مدمن المخدرات يحاول أن يخفي إدمانه على من حوله، ولكنه لا يستطيع أن يفعل ذلك لفترة طويلة، لأنه بمرور الوقت يمكن أن يغير إدمان المخدرات الإدراك، ويشوه التفكير، ويخلق اختلالات عاطفية ونفسية كما أنه يسبب تدهور ملحوظ في الصحة الجسدية، وتظهر عليه صفات متعاطي المخدرات والتي تسهل على من حوله معرفتها واكتشاف إدمانه، فالمواد المخدرة كما تؤثر سلبََا على الصحة الجسدية والنفسية تؤثر أيضََا على تصرفات متعاطي المخدرات بالسلب، فيصبح شخصََا آخر.

تابع القراءة لمعرفة ما هي صفات متعاطي المخدرات، وما هي تصرفات متعاطي، وكيفية تجنب الانجراف نحو تعاطي المخدرات، والطريقة الصحيحة للتعامل مع متعاطي المخدرات. 

 ما هي مواصفات وصفات متعاطي المخدرات؟

يمكن لأي شخص يعاني من إدمان المخدرات والكحول أن يصبح سريعًا خبيرًا في إخفائه عن العائلة والأصدقاء، ولكن هناك بعض الصفات الملحوظة التي تظهر على متعاطي المخدرات ولا يستطيع إخفائها، ويمكن أن تكون هذه الصفات جسدية أو عاطفية ونفسية.

يمثل التدهور في الصحة الجسدية عمومََا إحدى مواصفات متعاطي المخدرات وتشمل بعض المواصفات الجسدية المنبهة لتعاطي المخدرات ما يلي:

ما هي مواصفات وصفات متعاطي المخدرات؟

 الضعف الجسدي 

يضعف تعاطي المخدرات الجسم، كما يقوم بضعف الجهاز المناعي ويغير كيمياء الجسم بطرق متعددة، وهذا يجعل متعاطي المخدرات أكثر عرضة لنزلات البرد والانفلونزا والالتهاب الرئوي ونوبات الحساسية والالتهابات البكتيرية ومجموعة من الأمراض الأخرى. 

إهمال النظافة الشخصية 

من مواصفات متعاطي المخدرات الشائعة هي عدم الاهتمام بالمظهر، حيث يقوم متعاطي المخدرات باهمال عادات النظافة الشخصية. وتختلف ترتيب أولوياته، وتكون صحة الأسنان  والنظافة العامة والاستحمام غير مهمة بالنسبة له.

انخفاض الطاقة أو كثرة النشاط 

هناك بعض أنواع المخدرات التي تسبب الاسترخاء مما يجعل متعاطي المخدرات يشعر بالخمول وعدم القدرة على القيام بأي شيء، وهناك أنواع مخدرات أخرى تزيد الطاقة ويشعر المتعاطي بكثرة النشاط. 

شحوب الوجه والجلد

بعد فترات طويلة من تعاطي المخدرات، يمكن أن يبدو الجلد على الوجه شاحبًا أو رماديََا. 

فقدان الوزن

يسبب تعاطي المخدرات اضطرابات في الشهية، مما يسبب فقدان شديد في الوزن، ويعمل ذلك على بروز عظام الوجه. 

تغيرات في الشكل الخارجي

يسبب تعاطي المخدرات بعض العلامات الخارجية والتي تشمل الجفاف المفرط في العين أو احمرار العينين، وتوسع بؤبؤ العين، وتسوس الأسنان، وتساقط الشعر، ووجود جروح لا تلتئم.

اضطراب النوم والأرق

ينتج عن تعاطي بعض المواد المخدرة مثل المنشطات بعض نوبات الأرق وقد لا يستطيع المدمن النوم لعدة أيام، وعلى جانب آخر تسبب بعض المواد المخدرة النعاس والنوم لمدة طويلة. 

ومن صفات متعاطي المخدرات النفسية والعاطفية التي تظهر عليه ما يلي:

تغييرات مفاجئة في المزاج

مع تطور الاختلالات الكيميائية، يمكن أن يعاني مدمنو المخدرات من مشاعر الاكتئاب والقلق والعصبية، والعداء، والبارانويا التي يبدو أنها تأتي من العدم.

تدني احترام الذات

قد لا يهتم الشخص الذي لا يضع قيمة ذاتية لنفسه إذا كان هناك شيء قد يؤذيه، حيث أنه على استعداد للمخاطرة بصحته لأنه يعاني من تدني احترام الذات، قد يقوده هذا الموقف الشيطاني إلى تعاطي المخدرات.

انخفاض التركيز

تعاطي المخدرات له تأثير كبير على القدرة على الاستيعاب للشخص، مما يؤدي إلى عدم التركيز.

 التبرير والإنكار

يقوم مدمن المخدرات بالإنكار المستمر ليهرب من الحقيقة ومحاولات أحبائه لمعرفة الحقيقة ستجلب سلسلة من الأعذار والتبريرات التي تجلبها المواد المخدرة ويصدقها مدمن المخدرات بالفعل.

الاكتئاب 

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تعاطي المخدرات يعانون أيضًا من الاكتئاب، ومن المرجح أن تزداد أعراض الاكتئاب بمرور الوقت وتحول التعاطي إلى إدمان.

الاندفاع

من صفات متعاطي المخدرات هو أن يصبح الشخص مندفع، حيث أنه مع مرور الوقت، قد يعاني مدمن المخدرات من ضعف الحكم، مما يدفعه لاتخاذ قرارات متهورة ومندفعة، وقد يكون هذا مختلف عن شخصيته الطبيعية تمامًا. 

الشعور بالذنب والخجل

 غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بالإدمان بالخجل الشديد بسبب عدم قدرتهم على التوقف عن تعاطي المخدرات، كما أنهم يشعرون بالذنب حيال الألم الذي يسببه سلوكهم لأحبائهم.

 الهلوسة والأوهام

 في حالات الإدمان الشديدة، قد يبدأ الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات مرارًا وتكرارًا فقدان الاتصال بالواقع.  في المراحل الأولى من الإدمان، قد لا يفهم الأصدقاء وأفراد الأسرة ما يحدث، أو قد تكون لديهم شكوك لكنهم ما زالوا غير متأكدين. في كلتا الحالتين، سيعرفون أن هناك شيئًا خطأ في أحبائهم الذين قد يحاولون إخفاء ما يفكرون فيه ويشعرون به ولكنهم لن يكونوا قادرين على القيام بذلك تمامًا، لأن هناك بعض التصرفات الشائعة لمدمني المخدرات التي يمكن من خلالها اكتشاف إدمانهم. 

تصرفات متعاطي المخدرات وسلوكه

قد يكون من الصعب إلى حد ما فك شفرة المشاعر الداخلية لمدمني المخدرات، لكن سلوكهم سيظهر تصرفات واضحة على إدمانهم للمخدرات وما تخلقه من يأس وفوضى في حياتهم.  بمجرد أن يصبح شخص ما مدمنًا للمواد المخدرة، يتغير سلوكه وتظهر عليه سمات سلوك معينة أشهرها:

الكذب والخداع المستمر

الكذب والخداع من صفات متعاطي المخدرات الأكثر شيوعًا، عادة ما يكذب مدمن المخدرات بسبب إدمان المخدرات بشأن أفعاله ومكان وجوده. كما أنه لن يتردد في التلاعب بالآخرين للحصول على ما يريدون وهو المزيد من المواد المخدرة. 

 بمرور الوقت، يقول الكثير من الأكاذيب أو أنصاف الحقائق إلى أن يصبح الكذب سلوك معتاد، وينتج عن ذلك تدمير للعلاقات الأسرية، والروابط الاجتماعية.

الإهمال 

مع تقدم الإدمان، يبدأ المدمن في إهمال رعايته الذاتية ومسؤولياته، كأخ وأب وصديق وموظف وطالب، وتصبح المخدرات أولوياته.

يمكن أن تجعل الآثار الجسدية والعقلية لتعاطي المخدرات من الصعب إدارة المسؤوليات اليومية، كما يهمل مدمن المخدرات مظهره ونظافته الشخصية وحتى عائلاتهم وعملهم ومسؤولياتهم المدرسية.

النشاط الإجرامي

متعاطي المخدرات ينفق كل أمواله على المخدرات، حيث أن إدمان المخدرات مكلفًا للغاية، حتى عندما يختار المدمن المخدرات الرخيصة، غالبًا ما يفوت المدمن المدفوعات ويفتقر إلى العمل ويكافح لتغطية نفقاته. 

مع زيادة الحاجة إلى المواد المخدرة، يحتاج المدمن إلى المزيد من الأموال، مما يؤدي في النهاية إلى الديون واقتراض وبيع السلع من المنزل، ومكان العمل، والمدرسة.  كما يمكن أن ينخرط متعاطي المخدرات في العديد من الأنشطة غير القانونية مثل جرائم الشوارع والعنف والابتزاز حتى يمكن أن يقوم مدمن المخدرات بجرائم القتل من أجل الحصول على الأموال.

إلقاء اللوم على الآخرين

عادة ما يبرر مدمن المخدرات إدمانه ويلقى اللوم على من حوله، ويعتبر اللوم من أكثر علامات السلوك الذي يسبب الإدمان، ويبرر سلوكياته على سوء الحظ أو ظروف الحياة أو مشاكلهم أو حتى شخص آخر لدفعهم إلى الإدمان.

السلوك المتلاعب

سيفعل معظم الأشخاص المحيطين بالمدمن أي شيء لمساعدتهم على التحسن. ومع ذلك، يُظهر المدمنون سمات شخصية متلاعبة التي يمكن أن يقنعهم أنه توقف عن تعاطي المخدرات، ولكنهم يفعلون عكس ذلك. كما يمكن أن يستخدم المدمنون مهاراتهم التلاعبية للحصول على المال من الأصدقاء وأفراد الأسرة للحصول على المواد المخدرة. 

قد يهمك أيضا: هل متعاطي المخدرات ينام كثيرا

كيف تتجنب الانجراف نحو تعاطي المخدرات؟

قد تتعاطى مخدر ما لأنك لا تستطيع السيطرة على التوتر جيدًا، أو لأنك تشعر بالاكتئاب. ومع ذلك، لا يجب أن تجعل شخصيتك تقودك إلى تعاطي المخدرات، خاصة إذا كنت على دراية بالمخاطر التي يسببها الإدمان، حيث أن إدراك المخاطر هو الخطوة الأولى، لحماية نفسك من الإدمان. 

إذا كان الأمر كذلك، فيمكنك أن تكون استباقيًا وتتخذ الخطوات اللازمة للحصول على المساعدة، حيث أن الطبيب المعالج قادر على مساعدتك في تحديد الأفكار والسمات والعادات التي تؤذيك، وذلك من خلال العلاج المعرفي السلوكي، يمكن للمعالج تقديم تقنيات تساعدك على إجراء تغييرات إيجابية في أفكارك وسلوكياتك. 

ماذا تفعل إذا تحول تعاطي المخدرات إلى الإدمان؟

إذا انتهى بك أمر تعاطي المخدرات إلى إدمانها، فيجب عليك طلب المساعدة والاتصال بمستشفى الهضبة لعلاج الإدمان على الرقم التالي 01154333341عندما تكون مستعدًا لاستعادة حياتك، فإن برنامج العلاج الشامل هو وسيلة فعالة للتعافي من الإدمان. يعتمد نوع البرنامج الذي تختاره على شدة اضطراب تعاطي المخدرات. 

وتشمل مراحل العلاج ما يلي:

  1. التخلص من السموم. تعتمد عملية تخلص السموم من الجسم على المادة المخدرة ومدى شدة اضطراب تعاطي المخدرات، تتم في هذه المرحلة علاج أعراض الانسحاب للمساعدة في تقليل الانزعاج.
  2.  العلاج النفسي. الشخص الذي لديه سمات شخصية تجعله عرضة للإدمان العلاج النفسي يمكن أن يساعده حقََا. يشارك المدمن في العلاج عدة مرات في الأسبوع، مما قد يساعده على إجراء التغييرات المطلوبة.
  3.  العلاج الجماعي. تركز برامج علاج الإدمان الكثير من الوقت على الجلسات الجماعية لأنها فعالة للغاية، تجتمع فيها مجموعات صغيرة من الأقران في إعادة التأهيل لمناقشة مواضيع وتجارب التعافي تحت إشراف الطبيب المعالج.
  4. العلاج الشمولي. يستخدم لأولئك الذين يعانون من إدارة التوتر، فإن تعلم بعض الأساليب الشاملة مفيد جدًا. قد تشمل هذه التأمل واليوغا. 

إذا كنت تتعرف على صفات شخصية مدمن المخدرات في نفسك أو في أحد أفراد أسرتك، فلماذا لا تكون استباقيًا وتبدأ العلاج عاجلاً؟

الخلاصة : تعاطي المخدرات يؤثر على المتعاطي فيكون له صفات خاصة تظهر عليه وعلى تصرفاته فيصبح شخصََا كاذبََا، منفعلََا، ومهملََا كما أنه يكون لديه الكثير من صفات متعاطي المخدرات السيئة، لذلك يجب عليك عند اكتشاف الصفات التي ذكرناها في هذا المقال على شخص ما أن تتخذ خطوة سريعة في طلب المساعدة وعلاجه في مركز لعلاج الإدمان في حالة تحول تعاطيه للمخدرات إلى إدمان.

ا. ندي شيحة