يستقبل مركز  الهضبة العديد من التساؤلات حول ادمان الخمر، فأصبح سؤال زوجي مدمن خمر ماذا أفعل؟ من أشهر الأسئلة التي تَرِد إلينا على لسان زوجات مُدمني الخمر، نظراً لشدة مُعاناتهم في الحياة اليومية مع أزواجهن، فلا شك أن إدمان أحد أفراد الأسرة للكحول أمر مُحزن ومُربك جداً، خاصةً عندما يكون الشخص المُدمن هو الزوج لما له من تبعات وخيمة على الأبناء وعلى الحياة الزوجية، فدعونا نتناول بعض تساؤلات زوجات مُدمني الكحول وإجابة الأطباء المُختصين عليها.

الحالة الأولى .. كيف اتعامل مع زوجي مدمن خمر؟

تروي الزوجة:(م. ح)

بدأت مُعاناتي عندما خسر زوجي في عمله و تعرضنا لأزمة مالية كبيرة أثرت علينا بشكل كبير، في ذلك الوقت كان زوجي يقضي مُعظم وقته خارج المنزل وتعرف على أشخاص جدد وأصبح لا يأتي للمنزل إلا في ساعة مُتأخرة من الليل، ومع مرور الوقت لاحظت تغيراً في تصرفاته، فقد أصبح يعود إلى المنزل وهو يترنح وتفوح منه رائحة الخمر، تغيَّرت حياتنا بشكل كبير وأصبح الأمر خارج عن السيطرة وكلما مر الوقت كلما زادت مُعاناتي.

أشعر أنني أتحمل مسؤولية المنزل وأطفالي بمُفردي، فزوجي أصبح شخص سلبي ولا يكترث بنا، أصبح غريب عني وبدأت أنا وأطفالي نخشى التعامل أو التحدث معه، شرب الخمر كل ليلة غيَّر من شخصيته كثيراً وزادت مُعاناتنا المادية بشكل مُرهق، والآن أود أن أعرف كيف أتعامل مع زوجي مُدمن خمر ؟

 نصائح الطبيب المُختص حول كيفية التعامل مع زوجها مدمن الخمر

التعامل مع مُدمن الخمر يحتاج إلى التمتُّع بالوعي الكافي حول آثار الكحول السلبية نفسياً وجسدياً، حيث يُؤدي إدمان الخمر إلى أضرار وخيمة على تركيب ووظيفة المُخ، لذلك تُتَرجم هذه الأضرار إلى الأعراض التي تظهر بوضوح على شارب الخمر، لذلك يجب إدراك هذه التغيرات عند التعامل مع مدمن الخمر؛ لتُدركي إجابة سؤالك زوجي مدمن على الخمر كيف أتعامل معه، كذلك يجب عليكِ:

  1. إدراك أن إدمان الكحول مرض عضال، يُسيطر على الشخص ويجعله قهرياً يشرب الخمر، حتى لو أراد الشخص التوقف.
  2. التحلي بالصبر والإصرار على مُساعدته حتى تنتهي مُعاناته مع إدمان الكحول.
  3.  أخذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامتك وسلامة أطفالك.
  4. تحدثي معه بهدوء وأخبريه كم يُزعجك أنتِ واطفالك رؤيته في حالة السكر التي تجعله شخصاً غريباً عنكم.
  5. استخدمي دائماً عبارات تحتويه وتُشعره بالاطمئنان أنكِ بجانبه ولن تتركيه حتى ينتهي من مُعاناته.
  6. حثيه على طلب المُساعدة الطبية من مركز الهضبة لعلاج الإدمان؛ حتى يخضع لعلاج مُتكامل ومُناسب لحالته.

تعرف أكثر على كيفية التعامل مع مدمن الكحول

الحالة الثانية .. كيف اواجه.. زوجي يشرب خمر؟

تروي الزوجة:( س.ح)

يُعاني زوجي من الاضطراب ثنائي القطب مُنذ عدة سنوات، وعندما أخبرني بأمر مرضه أخبرته بأنّي سأظل بجانبه ولن أتخلى عنه، خاصةً أنه أخبرني أنه خضع للعلاج ويتعافى من المرض، إلا أنه مُنذ شهور توقف عن تناول العلاج دون الرجوع إلى طبيبه النفسي، لذلك لاحظت أن الأعراض بدأت تظهر من جديد وأنه يُعاني من تقلبات مزاجية شديدة.

وما آثار مخاوفي أكثر أنه بدلاً من تلقي العلاج المُناسب لحالته، لاحظت أنه يشرب الخمر كل ليلة وتظهر عليه أعراض شرب الكحول مثل ثقل اللسان، عدم القدرة على التوازن، الارتباك الشديد، والآن أود أن أعرف هل زوجي مُدمن خمر وكيف اواجه زوجي يشرب خمر بشكل مُلائم لحالته المرضية، دون إثارة غضبه؟

نصائح الطبيب المُختص حول كيفية مُواجهة شارب الخمر

للأسف الشديد يلجأ الكثير من الأشخاص الذين لديهم اضطراب أو مرض نفسي إلى شرب الكحول؛ اعتقاداً منهم أن الخمر سيُساعدهم على التغلب على مرضهم ويزيد من قدرتهم على التأقلم مع المُجتمع، إلا أن شرب الكحول بإفراط بجانب أضراره الصحية الوخيمة، فإنه يُؤدي بالشخص إلى مرحلة ادمان الخمر بتبعاته الخطيرة نفسياً وجسدياً، لذلك يجب عليكِ:

  1.  الابتعاد عن التحاور معه أو توجيه أي نصائح أثناء سيطرة مفعول الخمر عليه، فالخمر يغشى على عقله وإدراكه وفي الغالب لن يتذكر كلماتك بعد إفاقته.
  2. يجب  اختيار الوقت المُلائم لبدء الحوار مع الحرص على انتقاء أسلوب الحوار بعناية.
  3. توقعي أنه يُمكن أن يكذب عليكِ بشأن شرب الخمر أو يستخدم أعذار واهية لتبرير شربه المُفرط.
  4. توقعي أن ينفعل ويغضب، لذلك كوني هادئة وصبورة.
  5. الأفضل في هذه الحالة المُواجهة، مع الحرص على استخدام العبارات المُلائمة مثل: أنا أعرف أنك تشرب الخمر وهذا لن يُفيد في تحسين حالتك المزاجية، بل تزيد مُعاناتك وأنا أخشى عليك بشدة.
  6. اخبريه أنك قلقة بشأنه وتخشي عليه من أضرار شرب الخمر النفسية والجسدية والتي يُمكن أن تصل إلى حد التسبب في ادمان الخمر.
  7.  انصحيه أن يتوجه إلى مركز الهضبة للخضوع إلى التشخيص الصحيح وتقييم حالته، وتلقي العلاج الأمثل للاضطراب ثنائي القطب، ومُساعدته على الإقلاع عن شرب الكحول.

  راسلنا على 01154333341

الحالة الثالثة .. كيف أنصح شارب الخمر؟

تروي الزوجة:(أ.م)

زوجي مُدمن خمر مُنذ شهور ويرفض الخضوع إلى العلاج، وساءت حالته الصحية بشكل كبير بجانب أنه في حالة سكر مُتواصلة، وأنا أخشى على نفسي وعلى أطفالي منه، فكيف أنصح شارب الخمر حتى يخضع للعلاج؟

نصائح الطبيب المُختص بشأن كيف تنصح شارب الخمر

يجب عليكِ في البداية إدراك أن خُطوة علاج ادمان الخمر لن تتم إلا برغبة من مدمن الخمر نفسه، بجانب أن العلاج طريق مليء بالتحديات التي لن يتجاوزها المُدمن إلا بالعزيمة والإصرار على الخروج من وحل الإدمان، لذلك يجب عليك التحلي بالصبر والهدوء وعليكِ الابتعاد عن التهديد والعصبية والانفعال فذلك لن يُفيد، بل سيأتي بنتيجة عكسية، لذلك عليكِ:

  1.  اجعليه يشعر أنك تعيشين مُعاناته وتعرفين أن ما يُعاني منه شيء خارج عن إرادته ولا يعني أنه شخص سيء، ولكن بإمكانه الإقدام على التخلص منه.
  2. لا تُعطيه أموال ولا تتركي أي أموال في المنزل يُمكنه الوصول إليها.
  3. لا تلعبي دور غير دورك أي لا تُحاولي القيام بمهامه نتيجة سلبيته وتخليه عن مسئولياته، بل اجعليه يرى عواقب إدمانه.
  4. أخبريه كم تخشي عليه من أضرار شرب الكحول على المدى البعيد.
  5.  انصحيه دوماً برفق ولين ويُمكنك أن تستعيني بشخص قريب إليه يُحبه ويثق به لإقناعه للخضوع للعلاج.
  6. إذا فشلت كل هذه المُحاولات يُمكنك الإتصال بمركز الهضبة على الرقم التالي 01154333341  ، حيث لدينا فريق طبي مُدرب ومُحترف لاحتواء المُدمن وطمأنته وإقناعه بضرورة الخضوع للعلاج.

الحالة الرابعة .. زوجي يشرب فودكا ، فكيف أعرف أنه مدمن خمر؟

تروي الزوجة:( ف. أ)

زوجي يشرب فودكا كل ليلة وتغيرت شخصيته كثيراً، وصُدمت حين عرفت أن الإفراط في شرب الكحول بأنواعه المُختلفة يُمكن أن يُؤدي إلى حدوث إدمان الكحول، فكيف أعرف أن زوجي مدمن خمر؟

نصائح الطبيب المُختص حول علامات ادمان الكحول

عندما يصل الشخص إلى مرحلة ادمان الخمر، تظهر عليه علامات تُنذر بوصول الشخص إلى مرحلة الاعتماد الكامل نفسياً وجسدياً على الكحول، ومن أبرز هذه العلامات:

  1. شرب الخمر بكميات كبيرة.
  2.  تغير دائرة معارفه.
  3. سيطرة حالة الثمالة عليه دائماً، والتي تجعله غير مُدرك لما يدور حوله، يفقد قدرته على الاتزان ويتحدث بحديث غير مفهوم.
  4. بجانب ظهور علامات ادمان الخمر السلوكية مثل إهماله نظافته الشخصية، السلبية الشديدة، الاكتراث بشرب الخمر فقط دون غيره.
  5.  إذا حاول التوقف عن شرب الخمر يُعاني من الأعراض الانسحابية للكحول مثل: العصبية، التهيج، الأرق، الغثيان، الصداع، التقيؤ.

تعرف على أعراض شرب الكحول

الحالة الخامسة.. شربت الخمر مع زوجي فهل يُمكن أن أصبح مُدمنة؟

تروي الزوجة: (ز.ح)

زوجي مُدمن خمر وطلب مني أن أشرب معه الخمر، فشربت الخمر مع زوجي فهل يُمكن أن أُصبح مُدمنة على الخمر؟

جواب الطبيب المُختص حول كيفية حدوث ادمان الخمر

ادمان الخمر يحدث من الشرب المُنتظم للخمر حينما يحدث تحمُّل لتأثير الكحول على الجسم، مما يجعل الشخص يضطر إلى شرب كميات مُتزايدة من الخمر، وهو ما يُؤدي إلى حدوث الاعتماد نفسياً وجسدياً على الكحول ويصل بمرور الوقت إلى مرحلة فُقدان السيطرة على شرب الكحول.

ولكن عليكِ الحذر حيث يُمكن أن يحدث الاعتماد النفسي والجسدي على الكحول حتى بتناول كميات صغيرة من الخمر، لذلك عليكِ ألا تُقبلي على مثل هذا التصرف مرة أخرى، بل عليكِ حث زوجك على الخضوع للعلاج؛ تجنباً لتدهور حالته الصحية لما لإدمان الخمر من عواقب صحية واجتماعية وخيمة.

تعرف على المزيد حول أعراض إدمان الكحول

الحالة السادسة .. هل الأفضل ترك الشخص المخمور لينام؟

تروي الزوجة: (س، ع)

زوجي مُدمن خمر ويأتي كل ليلة في حالة ثمالة، فكيف أجعله يفيق من هذه الحالة، وهل الأفضل أن أتركه ينام أم لا؟

نصائح الطبيب المُختص حول كيف يفيق شارب الخمر

حقيقةً يأتينا ذلك السؤال بعدة صيغ مثل ” اللي يشرب خمر ينام؟”، هل ينام شارب الخمر كثيرً؟”، وغيرها من الأسئلة المُتعلقة بعلاقة الخمر بالنوم، لذا سأقدم نصائح تتضمن الإجابة عن كل تلك التساؤلات.

من المُتعارف عليه أن الشخص الواقع تحت تأثير الخمر يميل إلى النوم بعُمق ولفترات طويلة ، لذا أفضل طريقة لإفاقة شارب الخمر من حالة الثمالة هي تركه حتى ينخفض مُستوى الكحول في دمه وينتهي تأثير الخمر عليه، لذلك يجب تركه حتى ينام إلا في حالة ظهور أعراض التسمم الكحولي والتي تظهر في صورة تقيؤ شديد، ازرقاق أطرافه وشفتيه، شحوب لون الجلد، في هذه الحالة يجب طلب المُساعدة الطبية بشكل عاجل، والحرص على مُحاولة ابقاءه واعياً.

تعرف أكثر على كيف يفيق شارب الخمر

الحالة السابعة … كيف أبلغ عن شارب الخمر؟

تروي الزوجة (غ.ص)

زوجي مُدمن خمر وتُسيطر عليه حالة السكر طوال الوقت، وأصبح يُشكل خطراً عليّ وعلى أطفالنا، وأود أن أعرف ما الجهة التي يجب الاتصال بها؟

جواب الطبيب المُختص حول كيفية الإبلاغ عن شارب الخمر

تأتينا العديد من التساؤلات حول كيفية الإبلاغ عن شارب الخمر والجهة المنوطة بالتعامل مع مثل هذه الحالات، في حقيقة الأمر توجد أكثر من جهة يُمكنك الإتصال بها، ففي مثل حالتك ولديك شخص عزيز عليك وحاولت معه كثيراً حتى يخضع للعلاج وباءت كل مُحاولاتك بالفشل، يُمكنك الإتصال على مركز  الهضبة على الرقم الخاص به.

تواصل مع أفضل مركز لعلاج إدمان الكحول

الخلاصة:- انتشر سؤال زوجي مُدمن خمر ماذا أفعل وكيف أتعامل معه من زوجات مُدمني الخمر، تزامناً مع انتشار ادمان الكحول بشكل مُخيف بتبعاته الوخيمة على الحياة الزوجية، لذلك أجاب الفريق الطبي لمركز دار الهضبة مركز لعلاج الادمان على المخدرات في مصر في هذا المقال على العديد من التساؤلات حول كيفية التعامل مع الزوج مُدمن الخمر بطريقة صحيحة.

د. رضوى نبيل