إن علاج إدمان الأفيون الأفضل، ليس الأقصر مدة وإنما الذي يساعدك على التخلص نهائياً من جميع آثار تعاطي الأفيون ( نفسية، سلوكية، وجسدية)، يؤهلك للعودة لحياتك الطبيعية، والتعامل بشكل صحي مع البيئة الخارجية، لذلك حرصنا في هذا المقال على تقديم جميع الطرق والبرامج التي تصلح لعلاج ادمان الأفيون، مع ذكر عيوب ومميزات كل طريقة، لمساعدتك على اختيار الأنسب لظروفك، والذي يضمن لك التعافي نهائياً دون انتكاس. لذلك احرص على قراءة المقال للنهاية.

خطوات علاج إدمان الأفيون للتعافي 100%

يبدأ علاج مدمن الأفيون باتخاذه قرار العلاج، وطلب المساعدة، ثم التوجه إلى مركز متخصص لعلاج تعاطي الأفيون.  فلا داعي لتجربة العلاج في المنزل أو عن طريقة الأعشاب فهي من أفشل الطرق التي تجعل المدمن يعود بسرعة للإنتكاس بعد العلاج وليس لها أي فعالية في التخلص من إدمان الأفيون، أما عن خطوات علاج ادمان الأفيون للتعافي 100% فهي كما يلي:

خطوات علاج ادمان الافيون

الخطوة الأولى.. جمع المعلومات حول مدمن الأفيون

يبدأ علاج ادمان الأفيون بمقابلة بين الطبيب المختص والمريض تهدف إلى تشخيص الحالة بدقة، حيث سيقوم الطبيب بطرح العديد من الأسئلة لمعرفة كل جزء من حياة المريض. ومن الأسئلة التي يقوم الطبيب بطرحها:

  1. منذ متى بدأ المريض في تعاطى المخدرات؟.
  2. ما هي الأدوية الأخرى التي يتناولها، أو إذا كان يتعاطى أي مواد أخرى؟.
  3. هل هناك ظروف اجتماعية أو مالية خاصة؟.
  4. هل يوجد تاريخ عائلي للإدمان؟.
  5. هل توجد مشاكل صحية عقلية أو جسدية؟.
  6. ما هي ظروف العمل أو الدراسة؟.

الخطوة الثانية.. تشخيص مدمن الأفيون

ثم يأتي دور الفحص البدني الكامل للمريض للتحقق من صحته العامة، خاصة الأمراض التي قد تُغير مسار علاج ادمان الأفيون، كذلك يتم إجراء العديد من التحاليل اللازمة، خاصة تحليل المخدرات، وأشهرها تحليل البول.

واعتماداً على المعلومات التي حصل عليها الطبيب يقوم بمناقشة الحلول المتاحة مع المريض لاختيار البرنامج العلاجي المناسب لحالته، فكل مريض حالة منفردة تحتاج إلى علاج يناسب، وقد لا يناسب غيرها.

الخطوة الثالثة.. التخلص من مفعول الأفيون وسحب سمومه

هي مرحلة تنقية الجسم وتنظيفه من السموم، والتي يُطلق عليها طبياً سحب السموم،  في هذه المرحلة من مراحل علاج ادمان الأفيون يتم إيقاف تعاطي المخدر تماماً، وتناول بعض الادوية التي تقلل من اعراض الانسحاب، ومن هذه الأدوية المستخدمة :

  1. الميثادون: هيدروكلوريد الميثادون هو مسكن للألم من عائلة الأفيونات، يتم تصنيعه في المعمل، يُعطى عن طريق الفم، وهو طويل المفعول فيمكن تناوله مرة واحدة كل أربعٍ وعشرين ساعة. يعمل على إعطاء تأثيرات مشابهة للأفيون، فيقلل الأعراض الانسحابية، خاصةً الرغبة الشديدة في التعاطي.
  2. ليفو ميثاديل: وهو مشتق طويل المفعول من الميثادون، تمت الموافقة عليه من قِبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية منذ عام 1993. حيث يتم إعطاءه ثلاث مرات فقط أسبوعياً.

على أن يتم سحب هذه الأدوية بعد ذلك وفقاً لجدول زمني يحدده الطبيب، يختلف من حالة إلى أخرى، ومن دواء إلى آخر. ومراقبة اعراض انسحاب الأفيون التي تظهر على المريض، ومحاولة إدارتها والسيطرة عليها.

يجب أن يكون المريض تحت الرعاية الطبية المشددة حيث يتم متابعة علاماته الحيوية بانتظام، حتى يتم التدخل فوراً إذا احتاج لذلك، وربما يحتاج إلى أدوية علاج ادمان الأفيون، لمساعدته على تخطي هذه المرحلة بأمان.

اقرأ المزيد حول : أعراض انسحاب الافيون

الخطوة الرابعة.. معالجة الاضطرابات النفسية المُصاحبة لإدمان الأفيون

مرحلة من أهم مراحل علاج ادمان الأفيون، والعلاج النفسي والسلوكي يهدف إلى علاج أي مشكلات نفسية ربما كانت السبب الذي دفع المدمن للتعاطي والوقوع في الإدمان، ربما زاد الإدمان من شدة أعراضها، وربما كان الإدمان السبب في ظهورها، أما عن التعديل السلوكي، فيهدف إلى تغيير السلوكيات الخاطئة للمريض، ومحاولة تبني أساليب جديدة للتعامل مع الضغوطات الحياتية بعيداً عن المخدر، ومن أنواع علاجات تأهيل السلوك ما يلي:

  1. العلاج السلوكي المعرفي (CBT): يساعدك على التعرف على أنماط التفكير السلبية والتغلب عليها. كما يعلمك مهارات التأقلم، بما في ذلك كيفية إدارة التوتر وتغيير الأفكار التي تجعلك ترغب في تعاطي المواد الأفيونية.
  2. العلاج التحفيزي: يساعدك على بناء الدافع، وتبني أهداف جديدة لتشجيعك على المضي قدماً في رحلة العلاج. 
  3. إدارة الطوارئ: تعمل على منحك جوائز تحفيزية للسلوكيات الإيجابية مثل البقاء دون تعاطي فترة كبيرة.
  4. الاستشارة الجماعية: تساعدك على الشعور بأنك لست وحدك الذي وقع في هذا الفخ، حيث يكون لديك فرصة لتسمع عن صعوبات ونجاحات الآخرين الذين يواجهون نفس التحديات، يمكن أن يساعدك هذا في تعلّم استراتيجيات جديدة للتعامل مع الصعوبات التي قد تواجهها، والتغلب عليها. كذلك يمنحك الدعم للمضي قدماً.
  5. الاستشارة الأسرية: مثل الأزواج وأفراد الأسرة الآخرين، يساعد ذلك في إصلاح وتحسين العلاقات الأسرية، وكذلك تعليم المحيطين بك أفضل طرق للتعامل معك، وطرق تشجيعك.
  6. مجموعات الدعم النفسي : بما في ذلك برنامج 12 خطوة. 
  7. الجماعات الروحية والدينية.

وتُعد هذه الخطوة مهمة جداً في منع الانتكاس، والمضي قدماً في رحلة التعافي.

كم تبلغ فترة العلاج من ادمان الافيون؟

يختلف معدل تقدُّم المرضى أثناء علاج الإدمان حسب عوامل عدة، منها شدة الإدمان، حالة المريض الصحية والنفسية، وغيرها. لذلك لا توجد فترة محددة لعلاج ادمان الافيون . ولكن أثبتت الدراسات أن أقل فترة لعلاج ادمان الأفيون الفعالة والتي تضمن بها الوصول إلى النتائج المرجوة هي 90 يوماً. وكلما طالت مدة العلاج كلما كان ذلك أفضل.

قد يهمك: مدة خروج الافيون من الجسم

أفضل مركز لعلاج إدمان الأفيون 

إن مركز الهضبة هو مركز مُرخص من قِبل وزارة الصحة المصرية، ويتبع البروتوكول العلاجي الذي اعتمدته الوزارة، كما يُعد المركز خبرة في علاج الإدمان منذ أكثر من عشر سنوات، ويضم المركز نخبة من أمهر الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان، وقد تم إدخال أحدث البرامج العلاجية المستخدمة في الدول الأوروبية، كما يعتمد في علاج كل حالة كحالة منفردة يتم تشخيصها بدقة، واختيار البرنامج العلاجي الأمثل لظروفها. ناهيك عن التعامل الراقي مع المرضى، والإقامة الفندقية الفاخرة.

ماذا تنتظر تواصل معنا فورا واحجز مكانك للعلاج والتخلص نهائياً من هذا الكابوس 01154333341.

الخلاصة:-إن برامج وطرق علاج إدمان الأفيون كثيرة، ولكن يتم اختيار البرنامج بعد إجراء تشخيص دقيق للحالة ومعرفة ظروفها الخاصة. حيث أن التعافي من إدمان الأفيون 100% لا يقتصر على عملية سحب السموم من الجسم، بل يتوسع ليشمل إزالة آثار الإدمان النفسية، الجسدية، والسلوكية. وكذلك تأهيل الفرد للتعامل مع البيئة الخارجية كأنه وُلد من جديد.

ا.سمر