يمكن علاج ادمان الترامادول  بعدة برامج والتي من ضمنها برنامج سحب السموم والعلاج الدوائي والتأهيل النفسي وسنتعرف عليهم تفصيلياً في مقالنا فتابعنا، فإن كنت في بداية الطريق فبالتأكيد هذه هي الخطوة الصحيحة، أما إذا أصبحت لا تستطيع العيش بدونه فإن الأمر يختلف كثيرًا؛ إذ لابد من التوجه إلى مركز الهضبة لمعرفة المرحلة التي وصلت إليها من الإدمان في البداية ثم البدء في عملية سحب السموم من جسمك، ووعياً منا بأهمية هذا الأمر لكم فقد قررنا الاستفاضة في الحديث عنه بكافة تفاصيله الطبية المؤكدة، لذلك تابع معنا الآتي.

كيفية الإقلاع عن الترامادول بطريقة مضمونة 100%

 يوجد العديد من طرق تبطيل الترامادول ومن أشهرها : علاج ادمان الترامادول بالأعشاب ، والعلاج المنزلي ، وعلاج الادمان في مستشفي الهضبة ، لكن تظل أفضل طريقة فعالة للإقلاع عن الترامادول ومضمونة 100% هي التوجه إلى المراكز المتخصصة التي تدعم التهيئة النفسية وكذلك الطرق الآمنة التي لا تجعلك تنتكس مرة أخرى لتتناول تلك الأقراص؛ فإن كانت الخطوة الأولى صحيحة سوف تحصل على أفضل نتيجة متوقعة؛ وفي الحقيقة بواقع الخبرات والمهارات لن تجد أفضل من مركز الهضبة الذي يضمن لك أنجح الطرق العلاجية على يد أفضل أطباء وخبراء في الطب النفسي وعلاج الإدمان في مصر.

حتى تستطيع التخلص من الترامادول بجسمك؛ لابد من اجتياز مرحلة سحب السموم بشكل نهائي تحت إشراف طبي حتى لا يتأذى الجسد ويزداد الأمر سوءًا، ويكون من خلال متابعة إعراض الانسحاب؛ حيث يطالبك الجسم آنذاك بزيادة الجرعة بكمية أكبر لمجرد شعوره أن مفعول الجرعات في تناقص، لذلك فإن المراكز المعتمدة على خطط واضحة وصريحة هي الأنجح في مجال علاج ادمان الترامادول، كما يلي

معلومات بشكل تفصيلي عن مراحل علاج ادمان الترامادول

المرحلة الأولى:-  الفحوصات الطبية

أول ما يتم عمله هو مجموعة من الفحوصات التي تبين لنا نسبة تركيز السموم في الجسم حتى يُسهل التعامل مع الحالة، كما يتم إيضاح إذا كان الشخص يُعاني من أي أمراض أخرى؛ وتفيد تلك التحاليل ألا تكون الأدوية الموصوفة في فترة العلاج تتفاعل أو تتعارض من أي مرض موجود، كما يتم الاستعانة ببعض الأشعة للتأكد.

المرحلة الثانية:- مرحلة سحب السموم

لابد من اجتياز هذه المرحلة بسلام حتى يتخلص جسمك من كافة المواد الضارة الموجودة به، فإن اختفت هذه المواد بشكل آمن دون أي انتكاسات حينها يمكننا القول أن عملية العلاج من ادمان الترامادول تم بشكل نصفي، وتتم هذه المرحلة عن طريق التوقف عنه نهائياً ويتم ذلك من خلال خطوات مدروسة من قبل مصحات الإدمان، كما يتم دعم جسم المدمن آنذاك بمجموعة من الفيتامينات والمقويات التي تعوض حالة الضعف والهذيان الذي يمر بها الجسم ذاك الوقت.

كما يتم علاج الادمان من الترامادول بدون ألم وذلك عن طريق استخدام بعض الأدوية التي تساعد علي التخلص من تلك الأعراض الانسحابية مثل : ميثادون ، دواء ريميرون ، دواء الكلونيدين ، النالتريكسون ،لوفيكسيدين، والتي تعد أفضل ادوية لعلاج ادمان الترامادول ولكن تحت اشراف الطبيب المختص الذي يحدد الجرعة المناسبة لكل شخص علي حسب طبيعة حالته.

يُرجى العلم أن الأدوية السابق ذكرها هي الأدوية المُستخدمة في العديد من المصحات النفسية حول العالم، وليست هي بالضرورة الأدوية التي يتبعها مركز الهضبة لعلاج إدمان الترامادول، حيث تتبع المستشفى بروتوكولًا علاجيًا فرديًا لكل مريض يناسب احتياجاته وحالته الصحية، وكل الأدوية مصرحة من وزارة الصحة المصرية

كما يتم هنا الاعتماد على مجموعة من العقاقير لمنح المدمن أقصى درجة ممكنة من الراحة والاسترخاء لتخطى أعراض الانسحاب بسلام، ولا يمكن تناول أي عقار من تلقاء نفسك إلا بمشاورة طبيبك لمعرفته بحالتك الصحية والأدوية الملائمة لدرجة إصابتك، إذ أن هناك مجموعة كبيرة من الأدوية التي تتفاعل مع بعضها البعض محدثة تفاعلات كبيرة قد تكون ضارة أو سامة في علاج مدمن الترامادول، لذلك يلزم الاستشارة الطبية لا محالة، وفي الغالب يتم وصف عقار الميثادون في هذه المرحلة للحالات الصعبة.

ويتم في هذه المرحلة أيضًا  علاج اكتئاب الترامادول وحتى بعدها، إذ أن الاكتئاب من أكثر أعراض انسحاب الترامادول شيوعاً على المدى القصير والطويل.

المرحلة الثالثة:- مرحلة العلاج النفسي 

من المراحل شديدة الأهمية في حياة المدمن في أول مشوار العلاج؛ إذ يعتمد على التشجيع والتوعية من خطر الإدمان وآثاره السلبية على المدمن وكل من يُحيط به؛ وكذلك الإقناع بأهمية وفوائد الإقلاع عن تناول الترامادول، كما يتم هنا معرفة السبب الكامن وراء الانجراف وراء حبوب الترامادول وإدمانها حتى يتم قطع الطريق للعودة إليها مرة أخرى.

المرحلة الرابعة:- مرحلة العودة إلى الحياة الطبيعية والتأهيل السلوكي 

تُعد الخطوة الأخيرة في مراحل علاج الترامادول؛ وتكون من خلال تهيئة الشخص إلى الرجوع إلى عائلته وأسرته مرة أخرى، كما يتم هنا إبعاد الشخص عن الأماكن التي كان يزورها باستمرار للحصول على الترامادول وكذلك أصحاب السوء، لذلك لابد من الابتعاد عن كل هذا وبدء صفحة جديدة وبيضاء يُسجل فيها ما تشاء من أحداث مفيدة ومشرفة، وهذا ما سوف يتم توجيهك به في مركز الهضبة على يد أفضل المتخصصين، إذ وفرت مؤخرًا علاج الترامادول بدون ألم تستطيع متابعة الفقرات القادمة للتعرف عليه.

كم مدة علاج ادمان الترامادول

شخص يفكر في مدة علاج ادمان الترامادول

رحلة الإدمان استنفذت وقت طويل من عمرك؛ فلا تُدمر ما بقى منه وبادر الآن بالتخلص من الترامادول، ولن يكلفك من الوقت الكثير؛ فالأمر يختلف من حالة لأخرى حسب درجة الإدمان والمرحلة التي توقفت عندها، لكن إن كنت تتساءل كم مدة علاج الترامادول بالتقريب فمن المؤكد أن مع اختيارك للمكان المناسب قد يأخذ الأمر منك أسبوع أو أسبوعين فقط، وإن طالت المدة فإنها تزيد إلى 6 أشهر كحد أقصى، لكن هل تختلف مدة علاج الترامادول من شخص لأخر؟ هيا نعرف معًا.

وتختلف المدة من مدمن لآخر؛ وفقًا لبعض المعايير؛ مثل:

  1. الحالة المرضية.
  2. نسبة المخدر في الدم.
  3. السن.

 طرق الوقاية من الانتكاس بعد العلاج

لابد أن تحمي نفسك من خلال الوقاية من الانتكاس بعد العلاج إذا كنت تخشى على نفسك مرة أخرى من الرجوع لهذا الخطر؛ حيث هناك مجموعة من الأشخاص يضعفون مرة أخرى عائدين إلى تناول الكبسولات، لذلك المساعد الأول لك هو التوعية التي حصلت عليها أثناء وعقب مرحلة الشفاء، كما أن التأهيل السلوكي والنفسي يجعل الشخص لديه ثقة في نفسه ومن حوله؛ ومن أكثر الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة هو ماذا أفعل لو انتكست بعد العلاج؟ إليكم بعض النصائح الهامة بخصوص هذا الشأن:

  1. بادر بالعلاج في إحدى المراكز المتخصصة والمعتمدة لعلاج أفضل.
  2. استكمل كافة مراحل العلاج إلى النهاية.
  3. إذا شعرت بأي قلق بعد فترة العلاج تواصل مع طبيبك المعالج على الفور.
  4. حاول قضاء أغلب وقتك في بيئة داعمة لنشاطك وحيويتك.
  5. ابتعد كل البعد عن أصدقاء السوء والأماكن الموبوءة التي كنت تتعاطى فيها الترامادول.

أهمية الخضوع لبرنامج علاج الادمان الشامل

إن وجودك في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان مثل مركز الهضبة يجعلك تشعر أنك في أيدي أمينة. بالإضافة لوجودك تحت المراقبة الطبية على مدار الأربع وعشرين ساعة مما يضمن لك التدخل الفوري عند الحاجة. وأيضا في المستشفى سوف تخضع لبرنامج علاج الإدمان الشامل بمراحله الأربع مما يضمن لك:

  1. تشخيص حالتك واختيار برنامج العلاج الأنسب لها.
  2. مرور فترة انسحاب السموم بأقل قدر من الصعوبة ومساعدتك في إتمام العلاج للنهاية.
  3. أن تمر بمرحلة العلاج النفسي والسلوكي الذي يؤهلك للحياة دون مخدر، ويُساعد في حل مشاكلك النفسية التي ربما كانت السبب في توجهك الادمان.
  4. وأيضا يضمن لك استمرار متابعتك لفترة طويلة بعد التعافي لضمان عدم حدوث الانتكاس، وتشجيعك على المضي قدماً دون مخدر.

لذلك يمكنك القول أن الخضوع لبرنامج علاج الادمان الشامل هو حلك الأمثل للتعافي نهائيا من الإدمان.

هل السرية مضمونة أثناء خضوع المدمن للعلاج؟

هناك الكثير من مراكز ومستشفيات علاج الإدمان لديهم ضمير وبالفعل يتم ضمان الخصوصية لكافة مرضاهم، لكن على النقيض الآخر هناك الوجه الآخر من العملة الذي يحمل التهاون والاستهتار وعدم الأمانة أو تحمل المسؤولية، لذلك يجب الاستفسار جيدًا حول المصحة التي تود أن تمارس بها فترة علاجك حول هل السرية مضمونة أثناء خضوعي لعلاج ادمان الترامادول؟ ومن هنا تقوم بتحديد أولوياتك وهل هذه المصحة مناسبة أم لا، وتتمثل الخصوصية هنا بعدم إفشاء أسرار المرضى التي يخرجونها أثناء التعديل النفسي أو السلوكي، وكذلك كل ما يتعلق بحالة المريض إلا لذويه المقربين فقط أو من يود المريض إخباره، والامتناع عن البقية إن أراد المريض ذلك.

الخلاصة:- صحتك وعافيتك هي النعمة الحقيقية التي تستحق بذل كل ما في وسعك للحفاظ عليها؛ لذلك لا تُقصر في علاج ادمان الترامادول وبادر في أسرع وقت للتخلص من السم الموجود بعروقك، فالأضرار اللاحقة أكبر بكثير من كم الفوائد التي تحصدها من وراءه، وإن كنت في بداية تناوله فلا تزيد الجرعة أبدًا من تلقاء نفسك حتى لا تبدأ رحلة المعاناة. الكاتبة: أ. حنان القاضي