعاطي خارج الأُطر الطبية

إذا كنت تُسيء استخدام كونفنتين عن طريق مزجها مع أدوية أخرى أو كحول، فأنت مُعرض بشكل كبير للوقوع في الإدمان وهو اضطراب مُعقد يصيب الدماغ ويتطلب التخلص من إدمان المخدرات خطة علاج طويلة الأمد، لذلك ننصحك باللجوء لمركز متخصص في علاج الإدمان.

بعد التشخيص الدقيق قد يقوم الطبيب بتحديد أدوية اعراض التوقف عن كونفنتين لتخفيف حدتها ومساعدة المدمن على تخطيها بأمان مع وجوده تحت المراقبة المستمرة.

يتم كذلك وضع برنامج غذائي متكامل للمدمن الراغب في العلاج، مع العلم أن الأدوية يتم تحديدها حسب احتياجات الحالة، وتتغير  تبعًا لانخفاض نسبة السموم وتحسن المدمن حسب الجدول الزمني للأعراض.

لطلب المساعدة لعلاج أعراض الانسحاب وتنظيف الجسم من كونفنتين عن طريق العلاج الجزئي، أو العلاج الشامل للإدمان يُمكنك الاتصال بمتخصصي مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان على الرقم التالي 00201154333341.

ماذا بعد خروج كونفنتين من الجسم؟

قد يتمكن بعض الأشخاص من إجراء عملية التخلص من السموم وإدارة اعراض ترك كونفنتين في المنزل باتباع تعليمات الطبيب ومع ذلك، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى بيئة مهنية للدعم، بما في ذلك أولئك الذين يتناولون كونفنتين مع مواد أخرى أو أولئك الذين يعانون من مشاكل طبية مزمنة، وأثناء التخلص من السموم الطبية، يمكن مراقبة المريض عن كثب وتزويده بالعلاجات اللازمة للحفاظ على سلامته وراحته.

تجمع برامج علاج الإدمان الشاملة عادةً بين مجموعة متنوعة من التكتيكات لمساعدة الفرد على فهم سبب بدء تعاطي العقاقير المخدرة في المقام الأول، كما يمكن أن تعلّم جلسات علاج ادمان كونفنتين الفردية والجماعية الأشخاص كيفية التعرف على أنماط السلوك السلبية التي تقود نحو المخدرات. 

كما يساعد المستشار أو المعالج أو الأخصائي النفسي أيضًا في تطوير استراتيجيات للتعامل مع المحفزات والرغبة الشديدة تجاه التعاطي.

قد يهمك: كيف يتم علاج ادمان كونفنتين

إذا كنت تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من أضرار حبوب كونفنتين بعد تركها، فلا تتردد في طلب العناية الطبية الطارئة، وإذا كنت تعاني من مشاكل الإدمان وترغب في التوقف عن تعاطي المخدرات، فستحتاج إلى الحصول على دعم طويل الأمد من مركز الهضبة، خاصةً إذا قمت بخلط كونفنتين بديل ليرولين مع عقاقير أخرى أو كحول، وسيوفر لك المركز طبيب أو مستشار نفسي يساعدك على التخلص من السموم بأمان، ثم يقدم لك خدمات العلاج النفسي المناسبة لحالتك ويتبعها بالرعاية اللاحقة للحصول على أفضل وأدوم النتائج، لذا لا تتردد في التواصل واتصل الآن على الرقم 00201154333341 نحن في انتظارك.

ا.إيمان فريد