علاج ادمان الحشيش بالاعشاب قد يكون أول ما يطرأ في ذهن المدمن لعدة أسباب أولها التخلص من إدمان الحشيش بمنتج طبيعي لا يُسبب مضاعفات بالإضافة إلى توافره وانخفاض سعره..

ولا أحد يُنكر فعالية الأعشاب التي تُستخدم لعلاج الكثير من الحالات المرضية، لكن ذلك الأمر لا يُنفى أهمية وجود العلاج الدوائي وتقديم مستوى الرعاية المناسب للمريض كعنصر أساسي ومن بعده يأتي دور الطب البديل، وبالمثل في علاج ادمان الحشيش بالاعشاب، فهو يتضمن تطبيق عدة شروط أولها تحديد العشب المناسب للحالة، ووجود المعالجة المهنية للمدمن، لأننا هنا نتعامل مع مرض عقلي يمس الأفكار والسلوك وحتى الحالة النفسية قبل أن يُسبب خللاً عضوياً واجب تشخيصه بدقة قبل علاجه.

معظم الحالات عانت من مضاعفات بسبب استخدام أعشاب دون تشخيص مُسبق، أو اتباع خلطات يُشاع أنها خلطات لعلاج إدمان الحشيش دون معرفة مصدرها أو أساسها الطبي.

لذلك قبل أن تبدأ في علاج ادمان الحشيش بالاعشاب لابد أن تعرف عن سلبيات وشروط استخدام الأعشاب في علاج إدمان الحشيش، لكي يتم العلاج بطريقة محترفة حتى لو كنت تنوي العلاج في المنزل، لأن النجاح يتوقف على تحديد حالتك، هل أنت مدمن، أم أنك متعاطي لم تصل لمرحلة الإدمان بعد؟.

شروط علاج ادمان الحشيش بالاعشاب

  1. أولاً أن تكون مُتأكد أنك مازلت في مرحلة تعاطي الحشيش ولست مُدمن على المادة المُخدرة.
  2. ثانياً أن يكون العلاج بالأعشاب مصحوب لعملية التبطيل، فلا يُمكن أن تبدأ في علاج جسمك وأنت مازلت تتعاطى الحشيش.
  3. ثالثاً أن تعرف جيداً حدود القدرة العلاجية للأعشاب، حيث أنها مُجرد مُكمل لعملية التبطيل والعلاج بالتغذية ونمط الحياة الصحي.
  4. رابعاً أن يكون علاجك بدافع الإهتمام بصحتك.
  5. خامساً أن تعرف أن التغذية الصحيحة وإعطاء الجسم العناصر التي فقدها مهم جداً مع استخدام الدواء العشبي الطبيعي.
  6. سادساً أن تعرف الأعشاب الموصوفة لعلاج الحشيش بالتحديد ولا تقوم بإستخدام أي نوع من الأعشاب بمجرد النُصح به دون أي دليل طبي.
  7. سابعاً، يجب أن تعرف أن علاج ادمان الحشيش بالاعشاب قد يُصاحبه أعراض انسحابية شديدة نفسية وجسدية وقد تتطور لاضطرابات، قد تجبرك على التعاطي بعد سويعات وجيزة من بدء العلاج، نظراً لقدرة الأعشاب المحدودة على طرد السموم وبالتالي تستغرق وقتاً طويلاً لتنظيف الجسم من الحشيش، كما أنه لا تلعب أي دور في المعالجة النفسية والعصبية للمدمن.

حقيقة فاعلية علاج ادمان الحشيش بالاعشاب 

لن ننكر أبداً أن استخدام الأعشاب مُفيد في تنظيف الجسم ولكن لو اعتمد المدمن كل الإعتماد عليها دون دواء مع التبطيل أو استخدم أي أعشاب غير موصوفة طبياً، أو كان يعتقد أنه مُجرد متعاطي ويجهل حقيقة إدمانه سيكون تأثير استخدام الأعشاب عكسي، لأن المدمن سيعود لإستهلاك المُخدر بنهم أكبر من البداية، و يلجأ لإستهلاك كميات كبيرة جداً من الأعشاب تؤثر على صحته ولا تؤثر على علاج إدمانه لأنه يحتاج (للدواء والعلاج المهني) مع الأعشاب طالما أنه مُدمن وليس مجرد متعاطي.

ولكي لا تقع في المُشكلة السابقة وتضيع وقتك وتستنزف جسدك وأنت تسير في الطريق الخاطئ يجب أن تعرف أن خطوات وطبيعة رحلة علاج ادمان الحشيش بالاعشاب ستتوقف على المرحلة التي توجد فيها الآن بالتحديد هل مازلت مُتعاطي؟ أم أنك الآن مدمن على الحشيش؟ .. أياً كانت مرحلة إدمانك لا تقلق مركز الهضبة سيأخذ بيدك وسيكون المُرشد في رحلة الإنقاذ.. الآن كيف يستخدم المتعاطي الأعشاب لتساعده في التبطيل وعدم الوقوع في الإدمان؟

علاج تعاطي الحشيش بالأعشاب

إذا كنت في البداية مُتعاطي ولم تُدمن على المخدر بعد فمن الجيد أنك انتشلت نفسك من هذه الدائرة قبل أن تنغلق عليك.. هنا وفي هذه المرحلة سيكون تنظيف جسمك وتنقيته أسهل بكثير حتى أنه يُمكنك أن تحل الأمر وحدك في المنزل.

خصوصاً لو كنت تنوي الذهاب لعمل جديد وتُريد أن تُنظف جسدك من السموم حتى لا تظهر آثار الحشيش في التحاليل التي ستخضع لها (والكثير من المُتعاطين يعزمون على التبطيل التام لمثل هذا السبب).

وفي حالة أن يكون هدفك هو إيقاف التعاطي للحفاظ على صحتك والبدء في حياة صحية يمكنك اتباع الخطوات التالية:

خطوات علاج تعاطي الحشيش بالاعشاب في المنزل

الخطوات التي ستتبعها لإزالة ضرر التعاطي من الجسم فهي كالآتي:

  1. يجب أن تنوي الإقلاع تماماً عن أخذ الحشيش ودخوله لجسدك مرة أخرى بعد الآن لأن صحتك وشبابك هم الأهم.
  2. ابتعد عن أي صديق يتعاطى هذا المُخدر، ولا تحاول التواصل مع مثل هؤلاء الأشخاص مرة أُخرى، ويُفضل بناء صداقات جديدة مثمرة بعد الإقلاع مباشرة لكي تشغل وقت فراغك وتتعرف على هوايات ممتعة جديدة، مثلاً اكتسب صداقات من صالة الجيم ومن كورسات تعلم اللغات ومن الأماكن التي تمتلئ بالشباب الأصحاء والذي سيكون لهم مستقبل وحياتهم مميزة.
  3. أهمية الخضوع لتشخيص مهني في مركز لعلاج الإدمان للتأكد من عدم إصابتك بأي أمراض مزمنة، وإنك في مرحلة التعاطي فقط.
  4. يُفضل وجود أخصائي مشرف على حالتك يكون في الخلفية ويُتابعك، حيث يُحدد لك الأعشاب الأكثر فائدة لك، كيفية استخدامها، وتحديد روشتة الإقلاع عن تعاطي الحشيش طويلة المدى.

الأعشاب المفيدة لعلاج تعاطي الحشيش في المنزل

من أهم أنواع الأعشاب التي تقضي على مفعول الحشيش في الجسم على المدى الطويل:

  1. عشبة نبات الحرمل.
  2. عشبة حصى اللبان.
  3. عرق السوس.
  4. الأرز المقشور.
  5. الهندباء الأخضر.
  6. نبات الشوفان.
  7. بذور الحلبة.
  8. نبات إكليل الجبل.

يُمكنك علاج ادمان الحشيش بالاعشاب كنظام تكميلي مع العناصر الغذائية المفيدة لتضمن عدم رجوعك مرة أُخرى للحشيش مع ضمان استقرار الحالة المزاجية وتنظيف السموم.

كيف تستخدم الأعشاب السابقة معاً في وصفة واحدة؟

لكي يتم علاج ادمان الحشيش بالاعشاب لابد من استخلاص فوائد كل الأعشاب السابقة في كوب واحد كالتالي:

  1. اجمع كل الأعشاب السابقة معاً واطحنها بشكل جيد جداً.
  2. ووقت الاستخدام تؤخذ ملعقة من المطحون وتضعها في الماء لمدة ساعتين ليأخذ الماء كل الفوائد الموجودة في الأعشاب.
  3. وبعدها ستقوم بتصفية الماء وغليه لمدة ربع ساعة وتحليته بالسكر أو بعسل النحل حسب المتوفر.

لأفضل نتيجة أثناء علاج ادمان الحشيش بالاعشاب يجب أن تتناول الخلطة العُشبية ثلاثة مرات يومياً لمدة شهر.

هل هناك عشب مُحدد يُنظف البول من الحشيش؟

يُروج البعض للكثير من الطرق والحلول السريعة على الإنترنت مع أنها غير مُجدية مثل مغلى البقدونس لتنظيف البول من الحشيش، والذي يُقال أنه بإمكان هذا المشروب أن يخدع تحليل البول ولكن هذه المعلومة غير صحيحة.. 

بالنسبة للبقدونس هو مجرد نبات طبيعي يقوم بإدرار البول بكثرة وبالتالي يعتقد البعض أنه يقوم بإخراج مفعول الحشيش أثناء التبول وبعد ذلك يُصبح الجسم نظيف، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ ولابد أن توقف تماماً استخدام المُخدر لفترة طويلة، وتقوم بتطبيق الطريقة السابقة بكل شروطها حتى يُصبح جسدك نظيف وبعدها سيظهر أنك شخص طبيعي في تحاليل المخدرات.

ولن ننسى دور الغذاء المهم جداً أثناء وبعد فترة إيقاف تعاطي المُخدر لأنه سيقوم بإعادة ترميم جسمك ويُساعدك في بدء نمط حياة صحي.

أغذية وفيتامينات تُرمم الجسد أثناء وبعد الإقلاع عن تعاطي الحشيش

يؤكد متخصوو مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان إن البرنامج الغذائي الصحي هو الذي يقوم بإسعافك وترميم جسدك، بالأخص عندما يكون مُحدد ودقيق ومناسب لحالتك الجسدية والنفسية.

وطالما إنك في مرحلة التعاطي، وتحاول علاج تعاطي الحشيش بالأعشاب، يجب أن تحتوي وجباتك على العناصر الغذائية التالية للتخلص من سموم الحشيش على المدى الطويل:

فيتامين ب بأنواعه 

  1. أهم مصادره في البيض والجبنة والكبد واللحوم الحمراء وصدور الدجاج.
  2. هذا العنصر ينضب أثناء تعود الجسم على الحشيش وإدمانه.
  3. بتناول كميات جيدة من فيتامين ب ستتحسن وظائف المخ وستنام بسهولة ويقل القلق عموماً.

الأحماض الأمينية

  1. الموجودة في منتجات الألبان والبيض والمأكولات البحرية ومصادر البروتينات النباتية.
  2. وهي تُخفف الرغبة الشديدة في تعاطي المُخدر كما أنها تُحسن وتضبط من جديد أداء كيمياء المخ.

الزنك

  1. الموجود في المكسرات واللحوم الحمراء والشيكولا الداكنة.
  2. وهو رائع للكبد الذي يؤثر عليه الحشيش وأيضاً سيقوم بتعزي الجهاز المناعي لديك.

الحديد

  1. والموجود في الفول والعدس والكبد والبلح بأنواعه.
  2. الحديد جيد جداً لنسف الصداع كما أنه يقوم برفع طاقتك ويقضي على أي اكتئاب.

الكالسيوم والمغنيسيوم 

  1. الكالسيوم موجود في البيض ومنتجات الألبان والزبادي وهو رائع للعظام والعضلات.
  2. الكالسيوم مع المغنسيوم كمكمل غذائي تحت إشراف الطبيب يكون له فائدة ممتازة في تحسين الحالة المزاجية.

أوميجا 3

  1. موجود في الأسماك بأنواعها وفي اللب السوري والمكسرات.
  2. وهو عنصر بارع في إدارة الإكتئاب ونسف القلق والحالة المزاجية السيئة كما أنه ممتاز في تحسين أداء الأعصاب.

فترة ما بعد الإقلاع عن تعاطي الحشيش

  • بعد أن تأخذ فترة علاجك على أكمل وجه يُمكنك أن تكون على تواصل مع خبراء التنمية البشرية أو مُدربين الحياة، لتبدأ في بناء مستقبلك بسهولة وبشكل نظيف.
  • ابحث عن الأسباب التي دفعتك للتعاطي هل كان بدافع التجربة أم بسبب أزمة حياتية أو صدمة وبمجرد أن تعرف السبب ستفهم نفسك و تستوعبها بدلاً من أن تلجأ للمادة المُخدرة.
  • حاول أن تملأ كل وقت فراغك بالأشياء المُهمة التي تُثقلك وتفيدك في المستقبل بدلاً من أصدقاء السوء وتبذير الأموال.

بعد أن أخذ المُتعاطي كل المعلومات التي يحتاجها للإقلاع عن الحشيش، فيما يلي حديثنا سيُخص من وقع فعلياً في إدمان الحشيش، لأولئك المستمرين في التعاطي لسنوات.. إليك حقيقة علاج ادمان الحشيش بالاعشاب.

هل يُمكن علاج الادمان علي الحشيش بالاعشاب فقط؟

فيما يخص علاج ادمان الحشيش بالاعشاب فقط في المنزل وخصوصاً في حالات الإدمان الشديدة فلن أعطيك أمل زائف لأن الاعتماد على معالجة الإدمان على الحشيش فقط في الحقيقة لن يُجدي نفعاً، وهذا الحديث بخلاف عمليته ودقته  إلا أنه معتمد أيضاً على تجربة الكثير من المدمنين المتعافين في مركز الهضبة أثناء محاولاتهم المنزلية (الناتجة عن نصائح الجيران والأقارب والأصدقاء)، أي قبل التوجه للمصحة لتلقي العلاج بشكل محترف.

سلبيات علاج ادمان الحشيش بالاعشاب فقط؟

سلبيات علاج ادمان الحشيش بالاعشاب

  1. عدم التمكن من تخطي أعراض انسحاب الحشيش.
  2. تعريض المدمن لمضاعفات أعراض الانسحاب.
  3. اليأس والإحباط من جدوى الإقلاع عن إدمان الحشيش.
  4. التعرض لمضاعفات نتيجة استخدام الأعشاب التي لا تناسب حالة المدمن.
  5. تعاطي جرعات زائدة من الحشيش أو الاتجاه لإدمان مخدرات أكثر خطورة.
  6. إلحاق الضرر بالأعضاء الداخلية للجسم خاصة الكبد والكلى.

لذا أرجوك لا تُضيع وقتك واذهب لمكان موثوق معتمد ومُجرب من البداية.

وعليه وحفاظاً على سلامة المدمن فإن كيفية علاج إدمان الحشيش في الحالات المتقدمة  يجب أن تتم داخل مركز متخصص، مما يُحقق المُراد من تنظيف الدم والبول من الحشيش بطرق أكثر راحة وأمان وفعالية.

أهمية المصحة في علاج الإدمان

  1. مصحة علاج الإدمان تعرف جيداً كل المراحل التي سيمر بها المدمن ومر عليها الكثير من المرضى لذا فهي تتوقع المشكلة قبل حدوثها وتسبق دائماً بخطوة مهما كان رد فعل جسمك تجاه ترك المُخدر.
  2. تتغلب على رد الفعل الجسدي بسرعة بالأدوية وتسعف المدمن في فترة الإنسحاب لأقصى درجة بحيث تقل الآلام التي يُمكن أن يتعرض لها لأقل قدر ممكن حتى لا نتركه في العذاب وحده.
  3. كما أن العلاج في المصحة سيجعل فترة الإنسحاب تمر بمنتهى السرعة ببساطة، لأنه لن يحدث تقطيع أو عودة للمُخدر مرة أخرى طالما أنك مع مُشرفين وأخصائيين حقيقين.
  4. وبعد مرور فترة الإنسحاب يكون الطبيب على علم بأنك مازلت جديد على التعافي ومُعرض للإنتكاس في أي لحظة فيضع لك خطة مُحكمة (العلاج السلوكي والمعرفي وإعادة تأهيل المُدمن) كي تتغلب على كل الصعوبات بسرعة وتعود شخص طبيعي.

هل يتم استخدام الأعشاب كعلاج لإدمان الحشيش المهني ؟

على الرغم من أن العلاج العشبي الطبيعي وحده غير مُجدي كما سبق ووضحنا.. إلا أنه يتم علاج ادمان الحشيش بالاعشاب في حالات الإدمان الشديدة ولكن كجزء من بروتوكول علاج المصحة المُحترف، بجانب استخدام الدواء والعقاقير التي تُساعد الجسم أثناء إخراج السموم ومن خلال إشراف طبي حقيقي.

فلا أحد يُنكر أن العلاج العشبي مُفيد جداً وقت وضعه في بروتوكول العلاج الصحيح داخل المصحة، وسيتم تقديم هذه الأعشاب مع الطعام الذي يتم تقديمه للمُدمن في فترة سحب السموم من الجسم، وبعد أن تنتهي مرحلة سحب السموم تماماً سنقوم بتأهيل للخروج لأرض الواقع مرة أُخرى بمرحلتين وهم كما يلي.

اقرأ المزيد حول : علاج ادمان الحشيش

إن للأعشاب فوائد رائعة في تنظيف الجسم من السموم، لذا يمكننا الاستفادة منها ويمكننا علاج الحشيش بالاعشاب ولكن ضمن بروتوكول علاج صحيح، سواءاً كان علاج الحشيش ادمان بالاعشاب في بروتوكول العلاج منزلي لو كان الإدمان حديثاً، أو كان علاج الحشيش بالاعشاب ضمن بروتوكول العلاج في المصحة لو كان الإدمان شديد، ويعتمد اختيارك لطريقة العلاج على شدة إدمانك والمرحلة التي وصلت لها؛ هل مازلت مُتعاطي يُمكنك التبطيل وحدك؟، أم أن المخدر تمكن منك وسيطر على كل حواسك وستكون إحتمالية انتكاسك مرة أُخرى عالية جداً وستُهدر كل الطاقة التي بذلتها، وتعود لنقطة الصفر من جديد؟! قرر بنفسك!!.

 

ا. هند الشبراوي