نعم يمكن علاج ادمان الترامادول في المنزل بدون ألم وفي 5 خطوات فقط ولكن  تحت إشراف طبيب مُختص، وقد لا يكون فكرة ناجحة أيضًا وقد تتعرض إلى مضاعفات أشد بسبب الحاجة إلى مُستويات رعاية أعلى، بعد قراءتك لسطور هذا المقال ستقوم بالتوجه للطبيب ليضع لك التشخيص السليم ويُحدد هل أنت بحاجة إلى المبيت في المشفى لنتائج أفضل، أم يُمكن الاكتفاء بالمتابعة في العيادة الخارجية فقط، كما ستتعرف على بعض الأعشاب الطبيعية التي قد تُساعد على تحمل بعض الأعراض الجانبية لانسحاب الدواء من الجسم. 

متى يمكن القول أن علاج ادمان الترامادول في المنزل آمن وفعّأل؟

توضح الصورة العوامل التي تُحدد فاعليه علاج ادمان الترامادول في المنزل مكتوبة

ليس كل حالة إدمانية قادرة على علاج ادمان الترامادول في المنزل، فالأمر يعتمد في المقام الأول على التشخيص، والخضوع للمسح الطبي الشامل، وعلى ضوء النتائج يُحدد الطبيب إذا كانت حالتك تسمح لك بالعلاج المنزلي أم أنك تحتاج إلى إقامة داخلية في مركز متخصص لعلاج الإدمان لتفادي مضاعفات الأعراض الانسحابية، لذلك علاج ادمان الترامادول في البيت يُحدد على أساس ما يلي:

  1. حجم الاعتماد الجسدي على الترامادول.
  2. الآثار الجانبية للانسحاب من الترامادول.
  3. المدة التي سيستمر فيها الانسحاب والشدة المُحتملة للأعراض.
  4. خلط الترامادول مع مواد مُخدرة أخرى.

وفيما يلي سوف نتحدث على كلا منهما بشكل مُفصل خلال الفقرات التالية.

أولاً:- حجم الاعتماد الجسدي على الترامادول

إذا كانت فترة تعاطي المخدر قصيرة، ونسبة السموم مُنخفضة قد يصح العلاج المنزلي، أما إذا كانت درجة اعتماد المدمن على الترامادول عالية فغالباً سينصح الطبيب بالخضوع لبرنامج علاجي مهني سواء داخلي بالإقامة الكاملة داخل مركز العلاج، أو من خلال برنامج علاج ادمان التراماول عن طريق العيادات الخارجية.

ثانياً:- الآثار الجانبية للانسحاب

بالتبعية إذا كانت فترة التعاطي قصيرة ونسبة السموم مُنخفضة حينها يتوقع أعراض انسحاب لا تعيق تقدمك في العلاج، وبالتالي يُمكن جداً التعامل معها من خلال العلاج المنزلي.

ثالثاً:- المدة التي سيستمر فيها الانسحاب والشدة المحتملة للأعراض

حالتك الصحية هي التي ستُحدد شدة أعراض الانسحاب ومدتها المُحتملة، لذا إذا كنت تُعاني من أمراض مُزمنة سيتحفظ الطبيب المختص على علاج ادمان الترامادول في المنزل.

رابعاً:- خلط الترامادول بمواد مخدرة أخرى 

في حالة تعاطي الترامادول مع مواد مخدرة أخرى أو غيره من المواد قد يكون من الصعب السماح لك بالعلاج المنزلي نظراً لخطورة الأعراض الانسحابية المُحتملة.

وبعد أن تعرفنا على العوامل التي لا يجب تجنبها عندما تُفكر في العلاج المنزلي يبقى لنا التعرف على كيفية الإقلاع عن الترامادول في المنزل بدون ألم أكمل القراءة…

كيفية الاقلاع عن الترامادول في المنزل بدون ألم ب 5 خطوات فعالة

إذا كنت ترغب في التعرف على خطوات تُساعدك على كيفية الاقلاع عن الترامادول في المنزل بدون ألم اتبع الآتي، مع ضرورة الخضوع لمتابعة مُستمرة مع طبيب مُختص حتى بعد تشخيص حالتك، لأن الجفاف الناجم عن القيء والإسهال أمر شائع كعرض انسحابي للترامادول، ويُمكن أن يؤدي إلى مُضاعفات صحية خطيرة، وينتهي الأمر بالعديد من الأشخاص في المستشفى مصابون بالجفاف عندما يمرون بفترة الانسحاب، لذلك من المهم جدًا التوجه لطبيب متخصص لوضع التشخيص الدقيق، واختيار خارطة العلاج المُناسبة.

الخطوة الأولى:-  يُمكنك الاستعانة ببعض الأدوية المساعدة على تخفيف حدة الأعراض الانسحابية.

من الطبيعي بعد التشخيص أن الطبيب المختص سيضع لك روشتة علاج الإدمان من الترامادول إذا صح لك العلاج المنزلي، والتي ستحتوي حتماً على بعض الأدوية بجرعاتها الدقيقة التي تعمل على التخفيف من أعراض الانسحاب لمنع الانتكاس، ومن هنا ننصح بضرورة الالتزام بالجرعات الموصى بها بدقة متناهية لأن  عدم الالتزام بها قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، ومن الأدوية المُستخدمة في علاج حالات التعاطي الخفيف للترامادول ما يلي:

  1. دواء (إيموديوم) للإسهال.
  2. ميكليزين (Antivert) أو ديمينهيدرينات (درامامين) لعلاج الغثيان
  3. مضادات الهيستامين مثل Benadryl. 
  4. الأوجاع والآلام التي تظهر في كل مكان في الجسم يُمكن علاجها باستخدام عقار الاسيتامينوفين (تايلينول) أو العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين (موترين، أدفيل). 
هذه الأدوية يتم استخدامها في بعض المراكز المُنتشرة في العالم لعلاج ادمان الترامادول تحت إشراف الطبيب المعالج للحالة وتختلف هذه الأدوية بختلف الحالة الإدمانية، ونُحذر من استخدامها من تلقاء نفسك لأن لكل دواء آثار جانبية خطيرة كما يُحرص مركز الهضبة على وضع خطة دوائية خاص به وفقِ للأدوية المصرح به من وزارة الصحة المصرية لضمان التعافي التام.

الخطوة الثانية:-  سيفيدك التحضير المسبق لهذه الفترة. 

يمكن أن تستمر أعراض الانسحاب من أيام إلى أسابيع، وغالباً سيصرف لك الطبيب أدوية تكفيك لمدة أسبوعين أثناء فترة علاج ادمان الترامادول في المنزل، لكن احرص على عدم استخدام هذه الأدوية بكميات أكبر من الجرعة الموصى بها، إذا لم تُساعد الجرعة العادية فيمكنك مناقشة المشكلة مع طبيبك.

حاول البقاء في حالة استرخاء قدر الإمكان، واجعل عقلك مشغولاً بالأفلام أو الكتب أو الألعاب أو المشتتات الأخرى، وتأكد من وجود بطانيات ناعمة ومروحة وأغطية إضافية، فقد تحتاج إلى تغيير الفراش الخاص بك بسبب التعرق المُفرط.

تأكد من أن أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة على علم بأنك تخطط لمحاولة عملية الانسحاب وتقوم بإجراء علاج ادمان الترامادول في المنزل أو في مشفى، لأنه بعيدًا عن الدعم النفسي، ستحتاج إلى شخص للاطمئنان عليك. 

كن حذرًا من الوصفات الشعبية والقصص الموضحة في المنتديات عبر الإنترنت، فلم يخضع أي منهم لاختبارات صارمة للسلامة أو الفعالية، التزم فقط بتعليمات الطبيب المُختص.

الخطوة الثالثة:-  من المهم أن يبقى عقلك مشغولاً. 

حاول أن تفعل الأشياء التي تستمتع بها لزيادة الإندورفين في جسمك، وهذا يُمكن أن يُحسن فرصتك في النجاح في علاج ادمان الترامادول في المنزل على المدى الطويل.

كافئ نفسك ببعض الشوكولاتة، ومارس التمارين الرياضية الخفيفة في الهواء الطلق، حتى لو كان مُجرد المشي حول المبنى وسواء كنت في برنامج علاجي لدى مركز مختص أو تكافح الانسحاب بمُفردك، كن إيجابيًا وتأكد من أنه يُمكنك التغلب على الإدمان.

الخطوة الرابعة:- لا تقطع أبداً اتصالك بالأطباء والمُحترفين أثناء فترة العلاج

قد يبدو الطعام والشراب مثيرًا للاشمئزاز أثناء مرورك بأعراض الانسحاب الشديد، وهذا يُمكن أن يؤدي إلى الجفاف ومضاعفات أخرى، ويجب عليك الاتصال بطبيبك إذا تعرضت للتقيؤ أو كنت لا تستطيع الأكل، وقد يكون من المُستحيل قضاء فترة الانسحاب أو علاج ادمان الترامادول في المنزل.

يُمكن أن تسبب فترة الانسحاب إحباط مع الأعراض الشديدة، وعلى الرغم من أنها عادة لا تهدد الحياة، إلا أنه من الصعب إدارتها ومًُقاومتها بمُفردك، لهذا ننصحك باللجوء إلى متخصصي مركز الهضبة في إدارة الأعراض التي قد تواجهها من خلال التوصيات الشخصية والأدوية الموصوفة التي قد يكون من الواجب تغيير نوعها أو جرعاتها تبعاً لحالاتك خلال مدة الانسحاب لتسهيل هذه الفترة قدر الإمكان، كما يُمكنهم أيضًا إجراء التحاليل والاختبارات لتقييم أي ضرر يلحق بك.

الخطوة الخامسة:- تخلص من ادمان الترامادول نهائياً بالعلاج النفسي والتأهيل السلوكي

عليك أن تعرف أن سحب سموم الترامادول من الجسم، لا يُعنى أبداً التخلص من مرض الإدمان، والاكتفاء بتلك المرحلة غالباً سيُعرضك للانتكاسة سواء قصرت مدة الامتناع عن التعاطي أو طالت، لذا من الأضمن مُعالجة الأعراض الانسحابية طويلة المدى، مسببات الإدمان الأساسية، من خلال الخضوع للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي.

 نصيحة أخيرة إذا كنت قلقًا بشأن الأعراض التي تُعاني منها، أو تعلم أنك لن تتمكن من مُقاومة أعراض الانسحاب بمُفردك، ابحث عن مركز متخصص لإعادة التأهيل للحصول على المُساعدة، ويجب ألا تحاول تجربة فترة الانسحاب في المنزل إذا كنت تُعاني من مرض في القلب أو مرض السكري، لأن حينها علاج ادمان الترامادول في المنزل لن يُحدي نفعاً بل سيُعرض لمخاطر عديدة..
هناك سؤال قد يهمك الإجابة عليه، وهو ما مدى فعالية استخدام الأعشاب في علاج ادمان الترامادول في المنزل وهل هناك بديل للترامادول من الأعشاب.. إليك الإجابة فيما يلي.

العلاج بالاعشاب هل هو فعال حقًا؟ 

مجموعة من الأعشاب مكتوبة توضح أهميتها في علاج ادمان الترامادول

لا تُعالج الأعشاب إدمان الترامادول، ومع ذلك بعض الناس يُفضلون المُستحضرات الطبيعية أو المنتجات العشبية أو الوخز بالإبر في سبيل الراحة من أعراض الانسحاب مثل الصداع أو المغص أو الإمساك، لكن هذه الطرق الطبيعية لا يُمكن الإعتماد عليها في مرحلة سحب السموم ولا في العلاج النفسي وإعادة التأهيل، كما أنها لا تغني إطلاقاً عن العلاج الطبي، ويجب تناولها تحت إشراف الطبيب وتشمل طريقة علاج ادمان الترامادول بالاعشاب ما يلي:-

  1. زهرة الآلام.
  2. عشبة الجنسنج.
  3. الجنزبيل.
  4. حبة البركة.
  5. الوخز بالإبر.

ضع في اعتبارك أن أي علاج طبيعي ليس آمن، وإذا كنت ترغب في تناول أي نوع من الأعشاب السابقة في فترة علاج ادمان الترامادول في المنزل يجب أن يتم ذلك تحت الإشراف الطبي من أجل السلامة، لذلك تحدث مع طبيبك قبل بدء أي علاج طبيعي للانسحاب أو تناول أي نوع من الأعشاب لتسكين الآلام المُختلفة كبديل طبيعي لجرعة الترامادول الموصوفة لك.

هل يوجد وصفة تساعد في تبطيل الترامادول في المنزل؟

لا، لا توجد وصفة للتخلص من ادمان الترامادول ويتم استخدام الأدوية الموصوفة من الطبيب المختص لتقليل أعراض الانسحاب والعلاجات السلوكية للمُساعدة على تعلم كيفية التعامل مع الرغبة الشديدة، كما يوجد أيضًا علاجات مساعدة تستخدم كوسيلة لتعزيز التعافي ومساعدة المدمن على إعادة التأهيل وتجربة نمط حياة جديد أكثر صحة، وتشمل هذه العلاجات ما يلي، لكنها ليست بديلاً عن علاجات الإدمان التقليدية، إلا أنها يُمكن أن تكون مكملاً يُعزز نتائج التعافي ومنها: 

  1. ممارسة التمارين الرياضية.
  2. العلاج بالفن والموسيقى
  3. اليوجا.
  4. العلاج الغذائي بعد الإدمان.
  5. التنويم المغناطيسي 

يُمكن استخدام أي نوع من أنواع العلاجات السابقة مع العلاجات التقليدية، مثل البرامج المكونة من 12 خطوة والأدوية الطبية الخاصة لإزالة السموم بالتنسيق مع مركز الهضبة إلا تقنية التنويم المعناطيسي لأنها من أنواع العلاجات المُساعدة في الدول الأوربية فقط ولا توجد هذه الخصية في مصر ، وعند إنشاء خطة علاج لك، سيعمل أخصائيون إعادة التأهيل معك عن كثب لتحديد الأساليب والعلاجات الأفضل لحالتك الخاصة.

وهكذا تكونوا تعرفتم على العديد من الخيارات والفوائد التي يقدمها كل نوع من أنواع العلاجات المُساعدة لأولئك الذين يتطلعون إلى الانخراط في تدابير تخفيف التوتر المرتبط بـ محاولة الإقلاع عن الإدمان .

 مميزات العلاج في مركز الهضبة التي لا تتوفر في المنزل

قد يكون اختيارك لعلاج إدمان الترامادول في المنزل قائم على عدة اعتبارات، ونظراً للخبرة الطويلة التي يتمتع بها مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان تبعاً لمتابعة حالات المدمنين وما يعتريهم من قلق تجاه العلاج في المركز المتخصصة، تم الاعتبار لكافة النقاط التي قد تقف عائق أمامك لمعالجة الإدمان بأمان وفعالية، وإليك مميزات علاج إدمان الترامادول لدينا:

  1. تتم كل تفاصيل العلاج في بيئة سرية تمامًا.
  2. تتوفر برامج العلاج الفردي والعلاج الجماعي المنظمة تحت إشراف الخبراء المتخصصين.
  3. يوجد برامج العلاج الأسري والأزواج.
  4. توجد برامج علاجية مصممة بشكل فردي لتناسب الشخصية الفريدة لكل فرد.
  5. توجد برامج الرعاية اللاحقة التي يتم توفيرها للفرد بعد العلاج.
  6. تتوافر برامج الدعم العائلي حيث يتم توفير الدعم الكامل لأسرة المدمن لكونهم جزء مهم من خطة العلاج.

بالإضافة إلى تقديم المساعدة في علاج الإدمان في السكن الداخلي للمركز، يُمكن أيضًا تقديم علاج ادمان الترامادول للمرضى في العيادات الخارجية وتقديم الرعاية النهارية وتأهيل المرضى الخارجيين لإعادة التأهيل من الإدمان والمبيت داخل المركز إذا لزم الأمر.

تتكون فرق علاج الإدمان في مركز الهضبة من خبراء مؤهلين تأهيلاً عالياً، وجميعهم يتمتعون بخبرة كبيرة في العلاج، وهذا يعني تحقيق أفضل النتائج وهم مُلتزمون بمساعدة المريض في كل خطوة في طريقه نحو مُستقبل صحي وسعيد ومُرضٍٍ.

أيضًا، تم تصميم بيئات العلاج في المركز مع وضع كل احتياجات المرضى في الاعتبار، مما يوفر ملاذًا جميلًا وهادئًا وآمنًا لك لمعالجة كل المشكلات، ويُساعد المريض على تحقيق الرفاهية الإيجابية والتعافي المستدام، ويجعله يشعر أنه يقوم بعلاج ادمان الترامادول في المنزل.

يتم استخدام العديد من برامج العلاج مثل العلاجات الفردية والجماعية والسلوكية المعرفية والعلاج بالفن، وفي الغالب يُعاني الأشخاص المدمنون من مشاكل صحية أخرى مثل الاكتئاب وفيروس نقص المناعة البشرية ومشاكل مهنية وقانونية وعائلية واجتماعية ويتم معالجتها في برنامج علاج التشخيص المزدوج بشكل متزامن مع علاج الإدمان.

لمزيد من المعلومات التفصيلية حول برامج علاج الإدمان المقدمة من مركز دار الهضبة، يرجى التواصل على الرقم التالي، وستكون حقًا في أيد أمينة.01154333341

الخلاصة:- في النهاية ننصح بعدم تجربة علاج ادمان الترامادول في المنزل واللجوء إلى برنامج لإعادة التأهيل في مركز الهضبة لتجد بيئة آمنة خاضعة للإشراف وداعمة لترك الترامادول وهذه هي أفضل طريقة للتعافي. الكاتبة: أ. إيمان فريد.