انواع حبوب ليريكا من الأدوية التي لها باع طويل في علاج الأمراض المتعلقة بالأعصاب وبالتالي لها تركيزات عديدة يحددها الطبيب المختص لتجنب الوقوع في الاعتماد الجسدي والنفسي على العقار، بجانب تفادي أي آثار جانبية خطيرة قد تقع على المريض، وفيما يلي توضيح مُفصل لانواع حبوب ليريكا، وتعديد لاستخدام كُل نوع على حدة. فتابع معنا.

اشهر انواع حبوب ليريكا

تتعدد أنواع ليريكا حسب التركيز كالتالي:

  1. حبوب ليريكا 50.
  2. حبوب ليريكا 75.
  3. حبوب ليريكا 150.
  4. حبوب ليريكا 300.

الاختلاف بين تركيزات ليريكا يرجع إلى تركيز المادة الفعالة (البريجابلين) المتواجدة في كافة أنواع الدواء، ويتحدد تركيز ليريكا تبعا للحالة الصحية للمريض ومن ثم تعيين التركيز اللازم للمريض في محاولة لتجنب إدمان الدواء. 

وفيما يلي عرض مُفصل لكل نوع من انواع حبوب ليريكا.

انواع حبوب ليريكا

حبوب ليريكا 50

يطلق  على ليريكا 50 ليريكا البيضاء، توصف كعلاج لمن يعاني من آلام الأعصاب السكري، فالطبيب وحده من يقرر الجرعة التي تناسب المريض ومتى تكون الحاجة لزيادتها واي آثار جانبية محتملة، الجرعة الموصى بها هي 50 مجم ثلاث مرات يومياً، أي بمعدل 150 مجم في اليوم.

كما يتم منح كبسولة من ليريكا 50 للبالغين كعلاج لنوبات الصرع الجزئية ثلاث مرات في اليوم، كذلك يتم وصف عقار ليريكا 50 للأطفال ممن تقل أوزانهم عن 30 كجم.

حبوب ليريكا 75

  1. في حالة كان هناك قصور ومشاكل  في وظائف الكلى يتم تناول الدواء بتركيزات و جرعات منخفضة، حيث أن الكلى مهمتها التخلص من الدواء وبالتالي أي قصور فيها يستلزم تركيز دوائي منخفض حتى يتم التخلص منه بسهولة، بحيث لا تتخطى تركيز  75مجم في اليوم.
  2. أما الأطفال ممن تزيد أوزانهم عن 30 كجم فإنه يناسبهم جرعة ذات تركيز من 75 الي 300 مجم تكون مقسمة بين 2 إلى 3 جرعات في اليوم.
  3. في وجود حالات مرضية من النوع البسيط، تكون الجرعة حينها بتركيز منخفض ويستمر عليه، حيث أنه يعطي نتائج إيجابية ولا يستدعي تركيز أعلى من الدواء.
  4. في حالة علاج آلام الأعصاب الناتج عن الهربس يتم استخدام دواء ليريكا بتركيز من 75 الى 150 مجم مرتين يوميا او بتركيز من 50 إلى 100 مجم ثلاثة مرات يوميا. 

حبوب ليريكا 150

يتم منح حبوب ليريكا بتركيز 150 يوميا للبالغين فوق 17 عام كعلاج الألم العضلي الليفي، ومع بداية الأسبوع الثاني يزيد الطبيب الجرعة لتصبح 300 مجم (بمعدل 150 مجم مرتين يومياً)، وإذ لم تجدِ تلك الجرعة نفعا ًفإنها تزداد لتصل إلى 225 مجم مرتين في اليوم (أي 450 مجم يومياً)، وهذه أقصى تركيز وجرعة توصف علاجا للألم العضلي الليفي.

ويؤخذ انواع ليريكا 150 للبالغين كمرحلة ثانية أو حتى ثالثة من زيادة الجرعة لكلاً من ألم الأعصاب الناتج من إصابة الحبل الشوكي، نوبات الصرع الجزئية ومرض الهربس العصبي.

حبوب ليريكا 300

  • يقوم الطبيب بإعطاء دواء ليريكا للبالغين ولا يتم وصفه لمن هم دون الـ 17 عام.
  • يوصف ليريكا 300 لمن حالتهم الصحية متأخرة ويحتاجون لجرعات عالية من الدواء.
  • يتم إعطاء ليريكا 300 لمن يعاني من آلام العضلات، تبدأ الجرعة ب 75 مجم يوميا ثم تزيد لتصل إلى 150 مجم مرتين يومياً، وفي حالة عدم الاستجابة تزيد الجرعة لتصل إلى 225 مجم مرتين يومياً.

ما هي المعايير التي من خلالها يتم تحديد انواع حبوب ليريكا للمريض؟

يتم تحديد انواع حبوب ليريكا على عدة معايير يتم حسابها بدقة، حيث يتم تقرير التركيز المناسب ومتى يزيد ومتى يقل، ومن هذه العوامل:

المعايير التي من خلالها يتم تحديد انواع حبوب ليريكا للمريض

  1. في حالة وجود تدهور في الكلي والكبد يتم وصف ليريكا بتركيزات منخفضة حتى يسهل التخلص منها ولا تتراكم في الجسم.
  2. يتم وصف عقار ليريكا بتركيزات منخفضة لمن هم أقل من 12 عام، بينما يتم وصف تركيزات أعلى لمن تخطى أعمارهم ال 17عام.
  3. يقوم الطبيب بوصف عقار ليريكا بتركيزات عالية لمن يعانون من نوبات صرع وفي حالة الآلام الحادة بهدف الحصول على مفعول قوي.

استخدامات ليريكا

تُعرف انواع حبوب ليريكا على أنه عقاقير مضادة للصرع أو للتشنج حيث تقتصر مهمتها على خفض شدة النشاط الكهربائي في الدماغ معالجة بذلك آلام الأعصاب، بالتالي فهي تعمل على تعطيل إشارات الألم المرسلة عبر الحبل الشوكي من الدماغ وهذا من شأنه التقليل من حساسية الألم.

ومن استخدامات حبوب ليريكا الآتي:

  1. علاج آلام العظام والعضلات
  2. علاج آلام الأعصاب الطرفية
  3. علاج الألم العصبي الناتج عن (إصابات العمود الفقري، الهربس)

تكون النتائج إيجابية في حالة استخدام ليريكا بشكل ثابت، بأن يتم تناوله بانتظام على مدار اليوم (ليلاً ونهاراً) حتى تتم أقصى استفادة منه، واكيد يتم تناوله تحت إشراف طبي، كذلك لا يتم التوقف فجأة لأن هذا من شأنه أن يعرض المريض للخطر خاصة المصابين بنوبات الصرع فقد تسوء حالتهم و تنتابها أعراض مثل الإسهال، الصداع، الغثيان، وصعوبة في النوم إنها الأعراض الانسحابية لليريكا، وبالتالي يجب التوقف النهائي تحت إشراف الطبيب..
وفيما يلي تتطرُّق لبعض الأعراض التي تُصاحب تناول انواع حبوب ليريكا، بعضها أعراض يُمكن التعامل معها طالما الاستخدام تم بمعرفة الطبيب، والبعض الآخر يحتاج إلى عناية ومعالجة شاملة، لأنه غالباً تم استخدام ليريكا خارج الإطار الطبي.

حبوب ليريكا والضغط

هناك تجارب سريرية تشير إلى أن هناك ارتباط بين تناول حبوب ليريكا والضغط ، حيث ثبت أنه بعد إجراء العمليات الجراحية واستخدام أي من انواع حبوب ليريكا يحدث انخفاض فى ضغط الدم، كما أن من 5 إلى 50 مريض بعد الجراحة لديهم ألم مستمر مقترن بأعراض مثل انخفاض التهوية الرئوية، نقص تروية عضلة القلب وعدم انتظام دقاته وارتفاع ضغط الدم.

حبوب ليريكا والاكتئاب

حبوب ليريكا والاكتئاب

يتسبب إدمان أي نوع من انواع حبوب ليريكا إلى انخفاض هرمون الدوبامين المسؤول عن السعادة، فيحدث خلل في كيمياء المخ مما ينجم عنه حدوث نوبات قلق، وقد أظهرت النتائج أن بعض الأشخاص ممن يتناولون حبوب ليريكا يعانون من أفكار أو أفعال انتحارية، وفي هذه الحالة يجب الاتصال فورًا بالطبيب لو ظهرت أي من هذه الأعراض:

  1. وجود افكار انتحارية أو محاولة للانتحار.
  2. زيادة في النشاط المبذول وكثرة الثرثرة.
  3. العدوانية الشديدة.
  4. الأرق.
  5. زيادة نوبات القلق والاكتئاب

حبوب ليريكا والإدمان

في واقع الأمر ليس الاستخدام المعتاد لانواع حبوب ليريكا من قبل المرضى يسبب الإدمان، إنما يحدث الإدمان لأولئك الذين يستخدمونه دون حاجتهم الطبية إليه، حيث تؤثر المادة الفعالة البريجابلين لحبوب ليريكا على كيمياء المخ وبالتالي تحد من آلام الأعصاب، على الصعيد الآخر يزداد نشاط الجسم عن الوضع الطبيعي، يحدث هذا في حالة تناول أي نوع من انواع حبوب ليريكا بدون وصفة طبية، فيجد الشخص نفسه يتعاطاه حتى يستطيع القيام بأبسط الأمور وبالتالي يدمنه وتظهر أضراره بشكل مباشر وصريح مما قد يهدد حياة المتعاطي ويصل في بعض الأحيان إلى الوفاة، وتشمل اعراض ادمان ليريكا الآتي:

  1. إلتهاب البنكرياس.
  2. تغيرات في ضغط الدم.
  3. افكار انتحارية.
  4. ارتعاش في الأطراف.
  5. الإعياء الشديد.
  6. عدم وضوح الرؤية.
  7. التقيؤ المستمر والدوخة.
  8. النعاس.

وهنا يأتي دور مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان وهو دور غاية في الأهمية وهو التنويه على أنه  في حالة إساءة استخدام حبوب ليريكا وتحوّل الأمر من علاج إلى إدمان يصبح الأمر غاية في الخطورة، حينها على المدمن أن يتوجه فوراً إلى المركز لعلاج الإدمان حتى يستطيع الإقلاع عن حبوب ليريكا و التخلص من أعراض الانسحاب التي لن يستطيع تحملها في المنزل.

حبوب ليريكا والجنس

تعتقد فئة من الناس أن حبوب ليريكا تحسّن من قدراتهم الجنسية، ويظهر هذا واضحاً من خلال زيادة الانتصاب و مدة الجماع، لكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما لأن حبوب ليريكا تتسبب في العديد من الأمراض والمشاكل الجنسية مثل:

  1. فقدان الإحساس بالأعضاء التناسلية الناتج من تقليل الشعور بالأعصاب الطرفية.
  2. تأخر القذف أو سرعته.
  3. عدم الرغبة الجنسية.
  4. فقدان الإحساس بالنشوة الجنسية.
  5. خلل الانتصاب.

انواع حبوب ليريكا والمشاكل الجنسية

في تحليل لاعتقاد المتعاطي الشخصي أن حبوب ليريكا الصاروخ  تقوي من قدراته الجنسية نقول إن الشخص في أحيان كثيرة يظن أن وجود مادة خارجية كفيلة بزيادة المتعة الجنسية، وهذه الاعتمادية النفسية قد تكون أخطر من إدمان حبوب ليريكا ذاتها ويرجع ذلك إلى أن المادة المسكنة بداخل الدواء تعطي شعور بالخمول وبالتالي تأخير سرعة القذف، وهنا تنشأ اعتمادية من قبل كل من الرجل والمرأة فيحدث التعود على شكل ومدة معينة في الممارسة الجنسية، فيحدث عند التوقف أن يشعر الشخص بوجود خلل ما ذلك لأن العملية الجنسية مرتبطة بالحالة المزاجية وبالتالي يعاود تعاطي هذه الأدوية (ليريكا) حتى يشعر بنفس المتعة التي كان يشعر بها وايضا نفس المدة التي تشعره بالمتعة، ونظراً لتمدد ذلك السياق، يقع كُل من يربط ليريكا بالجنس في إدمان العقار، ليعاني الأمرين من أضرار إدمان انواع حبوب ليريكا ومضاعفاته.

حبوب ليريكا وزيادة الوزن

دائماً ما يرتبط ليريكا وزيادة الوزن، لذلك قد يخاف المرضى أو يتوجسون لاستخدام انواع حبوب ليريكا حتى تحت الإشراف الطبي، وأيضاً قد يعتمد البعض على انواع حبوب ليريكا للتخلص من مشاكل النحافة وفي ذلك خطر كبير كونه يسبب الإدمان سريعاً،  ويرجع ربط ليريكا وزيادة الوزن إلى ما تسببه المادة الفعالة لحبوب ليريكا من احتباس السوائل في الجسم خصوصا في الأطراف، وقد تم التأكد من ذلك من خلال الدراسات التي أسفرت عن الآتي:

  1. أن خطر زيادة الوزن مرتبط أكثر بتعاطي جرعات أعلى من حبوب ليريكا ولفترات زمنية طويلة.
  2. أثبتت الأبحاث أن ليريكا لم تتسبب بحدوث تغييرات في ضغط الدم ممن اكتسبوا وزناً إضافياً.
  3. بجانب زيادة الوزن هناك أيضا تورم الساقين والقدمين واليدين وهو عامل أساسي في زيادة الوزن.

في حالة المعاناة من زيادة الوزن مع استخدام حبوب ليريكا تحت الإشراف الطبي، يجب الرجوع إلى الطبيب، وغالباً لا تكون الحالة خطيرة، أما زيادة الوزن مع تعاطي انواع حبوب ليريكا لأغراض إدمانية، فالأمر يدخل في إطار المضاعفات الخطيرة التي تحتاج إلى علاج مهني متخصص.

حبوب ليريكا والنوم

هل هناك علاقة بين حبوب ليريكا و النوم؟ نعم هناك علاقة حيث تسبب حبوب ليريكا النعاس والنوم بالإضافة للدوخة عند معظم المرضى، وبالتالي يؤثر على قدرة المريض على تشغيل الآلات وقيادة السيارات، لذا يجب تجنب جميع الأنشطة التي تحتاج إلى  انتباه وتركيز تجنبا لحدوث أي مخاطر.

وفي دراسة أجريت على البالغين من حالات مختلفة وجد الآتي:

  1. نوم الأطفال ممن يتناولون ليريكا.
  2. 8% ممن يتناولون ليريكا مع نسبة مادة فعالة قليلة من البالغين يشعرون أيضاً بالدوار والنوم.
  3. كما أفادت الأبحاث أن نسبة البالغين الذين تناولوا ليريكا وتقدر ب 23% شعروا بالنعاس، وأن نسبة 30% أحسوا بالدوار. 

قد يهمك: اشهر6 اضرار ليريكا علي الجسم (الكبد + القلب+البصر)

الخلاصة

بالحديث عن حبوب ليريكا وانواعها نجد أنه تحول من من عقار يستخدم كدواء علاجي إلى مسبب للإدمان في حالة الاستخدام الخاطئ له، وقد عرضنا في السطور السابقة انواع حبوب ليريكا التي تختلف فقط في تركيزها وطريقة تناولها، بالإضافة لاستخدامات ليريكا والمرتبطة بعلاج ألم الأعصاب، فضلاً عن علاقة ليريكا بالسمنه والضغط وكيف يؤدي إلى الاكتئاب ويسبب الشعور بالنعاس، ما نحاول توضيحه أن انواع حبوب ليريكا يجب التعامل معها على أساس أنها دواء علاجي، يُستخدم تحت الإشراف الطبي المستمر، حتى لا يدخل المريض في دائرة الإدمان.

 

ا.سامية