تتسابق الشركات مؤخراً في إنتاج المشروبات التي تُزيل المُخدرات من الجسم، خاصةً بعد اتجاه معظم الشركات الكُبرى لعمل تحليل المُخدرات لموظفيها بشكل دوري، حرصاً منهم على أن يكون مكان العمل خالي من أي مواد غير مشروعة، وأن يكون جميع العاملين حاضري العقل، لتأدية أعمالهم على أكمل وجه. الأمر الذي دفع بعضاً من الموظفين الذين يتعاطون المُخدرات، إلى البحث عن طريقة لتنظيف الجسم من المُخدرات بالأعشاب، بدلاً من البحث عن حل نهائي لهذه المشكلة، فهل فعلاً يوجد مثل هذه المشروبات؟! وهل حقاً يُمكن الاعتماد عليها لتخطي تحليل المُخدرات؟! كل هذا وأكثر سنناقشه باستفاضة في هذا المقال، فاقرأه لآخر حرف.

بعض أسماء المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم

إن تنظيف الجسم من المُخدرات بالأعشاب والمشروبات الطبيعية، يُمكن اعتباره عاملاً مساعداً لعملية التخلص من سموم المُخدرات، ولكنه ليس طريقة للتخلص نهائياً من التعاطي، وإصلاح ما أفسده المُخدر في جسمك. إليك بعض الأعشاب التي تساعد جزئيا في تنظيف الجسم من المخدرات:

أسماء المشروبات الطبيعية التي تُنظف الجسم من المُخدرات

ماء جوز الهند

يُعد ماء جوز الهند مفيداً جداً في عملية ترطيب الجسم، لأنه يحتوي على كثافة عالية من الإلكتروليتات (البوتاسيوم والصوديوم)، وهي مُهمة جداً في الحفاظ على مستوى السوائل في الجسم، مما سيساعد في عمل الأعضاء المسؤولة عن تنظيف الجسم بكفاءة. كما يحتوي ماء جوز الهند على إنزيمات تساعد في عملية الهضم.

شُرب الماء

إن شُرب كميات كبيرة من المياه الصافية هو أفضل وسيلة للتخلص من السموم، حيث: 

  1. يُعزز الماء عملية الهضم الجيد، مما يُساعد على إذابة السموم ونواتج تكسير المواد المُخدرة وطردها من خلال الجهاز الهضمي. وقد أثبتت دراسة تم إجراؤها في مركز فرانز فولهارد للأبحاث السريرية في ألمانيا، أن شرب لترين من الماء كل يوم يؤدي إلى توليد الحرارة الكافية لتحسين صحة الجهاز الهضمي، مما يزيد كفاءة أجهزة الجسم الداخلية في عملية التخلص من السموم.
  2. الحفاظ على حجم الدم، وبالتالي تعزيز نقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وهذا أمرٌ مهم، لأن عملية التخلص من السموم تتطلب قدر كبير من الطاقة، ودعماً غذائياً للوصول إلى أفضل النتائج.
  3. يدخل الماء في تكوين سوائل متخصصة مثل اللعاب، الدموع، والصفراء. هذه السوائل مهمة للتخلص من الفضلات والسموم المعادلة في البول والبراز.
  4. دعم الكُلى، والأعضاء الأخرى في إزالة الفضلات من الجسم.

شاى الزنجبيل

يُستخدم شاي الزنجبيل في عملية التخلص من السموم لعدة أسباب. منها:

  1. تحفيز عملية الهضم.
  2. زيادة سريان الدورة الدموية.
  3. زيادة التعرق، وبالتالي المساعدة في إزالة السموم.

ماء التفاح والقرفة

لا يوجد شيء لا يستطيع التفاح فعله، وذلك بسبب محتواه العالي من المواد الكيميائية النباتية، والبكتين الذي يطرد السموم من الجسم. وعند إضافة القرفة إليه، فإنها تُعيد التوازن في الجسم، وتُحارب الجذور الحرة الناتجة عن الأكسدة.

عصير الليمون بالنعناع

أظهرت دراسات متعددة أنه يمكن استخدام مستخلصات النعناع لعلاج أعراض عُسر الهضم، وعند تحسين سرعة وفاعلية عملية الهضم، هذا يُساعدك على التخلص من السموم بسرعة. 

وبما أن الليمون غني بفيتامين سي، فإنه يساعد الجسم على التخلص من السموم أسرع، وذلك عن طريق تنشيط جهاز المناعة وتقويته.

عصير الرمان النقي

وجدت دراسة تم إجراؤها في قسم علم زراعة الرمان بجامعة كاليفورنيا أن عصير الرمان يعمل على زيادة نشاط مضادات الأكسدة في الجسم، وبالتالي يساعد في عملية إزالة السموم. فهو يحتوي على ثلاث أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر.

والآن سننتقل لذكر بعض المشروبات الجاهزة التي تُنظف الجسم من المُخدرات،فاستمر في القراءة والمتابعة.

ما هي المشروبات المنتجة التي تُزيل المُخدرات من البول؟

يوجد عدد كبير من المشروبات التي تم تصنيعها خصيصاً لإخفاء أثر المُخدرات في الجسم، حتى يمر تحليل المُخدرات بسلام، والتي يُمكن شراؤها أونلاين، ولكن تذكر أن هذه المشروبات غير كافية لتنظيف المُخ من المُخدرات، والتغلب على تأثيرها الضار بالجسم، كما أن تناولها لا يعني أن تحليل المُخدرات سيمر بأمان، فالأمر مازال مُجازفة بعملك ومصدر رزقك. إليك بعض هذه المشروبات:

كلير تشويس رسكيو كِلنس (Clear Choice Rescue Cleanse)

رغم أن هذا المشروب قد ذاع صيته في الآونة الأخيرة، ولكن حتى الشركة المُصنعة نفسها تقول أنه لا يوجد أي ضمان لتخطي تحليل المُخدرات، وكذلك لابد من الامتناع عن تعاطي المُخدر لأكثر من 48 ساعة، بالإضافة إلى تناول المشروب وفق الإرشادات المكتوبة على العبوة، وذلك لزيادة نسبة النجاح.

المشروب المطهر للتخلص من السموم (The Ultimate Detox Cleansing Drink)

تدعي الشركة المُصنعة أن هذا المشروب يعمل على تنظيف البول من المُخدرات، ليُمكنك من تخطي اختبار العقاقير.

منتج التخلص من السموم (Toxin Rid)

هذا المنتج عبارة عن مجموعة كاملة للمساعدة على التخلص من السموم. يحتوي على أقراص، ألياف، وسوائل. وتُفيد الإرشادات الموجودة على العبوة، أن الجمع بين هذه المكونات الثلاثة هو ما يساعد المستخدم على التخلص من السموم. وبالطبع لابد من التوقف عن التعاطي خلال 72 ساعة، وهي مدة تناول المنتج.

تركيز طلقة واحدة (One Shot Concentrate)

وفق تعليمات الشركة المُصنعة يتم تناول هذا المشروب جرعة واحدة مُركزة، بعد الخضوع لبرنامج التخلص من السموم لمدة عشر أيام في أحد مراكز علاج الإدمان، فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات لتقوية الجسم، كما يساعد على تنظيف الجسم تماماً من المُخدرات.

مشروب الإنقاذ بالتوت المُثلج (Rescue Detox Blueberry Ice)

يتميز بنكهته الفريدة، ومحتوياته البسيطة. كما أنه وحسب ما تدعيه الشركة المُصنعة أنه يحتاج إلى ثلاث ساعات فقط دون تناول المُخدرات بعكس المواد الأخرى التي تحتاج إلى ثلاثة أيام على الأقل دون مُخدر. كذلك يظهر تأثيره بعد ساعة إلى ساعة ونصف من تناوله، ولكنه يستمر لمدة أقل من خمس ساعات.

اللاسع (Stinger)

يدعي صانعو هذا المشروب أن مكوناته يُمكن أن تُنظف الجسم بالكامل على المستوى الخلوي. وهي متوفرة في مجموعة متنوعة من النكهات لجعلها أكثر قبولاً. ولكن يجب التوقف عن تعاطي المُخدرات لعدة أيام قبل إجراء اختبار المخدرات، ولا يجب تناول أي أطعمة لمدة أربع ساعات بعد تناول المشروب المُطهر.

سوف ننتقل في الفقرة القادمة للحديث عن مدى كفاية هذه المشروبات فاستمر في القراءة.

هل المشروبات التي تُزيل المُخدرات من الجسم كافية وفعَّالة؟!

للأسف لا، فهذه المشروبات ليست كافية أبداً لتنظيف الجسم، وليست فعَّالة في عملية خداع تحليل المُخدرات بنسبة 100%، بل إن تجربة هذه المشروبات يُعد مُخاطرة كبيرة، وذلك نتيجة وجود بعض السلبيات بها، ومنها:

  1. لا يمكن لمشروبات الديتوكس أن تُؤثر بشكل كبير على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، فمعظمها عبارة عن سوائل مُحلاة ومُنكهة، مع بعض الفيتامينات المضافة، وتصميم فاخر.
  2. الحاجة للتوقف عن تناول المخدر لعدة أيام قبل الخضوع لتحليل المُخدرات، وهذا يجعلك تواجه أعراض الانسحاب عارياً دون أي مُساعدة طبية، مما قد يودي بحياتك نتيجة الجفاف الذي قد تتعرض له، أو الانتحار. وقد تؤذي غيرك أو حتى نفسك أثناء نوبة هياج دون أن تشعر.
  3. بعض مكونات مشروبات الديتوكس قد تسبب الحساسية.
  4. غالباً ما تحتوي هذه المشروبات على مكونات غير مدرجة، وبالطبع لا توجد مراقبة للجودة.
  5. بعض المكونات قد تتعارض مع الأدوية التي تتناولها، وقد تمنع أدويتك عمل هذه المشروبات دون أن تعلم.
  6. مشروبات الديتوكس لا تضمن نجاح اجتياز اختبار المخدرات. هذا يعني أنك تُجازف بعملك، ومصدر رزقك!!

إذاً ما العمل؟! ما هي أفضل طريقة لتنظيف الجسم من المُخدرات؟ تابع معنا الفقرة القادمة لتعرف الإجابة.

كيفية تنظيف الجسم من المُخدرات بكريقة صحيحة وآمنة؟

إن أفضل، آمن، وأضمن طريقة لتُنظف جسمك من المُخدرات تكون بالخضوع لبرنامج علاجي مُتكامل في مستشفى مُتخصص لعلاج الإدمان. وإذا كنت تتوقع الخضوع لفحص المُخدرات خلال أيام، فهناك برامج علاجية سريعة لتنظيف الجسم من المُخدرات بحيث يمر تحليل المُخدرات بسلام، ثم تُكمل العلاج النفسي والسلوكي بعد ذلك.

هذا يضمن لك تنظيف حقيقي لجسمك من السموم، مع التخلص من الإدمان نهائياً، وعلاج أي آثار نفسية أو جسدية نتجت عنه. ويُمكنك التواصل مع مستشفى دار الهضبة عبر الرقم 01154333341  لمعرفة المزيد من المعلومات حول البرامج العلاجية المُختلفة.

الخلاصة :أسماء المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم كثيرة جداً، فقد تفننت الشركات في تصنيع هذه المشروبات وتغليفها بشكل مُبهر حقاً، مما يجذب الكثيرين ممن يتمنون الحصول على تنظيف سريع للجسم من المخدرات، حتى يتخطون تحليل المُخدرات، ولكن هيهات. فهذه المشروبات أثبتت أنها مُخيبة للآمال، فغالباً ما يتم كشف هذا الخداع، كما أن سلبياتها كثيرة، وقد تم ذكرها باستفاضة في المقال. د. سمر غنيم