يتداول الناس العديد من طرق تبطيل الحشيش، فتجد البعض يقدم وصفة عشبية للتخلص من ادمان الحشيش، والبعض ينصح ببعض الأدوية لتبطيل الحشيش، فما مدى صحة هذه المعلومات؟ وما هي طرق تبطيل الحشيش الفعالة لكي يتجنب المدمن أي مضاعفات أو انتكاسة؟. سوف نعرض لكم في هذا المقال طرق تبطيل الحشيش الشائعة مبينين حقيقة فعاليتها، ثم نُقدم أفضل طريقة لتبطيل الحشيش وأكثرها آماناً وفعالية

أهم طرق تبطيل الحشيش

تشمل أهم طرق تبطيل الحشيش ما يلي:

أولاً علاج ادمان الحشيش بالأعشاب 

كيف اترك تعاطي الحشيش؟، سؤال يدور في ذهن كثير ممن وقعوا في فخ ادمان الحشيش، ووجدوا أنفسهم قيده، وغير قادرين على التوقف عن تعاطيه، إضافةً إلى الخسائر الصحية والاجتماعية والاقتصادية التي عانوا منها جرّاء إدمان الحشيش، فيبحث كثير ممن يريدون التخلص من ادمان الحشيش على طرق لتبطيل الحشيش، ويفكر بعضهم في تبطيل الحشيش بالأعشاب، نظرًا لانخفاض تكلفة الأعشاب وقلة آثارها الجانبية، مقارنةً بالعلاج الدوائي كما يعتقدون، فما مدى صحة هذا الاعتقاد؟ للإجابة على هذا السؤال، سنعرض فيما يلي دراسة حول استخدام الأعشاب كأحد طرق تبطيل الحشيش، للوقوف على مدى فعالية الأعشاب في علاج ادمان الحشيش.

دراسة حول استخدام العلاجات العشبية كأحد طرق تبطيل الحشيش

أشارت دراسة علمية حول استخدام العلاجات العشبية التقليدية ضمن طرق تبطيل الحشيش، إلى أن العلاجات العشبية تُصنف كطب تكميلى، يُكمل الطب الحديث والتقنيات المتطورة المستخدمة لعلاج الإدمان، إذ تساعد العلاجات العشبية التقليدية في الحد من الأعراض المصاحبة لانسحاب من الحشيش، وقد تساعد أيضًا في الوقاية من الانتكاس، لكنها لا تعطي نتائج محسوسة في علاج ادمان الحشيش ولا تكون فعالة إلا إذا اُستخدمت ضمن برنامج علاجي يشمل علاج ادمان الحشيش بالأدوية، والتأهيل النفسي والسلوكي.

وهذا ما أكدته النتائج السريرية عند استخدام الأعشاب وحدها في علاج ادمان الحشيش، إذ أن تأثير الأعشاب كان ضعيف جدًا وقدرته محدودة على طرد السموم، مما يؤدي إلى طول مدة العلاج وتكون النتيجة الطبيعية هي الانتكاسة، حيث لم يُلاحظ أي تحسن على الحالات التي اعتمدت فقط على الأعشاب في العلاج على المدى القصير.
ورغم ذلك أكدت الدراسات أن الأعشاب جزء من عملية العلاج الشاملة، ونشرت بعضها أهم النباتات الداخلة في معالجة إدمان الحشيش.

أهم الأعشاب التي تستخدم ضمن طرق تبطيل الحشيش

  1. الحلبة.
  2. المرمرية.
  3. الشاي الأخضر.
  4. البابونج.
  5. الزعتر.
  6. الكاموميل.
  7. الجينسينج.
  8. جذر فاليريان (جذر حشيشة الهر)
  9. بلسم الليمون.
  10. قش الشوفان.
  11. حليب الشوك.
  12. عشبة دميانة.
  13. عشبة الناردين.
  14. الخربق الأسود.
  15. الشاي الأخضر.
  16. عشبة القرطوم.
  17. الكاشم الرومي.
  18. نبات القديس يوحنا  .
  19. العرقسوس.
  20. عشبة الهندباء.
  21. عشبة القرطوم.
  22. الزنجبيل البري.
  23. الكودزو.

يعمل كل من هذه الأعشاب بطريقة مختلفة، فمنها من يعمل على تهدئة الأعصاب، ومنها من يحسن الحالة المزاجية، ويساعد في علاج الأرق، وتعزيز جودة النوم.

ملحوظة طبية هامة

لا بد أن يكون استخدام تلك الأعشاب تحت إشراف الطبيب، إذ يُمكن أن تكون النتائج عكسية إذ استخدمت الأعشاب بكمية كبيرة أو بطريقة غير مناسبة، أو كان نوع العشب نفسه لا يناسب صحة المدمن، فقد يحدث مخاطر صحية كالتسمم، أو مشكلات القلب أو عدم انتظام ضغط الدم، أو خلل وظائف الكبد والكلى، كما أن استخدام الأعشاب بمفردها والاعتماد عليها كليًا لتبطيل الحشيش، يُعرض المدمن لأعراض انسحابية شديدة، نتيجة عدم فعالية الأعشاب بمفردها في تخفيف اعراض انسحاب الحشيش، مما يؤدي إلى شعور المدمن بإحباط ويأس نتيجة حدة الأعراض الانسحابية، وربما يُعرضه لحدوث انتكاسة لا قدر الله.

لمعرفة كافة التفاصيل حول استخدام الأعشاب كأحد طرق تبطيل الحشيش وطريقة عملها بالتفصيل، والآثار الجانبية الناتجة عن استخدام الأعشاب في تبطيل الحشيش، يُمكنكم الاطلاع على هذا المقال علاج ادمان الحشيش بالأعشاب

ثانياً علاج ادمان الحشيش بالأدوية 

تُعد فترة انسحاب الحشيش من أحد أكبر الفترات صعوبة في مراحل العلاج من ادمان الحشيش، إذ تبدأ اعراض انسحاب الحشيش تظهر عند التوقف عن تعاطي الحشيش، تستخدم بعض الأدوية لتخفيف اعراض انسحاب الحشيش،  يؤدي انسحاب الحشيش  إلى ظهور أعراض غير مزعجة وغير مريحة مثل:

  1. حمى.
  2.  تعرق.
  3.  قشعريرة.
  4. عصبية.
  5. قلق.
  6. حزن وكآبة.
  7. غضب و سلوكيات عدوانية.
  8. الأرق.
  9. كوابيس.
  10. قلة الشهية.
  11. الصداع.
  12. آلام في المعدة.
  13. الرغبة الشديدة.

للتعرف على اعراض انسحاب الحشيش بالتفصيل، يُمكنكم الاطلاع على هذا المقال اعراض انسحاب الحشيش.

فيما يلي بعض الأدوية التي تساعد في علاج ادمان الحشيش وتخفيف اعراض انسحاب الحشيش:

  1. التربتيزول – Tryptizol لعلاج ادمان الحشيش
  2. سيروكويل – Seroquel لعلاج ادمان الحشيش 
  3. النالتريكسون – Naltrexone لعلاج ادمان الحشيش
  4. ريفوتريل لعلاج إدمان الحشيش
  5. الترازودون – Trazodone
  6. بوسبيرون – Buspirone
  7. جابابنتين – Gabapentin 

قد يهمك : ادوية لعلاج ادمان الحشيش

تنويه هام،،

لا يجب استخدام أي من هذه الأدوية السابقة دون إشراف طبي، إذ يستطيع الطبيب المعالج وحده، وصف الدواء المناسب، وتحديد الجرعة المحددة حسب كل حالة، وإلا سيعرض الشخص نفسه لمخاطر صحية كبيرة، إذا استخدمها من تلقاء نفسه، دون استشارة طبية.

 كيف اترك ادمان الحشيش في المنزل، وهل علاج ادمان الحشيش في المنزل من طرق تبطيل الحشيش؟ سنجيب عن هذا في الفقرة القادمة، تابع معنا.

ثالثاً علاج ادمان الحشيش في المنزل 

علاج ادمان الحشيش في المنزل، من أحد طرق تبطيل الحشيش التي يتسائل عنها كثير من مدمني الحشيش، إذ بعض الأشخاص في تبطيل الحشيش دون التوجه إلى مركز متخصص في علاج الإدمان. 

أسباب تفكير البعض في علاج ادمان الحشيش في المنزل

  1. أسباب اجتماعية، خوفًا من الحرج أمام المحيطين في الأسرة والعائلة.
  2. أسباب اقتصادية، ظنًا منهم أن تكلفة علاج إدمان الحشيش في مركز متخصص كبيرة، وقد لا يقدرون على تحملها.
  3.  أسباب مهنية، إذ يُمكن أن يفقد الشخص وظيفته، إذا عُرف أنه يتعاطى الحشيش.

كيفية التغلب على هذه الأسباب؟ وأخذ قرار العلاج؟

  1. لكل من يفكر في الحرج والمشكلات المهنية، عليه أن يطمئن، إذ توجد عديد من مراكز علاج الادمان التي تعالج ادمان الحشيش بسرية تامة، كمركز الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي، فيمكنك التوجه إلى العلاج وتخطي مراحل العلاج هناك في سرية تامة، كما أن الهضبة يُمكن أن يعطيك شهادة مرضية لأخذ اجازة من العمل غير مذكور فيها ادمان الحشيش.
للاستفسار والإجابة على كافة التساؤلات حول علاج ادمان الحشيش في مركز الهضبة يُمكنكم التواصل من خلال هذا الرقم 01154333341.

أما الأسباب الاقتصادية، فالجدير بالذكر أن تكلفة علاج ادمان الحشيش في مراكز علاج الادمان، تكون أقل بكثير من الأضرار التي تنتج عن فشل علاج ادمان الحشيش في المنزل وحدوث انتكاسة، كما أن التعافي من ادمان الحشيش بصورة صحيحة، يوفر تلك الأموال التي كانت تُهدر في شراء الحشيش، كما يمنحك مزيد من القوة والإقبال على العمل والإنتاج. 

المزيد حول : علاج ادمان الحشيش في المنزل

لكل من يفكر ويتسائل كيف اترك الحشيش؟، وهو بالفعل غارق في هذا الابتلاء العظيم، عليه أن يفكر في صحته وحياته في المقام الأول، وبعدها توضع أي اعتبارات أخرى، فإن التفكير علاج ادمان الحشيش في المنزل، يُعرض الشخص لمشكلات كبيرة، نتيجة شدة اعراض انسحاب الحشيش النفسية، والتي تكون فيها خطورة على المدمن، والمحيطين به، إذ يُمكن أن يكون هناك عصبية وسلوكيات عدوانية من قبل المدمن، كما يكون المدمن أكثر عرضة لحدوث انتكاس.  

لكن إذ لزم الأمر وكان الشخص مضطرًا لتبطيل الحشيش في المنزل، ويتسائل كيف اترك تدخين الحشيش في المنزل، يُمكنمك الاطلاع على هذا المقال، للمزيد حول كيفية علاج ادمان الحشيش في المنزل، علاج ادمان الحشيش في المنزل.

رابعاً هل يمكن علاج ادمان الحشيش بالقرآن ؟ 

العودة إلى الله، واللجوء إليه، يمد الإنسان بقوة هائلة تجعله يمضي قدمًا في التخلص من الادمان بكل إصرار، إذ إنه عندما يعود الإنسان إلى ربه يمتثل أوامره، ويجتنب المنكرات، ولا ينكر أحد القدرة العلاجية للقرآن الكريم، حيث اليقظة الروحية ، وتحفيزها للمضي قدماً نحو الطُرق الصحيحة، بإدراك ووعي مغلفاً بصدق النية والعزيمة، لكن كُل ذلك لا يُغني أبداً عن طُرق علاج إدمان الحشيش التي تعتمد على أساس طبي.

يؤدي تعاطي الحشيش إلى تغييرات في كيمياء الدماغ، وهو الأمر الذي يتطلب تدخل طبي متخصص بالأدوية، والتقنيات العلاجية اللازمة لإستعادة التوازن الطبيعي للمواد الكيميائية في المخ.

رأي الشرع في العلاج المهني لإدمان الحشيش

قد يلتبس الأمر على البعض، ويظنون أن القرآن يداوي ادمان الحشيش وحده، دون الذهاب إلى الأطباء والمتخصصين، وهذا غير حقيقي، وليس من الدين، فلابد من التداوي وطلب العلاج الصحيح كما أمرنا الله عز وجل على لسان رسولنا الكريم، مع اللجوء إلى القرآن الكريم وتلاوة آياته العطرة التي فيها شفاء للصدور، وأمان للقلوب.

فقد حث الشرع على الذهاب للأطباء للعلاج، فنجد حديث لرسول الله، قالت الأعراب: يا رسول الله ألا نتداوى؟ قال: نعم يا عباد الله، تداووا، فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء. رواه الترمذي.

لذا يجب استكشاف جميع السبل الممكنة للتعافي من الإدمان والتوجه للجهات المتخصصة في علاج الإدمان، للتداوي والتخلص من ادمان الحشيش، مع طلب العون من الله بكثرة الدعاء والتضرع لله، ليكون عونًا لك على هذا العدو الذي يهلك صحتك ويدمر حياتك.

كيف تتخذ القرآن سببا في علاج ادمان الحشيش؟ 

إن الله كريم رحيم بعباده، فلا تترك نفسك وحيدًا في مواجهة أي أمر يصعب عليك، لكن عليك الاستعانة بالله، واتخاذه سندًا وعونًا لك في لاستكمال مراحل علاج ادمان الحشيش وتزويدك بالإرادة والعزيمة والنيّة الصادقة، وفيما يلي دور المعالجة الروحية في علاج الإدمان:

معرفة الحكم الشرعي لتعاطي الحشيش مما يزيد الحوافز لدى المدمن

 من المعروف أن تعاطي هذه المواد إثم كبير، يغضب الله، حيث حرم الإسلام كل ما يضر بالنفس، ويسير بها في طرق مظلمة تجلب الضرر عليه وعلى غيره، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وكُلُّ مُسْكِرٍ حَرامٌ، ومَن شَرِبَ الخَمْرَ في الدُّنْيا فَماتَ وهو يُدْمِنُها لَمْ يَتُبْ، لَمْ يَشْرَبْها في الآخِرَةِ ” رواه مسلم

كما أن تحريم الخمر جاء صريحًا في القرآن الكريم ، وقياسًا عليه وعلى الحديث الشريف ” كل مسكر حرام ” استدل العلماء على أن كل ما يغيب العقل و إن لم يكن خمرًا فهو حرام.

واستنادًا لما يسببه الحشيش من تغيرات في المخ، تنعكس على تصرفات وسلوكيات الإنسان، وتجعله غير واعٍ أو مدرك لما يفعله، وبالتالي يقبل على فعل أشياء غير مقبولة تضر به وبالآخرين، فقد حرم العلماء تعاطي الحشيش، وبالتالي فعندما يعلم الإنسان بوقوعه في الحرام نتيجة تعاطي الحشيش، عليه أن يراجع نفسه ويعود إلى الله بترك هذا الإثم الكبير.

التوبة والندم على تعاطي الحشيش 

 يتأزم الشخص وتضيق عليه نفسه من تعاطي الحشيش وتضيق عليه دنياه، فيبحث عن الخلاص من هذا الذنب الكبير، وهنا يكمن دور القرآن في علاج إدمان الحشيش الذي يُغد دوراً نفسياً بامتياز لتهيئة المدمن لتقبل العلاج والثبات ومنع الانتكاسة باتباع طرق تبطيل الحشيش المهنية، من خلال الآيات البينات التي تحرم اضرار النفس وإهلاكها، اودور الأيات التي تشجع الإنسان على التوبة، فعلى لمدمن التوبة والندم على تعاطي هذه المنكرات، وكما نعلم فباب التوبه مفتوح أمام الجميع، إذ قال الله تعالى “قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ” صدق الله العظيم.

الأخذ بجميع الأسباب الممكنة لعلاج ادمان الحشيش

بالذهاب إلى أهل التخصص في مستشفيات ومراكز علاج الإدمان، والتصبر على استكمال العلاج، ومجاهدة النفس في عدم العودة إلى تعاطي هذه المحرمات.

وبعد أن وضّحنا ماهية الطُرق الشائعة لتبطيل الحشيش، سنتذكر للقارئ أفضل طريقة لتبطيل الحشيش.. ذاكرين الأسباب والنتائج.

أفضل طريقة لتبطيل الحشيش دون رجوع للتعاطي مرة أخرى

عند البحث عن طرق تبطيل الحشيش وبالنسبة للأفراد الذين يسعون إلى التعافي نهائيًا من إدمان الحشيش بطريقة صحيحة وعدم العودة إليه مرة أخرى، يجب التوجه إلى مراكز علاج الادمان، فهذا هو الحل الوحيد للتخلص من تعاطي الحشيش.

لماذا يُعد التوجه إلى مراكز علاج الإدمان هو أفضل طريقة لعلاج ادمان الحشيش؟

تشمل أسباب أهمية التوجه إلى مراكز علاج الإدمان لعلاج ادمان الحشيش ما يلي:

  1. يكون العلاج على يد خبراء ومتخصصين في علاج الإدمان.
  2. وجود تشخيص وتقييم لحالة المرضى، وبناءًا عليه يكون تقديم العلاج المناسب.
  3. وجود تقنيات برامج علاج الادمان وتقديم كافة الوسائل لتخطي المراحل الصعبة في علاج الادمان، ومنع حدوث انتكاس.
  4. مراقبة حالة الشخص باستمرار، ومتابعة تطورات الحالة الصحية.
  5. تقديم العلاج النفسي والتأهيل السلوكي للتغلب الآثار السلبية للإدمان.

 ونجد أن مركز الهضبة يستخدم مجموعة واسعة العلاجات وأحدث التقنيات المطورة في طرق تبطيل الحشيش، إذ يتم الجمع بين العلاج بالأدوية والعلاج الروحي بالقرآن الكريم وطرق العلاج النفسي والتأهيل والعلاج بالأعشاب والمكملات الغذائية، فتحقق المعادلة الكاملة، لعلاج ادمان الحشيش.

للتعرف على هذه المراحل بالتفصيل، يُمكنك الاطلاع على هذا المقال:  علاج ادمان الحشيش.

الخلاصة

بعد أن تعرفنا على طرق تبطيل الحشيش، وعرضنا أهمها مثل، تبطيل الحشيش بالأعشاب وتبطيل الحشيش بالقرآن وعرضنا الأدوية المستخدمة في تبطيل الحشيش، تبين لنا أن الطريقة الصحيحة الفعالة لتبطيل الحشيش هي التوجه إلى أهل التخصص، والذهاب إلى المراكز المتخصصة في علاج الادمان، إذ أن صحة الإنسان أكبر نعمة من الله عز وجل، فلا يجب التهاون فيها وإهمال العناية بها، أو التقصير في حقها بتجربة أي شيء أو استخدام دواء معين، دون التحقق والرجوع إلى الأطباء والمختصين، حفظكم الله من كل مكروه.

 

د. دعاء صلاح