نعم يوجد بديل الترامادول في الصيدليات والذي يعمل نفس عمل الترامادول في الجسم ومن أشهر تلك البدائل : كميريكا وانافرانيل وجابتين وغيرهم الكثير سنتعرف عليهم خلال الفقرات القادمة . وبسبب اساءة الاستخدام التي أدت إلي الادمان أو الوفاة في حالات الجرعة الزائدة  أثبتت العديد من الدراسات أن هناك بدائل أفضل من الترامادول في علاج حالات مُعينة. لذلك سنقدم لك في هذا المقال كل المعلومات التي تود معرفتها

 أفضل بديل الترامادول في الصيدليات

توضح الصورة بشكل مكتوب وتفصيلي بديل الترامادول في الصيدليات

الكثير من الناس يتعامل مع الترامادول على أنه أضعف من المواد الأفيونية وبالتالي من الصعب أن يسبب الإدمان، وأصبحوا يتعاطونه لعلاج الآلام المتوسطة إلى الشديدة ظناً منهم أنه آمن. ولكن الدراسات أثبتت أن الترامادول له آثار جانبية وخيمة، كذلك نظراً لضعفه فإن الجرعة اللازمة منه لتسكين الآلام كبيرة مُقارنة بالمواد الأفيونية الأخرى. 

لذلك سنذكر لك 10 من أفضل البدائل للترامادول:

كيميريكا

إن المادة الفعالة في دواء كيميريكا هي البريجابلين. والذي يُستخدم في علاج الصرع، كمضاد للتشنجات، وكذلك علاج آلام الأعصاب. حيث أنه يؤثر على الناقلات العصبية في المخ ويُقللها فيمنع وصول إشارات الألم إليه، ومن هنا يظهر تأثيره المسكن للآلام. لذلك فإن كيميريكا بديل الترامادول فعال في بعض الحالات بل يُمكنك القول أنه أفضل من الترامادول في تسكين الآلام في هذه الحالات:

  1. اعتلال الأعصاب بعد الإصابة بعدوى الهربس.
  2. ألم الأعصاب بسبب المرض العضلي الليفي (الفيبروماليجيا).
  3. اعتلال الأعصاب نتيجة للاصابة بداء السكري.
  4. تسكين الألم الناجم عن قطع في الحبل الشوكي.
  5. تقليل حدة التشنجات.

إلا أنه لا يصلح كبديل الترامادول في الصيدليات في الحالات الشديدة مثل الأورام السرطانية أو الحوادث المروعة.

انافرانيل

. أنافرانيل هو أحد الأسماء التجارية لعقار كلوميبرامين الذي يُستخدم لعلاج الوسواس القهري والإكتئاب. وقد وُجد تشابه في التركيبة البنائية لعقار كلوميبرامين و عائلة مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات. أما عن طريقة عمله فقد وجد أن الكلوميبرامين:

  1. يعزز عمل بعض الناقلات العصبية الموجودة في المخ مثل السيروتونين والنور إيبينفرين عن طريق منع إعادة امتصاصها وبالتالي تظل في المخ فترة أطول، أي أنه يزيد فترة عملها. 
  2. يمنع عمل ناقل عصبي آخر يسمى أستيل كولين.
  3. له تأثير مضاد للحساسية والذي ينتج عنه تأثير الكلوميبرامين المهدئ.

بعد معرفة طريقة عمل الانافرانيل واستخداماته، فيمكننا القول أنه يمكن استخدامه كبديل الترامادول في الصيدليات خاصة في الحالات التي يتعاطى الترامادول لعلاج الإكتئاب. وذلك لأن كلا الدوائين يعمل على إطالة مدة عمل الناقلات العصبية كالسيرتونين والنور إيبينفرين في المخ. كما أن الانافرانيل أكثر أماناً من الترامادول وليس عقار جدول وذلك لمن يبحث عن بديل الترامادول ليس جدول.

فلوريست 

في البداية يجب أن تعرف أن الفلوريست عبارة عن خليط من عدة مواد فعالة وهي:

  1. الباراسيتامول: له تأثير مسكن وخافض للحرارة
  2. فينيليفرين هيدروكلورايد: يعمل على تقليل اتساع الأوعية الدموية بتأثير مساوي للإيفيدرين ولكن بآثار جانبية أقل منه. 
  3. كلورفينيرامين ماليات: مضاد قصير الأمد للهستامين، و له تأثير مهدئ بسيط.

لذلك فإن الفلورست له تأثيرات واستخدامات متعددة مثل:

  1. مسكن فعال للآلام البسيطة إلى المتوسطة.
  2. يزيل الاحتقان مثل احتقان الحلق.
  3. مُضاد للهيستامين فيعمل على تقليل العطس.

بعد معرفة تكوين الفلوريست وتأثيره يُمكننا القول أنه يُمكن استخدامه كبديل للترامادول في بعض الحالات مثل الصداع، آلام الجيوب الأنفية، آلام الحلق، وكذلك الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والأنفلونزا. ولكن لايُمكن استخدامه كبديل للترامادول في حالة الآلام الشديدة.

جابتين 

جابتين واسمه العلمي جابابنتين هو أحد الأدوية المضادة للتشنجات عن طريق تغيير في تأثير نسبة الكالسيوم في الدم. وكذلك يُستخدم في تخفيف الآلام الناتجة عن اعتلال الأعصاب بعد عدوى الهيربس. ولذلك يُمكن استخدامه كبديل للترامادول في علاج ألم الأعصاب. ولكن لا يُمكن استخدامة كبديل للترامادول في علاج الآلام الشديدة.

ليرولين 150 

البعض يتعاطى ليرولين بديل الترامادول وآخر يُستخدم ليريكا بديل الترامادول. فأي منهما يصلح كبديل الترامادول في الصيدليات؟ لتعرف الإجابة يجب أولاً أن تفهم ماهية هذه الأدوية. فكلا الدوائين يحتوي على المادة الفعالة بريجابالين. وهي مادة تستخدم في علاج الصرع، عن طريق تقليل الإشارات العصبية في المخ والتي تسبب حدوث التشنجات. كذلك يعمل على تقليل النواقل العصبية التي ترسل إشارات الألم عبر الأعصاب.

ويستخدم كلاهما كبديل للترامادول في تسكين الألم الناجم عن:

  1. اعتلال الأعصاب السكري.
  2. اعتلال الأعصاب بعد الإصابة بعدوى هيربس.
  3. إصابة الحبل الشوكي.

ولكن أيضاً لا يُمكن استخدامهما كبديل للترامادول في الحالات الشديدة.

الفيكودين 

الفيكودين دواء يحتوي على الهيدروكودون مُسكن أفيوني، والأسيتامينوفين مُسكن وخافض للحرارة. يتم وصفه في حالات الألم الشديد والتي لا يصلح معها المسكنات الأخرى. لذلك يصلح كبديل للترامادول في الآلام الشديدة والمتوقع اختفائها في فترة زمنية قصيرة. ويتوفر فى شكل أقراص أو شراب.

كودايين 

يُعد الكودايين أقرب المواد الأفيونية للترامادول. فهو أيضاً مخدر ضعيف لذلك فخطر حدوث الإدمان أو تناول جرعة زائد أقل من غيره، ولكنه قد يحدث خاصةً في حالة عدم اتباع إرشادات الطبيب في تناوله. الكودايين مُشتق من نبات الخُشخاش عكس الترامادول فهو من صنع الإنسان. لذلك فالكودايين بديل جيد جداً للترامادول في كل استخداماته الطبية بالإضافة إلى أنه مهدئ فعال للسعال.

ميتوكلوبراميد 

يُعد الميتوكلوبراميد بديل فعال جداً للترامادول في تسكين آلام ما بعد الجراحات. فهو أقل ثمناً، أسهل في الحصول عليه، وأيضاً أقل في أعراضه الجانبية. لذلك يُمكن استخدامه في  كبديل الترامادول في الصيدليات تحت إشراف الطبيب.

 الأسيتامينوفين 

 الأسيتامينوفين (Tylenol) يعمل على تثبيط مسارات انزيمات الأكسدة الحلقية كوكس ومن هنا يظهر تأثيره المسكن للألم. يعد أقل بكثير في أعراضه الجانبية من الترامادول، أرخص منه، وبالطبع يسهل الحصول عليه. لذلك يُمكن استخدامه كبديل الترامادول في الصيدليات في علاج بعض حالات الآلام البسيطة إلى المتوسطة مثل:

  1. التهاب المفاصل والعضلات.
  2. عسر الطمث
  3. الصداع
  4. أعراض البرد والإنفلونزا.
  5. وجع الأسنان

لكنه لا يصلح كمسكن للآلام الشديدة. 

مسكنات الألم الغير ستيرويدية 

مُسكنات الألم الغير ستيرويدية مثل آيبوبروفين، ميلوكسيكام، نابروكسين، كيتورولاك، وسيليكوكسيب. يُمكن استخدامها كبديل فعال جداً للترامادول في الحالات الآتية:

  1. علاج آلام العضلات.
  2.  عسر الطمث.
  3. حالات التهاب المفاصل.
  4. الحمى .
  5. النقرس.
  6. الصداع النصفي.

ولكن لا يُمكن استخدامه كبديل الترامادول في الصيدليات في حالة الآلام الشديدة. 

هل توجد بدائل أخري غير موجودة بالصيدليات؟

إذا كنت تُعاني من ألم في الأسنان أو آلام الظهر أو أي نوع آخر من الألم خاصةً تلك الآلام البسيطة. يجب أن تبحث عن بديل الترامادول الطبيعي. وذلك تجنباً لآثاره الجانبية المُزعجة، وكذلك تجنب حدوث الإدمان. لذلك إليك بعض البدائل الطبيعية لتخفيف آلامك مثل: 

  1. لُحاء الصفصاف : يستخدم في  تخفيف الالتهابات التي تُعد السبب الأول لمعظم الآلام. لأنه يحتوي علي مادة الساليسين الكيميائية التي تشبه المكون الرئيسي في الأسبرين. فهو يُستخدم في علاج الصداع، آلام أسفل الظهر، هشاشة العظام، والعديد من الحالات الأخرى. ولكن إياك والإسراف في تناوله. والأفضل استشارة الطبيب قبل ذلك.
  2. الكركم :  أحد التوابل التي تُعطي الكاري لونه الأصفر ونكهته المميزة. يحتوي على المادة الفعالة المعروفة باسم الكركمين. وهو أحد مضادات الأكسدة التي تُساعد في حماية خلايا وأنسجة الجسم من التلف. كما يُساعد في علاج الالتهاب، وبالتالي تخفيف الألم.
  3. القرنفل: يُمكن استخدامه كمسكن طبيعي للألم لاحتوائه على مادة الأوجينول. و في علاج الصداع، التهاب المفاصل، آلام الأسنان، تقليل الغثيان، وعلاج نزلات البرد. يتوفر القرنفل في شكل كبسولات، مسحوق، أو زيت. كما لا يجب تناوله دون استشارة طبية خاصة من قِبل المرضى الذين يُعانون من سيولة في الدم فيمكن أن يزيد النزيف.
  4. زيت الروزماري: يُستخدم في تخفيف ألم الصداع، آلام العضلات والعظام، وكذلك حدة التشنجات. فقد أثبتت الدراسات أن زيت الروزماري يعمل على مستقبلات في المخ تسمى المستقبلات الأفيونية المسؤولة عن الشعور بالألم. لذلك يُمكن استخدامه في المُساعدة في تقليل أعراض انسحاب المواد الأفيونية. 
  5. زيت النعناع : له تأثيرات مضادة للالتهابات والميكروبات، وله قدرة على تخفيف الآلام. فهو يحتوي على بعض المركبات النشطة مثل الكارفاكرول، المنثول، والليمونين. و يُستخدم كدهان موضعي بعد تخفيفه ثم تدليك المنطقة المتألمة. 
  6. زيت الكافور : يُستخدم  في تقليل الألم، الالتهاب، وكذلك التورم. وقد أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت على بعض المرضى بعد إجرائهم جراحة تغيير مفصل الركبة، أن استنشاق زيت الكافور لمدة ثلاثون دقيقة يومياً على مدار ثلاثة أيام أدى إلى سرعة التعافي. ولكن احذر استخدامه قريباً من الأطفال يمكن أن يؤدي إلى إصابتهم بالربو. وإياك وشرابه فهو سام.
  7. الزنجبيل : هو نبات يُمكن استخدام جذوره في تخفيف الآلام. فقد أثبتت الدراسات أن تناول جرامين من الزنجبيل يومياً يساعد في تخفيف آلام والتهاب العضلات والمفاصل بعد الجري أو ممارسة التمارين الرياضية.
  8. العديد من البدائل الطبيعية الأخري  : زيت اللافندر ، زيت اكليل الجبل العطري، الفلفل الحار ، الينسون، العلاج بالإبر ، الحرارة والثلج،اليوجا
الخلاصة:- بعد قراءة هذا المقال، إذا كنت ممن يستخدم الترامادول كحل أول لتخفيف الألم لابد أنك قررت البحث بديل الترامادول في الصيدليات. وذلك لتجنب الآثار الجانبية الوخيمة للترامادول. وقد قدمنا إليك عشرة بدائل طبية والكثير من البدائل الطبيعية. لذلك خذ قرارك الآن واجعل الترامادول آخر اختياراتك. ولكن احذر الاستخدام دون استشارة طبيب يستطيع تقييم حالاتك ومنحك البديل المناسب دون أعراض جانبية، خصوصاً أنك بحاجة لمراقبة شديدة لحمايتك والتأكد من عدم تعرضك لأي أعراض انسحاب بعد التوقف عن تعاطي الترامادول. فربما وقعت في إدمانه من كثرة الاستخدام وتحتاج إلى علاج شامل. لذلك لا تتردد في التواصل معنا في مركز الهضبة لعلاج الإدمان لاختيار البديل المناسب لحالتك و معرفة كيفية استخدامه لأن بعض البدائل قد تسبب الإدمان إذا أُسيئ استخدامها. الكاتبة: د. سمر غنيم.