علاج إدمان مخدر السبايس تبدأ الخطوة الأولى فيه نحو التعافي بإزالة السموم، وقد يستغرق المتعاطي أسبوعًا على الأقل للتخلص من سموم السبايس ومع ذلك، يمكن أن تستمر الرغبة الشديدة لسنوات بعد الإقلاع عن الإدمان لذلك، فإن علاج علاج الإدمان على المخدرات بشكل عام يعتمد بشدة على العلاج السلوكي والاستشارة النفسية حيث تساعد هذه الأساليب المتعاطي على فهم حقيقة إدمانه، وتعليمه كيفية التخلص من الإدمان والابتعاد عن المخدرات واستبدال عاداته السيئة بعادات وأنشطة صحية ورصينة، كما أن المشورة الجماعية ونظم الدعم يكون لها تأثير إيجابي طويل الأجل، في هذا المقال نلقي نظرة فاحصة على هذا المخدر وأسماؤه الشعبية المنتشرة بين المتعاطين في الشوارع، وكيفية علاجه.

هل الجوكر إدمان؟

قد وجد الخبراء أن تآثيره أقوى 100 مرة من مخدر الحشيش العادي ويسبب إدمانًا شديدًا، ويؤدي إلى ظهور أعراض الانسحاب إذا تم التوقف عن تناوله لبعض الوقت، بالفعل قد تمت جدولة العديد من المواد الكيميائية الموجودة بشكل شائع في الجوكر على أنها غير قانونية وغير صالحة للاستخدام الآدمي بعد أن ثبت ضررها الفادح على البشر، إذاً الجوكر إدمان ومن الدرجة الأولى.

ماذا يفعل الجوكر في جسم الإنسان؟

يمكن أن يتسبب Spice، المعروف أيضًا باسم الجوكر أو K2 ومئات من أسماء الشوارع الأخرى، في إلحاق الضرر بكل نظام الجسم، نظرًا لطبيعته الاصطناعية وتصنيعه غير القانوني، حيث تحتوي دفعة واحدة من هذا المخدر عادةً على مكونات شديدة السمية، لهذا نشرح تأثير الجوكر الجسيم على الجسم.

  1. تلف الدماغ: يرتبط هذا المخدر بمستقبلات معينة في الدماغ ويسبب انخفاض الانتباه والسكتات الدماغية.
  2. الجهاز التنفسي: استنشاق هذا السم القوي يسبب الخراب في الرئة، وبالفعل تتلف أنسجة الرئتين الرقيقة بشكل دائم بسبب هذه المواد الكيميائية الضارة.
  3. الجهاز العصبي: يعاني مستخدمو مخدر السبايس “الجوكر” من نوبات حادة بفعل المواد الاصطناعية الكيميائية.
  4. الجهاز المناعي: هذا المخدر يجعل مستخدميه عرضة لمخاطر إضافية، مثل ضعاف جهاز المناعة، وهذا يعني أنه من المرجح أن تمرض وتصاب بفيروسات أو بكتيريا.
  5. تلف الكلى: أفادت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن استخدام الجوكر يؤذي الكلى وقد يؤدي إلى فشل كلوي كامل.
  6. اضطراب ضغط الدم: يمكن أن يتسبب المخدر في ارتفاع ضغط الدم وحدوث جلطات دموية في الشرايين المؤدية للمخ وانسداد تدفق الدم وبالتالي حدوث السكتات الدماغية.
  7. النوبة القلبية: تتسبب المواد الكيميائية الاصطناعية في تسارع ضربات القلب، مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم وتقليل تدفق الدم إلى القلب وضعف الأوعية الدموية، ويتسبب هذا في تلف عضلة القلب أو يؤدي إلى نوبة قلبية.
    وبالرغم من أن اختلاف مواد التصنيع قد يغير في ظهور الأعراض، إلا أن هناك أعراض إدمان سبايس واضحة تظهر على مستخدمي الحشيش الصناعي بشكل عام.

 

أبرز أعراض إدمان مخدر السبايسي

سيشعر المستخدم، عند تعاطي مخدر سبايس “الجوكر”، بآثاره في غضون 3-5 دقائق، ويمكن أن تستمر أعراض سيجارة الجوكر من 1 إلى 8 ساعات اعتمادًا على فاعلية المواد المستخدمة في المخدر، فكما ذكرنا سابقًا قد تختلف كل عبوة سبايس في التركيب الكيميائي عن الأخرى، مما يجعل آثارها ومستوى ضررها متفاوتًا أيضًا، وبشكل عام مع الاستخدام المتكرر للمخدر يحدث الآتي:-

أولاً: الأعراض السلوكية لتعاطي الكيميكال

  1. أداء أكاديمي ضعيف.
  2. ضعف الأداء المهني.
  3. الانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر.
  4. تباطؤ الكلام.
  5. جمود عاطفي.
  6. فرط أو نقص الطاقة.
  7. نوبات عدائية.

ثانياً: أعراض تعاطي الجوكر الجسدية

  1. تشنجات عضلية.
  2. التعرق الغزير.
  3. الصداع.
  4. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  5. ضربات قلب سريعة.
  6. آلام في الصدر.
  7. تغيرات في ضغط الدم.
  8. التقيؤ والغثيان.
  9. الشعور بخدر في الذراعين أو الساقين.

ثالثاً: الأعراض المعرفية

  1. الارتباك.
  2. الهلوسة.
  3. الأوهام.
  4. ضعف الذاكرة.

رابعاً: أعراض تعاطي سبايس النفسية

  1. نوبات الاكتئاب.
  2. سرعة الاستثارة.
  3. زيادة القلق.
  4. ذهان.
  5. التهيج والعصبية.

تحولات جذرية في المزاج.
إذا كنت قلقًا من أن أحد أفراد أسرتك يتعاطى مخدر السبايسي، فهذه العلامات والأعراض السلوكية والجسدية والمعرفية والنفسية التي يمكن ملاحظتها ستكون بمثابة جرس إنذار للبدء في الحال بمعالجة إدمان المخدرات وفي الفقرة التالية نساعدك على فك شفرات المصطلحات الغريبة التي يتم إطلاقها على هذا المخدر للهروب من المساءلة القانونية أو لسهولة تداوله بين التجار والمتعاطين في الأوساط العامة.

ما هي مسميات مخدر الجوكر “سبايسي” الشعبية الأكثر انتشارًا بين المتعاطين؟

لتجنب الوقوع في مشاكل مع القانون، في المدرسة والمنزل، غالبًا ما يستخدم المتعاطون الكلمات العامية أو مصطلحات شعبية للتحدث عن المخدرات في الخفاء، ويمكن أن يساعد التعرف على هذه المصطلحات الأبوين أو المسؤلين بشكل عام في التخلص من إدمان المخدرات أو منع تعاطي المخدرات من التطور إلى حالة إدمان شديدة، وفيما يلي بعض المصطلحات الأكثر شيوعًا.

  1. مخدر كيتو
  2. مخدر الكوش
  3. الكرو
  4. مخدر K2
  5. البخور العشبي
  6. البخور السائل
  7. المامبا السوداء
  8. الماليبو الأحمر
  9. البومباي الأزرق
  10. مخدر الجوكر
  11. الماريجوانا المصنعة
  12. السيجارة السوداء السحرية
  13. تتراهيدروكانابينول
  14. الحشيش المزيف
  15. مخدر فرجينيا
  16. مخدر كرونيك
  17. الجني
  18. K3

يتم تغليف هذه المنتجات في عبوات صغيرة ملونة بأسماء جذابة وبيعها، ومن الاستخدام الأول فقط تؤدي الآثار الجانبية لهذه المواد الاصطناعية السامة إلى مشاكل صحية خطيرة تصل للموت، والآن نتعرف على وسائل الشفاء من إدمان المخدرات في أفضل مركز علاجي متخصص في علاج إدمان مخدر السبايس.

علاج إدمان مخدر السبايس في مركز دار الهضبة نهائيًا

عادةً ما يكون اختيار عيادة إعادة التأهيل أفضل وسيلة لتلقي علاج إدمان المخدرات، فمن خلال الدخول إلى هذا النوع من العيادات، يخلص الأفراد أنفسهم من ضغوط الحياة اليومية التي قد تؤدي إلى تفاقم حاجتهم إلى استخدام المخدر، ويعزلون أنفسهم عن مغريات الإدمان المحيطة بهم، وفي بيئة مركز دار الهضبة يكون كل الأفراد مسؤولين عن مساعدة المريض على الإقلاع عن تعاطي المخدرات والشفاء التام والعودة إلى نهج الحياة الطبيعية مرة أخرى من خلال تنفيذ الأساليب العلاجية المختلفة ودعم المتخصصين لعلاج اضطرابات الصحة العقلية، ومجموعات الدعم للأفراد الذين يواجهون تحديات مماثلة، لمحاربة عادات الإدمان المدمرة والتغلب عليها.
أنواع علاج ادمان الجوكر “سبايسي” المقدمة في مركز دار الهضبة نسردها على النحو التالي:-

علاج إدمان مخدر السبايس في مركز دار الهضبة نهائيًا

إزالة السموم الطبية:

هؤلاء المرضى الذين يأتون إلى المركز معتمدين على مخدر K2 “سبايسي” سيبدأون عملية علاج إدمان مخدر السبايس من خلال التخلص من السموم داخل الجسم وخلال هذه العملية، يركز الأطباء على توفير فترة انسحاب آمنة وتقديم الخدمات السريرية المنتظمة.

إدارة الأدوية:

يتم تقييم ومراقبة جميع المرضى بدقة طوال فترة معالجة الإدمان وفي كثير من الحالات، يتم استخدام الأدوية الطبية في عملية التخلص من السموم للمساعدة في السيطرة على بعض الأعراض المؤلمة التي قد تظهر نتيجة لانسحاب الدواء من الجسم، وكذلك للمساعدة أيضًا في تخفيف الأعراض السلبية لأي اضطرابات صحية عقلية كامنة إضافية قد تكون موجودة أثناء علاج إدمان مخدر السبايس.
انقر هنا لمعرفة كيفية إدارة أعراض انسحاب الكيميكال دون معاناة..

العلاج الفردي:

يشارك جميع المرضى في مركز دار الهضبة بجلسات العلاج الفردي أسبوعيًا، وأثناء علاج إدمان مخدر السبايس يمكن للمرضى أن يأخذوا الوقت الكافي للتعمق في السبب الجذري لسبب بدء إساءة استخدام القنب الاصطناعي (مسببات الإدمان)، كما يعمل الطبيب على معالجة أنماط التفكير غير القادرة على التكيف وتحديد أهداف خاصة للعلاج.
تعرف على كيفية العلاج النفسي لمدمن سبايس من هنا..

العلاج الجماعي:

يتم تقديم عدد من المجموعات العملية والتعبيرية المختلفة كل أسبوع خلال مرحلة علاج الإدمان وقد تشمل بعض الموضوعات التي يتم تناولها مهارات التأقلم وإدارة الغضب والمهارات الحياتية وإدارة الأمراض العقلية، كما يناقش المشاركون أيضًا الموضوعات المتعلقة بتعاطي المخدرات والإدمان.

العلاج الأسري:

يعد العلاج الأسري جزءًا مهمًا من طرق علاج ادمان الجوكر ويتم إجراؤه مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، ويتم عقد الجلسات العائلية مع معالج مرخص بالإضافة إلى ذلك، يتم تشجيع الآباء ومقدمي الرعاية للمرضى على حضور اجتماعات العلاج المنتظمة ويمكن للأهل الاتصال بذويهم والاطمئنان على صحتهم بشكل منتظم.

ميزات إضافية لعلاج إدمان السبايس في دار الهضبة

في مركز دار الهضبة، تجد لدينا فريق من المحترفين الذين يكرسون جهودهم لتقديم رعاية عالية الجودة لكل شخص يأتي إلينا، كما يتم تخصيص جميع أنظمة العلاج لتلبية الاحتياجات الخاصة لكل مريض ويتم ذكرها في خطة علاج إدمان مخدر السبايس لكل مريض جاء للعلاج.
معظم الخدمات المقدمة من المركز تكون مزيجًا من الأدوية والعلاج السلوكي المعرفي للإدمان، ولكن هناك خيارات مختلفة أيضًا للعلاج لدينا، حيث نقدم خدمات علاجية إضافية من أجل الشفاء من الإدمان وتلبية الاحتياجات المستمرة للمريض وأسرته وتشمل هذه الخدمات الإضافية، على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:-

العلاج الترفيهي:

العلاجات التعبيرية (بما في ذلك الفن والموسيقى والتمارين الرياضية، …. ).

الرعاية المستمرة:

يتم إعادة تقييم المريض باستمرار طوال فترة الإقامة من أجل المساعدة في ضمان الامتناع عن تعاطي المخدرات والانتقال السلس إلى الحياة الصحية، وتتم مناقشة جميع خطط الخروج مرة واحدة على الأقل في الأسبوع مع أفراد الأسرة وعيادات إعادة التأهيل ومع المرضى أنفسهم.
عندما يكون المريض جاهزًا للانتقال إلى المستوى التالي من الرعاية، نحن في مركز دار الهضبة نفعل كل ما في وسعنا للتأكد من وضع الخطط المناسبة لضمان استمرارية الرعاية الكاملة والناجحة بالإضافة إلى ذلك، نحن قادرون على تزويدك بالإحالات الضرورية لخيارات العلاج التدريجي وخدمات العيادات الخارجية التي ستكون مفيدة للغاية لتلبية احتياجاتك المستمرة، وفي الغالب تفتقر مراكز علاج ادمان الجوكر في الاردن-السعودية-الكويت إلى أغلب هذه الميزات، وبمناسبة ذكر علاج إدمان السبايسي للجالية العربية تتوافر لدينا خدمة استقبال المرضى وذويهم الوافدين من الخارج للعلاج مجانًا.
فريق خدمة العملاء في مركز دار الهضبة متاح للتواصل على مدار 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع لضمان إمكانية توجيه الأشخاص الذين يعانون من الأزمات ويرغبون في التوقف عن تعاطي المخدرات للحصول على أفضل دعم في أسرع وقت ممكن، ولمزيد من التفاصيل حول علاج إدمان مخدر السبايس يمكنك التواصل على الرقم التالي. 01154333341

الخلاصة: إذا كنت تعتقد أن إدمان مخدر الجوكر قد أصاب ابنك المراهق أو أي شخص تحبه، فمن المهم أن تطلب المساعدة المهنية على الفور لعلاج إدمان مخدر السبايس، فهذا المخدر أكثر خطورة مما يبدو عليه، ويجب أخذ إساءة استخدامه على محمل الجد، وما يزيد من خطورته هو أن عملية إنتاجه غير منظمة ويمكن لمصنعيه وضع أي شيء يريدونه في العبوات لذلك، يتعرض مستخدمو السبايس دائمًا لخطر ضار ومدمر، وفي نهاية المقال بالتأكيد تكون وجدت إجابة لسؤال كيف اتخلص من ادمان الجوكر.

للكاتبة: إيمان فريد